الجمل قاهر الصحراء هل يكون أملنا لعلاج كورونا

الجمل قاهر الصحراء.. هل يكون أملنا لعلاج كورونا؟

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 11-10-2020 م الساعة 11:31:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-284112.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : الخبر بوست - منوعات

يعمل الباحث ماركو فينيوزي مع فريقين بحثيين من سان فرانسيسكو ونيويورك، على تطوير أدوية محتملة لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19″، وقالت مجلة لوبوان الفرنسية إن بعضها يعتمد على أجسام نانوية مضادة توجد لدى الإبل.

وأوضحت المجلة في مقابلة مع هذا العالم الحائز على العديد من الجوائز عن عمله على أمراض المناطق المدارية، أنه يطور بالتعاون مع العديد من الجامعات في سان فرانسيسكو ونيويورك، علاجات ثورية ضد فيروس كورونا.

وفي المقابلة التي أجراها معه بودوين إشباس، قال فينيوزي إن فيروس كورونا أحادي الجينوم، وإنه أحد أكبر فيروسات الحمض النووي الريبي التي عرفها العلماء، حيث يحتوي على 30 ألف قاعدة جينية أو "لبنة"، وهو ضعف عدد اللبنات لدى فيروس الإنفلونزا الموسمية و4 أضعاف عددها لدى فيروس شلل الأطفال.

وقال العالم -في التقرير الذي نشرته المجلة بعنوان "الأجسام المضادة من الإبل لعلاج كوفيد-19؟"- إن بنية الحمض النووي الريبي أحادية اللولب "single helix" أكسبت هذا الفيروس معدل طفرة أعلى، مما يعني أنه من المرجح أن يتحور أكثر من الكائنات الحية الأخرى القائمة على الحمض النووي ثنائي اللولب (two helices)، وأشار إلى أن هذه نقطة قوة هذه الفيروسات الناشئة التي تسمح لها بالقفز من نوع حيواني إلى آخر، بما في ذلك الجنس البشري.

غير أن هذه القدرة على التحور "الطفرة" لا يراها العالِم مقلقة دائما، لأن غالبية الطفرات التي تحدث في هذا الفيروس التاجي لا تجعله يتغير بشكل عميق في الطبيعة، وقد تكون مفيدة لدراسة تاريخه التطوري، كما أنها قد تكون أداة مفيدة تسمح لنا بتحديد مدة انتشار الفيروس، وما هي سلاسل الانتقال داخل بؤرة للعدوى، وبفضل هذه "الاختلافات" نعرف متى وأين ينتقل الفيروس من بلد إلى آخر.

الأخطاء
وأوضح فينيوزي أن الفكرة التي يطورها فريقه هي استغلال الأخطاء التي يمكن أن تتدخل في جينوم الفيروس، من أجل منع هذا العامل المعدي من الانتشار، فمثلا قد تحدث أخطاء نسخ الفيروس لنفسه "تكاثره"، حيث قد يخطئ في الترميز لتصبح شفرته غير مقروءة، وهو ما يسميه العلماء "الجينوم المعيب".

وقال العالِم -الذي عاش معظم حياته في كندا- إن الفيروس المعيب لا يعود قادرا على إنتاج بروتينات معينة تكون حيوية له في بعض الأحيان، وبالتالي فـ"هدفنا هو استخدام الروابط الضعيفة التي تشكلها هذه الجينومات لإضعاف فيروس كورونا".

وفي معرض سؤاله عما إذا كانت لديه دراسات أخرى جارية لعلاج "كوفيد-19″، قال فينيوزي إنه يستكشف، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، بعض الجزيئات التي تدخل في عقاقير مستخدمة بالفعل لأمراض أخرى أو على وشك تسويقها في علاجات أخرى.

جزيئات
وأوضح أن واحدا من هذه الجزيئات تم تحديده بالاسم الرمزي "بي بي28" (PB28) أكثر فعالية بـ 20 أو 30 مرة من هيدروكسي كلوروكين في المختبر، إلا أنه يبقى أن يتم اختباره على الأجسام الحية، وهو يستهدف "مستقبل سيغما 1" (Sigma 1 receptor) الذي ثبت أنه مهم في عدوى "كوفيد-19".

