اليمن  أقلمة الأزمة الداخلية

اليمن : أقلمة الأزمة الداخلية

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 09-10-2020 م الساعة 07:26:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-280388.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : حيروت - مقالات

بقلم الدكتور / حسن زيد بن عقيل

   أصبح اليمن ساحة المواجهة الجيوسياسية المباشرة بين السعودية وإيران. لقد تدخل السعوديون عسكريًا منذ مارس 2015 لإعادة بناء المؤسسات المعترف بها دوليًا ، وقدمت إيران دعمًا سياسيًا وعسكريًا جزئيًا لأنصار الله ، جماعة الحوثي الشيعية الشمالية. ينحدر الحوثيون من محافظة صعدة الشمالية ويقاتلون الحكومة المركزية إلى جانب مجموعة من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح . أن الصراع الحالي في اليمن وتداعياته الإقليمية هي ثمرة للصراعات الداخلية. سأقدم في هذا المقال تحليلاً للديناميكيات التي سبقت اندلاع الأزمة عام 2015 ، وصورة للفاعلين السياسيين والعسكريين فيها.

أسباب الأزمة

بدأت الأزمة بصراع سياسي داخلي بين القبائل على السلطة والموارد المادية ، و يعود ذلك إلى حقبة ما قبل الثورة و أمتد إلى انتفاضة 2011 الشعبية التي أدت إلى استقالة صالح (23 نوفمبر 2011) خلال ما يسمى بالربيع العربي. لمنع اتساع الصراع ، صاغ مجلس التعاون الخليجي مشروع انتقال سلمي للسلطة ، والذي تم تبنيه لاحقًا كجزء من قرار مجلس الأمن رقم  2014 ، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ، هو في الواقع اتفاق بين النخب السياسية القبلية المحلية والإقليمية في الخليج الفارسي . وافقت هذه النخبة القبلية المحلية والإقليمية في الخليج العربي على تشكيل حكومة مؤقتة برئاسة عبد ربه منصور هادي للقيام بمهام محددة. وتشمل صياغة دستور جديد وعرضه على استفتاء في فبراير 2014 ، وإجراء انتخابات رئاسية ، والإشراف على اجتماعات مؤتمر الحوار الوطني ، التي توجت بتعميق التوترات بين الكتل الرئيسية في اليمن ، وبعد ذلك تم تأجيل الانتخابات ثم إلغاؤها. وبينما كان هادي رئيساً للإدارة المؤقتة ، أصدر قرارات مثيرة للجدل وعدائية ضد الحوثيين وصالح. في ديسمبر 2012 بدأ هادي في تغيير القطاع الأمني ​​، أي إقطاعية الرئيس صالح ، حليف الحوثيين ، فقرر حل الحرس الجمهوري ، وهي قوة النخبة و لا يزال يقودها أحمد علي صالح ، وكذلك حل الفرقة الأولى ، بعدها تم استبدال القادة العسكريين في المحافظات الجنوبية وتخفيض الدعم للوقود ، و قدم مشروع الأقلمة سيئ السمعة. تفاعلت كل هذه المخاوف وقادة إلى انقلاب عسكري أبيض في 21 سبتمبر 2014 لإنقاذ البلاد من الفوضى التي خططت لها الأنظمة السعودية والخليجية بمساعدة أمريكية إسرائيلية.

 دور دول مجلس التعاون في انزلاق اليمن إلى الفوضى

حاول الرئيس صالح والعديد من القادة اليمنيين أن ينقلوا لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي صورة واضحة عن الوضع في اليمن ، لإبلاغهم بوجود مشكلة خطيرة في اليمن – اقتصادية  واجتماعية وثقافية وأمنية لا يمكن تجاهلها – يجب إصلاحها ولا يستطيع أحد إنكارها ، وإلا ستبدأ العمليات الخارجة عن السيطرة (الانتفاضة).

ورد ممثلو دول مجلس التعاون الخليجي بأنهم يتفهمون الوضع السيئ في اليمن ، لكنهم مستعدون فقط للنظر فيه من الناحية الفنية. وقال الدكتور عبد العزيز العويشق ، مدير عام العلاقات الاقتصادية لدول مجلس التعاون ، وذلك عشية الاجتماع في الرياض يومي 27 و 28 فبراير 2010 ، إن مجلس التعاون الخليجي سيناقش الجوانب الفنية للمساعدات التي سيتم تقديمها إلى اليمن ، حيث يأمل أن يحدد الاجتماع العقبات الرئيسية. وشدد على أن دول الخليج قلقة من أن اليمن ستحاول تحويل اللقاء إلى لقاء سياسي وليس فني.

