زياد رحباني مش كاين هيك تكون

زياد رحباني.. مش كاين هيك تكون!

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 31-10-2020 م الساعة 10:22:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-318240.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

في أواخر السبعينات تأزمت العلاقة الفنية بين الأخوين رحباني وفيروز، فذهب كل طرف لإثبات أنه موجود بدون الآخر، فبدأ الأخوين رحباني بالبحث عن بديل لفيروز، وأخذت فيروز بتطوير أفقها الغنائي مع ملحنين آخرين، إلا أنه في المجمل لم تكن هذه البدائل من خارج سياق التجربة لكليهما.

هرمان موسيقيان انتهى التعاون فيما بينهما، كانا معا يشكلان نجاحا مضمونا لكل ما يقدمانه، المنافسة تشتد للاستئثار بنجاح مقبل، وبالطبع ستكون مهمة فيروز أسهل من مهمة الأخوين رحباني.
الأخوين رحباني أمامهما رونزا، جورجيت صايغ، هدى حداد.
وفيروز أمامها فيلمون وهبي، زكي ناصيف، محمد محسن، وزياد رحباني.

ظلت تجربة الأخوين رحباني تنزاح لموسيقى التأمل محاولة تغيير مفهوم العرب للغناء.. وذلك على حساب الطرب الذي يسري في عروق الشرق، وبذلك فتحت هذه المدرسة بوابات لقادمين جدد ينهلون من هذا الأفق.

من الواضح أن فيروز ظلت تتوق إلى الطرب وإلى الانعتاق من الإطار الذي رسمه لها عاصي الرحباني عبر أكثر من ثلاثين سنة.. تتوق إلى التغيير.. إلى نكهة جديدة تطل بها على محبيها، تعاونها مع هذه الفئة من الملحنين يدل على ذلك، فكلهم ملحنون شرقيون أساس موسيقاهم الطرب، وإلا لكان الأولى بها التعاون مع ملحنين موسيقاهم تطل على موسيقى الأخوين رحباني مثل إيلي شويري وإحسان المنذر وربما مارسيل خليفة أو ملحم بركات في بداياته.

أكثر الملحنين الذين تعاونت معهم فيروز تطرفا هو زياد رحباني، متطرف في العبقرية وفي الأيدولوجيا وقد ينسحب تطرفه في السقوط أيضا.

الحرب الأهلية اجتاحت لبنان في الثمانينات، زياد رحباني منفصل أيدولوجيا عن أمه. ولد هذا الفتى ببيت الرحابنة المحافظ مشبعا بالموسيقى فأبوه عاصي الرحباني وأمه فيروز، أتقن العزف على البيانو، وتقول الأسطورة إنه ألف ولحن مسرحية "نزل السرور" وعمره لم يتجاوز 17 عاما، لا شك أن هذه المسرحية بأصالة ألحانها وحبكتها البسيطة كانت تخبر عن عبقري فذ.

انتماؤه للخط اليساري.. وعماد ألحانه السخرية من كل شيء جعلا موسيقاه مؤدلجة.. ولكن دون أن تطغى على مشروعه الفني الذي انطلق وأعلن عن نفسه منذ الصغر، فأبدع زياد وتدفقت ألحانه، ويمكن اعتبار الحس الساخر هو العنوان العريض لإبداع زياد.. وأين فيروز من ذلك، لقد غنت أغنية البوسطة من ألحان زياد والتي غناها من قبل جوزيف صقر فأعطا لهذه السخرية طابعا خاصا.

أول ألحانه لفيروز كان "سألوني الناس" والتي كانت بكلمات ثانية للفنان مروان محفوظ، وقد نجح هذا اللحن نجاحا باهرا لكن هذا النجاح كان يسجل بامتياز للمدرسة الرحبانية، إن شخصية زياد كانت حتى ذلك الوقت غير واضحة الملامح وكانت مندمجة بالمدرسة الكبرى للرحابنة.

 


وجد زياد ضالته بالتعبير عن مشروعه الحقيقي بصوت جوزيف صقر، صوت جميل معبر، فيه حس ساخر ذو طابع خاص، في تلك الفترة كان زياد يعمل تحت شروط النجاحات المبهرة للمدرسة الرحبانية من جهة، ومن جهة أخرى يطلق صوته الخاص عبر حنجرة جوزيف صقر.. ألحان ساخرة ناقدة فيها الكثير من التطريب والقليل من الأيدولوجيا.. خلطة سلسة هضمها الشعب اللبناني واستساغها الجمهور العربي.

توفي جوزيف صقر سنة 97 وكان آخر تعاون له مع زياد في ألبوم "بما إنو" سنة 96 من الواضح أن مسيرة زياد الابداعية تمشي بخطين متوازيين لكنهما غير منتظمين، تتنازعه الأيدولوجيا حينا بما فيها من نقد اجتماعي ينحاز للطرب وفيه يصب كل طاقته الابداعية بتكوين مفهومه الخاص عن الموسيقى، لكن يتماشى مع ذلك خطه الثاني الذي يستمر بالعمل ضمن الأطر العامة للأغنية الرحبانية محاولا التطوير فيها.

