هل يمثل فوز بايدن أملا جديدا للمعارضة في مصر

هل يمثل فوز بايدن أملا جديدا للمعارضة في مصر؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 08-11-2020 م الساعة 07:26:26 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-330876.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تبدو تعليقات عدد كبير من المعارضة المصرية متفائلة بفوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، وخسارة الرئيس الحالي، الجمهوري دونالد ترامب، الذي يتهم بغض الطرف عن زعماء "ديكتاتوريين" في المنطقة.

 

ويطرح ذلك أسئلة عن مدى جدية بايدن بتبني سياسة جديدة، تشمل وضع حد لنظام عبد الفتاح السيسي، الذي قال عنه الرئيس الأمريكي المنتخب، في حزيران/ يونيو الماضي: "لا مزيد من الشيكات على بياض لديكتاتور ترامب المفضل".

 

إعادة التوازن


وفي حديث لـ"عربي21"، رأى مساعد وزير الخارجية الأسبق، عبد الله الأشعل، أن "فوز بايدن، قد يعني أزمات في العلاقات مع مصر والسعودية والإمارات حول ملفات حقوق الإنسان".

وأشار الأشعل لاحتمال أن "يعيد بايدن واشنطن إلى حالة من التوازن في كل الملفات". مضيفا: "إذا لنعتبر هذا دعما للمعارضة".

 

واستدرك السياسي المصري بالقول: "لكن في النظم الشمولية والدول المافياوية لا مكان للمعارضة النظامية".


وتابع بأنه إذا كان حلم معظم المعارضين فقط تخفيف القبضة الأمنية وخروج المعتقلين من السجون، فإن "إعادة بايدن رسم خرائط العلاقات في المنطقة لا شك يؤثر سلبا أو إيجابا على ملفات المعتقلين في مصر".

وانتقد الأشعل ربط المعارضة أحلامها برئيس أمريكي يأتي ورئيس آخر يغادر، وذهب لأكثر من ذلك بالقول: "لا توجد معارضة مصرية حقيقة، ولو دخلت جماعة الإخوان المسلمين على الخط مع بايدن، فقد يفسد كل شيء".

لا تغيير استراتيجي


أما الأكاديمي المصري، ممدوح المنير، فقد أكد أن "الرئيس بالنظام الأمريكي يمثل السياسة الأمريكية؛ ولكنه لا يصنعها، نعم يساهم فيها ولكن المؤسسات السيادية كالأجهزة الأمنية والكونغرس ومجلس الشيوخ واللوبيات كلها تصنع السياسة الأمريكية؛ وبالتالي لا أتوقع تغييرا بالقضايا الاستراتيجية لمصر والمنطقة العربية".

وفي حديث لـ"عربي21"، أضاف ممدوح، وهو مدير المعهد الدولي للعلوم السياسية والاستراتيجية بإسطنبول: "لا ننسى أن بايدن، كان نائب أوباما، 8 سنوات، وبعهده حدث الانقلاب وكل مجازر السيسي، ولم تصدر سوى إدانات إعلامية دون محاسبة حقيقية على هذه الجرائم، بل لا يتخيل أن يقوم السيسي، بها دون ضوء أخضر من البيت الأبيض".


ويعتقد المنير أن "بايدن سيركز على تحسين صورة أمريكا التي شوهها ترامب من خلال التصريحات وتحسن طفيف بملف حقوق الإنسان دون اهتمام بجذور الإشكاليات".

 

وأضاف أن "المعارضة التي تنتظر حلا من البيت الأبيض لأزمتها تتصف بالحمق ولا تليق بالشعب المصري؛ فالعالم يحترم الأقوياء، كن قويا في إدارتك للصراع وستجبر بايدن، وغيره على التفاهم والجلوس معك، غير ذلك فالسيسي، الكنز الاستراتيجي للكيان الصهيوني مستمر معنا حتى يفقد كل أوراقه التي يشتري بها بقاءه من واشنطن وتل أبيب".

"شروط بايدن"

من جانبه قال البرلماني المصري السابق محمد عماد صابر، إن "السياسة الخارجية الأمريكية لا يضعها الرئيس؛ إنما تضعها المؤسسات والأجهزة السيادية وهي شبه ثابتة تجاه إسرائيل حماية لوجودها وحدودها، وتجاه المنطقة عموما باعتبارها أسواقا لبيع انتاجها من السلاح ومصدرا للبترول".

عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصري السابق،أضاف لـ"عربي21" : "لكن يختلف الرؤساء الأمريكيون عن بعضهم في التنفيذ، فمنهم كرؤساء العصابات مثل ترامب، ومنهم رجال الدولة مثل بايدن".

وتوقع صابر أن يشترط بايدن بعض الشروط على السيسي، خاصة في مجال الحريات، والنشاط السياسي، وحقوق الإنسان مقابل المعونة الأمريكية لنظامه".

وأشار إلى وجود "تواصل بين بعض عناصر المعارضة المصرية في الخارج، وبين بايدن والحزب الديمقراطي"، خاتما بقوله: "وفي الأخير؛ كل ما سبق عوامل مساعدة ويبقى العامل الأساسي هو حركة الشعب".

