فلسطين في وعي الأحزاب المغاربية قراءة في كتاب 1من2

فلسطين في وعي الأحزاب المغاربية.. قراءة في كتاب (1من2)

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 31-10-2020 م الساعة 02:33:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-318555.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

الكتاب: موقف الحركات الوطنية في أقطار المغرب العربي (تونس ـ الجزائر ـ المغرب) من قضية فلسطين بين العامين 1917 ـ 1939.
الكاتب:د. بشرى علي خير بك.
الناشر: الهيئة العامة السورية للكتاب ـ دمشق ـ 2019، (335 صفحة من القطع الكبير).

ارتبط تاريخ المغرب العربي مع تاريخ المشرق العربي عبر الزمن، وعلى وجه الخصوص منذ انتشار الدعوة الإسلامية، وأسهمت الوحدة الجغرافية للوطن العربي في ترسيخ عوامل التواصل والترابط بين جناحيه عبر التاريخ. وقد استقطبت قضية فلسطين على مرّ العصور أعدادًا كبيرةً من المهاجرين من كافة أقطار المغرب العربي لأسبابٍ متعددةٍ، دينيةٍ، وعلميةٍ، وسياسيةٍ، وظلت حتى للعهد العثماني مكان جذب  للأسباب ذاتها السالفة الذكر.

يتكون هذا الكتاب: "موقف الحركات الوطنية في أقطار المغرب العربي (تونس ـ الجزائر ـ المغرب) من قضية فلسطين بين العامين 1917 ـ 1939" ، من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول. تناول التمهيد لمحة عن العلاقة التي تربط بين شطري الوطن العربي  مغربه ومشرقه من حيث الوحدة والسكان والظروف التاريخية حتى استطاع الاستعمار الغربي التغلغل وفصل هذين الشطرين، وليجعل للمغرب مصيراً مختلفاً، في حين بقي المشرق يخضع للسلطنة العثمانية حتى الحرب العالمية الأولى.

وتناول الفصل الأول الأوضاع المحلية في كلا الشطرين المشرقي والمغربي منذ القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الأولى، من حيث القوى الحاكمة المسيطرة والتطورات التي حصلت وباعدت الفجوة بين التطور الغربي بسبب الثورة الصناعية وما نتج عنه والضعف والتخلف في السلطنة العثمانية، ومحاولات الإصلاح والنهضة الفكرية التي ظهرت في المشرق كإحدى محاولات النهوض واختلاف المشرق عن المغرب ونواحي اللقاء. ثم وسائل وسبل النفوذ الغربي الذي اتخذ أشكالاً متعددة في المشرق والمغرب ومساندته الحركة الصهيونية التي نشأت في أوروبا واستقطابها اليهود المحليين في البلدان العربية بطرق متعددة، وردود فعل الحركات الوطنية على التغلغل والنفوذ الغربي في شمال إفريقيا وظهور تيارات فكرية متعددة في المشرق.

ويدرس الفصل الثاني موقف الحركات الوطنية في الأقطار المغربية من القضية الفلسطينية من نهاية الحرب العالمية الأولى حتى العام 1928، ويعطي الفصل لمحة عن بدايات الاهتمام الجزائري بمخاطر الصهيونية. والأوضاع السياسية في الأقطار المغربية من جهة، وتطور الأوضاع السياسية في فلسطين من جهة أخرى. ويستعرض علاقة الأقطار المغربية مع المشرق العربي بوجه عام والأحداث الفلسطينية بوجه خاص في الفترة التي يتناولها البحث.

ويتناول الفصل الثالث مواقف الحركات الوطنية في الأقطار المغربية من القضية الفلسطينية بين العامين 1929 ـ 1935، أي من ثورة البراق حتى ثورة عز الدين القسام في فلسطين. كما يتناول أهم التطورات السياسية في الأقطار المغربية وفلسطين، وتطور العلاقة بين بلدان المغرب وبلدان المشرق، وخاصة تصاعد الاهتمام بالقضية الفلسطينية بعد أحداث البراق.