هذا الموقف السلبي لمجلس التعاون سيؤدي حتما إلى زيادة التوترات وتشجيع جماهير الشعب اليمني على إطلاق العنان للطاقة المخزنة من الغضب في نفسه و التي قد كبتها لسنوات إلى العلن وإلى الشوارع ، وقد بدأت بالفعل المسيرات والمظاهرات الجماهيرية. وحاول الرئيس صالح إقناع الملك عبد الله خلال لقائه به في 23 فبراير 2010 ، معربًا عن أمل اليمنيين في أن يؤدي الاجتماع إلى بعض القرارات الملموسة لتسريع تمويل اليمن. ثم أعلن لاحقا أنه سيرسل نائب رئيس مجلس الوزراء ، الأمر الذي أحدث حالة من الفوضى والغضب بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

في 24 فبراير 2010 ، أبلغ الدكتور عبد العزيز العويشق ، المستشار الاقتصادي بالسفارة الأمريكية بالرياض ، أن الاجتماع الفني الخاص بالمساعدات ، الذي سيعقد في الفترة من 27 إلى 28 فبراير في الرياض ، حظي بصورة مفاجأة بالكثير من الاهتمام على مستويات عالية. ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى زيارة الرئيس اليمني صالح للسعودية في 23 فبراير. طبعا هذا سيفشل خطط أمريكا وحلفاؤها في الخليج الفارسي في حال تقديم مساعدات محددة لليمن . الهدف الاساسي لهذا الاجتماع هو اغراق اليمن في الفوضى وتصنيفه كـ “دولة فاشلة”. هذا ما خططت له دول الخليج منذ عدة سنوات ، و عبر عن ذلك العويشق بقوله هذا ليس الاجتماع الفني الأول بين مانحين من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن. لقد اجتمعوا لعدة سنوات لمناقشة الجوانب الفنية للمساعدات فقط . وهذا اعتراف انهم يمارسون المماطلة منذ عدة سنوات حتى تحول اليمن إلى دولة فاشلة.

اجتماع عام 2010 ، كان ذلك نتيجة للحساسية التي ظهرت في دول مجلس التعاون الخليجي تجاه ” عملية أصدقاء اليمن ” . في أوائل فبراير ، اعترضت سلطنة عمان على رغبة مسؤولي مجلس التعاون الخليجي بشأن وصف اليمن بـ ” الدولة الفاشلة ” . وفقًا لما قيل ، أعربت عُمان عن قلقها من أن الغرب ، وخاصة الولايات المتحدة ، قد يحاول استخدام ” عملية أصدقاء اليمن ” لتسليط الضوء على مخاوفها بشأن تورط إيران في اليمن ، مما قد يثير توترات إقليمية أخرى .

الحرب الأهلية و الدولة الهشة وأقلمة الأزمة الداخلية

تمكنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من تحويل اليمن إلى دولة هشة ، وفي عام 2015 اندلعت حرب أهلية. عادة ما تدمر الحروب الأهلية الدول الهشة التي تفتقر إلى مؤسسات الدولة وسيادة القانون ، وهو ما نشهده في اليمن الآن. هناك حكومة هادي المعترف بها دوليًا ، وحكومة الأمر الواقع لأنصار الله ، والحكومة الانتقالية  ( حكومة الظل للإمارات العربية المتحدة ) ، وحكومة الإخوان المسلمين ، أي أربع حكومات زائفة ، أما دولة المؤسسات وسيادة القانون غائبة منذ عام 2015. خلال الحروب الأهلية ، تختفي الدول الهشة مع ظهور الخلافات بين القبائل والمذاهب والفساد. عندما تشعر بعض الجماعات بخيبة الأمل في تحقيق مصالحها ، تلجأ إلى العمل العسكري بسبب عدم وجود حكومة مركزية وفقدان الثقة في قيادة المجموعة التي تنتمي إليها ، ونرى ذلك عملياً يتكرر في الشرعية والإنتقالي و عادة ما يكون بسبب الفساد. يمكن أن تؤدي الحرب الأهلية إلى تدخل طرف ثالث في الحرب ، يمكن أن تكون دولة قريبة أو بعيدة لإنهاء الحرب الأهلية ، لكن التدخل الخارجي في الحرب الأهلية يمكن أن يعقد نهاية الحرب ، لأنه يدفع الأطراف الأخرى لتكون في الجانب الآخر في الحرب الأهلية ، بسبب تدخل دولة اجنبية ما في الحرب مع طرف ما ، غالبًا ما ينتهي الأمر بتدخل دولة أخرى إلى جانب الطرف الآخر ، وهنا تبدأ أقلمة الأزمة. نحن لا نعالج أسباب الحرب الأهلية ، لكننا نحاول أن نفهم ما إذا كان تدخل طرف ثالث يؤدي إلى نهاية الحرب الأهلية أو إطالة أمدها .