أما السياسي المصري، محيي عيسى، فقال: "لا شك أن أي تغيير في الوضع الحالي بمصر أفضل من حالة السكون؛ لكن يتوقف التغيير الإيجابي على أمرين، الأول: مدى قوة بايدن، في التأثير بالوضع الخارجي، لأنه يمكن أن يشغله وضع الداخل عن قضايا الخارج".

عيسى، بحديثه لـ"عربي21"، أوضح أن "الأمر الثانى يتعلق بالمعارضة نفسها من حيث وجودها من عدمه ومن حيث القوة والضعف والوحدة والفرقة".

وأضاف: "بالنهاية لن نلمس تغييرا فعليا ما لم يكن هناك تغيير حقيقي عند القوة المعارضة والقوة الإسلامية، فمن لم يملك تغييرا داخليا لن يكسب احترام الآخرين ودعمهم".

وأعرب عيسى عن مخاوفه من أن "يكون الرهان على بايدن، كرهان الغريق الذي يتعلق بقشة لا هي أنقذته ولا هو تعلق بها؛ فالفاشل دائما من يرهن نجاحه بفشل غيره أو نجاحه".

وأكد أن ربط المعارضة أحلامها برئيس أمريكي يأتي ورئيس آخر يغادر هو عجز وضعف"، مشيرا إلى أن "المعارضة بالخارج طوال ٨ سنوات منقسمة ومتناحرة ولم تحقق أي مكاسب لا على المستوى الإقليمى ولا العالمي رغم توفر كل الظروف والدعم لها".

وقال: "المعارضة الآن تريد أن تقول إنها حققت نصرا بسقوط ترامب، وكأنها لعبت دورا في نجاح بايدن؛ لكن بعيدا عن المعارضة وفشلها يمكن أن تستغل هيئات حقوق الإنسان تواجد ٦ نواب مسلمين بالكونغرس، ومع وجود بايدن، بقضية المعتقلين ووقف الإعدامات ومحاولة تصفية قضية الاختفاء القسري، فهذا هو واجب الوقت".

"هذا ما يقلق"

الخبير بالقانون الدولي والعلاقات الدولية السيد أبو الخير، قال: "لا أعتقد أن يكون فوز بايدن أملا للمعارضة المصرية؛ لأن الانقلاب في مصر حدث في عهد الديمقراطي باراك أوباما، بل وتم بتخطيط ورعاية أمريكية".

ورأى أبو الخير في حديثه لـ"عربي21"، أن "المقلق هنا أن الديمقراطيين يركنون على حماية حقوق الإنسان والديمقراطية لتنفيذ وحماية مصالحهم، لأن الجمهوريين يأخذون القوة آلية ووسيلة لتحقيق مصالحهم، أما الديمقراطيون فيدسون السم بالعسل".

وتوقع، الأكاديمي المصري، أن "يتم التركيز على حقوق الإنسان والديمقراطية في مصر مما يسمح ببعض حرية الرأي، مما دفع قادة الانقلاب للإفراج على عدد لا بأس به من المعتقلين".

مشاركة الخبر: هل يمثل فوز بايدن أملا جديدا للمعارضة في مصر؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى

أعمال التنقيب فى بومبى تكشف عن تقنيات البناء القديمة فى العصر الرومانى...

منذُ 23 دقائق

اكتشف علماء الآثار موقع بناء روماني خلال أعمال التنقيب فى ريجيو التاسع فى بومبي وكانت مدينة رومانية تقع فى بلدية بومبى...

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

مسلسل الحشاشين وصف حسن الصباح لدى العقاد وسر العداء مع نظام الملك

منذُ 23 دقائق

واحد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي هو شخصية حسن الصباح مؤسس الطائفة النذارية الجديدة أو المعروفة...

مسلسل بدون سابق إنذار  ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

مسلسل بدون سابق إنذار ما هى الخلايا الجذعية وكيف يتم زرعها

منذُ 23 دقائق

شهد مسلسل بدون سابق إنذار للنجم آسر ياسين والنجمة عائشة بن أحمد أحداثا مشوقة ومن بينها صدمة مروان آسر ياسين بعد ظهور...

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

لو زوجك متعصب كرويا زى بطل مسلسل بقينا اتنين 5 حيل للتعامل معه

منذُ 24 دقائق

مسلسل بقينا اتنين بطولة شريف منير رانيا يوسف إدوارد ميمى جمال يوسف عثمان تامر فرج وعدد آخر من الفنانين المصدراليوم...

برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص
برلماني أوكراني عدد المتهربين من التعبئة في أوكرانيا يصل إلى مليون شخص...
منذُ 25 دقائق

صرح النائب البرلماني الأوكراني ألكسندر دوبينسكي أن عدد المتهربين من الخدمة العسكرية في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد ووصل...

السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
السودان الدعم السريع تختبر الحكم عبر إدارة مؤقتة بولاية الجزيرة
منذُ 33 دقائق

أثار إعلان قوات الدعم السريع في السودان تأسيس أول سلطة مدنية مؤقتة في ولاية الجزيرة منذ بدء قتالها مع الجيش السوداني في...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

تفاصيل فاجعة اغتصاب معتقل مصري من 10 رجال أمن
تصاعد استيطاني خطير في الضفة الغربية أبرز الأرقام خلال 2023
البرلمان الفرنسي يتبنى قرارا يندد بقتل وقمع جزائريين في باريس قبل 63 عاما
صحيفة تكشف عن اسمين مرشحين لخلافة ستيين ببرشلونة