 


وضمن عمله مع السيدة فيروز فقد ظل الخط الثاني يضمر على حساب الخط الأول حتى جاءت تلك الليلة التي اقتنعت فيها السيدة فيروز بأغنية "مش كاين هيك تكون" ألبوم صدر في سنة 99، فامتزج ذلك الخطان مع انحياز مؤكد للخط الأول.

 

وضمن وعيه أو وعي السيدة فيروز للتقليل من صدمة محبيها عن سماعهم لكلمات من قبيل "ضاق خلقي يا صبي" أو أغنية فيها كلمات "الصابون ومش كاين هيك تكون".. ضمن هذا الوعي.. قررت أن يطعم ألبوم "مش كاين هيك تكون" بألحان تتماشى مع جمهورها القديم فتعاونت مع الملحن السوري محمد محسن لغناء بعض المقطوعات الشعرية وبألحان لم يعد يأبه لها الجمهور لاحقا في ظل تغول ألحان زياد الساحق ضمن ذلك الألبوم.

إن مشكلة الأغاني التي تنزاح للأيدولوجيا بوضوح أنها تستجدي بعض جمالياتها المتممة للإبداع من خارج عناصر الإبداع الأساسي، فتخضع أحيانا للأمزجة والتقلبات التي تعتري الأفكار مع الزمن، ومقتل المبدع يكون في اعتماده على ذلك. تخضع هذه النظرة بشكل نسبي للمبدع حسب تمكن هذه الأيدولوجيا وسيطرتها على العملية الإبداعية.

في ألبوم "ولا كيف" سنة 2001 مع السيدة فيروز كانت روح زياد مسيطرة تماما عليه دون أي اعتبار لتاريخ السيدة فيروز هذا الألبوم ظل مثيرا للجدل وبعد تسع سنوات استعاد زياد حيويته بألبوم "في أمل"، مازجا بين الخطين ببراعة ومؤثرا خط الأغنية الرحبانية بقوة على الخط الأول يدل على ذلك تسمية الألبوم باسم أغنية رحبانية بامتياز لكن بروح هذا الفتى الذكي والمعذب والذي ظلت حياته وعذاباته تطل بوجهها الصغير من خلال الموسيقى التي يمنحنا إياها دائما.

 

مشاركة الخبر: زياد رحباني.. مش كاين هيك تكون! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

البيت الأبيض يطلب من الصين بيع تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة

البيت الأبيض يطلب من الصين بيع تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة

منذُ 21 دقائق

قالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض اليوم الأربعاء إنه يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك للمقاطع...

أتلانتا يتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا يصطدم بيوفنتوس شاهد

أتلانتا يتأهل إلى نهائي كأس إيطاليا يصطدم بيوفنتوس شاهد

منذُ 21 دقائق

عوض أصحاب الأرض خسارتهم في مباراة الذهاب بهدف دون رد بملعب أرتيمو فرانكي معقل الفيولا ليتأهل بمجموع المباراتين بنتيجة...

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث بنود مقترح جديد لصفقة تبادل أسرى مع المقاومة

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث بنود مقترح جديد لصفقة تبادل أسرى مع المقاوم...

منذُ 21 دقائق

قالت قناة كان العبرية مساء الأربعاء إن مجلس الحرب الإسرائيلي والمجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع الكابينتسيبحثان...

معادلة جديدة خسائر الاقتصاد البريطاني تتواصل جراء العمليات اليمنية في البحر الأحمر هبوط المبيعات لشركات في لندن

معادلة جديدة خسائر الاقتصاد البريطاني تتواصل جراء العمليات اليمنية في ...

منذُ 27 دقائق

تواصلت خسائر الاقتصاد البريطاني جراء العمليات البحرية اليمنية التي تستهدف السفن البريطانية في البحر الأحمر والبحر...

The Zionist commits six massacres in Gaza
The Zionist commits six massacres in Gaza
منذُ 28 دقائق

The Palestinian Ministry of Health in Gaza announced in its daily report on Wednesday that the number of Palestinians killed in the ongoing Israeli genocide in the Strip since October 7 has now reached 34262 with 77229...

عاجل| القيادة المركزية الأمريكية تقول أن السفينة يوركتاون التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية تملكها وتديرها شركة أمريكية وتضم طاقما من 18 أمريكيا و4 يونانيين
عاجل| القيادة المركزية الأمريكية تقول أن السفينة يوركتاون التي استهدفت...
منذُ 30 دقائق

عاجل القيادة المركزية الأمريكية تقول أن السفينة يوركتاون التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية تملكها وتديرها شركة...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

إنتر يتوج رسميا بلقب الكالتشيو للمرة العشرين في تاريخه
بالوتيلي يحتفل بطريقة طريفة بعد تسجيله في الدوري التركي شاهد
أنقرة وباكو توقعان اتفاقا لمد خط الغاز بين تركيا وناختشيفان
اغتيال أبو مارية القحطاني المثير للجدل من قتل الرجل الثاني في هيئة تحرير الشام