أما الفصل الرابع فيبحث في موقف الحركات الوطنية المغربية من القضية الفلسطينية ما بين العامين 1936 ـ 1939، أي مرحلة الثورة الفلسطينية. وقد قدم الفصل فكرة عامة للأوضاع السياسية المغربية والفلسطينية والتطورات الدولية مع التركيز على موقف الحركات الوطنية المغربية من تطورات الأحداث في فلسطين وأهمها إضراب 1936 ومشروع التقسيم والكتاب الأبيض.

وتنتهي الدراسة بخاتمة تستعرض أهم النتائج التي وصلت إليها هذه الدراسة في محاولة لعرض تقويم يتسم بأكبر قدر من الموضوعية العلمية.

منهجية البحث 

اعتمد البحث على منهج البحث العلمي في جمع الوثائق وتحليلها، ونقد ما ورد فيها من معلومات. ولكن كان للأسلوب الوصفي الغلبة عند الحديث عن الحركات الوطنية في كل من فلسطين ودول المغرب العربي. أما عند ذكر مواقف الأحزاب من القضية الفلسطينية والدافع وراء هذه المواقف والهدف منها فقد كان للأسلوب التحليلي الغلبة، والذي تبع باستخدام أسلوب المقارنة لتسليط الضوء على أثر منطلقات كل حزب في موقفه من قضية فلسطين وانعكاسها فيما بعد على أسلوب المساندة الذي قدمته هذه الأحزاب للقضية الفلسطينية.

ومع أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تتبع موقف الأقطار المغربية من قضية فلسطين بين العامين 1917 ـ 1939، إلا أنه لا يمكن دراسة هذا الموضوع منفرداً دون إلقاء الضوء على جوانب أخرى لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة به، فكان لا بد من الإشارة إلى مقدمات الاهتمام المغربي الذي سبق مرحلة البحث بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى الوضع السياسي في فلسطين وفي البلدان المغربية، سواء أكان ذلك من حيث الممارسات الاستعمارية في فلسطين أو في الأقطار المغربية. 

أيضاً كان لا بد من تتبع بعض مجريات الأحداث العالمية والأحداث في فلسطين وفي المغرب أيضاً لمعرفة الأرضية التي بنيت عليها مواقف الحركات الوطنية في الأقطار المغربية من القضية الفلسطينية، وهذه الدراسة ليست الأولى في مجال تتبع ما كتب عن صدى قضية فلسطين في الوطن العربي، وإنما هي السباقة في دراسة صدى قضية فلسطين في الأقطار المغربية الثلاث (تونس ـ الجزائر ـ المغرب الأقصى) ومقارنة مواقف هذه الأقطار من قضية فلسطين، وتتبع النشاط الصهيوني في هذه الأقطار أيضاً، وردود الفعل الوطنية عليه. هذا وقد اعتمدت الدراسة أحياناً على بعض الدراسات السابقة، وعلى بعض ما قدمته من نتائج، وقد تمت الإشارة إلى ذلك في هومش البحث، وفي قائمة مصادر ومراجع البحث. 

وأولى هذه الدراسات ما قدمته الباحثة بشرى خير بيك :Jean – Paul Chanollaud في كتابه الذي نشر في باريس في العام 1977Maghreb Et Palestine وفيه تناول بعض المواقف المغربية من قضية فلسطين بين العامين 1930 و1973. وبالنسبة لمرحلة ما بين الحربين فقد ركز فيها على موقف القوميين المغاربة من قضية فلسطين من خلال دراسة مواقف بعض الشخصيات السياسية مثل مصالي الحاج وابن باديس وابن جلول. وقد كان تناول المرحلة مختصراً ومعتمداً بالتحليل الذي قدمه على أن عروبة فلسطين هي المحرك للموقف المغربي الذي ساند قضيتها لوقوع المغرب تحت السيطرة الاستعمارية الإمبريالية.

وفي العام 1985 نشرت مجلة المستقبل العربي في عددها 72 للدكتور الهادي التيمومي بحثاً بعنوان "دور القضية الفلسطينية في تعميق الوعي القومي".

أيضاً أصدر مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت غي العام 1987 للمؤلف إبراهيم أبراش كتابه "البعد القومي للقضية الفلسطينية بين القومية العربية والوطنية الفلسطينية".

