الدفاع السعودية تشتري 4 طائرات إيرباص للتزود بالوقود متعددة المهام

الدفاع السعودية تشتري 4 طائرات إيرباص للتزود بالوقود متعددة المهام

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 10-07-2024 م الساعة 02:21:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2116523.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الوطن السعودية

أعلنت وزارة الدفاع، اليوم، توقيعها عقدًا مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء، لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام من طراز "إيرباص إيه 330 إم آر تي تي"؛ بهدف تعزيز القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية. ووقع العقد من جانب وزارة الدفاع، مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البِياري، ومن جانب شركة إيرباص للدفاع والفضاء، الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية جون بريس دومونت.

وأكد مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية أن عقد شراء الطائرات الجديدة؛ يهدف إلى رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية في عمليات التزود بالوقود جوًا، وعمليات النقل والشحن للمسافات الطويلة إلى جانب تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات وتطوير قدرات المملكة الدفاعية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء:"إن طائرة "إيرباص إيه 330 إم آر تي تي" تُعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود، إذ تبلغ حصتها السوقية نحو 90 % خارج الولايات المتحدة الأمريكية مع 82 طلبًا حول العالم"، مشيرًا إلى أن هذا العقد هو الثالث مع وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة الماضية، لتصبح القوات الجوية الملكية السعودية من بين أكبر مشغلي هذا النوع من الطائرات حول العالم.

وستسهم اتفاقية المشاركة الصناعية في استحداث قدرات تصنيعية تساند في تطوير صناعة الطيران في المملكة، بما في ذلك تطوير وتدريب القدرات البشرية المحلية في مجالات هندسة وتطوير الطائرات وإصلاحها، وتعزيز السلامة والجودة وسلاسل الإمداد في المملكة إلى جانب الدعم اللوجستي، وتشغيل وإدارة عمليات صيانة الطائرات.

واشتملت الاتفاقية على توطين ونقل التقنية والمعرفة الخاصة بهذا النوع من الطائرات، وذلك من خلال شركة "سامي إيرباص" التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، حيث تتماشى هذه الخطوة مع جهود الشركة والتزامها في الارتقاء بمعايير وآفاق الصناعات الدفاعية في المملكة وتوطين المعدات والخدمات العسكرية.

حضر مراسم توقيع عقد شراء الطائرات، وكيل وزارة الدفاع للمشتريات والتسليح إبراهيم بن أحمد السويد، ووكيل وزارة الدفاع للشؤون الإستراتيجية المكلف اللواء الطيران الركن سلمان بن عوض الحربي، ومدير الأركان المشتركة للقوات المسلحة اللواء الطيار الركن حامد بن رافع العمري، ونائب قائد القوات الجوية اللواء الطيار الركن طلال بن سليمان الغامدي، ونائب محافظ الهيئة العامة للتطوير الدفاعي لقطاع الحاضنات والمسرعات المهندس سعد بن حبيب السلمي، ونائب محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية لقطاع التوطين محمد بن صالح العذل، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية المهندس وليد بن عبدالمجيد أبو خالد.

يذكر أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية كانت قد وقعت في وقت سابق من هذا العام اتفاقية مشاركة صناعية مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء؛ بهدف توطين صناعة طائرات التزود بالوقود متعددة المهام والأنظمة المكونة لها وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية، وصولًا إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توطين ما يزيد على 50% من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية بحلول 2030.


مشاركة الخبر: الدفاع السعودية تشتري 4 طائرات إيرباص للتزود بالوقود متعددة المهام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران محلل سياسي يجيب

هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران محلل س...

منذُ 5 يوم

قال محلل سياسي يمني إن تهديدات الحوثيين للسعودية لا تقدم ولا تؤخر في جوهر الصراع في اليمن وأكد المحلل والباحث السياسي...

ليبيا حبس مسؤول في شركة طيران متورط في نقل مهاجرين إلى أميركا

ليبيا حبس مسؤول في شركة طيران متورط في نقل مهاجرين إلى أميركا

منذُ 5 يوم

أصدرت النيابة العامة اليوم الاثنين أمرا بحبس المدير التجاري في شركة غدامس للطيران بتهمة تسهيله هجرة غير نظامية إلى...

الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات

الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث...

منذُ 5 يوم

جدد الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي الشكر لدولة الكويت الشقيقة على دعمها للخطوط الجوية...

حكم غيابي روسي بالسجن ضد الصحافية ماشا جيسن

حكم غيابي روسي بالسجن ضد الصحافية ماشا جيسن

منذُ 5 يوم

حكم غيابي بالسجن ثماني سنوات في روسيا على الصحافية الروسية الأميركية ماشا جيسن التي تنتقد الرئيس فلاديمير بوتين بشدة...

أسرى غزة ضحية فظائع يرتكبها الاحتلال في معتقلاته
أسرى غزة ضحية فظائع يرتكبها الاحتلال في معتقلاته
منذُ 5 يوم

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية خالد محاجنة شهادات مفزعة عما يتعرض له أسرى غزة في معتقلات الاحتلال...

تعز الآلاف يتظاهرون دعما لقرارات محافظ البنك المركزي
تعز الآلاف يتظاهرون دعما لقرارات محافظ البنك المركزي
منذُ 5 يوم

تظاهر عشرات الآلاف من أبناء تعز دعما للقرارات الاقتصادية الأخيرة لمحافظ البنك المركزي اليمني في عدن أحمد المعبقي...

widgets إقراء أيضاً من الوطن السعودية

رئيس الأرصاد الطقس في المشاعر يتراوح من حار إلى شديد الحرارة
محايل تفتقد مركزا للقلب والصحة خدماتنا متكاملة
ولي العهد يخضع لعملية جراحية ناجحة
جميع مدارس المملكة تلتحق بالبرنامج الوطني للتقويم المدرسي