دور مجلس الأمن الدولي في الحرب الأهلية و إطالة أمدها

بالنظر إلى الصراع الحالي في اليمن ، قد يبدو الأمر كما لو أنه بدأ عندما عزز أنصار الله وحلفاؤه سيطرتهم على العاصمة في عام 2015 ، و أجبرت حكومة هادي المؤقتة على الفرار إلى المنفى وحاول جيرانه الإقليميون إنقاذه . هذه نظرية سطحية للصراع في اليمن الذي هو عبارة عن شبكة معقدة من الصراعات والمصالح . و الوحدة إحد اسبابها ، الوحدة الناجحة والدائمة تُبنى من خلال علاقات وبرامج صادقة و المخططة مسبقاً و على أن تقدم الحوافز الإيجابية للاستمرار ، لكن وحدة التسعينيات كانت مرتجلة وغير نزيهة ، ووقتها غير متوقع وقائم على العديد من الأخطاء المتراكمة في الشمال و الجنوب و لعقود من عدم الاستقرار و الثقة .

خطأ ، مجرد التفكير في أن أسباب الحرب الأهلية التي نراها في اليمن اليوم قد بدأت في عام 2015 ، عندما سيطر أنصار الله على السلطة . و للعلم معظم الاسباب لن تنتهي بعد انتهاء الحرب. يجب على المجتمع الدولي أن يفهم أن حل المشكلة اليمنية ليس قضية يمنية فقط. اليمن قريب من الممرات المائية الرئيسية للتجارة العالمية وقريب من مصادر الطاقة. و عملياً بدأ تأثير عدم الاستقرار في اليمن على منطقة الخليج منذ عام 2015 ، والصراع الخليجي الخليجي هو أحد مظاهره و سوف يزداد تعقيدًا.

اليمن ليس ملاذاً للقاعدة في شبه الجزيرة العربية ، هذا تصور صادر عن دول مجلس التعاون الخليجي. ” مجلس التعاون الخليجي هو ملاذ إرهابي ” ، لديه ثروة هائلة يستطيع أن يجلب العنصر البشري لتشكيل تنظيم القاعدة الإرهابي ، قد يأتي بهم من اليمن أو دول آسيوية أو أفريقية أو من أمريكا اللاتينية من الفقراء الذين يريدون كسب المال . الذين يستطيعون تمويل القاعدة والاستفادة منها هم السعودية والإمارات ، وخاصة الإمارات العربية المتحدة ، التي يأتي أكثر من 90 في المائة من جنودها من تنظيم القاعدة الدولي (عرب ، آسيويون ، لاتينيون و الأفارقة). لكن “اليمن ملاذ القاعدة”  فكرة سخيفة روجت لها السعودية والإمارات ، و للاسف هذا التصور تبنته مراكز الأبحاث الأوروبية الأمريكية ، خاصة تلك التي لم تكن على دراية بالملف اليمني وعدم القدرة على فهم شبكة العلاقات اليمنية اليمنية. اليمن دولة قبلية ، عشائرية ، مناطقية ، و اليمنيين يعرفون بعضهم البعض ، فهذا غير مفهوم للباحث الأوروبي الأمريكي. هذا الواقع اليمني هو الذي يخلق الشخصيات ويخلق الأحداث أكثر من المؤسسات ، وحيث يكون التأثير غير الرسمي أقوى من السلطة الرسمية. هذه  ” اليمن” بلد له ذاكرة حية ، حيث أن أحداث الحرب الأهلية عام 1962 وحروب الوديعة في 1969 و حروب الأعوام  1986 و 1994 و 2004 لا تزال تلعب دورًا في أحداث اليوم.