وفي العام 1988 نشرت المجلة التاريخية المغربية والتي تصدر في تونس في عددها 49 ـ 50 مقالاً للدكتور محمد م إدريس تحت عنوان "تونس والقضية الفلسطينية ما بين الحربين" بين فيه المؤلف الموقف التونسي من القضية الفلسطينية رغم تأخره معتمداً على وثائق بعض دور الأرشيف وعلى ما نشرته بعض الصحف التونسية للرد على موضوع نشأة تسار الصهيونية بتونس وتطوره، ورد فعل الحركة الوطنية التونسية آنذاك على نشاط هذا التيار السياسي ومواجهته.

وتحت إشراف الدكتور الهادي التيمومي كانت رسالة الماجستير لمحمد أبو فادي تحت عنوان "التونسيون والقضية الفلسطينية عام 1948" وفيها تناول الطالب علاقة التونسيين بالقضية الفلسطينية إثر أحداث 1947 وقرار التقسيم لعام 1948، وهذا البحث تناول زمنياً مرحلة خارج الإطار الزمني للبحث المطروح للدراسة.

وفي العام 2006 صدر كتاب للدكتور عبد اللطيف الحناشى "تطور الخطاب السياسي في تونس إزاء القضية الفلسطينية من العام 1920 ـ 1955"، وهو عبارة عن دراسة أكاديمية محكمة التوثيق والتحليل والتمحيص اعتمدت على وثائق الأرشيف التونسي الفرنسي ومختلف الكتابات الصحفية وأدبيات المنظمات الأهلية التونسية، وكم كبير من المصادر والمراجع المختلفة، علاوة على شهادات حية لبعض الشخصيات الوطنية التونسية، المناصرة للشعب الفلسطيني في الرأي التونسي الشعبي والسياسي رغم القبضة الأمنية لإدارة الاحتلال الفرنسي آنذاك.

فلسطين كرابط بين جناحي الوطن العربي

لأن قضية فلسطين تعتبر حدثاً بالغ الأهمية في الوطن العربي، ومنطقة المشرق بصفة خاصة بسبب خصوصية وضعها الجغرافي والديني والقانوني. تلك الخصوصية التي شكلت أسس علمي الجغرافيا والكارتوغرافيا (علم الخرائط)، ففلسطين تقع في الطرف الجنوبي الغربي من الهلال الخصيب، وبذلك تشكل الرقعة المحاذية للجسر البري الذي يصل آسيا بإفريقيا، وبالتالي الأقرب من بلاد الشام ووادي النيل. وهي ليست جسراً بين قارتين كبيرتين فحسب، بل بين محيطين أيضاً: الأطلسي والهندي فساحلها جزء من الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط الذي هو امتداد للمحيط الأطلسي وطرفها الجنوبي يقع على خليج العقبة الذي هو امتداد للمحيط الهندي عبر البحر الأحمر. ولفلسطين دوراً مهماً في التجارة الدولية والتبادل الحضاري بين الأمم، ومن الطبيعي أن يتأثر تاريخها بهذا الموقع الاستراتيجي، وأن تؤثر هي بدورها من هذا الموقع في تاريخ المنطقة والعالم.

بينما يشكل موقع دول المغرب العربي الجناح الغربي للوطن العربي وبموقعه هذا يشرف على كل من المحيط الأطلسي والبحر المتوسط. الذي يفصل بينهما مضيق جبل طارق. سواحل المغرب العربي من سواحل قارة أوروبا الجنوبية ازدادت أهمية دول المغرب، خاصة عندما يقترب القرن الأفريقي شمال تونس من جزيرة صقلية المحاذية لشبه الجزيرة الإيطالية بشكل يفصل فيه الحوض الشرقي للبحر المتوسط عن حوضه الغربي، وهذا بدوره ما جعل السواحل المغربية عرضة بشكل دائم للطمع الغربي الذي ذاقت مرارته مثل ما ذاقته فلسطين، وتعرضت أراضيه لاحتلال هذه القوى قبل أن تتعرض له فلسطين أيضاً.

