فيلمان عربيان في أسبوع النقاد 2024 شابات يتمردن وهجرة لخلاص

فيلمان عربيان في "أسبوع النقّاد 2024": شابات يتمرّدن وهجرةٌ لخلاصٍ

تم نشره منذُ 2 يوم،بتاريخ: 15-05-2024 م الساعة 10:26:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2095408.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في الدورة الـ77 (14 ـ 25 مايو/أيار 2024) لمهرجان "كانّ" السينمائي، تُقام النسخة الـ63 لتظاهرة "أسبوع النقّاد"، التي أسّستها "النقابة الفرنسية للنقد السينمائي وللأفلام التلفزيونية" عام 1962، إنْ تُعتَمد هذه الترجمة العربية للأصل الفرنسي، الذي يتضمّن مفردة تُترجم باثنتين عربيتين. فالأصل الفرنسي يقول إنّ التظاهرة، كما النقابة، تستخدم كلمة Critique De Cinema، المُترجمة عربياً إمّا إلى "النقد السينمائي" وإمّا إلى "الناقد السينمائي". لكنّ المتداول عربياً كامنٌ في "أسبوع النقّاد".

هذا يُضفي إيجابية على مهنةٍ غير مُقدَّرة في الصحافة والإعلام العربيّين، كما في مهرجانات سينمائية عربية عدّة، تُقام في مدنٍ عربية وغربيّة. الاسم الرسمي السابق مختلفٌ: "الأسبوع الدولي للنقد/النقّاد". عام 2018، تُوقِّع التظاهرةُ، مع مهرجان "كانّ" و"أسبوعا المخرجين" (الذي يُصبح اسمه "أسبوعا المخرجين والمخرجات")، على "ميثاق التكافؤ والتنوّع في المهرجانات السينمائية، المدعومة من مجموعة 50/50". أي أنّها "تتعهّد بتوفير إحصاءات متعلّقة بالجنسين (ذكر وأنثى)، لا سيما بالنسبة إلى عدد الأفلام المُقدَّمة للاختيار"، وأيضاً التزام ما يؤدّي إلى "تحقيق التكافؤ الكامل".

لكنْ، هناك سؤال مُكرَّر: هل تحصل المساواة في العدد على حساب النوع وآليات الاشتغال واستيفاء الشرط الإبداعي؟ الإجابة غير محسومة، والعروض المقبلة تكشف شيئاً منها.

التظاهرة هذه تُفتتح بـ"الأشباح" للفرنسي جوناتان ميّيه (1985): منظّمة سرّية تلاحق مجرمي الحرب السوريين، الهاربين إلى دول أوروبية عدّة للاختباء فيها. لكنّ حميد، أحد أبرز أعضائها، ناشطٌ في هذا المجال، وتحقيقاته تقوده إلى "ستراسبور" الفرنسية، على خطى جلاّده السابق (مستوحى من أحداثٍ حقيقية). أمّا الختام، فمعقودٌ على فيلمٍ فرنسي آخر، بعنوان "حيوان" لإيما بينيسْتون (1988): تتدرّب نجمة بجدّية وقسوة كي تحقِّق حلمها: الفوز بسباق "كامارغ" في دورته المقبلة، الذي يتحدّى فيه المتنافسون الثيرانَ في الساحة. لكنْ، بينما تجرى التحضيرات للموسم الجديد، تحدث حالات اختفاء مشبوهة تُثير قلق السكّان. سريعاً، تنتشر إشاعة مفادها أنّ هناك وحشاً برّياً يتجوّل في الأمكنة كلّها.

في التظاهرة نفسها، هناك فيلمان عربيان أيضاً: "رفعت عيني للسما" للمصريّين ندى رياض وأيمن الأمير (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة)، و"البحر البعيد" للفرنسي المغربي سعيد حميش بن العربي (عروض خاصة).

الأول (تشارك قطر في إنتاجه) يتناول واقعاً مصرياً يتمثّل بشابات، مُقيمات في قرية في جنوب مصر، يتمرّدن بتشكيلهنّ فرقة تعمل في "مسرح الشارع". كلّ واحدة منهنّ تحلم بأنْ تُصبح ممثلة أو راقصة أو مغنّية. معاً، يتحدّين عائلاتهنّ القبطية وسكّان المنطقة، بتقديم عروضٍ جريئة. مُصوّرٌ في أربعة أعوام، يتابع "فتيات النيل" (العنوان الفرنسي)، أو "حافة الأحلام" (العنوان الإنكليزي)، مسار هؤلاء الشابات، اللواتي يُصبحن نساءً راشدات.

أمّا الثاني (تُشارك قطر أيضاً في إنتاجه)، فيعاين حالة فردية متعلّقة بالهجرة: ببلوغه 27 عاماً، يهاجر نور بشكل سرّي إلى مرسيليا الفرنسية. مع أصدقائه، يكسب قوت عيشه بالاتّجار ببضائع صغيرة، وعلى نطاق ضيّق. يعيش حياة هامشي،. لكنّ لقاءه سيرج، الشرطيّ ذا الشخصية الجذّابة التي لا يُمكن التنبّوء بسلوكها ومسارها، يقلب حياته كلّياً، مع زوجته نعومي. بين عامي 1990 و2000، يعيش نور حبّاً، ويشيخ ويتمسّك بأحلامه.

مشاركة الخبر: فيلمان عربيان في "أسبوع النقّاد 2024": شابات يتمرّدن وهجرةٌ لخلاصٍ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البحرية البريطانية وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة

البحرية البريطانية وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة

منذُ 22 دقائق

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية السبت عن حادثة قبالة سواحل الحديدة غرب البلاد في ظل توتر تشهده المنطقة...

ليبيا سلطات بنغازي تعلن اختفاء عضو مجلس نواب بعد اقتحام منزله

ليبيا سلطات بنغازي تعلن اختفاء عضو مجلس نواب بعد اقتحام منزله

منذُ 30 دقائق

أعلنت وزارة الداخلية الليبية التابعة للحكومة المكلفة من البرلمان شرقي البلاد اليوم السبت اختفاء عضو مجلس النواب الليبي ...

الأغذية العالمي يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل ميناء غزة العائم

الأغذية العالمي يفرغ حمولة أول سفينة مساعدات تصل ميناء غزة العائم

منذُ 30 دقائق

وصلت عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات إلى مخازن تابعة للأمم المتحدة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة بعد تفريغ حمولة...

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على ...

منذُ 51 دقائق

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقينا تقريرا عن وقوع حادث على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة...

اليمين الأوروبي المتطرف والانتخابات البرلمانية
اليمين الأوروبي المتطرف والانتخابات البرلمانية
منذُ 59 دقائق

يأتي صعود اليمين المتطرف في أوروبا اليوم نتيجة الفشل الذي واجهته أوروبا بعد نهاية الحرب الباردة في بناء نموذجها...

من الخرطوم إلى لاهاي
من الخرطوم إلى لاهاي
منذُ 1 ساعة

ترصد التقارير الدولية عمليات القتل على الهوية والتطهير العرقي وتعذيب المعتقلين والاغتصاب على يد قوات الدعم السريع التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

قصة القبض على قيادي داعش البارز أبو طارق الصبيحي
القمم العربية والمصطلحات المفارقة للواقع
مفاوضات غزة | مغادرة وفدي حماس وإسرائيل القاهرة دون اتفاق
أنك هنا في الرباط