وأشار فينيوزي إلى جزيء آخر يُعرف باسم "أبيليمود" (Apilimod)، قال إنه يستهدف إنزيما قادرا على تنشيط أو تحفيز إنزيم آخر، وإن تأثيره في مزارع الخلايا الفيروسية بدا مثيرا للإعجاب.

وختم العالم بأن هذه الجزيئات تنتمي إلى عائلة "الأجسام النانوية"، بمعنى أنها أجسام مضادة صغيرة، تنتج على وجه الخصوص في أنواع حيوانية معينة مثل الإبل واللاما والألبكة وأسماك القرش، مشيرا إلى خصائصها المضادة لفيروس كورونا، إلا أن تحويلها إلى علاج يبقى هو الإشكال.


مشاركة الخبر: الجمل قاهر الصحراء.. هل يكون أملنا لعلاج كورونا؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لو وزنك زاد بعد حلاوة المولد نصائح سريعة للتخسيس

لو وزنك زاد بعد حلاوة المولد نصائح سريعة للتخسيس

visibility 19 منذُ 19 دقائق

فسدق وسودانى وملبنهي الحلويات التي لا تخلو منها علبة حلاوة المولد المصدراليوم السابعلو وزنك زاد بعد حلاوة المولد نصائح...

دواء السكر من النوع 2 يساعد فى منع الإصابة بمرض باركنسون دراسة توضح

دواء السكر من النوع 2 يساعد فى منع الإصابة بمرض باركنسون دراسة توضح

visibility 20 منذُ 19 دقائق

أظهرت دراسة جديدة بجامعة لندن كوليدج البريطانية أن الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري المصدراليوم السابع دواء السكر من ...

اشتداد المعارك في محافظة الضالع وقوات الجيش والمقاومة الجنوبية تزف بشائر النصر وتعلن السيطرة على جبل استراتيجي في الأزارق

اشتداد المعارك في محافظة الضالع وقوات الجيش والمقاومة الجنوبية تزف بشا...

visibility 14 منذُ 25 دقائق

حققت قوات الجيش الوطني والقوات المشتركة التابعة للحكومة الشرعيةوالمقاومة الجنوبية تقدما في مواجهات مع مليشيات الحوثي...

دراسة تكشف عن الأطعمة التي تحارب التعب والإرهاق

دراسة تكشف عن الأطعمة التي تحارب التعب والإرهاق

visibility 29 منذُ 25 دقائق

توصل علماء وأطباء متخصصون إلى دراسة تفيد بأن هناك ترابط وثيق بين معدن المغنيسيوم وهشاشة العظام ما يؤثر على صحة المفاصل...

بريطانيا وجود اتصال مع الحوثيين للحفاظ على حوار مفتوح مع الأطراف المعنية
بريطانيا وجود اتصال مع الحوثيين للحفاظ على حوار مفتوح مع الأطراف المعن...
visibility 23 منذُ 31 دقائق

أكد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية البريطانية...

الفاو الجراد الصحراوي يقضي على المحاصيل الزراعية في اليمن
الفاو الجراد الصحراوي يقضي على المحاصيل الزراعية في اليمن
visibility 23 منذُ 46 دقائق

أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو بتأثر سبل عيش المزارعين والرعاة في اليمن بشدة جراء الانتشار المستمر...

widgets إقراء أيضاً من الخبر بوست - منوعات

تراجع وفيات الحوادث المرورية عالميا بسبب كورونا
سمكة قرش كبيرة التهمت ذراعه حادث مروع لطفل أوكراني في أحد شواطئ مصر السياحية
الخطوط الجوية التركية تضيف على طائراتها كتبا صوتية عن حياة النبي محمد
مغني تنزاني يعتنق الإسلام وأوغندا تطلق قناة للتعريف بالإسلام