أما أهمية العامل البشري فيعود إلى المقومات التي تجمع بين المشارقة بشكل عام وليس الفلسطينيين فقط وبين المغاربة عبر التاريخ، والتي توجت وازدادت أهمية وترابطاً عندما هاجر العديد من المغاربة إلى القدس الشريف في العصور الإسلامية للتملك والاستقرار على أساس أن التملك فيه يعتبر فضيلة من الفضائل. ولكن هذه الفضيلة أصبحت واجباً على المغاربة بسبب العامل الزمني الذي تعرضت فيه فلسطين للخطر الصهيوني الذي وضعت أسسه معاهدة سايكس ـ بيكو في العام 1916، وأكده وعد بلفور في العام 1917، وعززته منظمة عصبة الأمم بمساندتها لهيمنة الدول الاستعمارية، وإضافة الشرعية على الطمع الاستعماري الذي تجسد بصك الانتداب على فلسطين في 24/7/1922، وهذه المرحلة هي التي كان المغرب العربي فيها يتعرض لنفس عملية الاستلاب التي كانت تشهدها فلسطين، بشكل دفع فيها المغاربة للاهتمام بالقضية الفلسطينية, والتنبيه للخطر الصهيوني الذي يهدد كيانها.

مشاركة الخبر: فلسطين في وعي الأحزاب المغاربية.. قراءة في كتاب (1من2) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فاروق حسني يستعرض ذكرياته فى سلسلة الفن والثقافة

فاروق حسني يستعرض ذكرياته فى سلسلة الفن والثقافة

منذُ 26 دقائق

أعلن الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق مشاركته في سلسلة سنوات الفن والثقافة وهي سلسلة جديدة من اللقاءات يشارك من...

هيئة الدواء تكشف معلومات مهمة عن الأدوية المباعة على الإنترنت

هيئة الدواء تكشف معلومات مهمة عن الأدوية المباعة على الإنترنت

منذُ 26 دقائق

قالت هيئة الدواء المصرية إن بعض أدوية إنقاص الوزن تباع عبر الإنترنت ومن الممكن أن تحتوى هذة الأدوية على مكونات ضارة...

غارة إسرائيلية تستهدف سيارة جنوب لبنان والاحتلال يؤكد اغتيال قيادي بحزب الله

غارة إسرائيلية تستهدف سيارة جنوب لبنان والاحتلال يؤكد اغتيال قيادي بحز...

منذُ 27 دقائق

استهدفت الغارة سيارة في بلدة عين بعال بقضاء صور وفق شهود عيان وإعلام...

الأردن سنتصدى لأي مسيرات إسرائيلية كما تصدينا للمسيرات الإيرانية

الأردن سنتصدى لأي مسيرات إسرائيلية كما تصدينا للمسيرات الإيرانية

منذُ 27 دقائق

أعلن سلاح الجو الأردني الثلاثاء عن زيادة طلعاته الجوية وذلك لمنع أي اختراق جوي والدفاع عن سماء الأردن فيما أكد وزير...

البرلمان السوري يستعد للتصويت على قانون الكبتاغون ومصادر تعلق لـعربي21
البرلمان السوري يستعد للتصويت على قانون الكبتاغون ومصادر تعلق لـعربي21...
منذُ 27 دقائق

جرى الإعلان من قبل منظمات سورية أمريكية عن مشروع القانون في تموز يوليو 2023 وهو القانون الذي يجيز القانون للإدارة...

جيش الاحتلال يترك خلفه قنابل غير منفجرة بخانيونس في المدارس والطرقات
جيش الاحتلال يترك خلفه قنابل غير منفجرة بخانيونس في المدارس والطرقات
منذُ 27 دقائق

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا الثلاثاء العثور على قنابل غير منفجرة داخل مدارس بعد انسحاب القوات...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

جيش الاحتلال يترك خلفه قنابل غير منفجرة بخانيونس في المدارس والطرقات
غارة إسرائيلية تستهدف سيارة جنوب لبنان والاحتلال يؤكد اغتيال قيادي بحزب الله
البرلمان السوري يستعد للتصويت على قانون الكبتاغون ومصادر تعلق لـعربي21
كيف يمكن لاستثمارات الذكاء الاصطناعي أن تغير الشرق الأوسط