ساعد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في إشعال الحرب الأهلية وإطالة أمدها ، بقراراته لإضفاء الشرعية على عدوان التحالف السعودي – الإماراتي  والسماح لهم بمهاجمة دولة ذات سيادة عضو في الأمم المتحدة. ومجلس الأمن قد انتهك كل الأعراف الدولية . لذلك فإننا ندعو مجلس الأمن إلى مراجعة القانون الدولي وتصنيف النزاع المسلح في اليمن بما يتوافق مع القانون الدولي وبما يتوافق مع اتفاقيات جنيف لعام 1949. ثانيًا ، لا يمثل هادي وجماعته الدولة الشرعية اليمنية ، لأن سلطة هادي لا يبدو أنها تفي بالشروط الدولية في القانون الدولي العام . في النزاع المسلح غير الدولي ، قد يتم تمثيل الأطراف المتصارعة بين القوات الحكومية مع مجموعة مسلحة واحدة غير حكومية أو أكثر ، أو صراع بين مجموعتين غير حكوميتين  أو أكثر . فيما يخص القانون الدولي ، يجب على الجماعات المسلحة أن تظهر القدرة على التنظيم و السيطرة والإدارة و على تحتل العمليات العسكرية والالتزام بالقانون الإنساني الدولي ، وللامانة التاريخية جماعة أنصار الله – صالح ، هي التي تستجيب لطلبات المجتمع الدولي ، وليس عبد ربه منصور هادي الذي يؤدي فقط مهام  وظيفة للمملكة العربية السعودية ، أو عيدروس الزبيدي الذي يؤدي هو الآخر مهام وظيفة للإمارات . لكن على الرغم من مشاركة العديد من الدول في حرب اليمن ، إلا أن القتال في اليمن لا يعتبر نزاعًا مسلحًا دوليًا ، وبدلاً من ذلك يتم تطبيق النظام القانوني للنزاعات المسلحة غير الدولية عليه .

كاتب و محلل سياسي يمني

مشاركة الخبر: اليمن : أقلمة الأزمة الداخلية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فى أثر عنايات الزيات ضمن القائمة القصيرة لجائزة جيمس تيت بلاك

فى أثر عنايات الزيات ضمن القائمة القصيرة لجائزة جيمس تيت بلاك

منذُ 24 دقائق

أعلنت جائزة جيمس تيت بلاك البريطانية قائمتها القصيرة لهذا العام وتشمل أعمالا خيالية وسيرة الذاتية تثير تساؤلات حول...

ماذا تعرف عن فرط التنفس الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

ماذا تعرف عن فرط التنفس الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

منذُ 24 دقائق

يمكن أن يحدث التنفس غير الطبيعي بسبب حالات مختلفة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن COPD ومضاعفات القلب والأوعية...

حملة قومية للتطعيم ضد الحصبة كل ما تريد معرفته عن الأعراض والوقاية

حملة قومية للتطعيم ضد الحصبة كل ما تريد معرفته عن الأعراض والوقاية

منذُ 24 دقائق

فى هذا التقرير نتعرف على المزيد عن مرض الحصبة الأعراض وطرق الوقاية بحسب موقع كليفيلاند كلينيك المصدراليوم السابعحملة...

مسلسل زوجة واحدة لا تكفي الحلقة 18 في شاليه رشيد تنكشف حقائق وفوزي يعترف لعليا بمصير فرح

مسلسل زوجة واحدة لا تكفي الحلقة 18 في شاليه رشيد تنكشف حقائق وفوزي يعت...

منذُ 25 دقائق

مسلسل زوجة واحدة لا تكفي الحلقة 18 في شاليه رشيد تنكشف حقائق وفوزي يعترف لعليا بمصير...

نصائح للأم لتقوية علاقتها بأبنائها مثل حنان فى مسلسل مليحة
نصائح للأم لتقوية علاقتها بأبنائها مثل حنان فى مسلسل مليحة
منذُ 25 دقائق

يعرض مسلسل مليحة ضمن الأعمال الرمضانية 2024 وهو بطولة دياب وميرفت أمين وأشرف زكى ومجموعة من النجوم المصدراليوم...

قيادية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لـسبوتنيك نتنياهو يستفيد من الدعم الأمريكي لغزو رفح
قيادية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لـسبوتنيك نتنياهو يستفيد من...
منذُ 26 دقائق

كشفت عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان خلدات حسن أن الجيش الإسرائيلي يسعى للاستفادة من...

widgets إقراء أيضاً من حيروت - مقالات

انهيار إسرائيل من الداخل الفرضية والاحتمالات بقلم| ليلى نقولا
كلام الله  هو الفيصل بيننا وبين السلطة
الصين تصعد وأمريكا تنحدر وأوروبا على حالها بقلم| جميل مطر
هل دمر طوفان الأقصى الوهم الزائف بالسلام بين فلسطين وإسرائيل