أغرب تقاليع المأكولات البحرية فى بورسعيد تورتة البطارخ وسندوتش لا مؤاخذة

أغرب تقاليع المأكولات البحرية فى بورسعيد.. تورتة البطارخ وسندوتش لا مؤاخذة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 10-11-2020 م الساعة 01:30:58 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-334068.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

تشتهر محافظة بورسعيد بأنها مدينة ساحلية من الطراز الأول، موانيها وأسواقها تجعلها متفردة بالسياحة سواء خارجية أو داخلية، ومع اقتراب فصل الشتاء انتعش موسم المأكولات البحرية خاصة السمك البوري، الذي يعتبر من الأكلات المميزة لاحتوائه على "البطارخ". ويتفنن أهل بورسعيد فى تحضير المأكولات البحرية حتى منحوا بعضها أسماء غريبة جدًا تلفت الأنظار وتثير الفضول. 

تورتة وتارت البطارخ كانت من أكثر الأكلات غرابة بسبب مكوناتها التي جعلت شكله يبدو مثل تورتة المانجو، حسبما قال محمد ابو النجا مدير أحد مطاعم المأكولات البحرية ببورسعيد الذى تحدث لـ"اليوم السابع" عن أغرب المأكولات والأكلات المستحدثة في بورسعيد، وأوضح: "تورتة البطارخ يتم تحضيرها فى أماكن خاصة، لكن الطازجة نقدمها مطبوخة فقط، والتورتة تكون مملحة، تحتوي على طبقات شبيهة بالعيش التوست، وتطلب في الأفراح الكبيرة لأن سعرها مرتفع جدا، كيلو البطارخ دلوقتي بـ 700 جنيه".


تورتة بطارخ

وتابع: "بعض المحلات ببورسعيد الخاصة بالأسماك والمأكولات البحرية عموما بتصدر إنتاجها للخارج، ومنهم بيبعت دليفري للقاهرة كمان، هي مسافة 3 ساعات والبطارخ تكون عندك". 


بيض سبيط

نذهب للسندوتش الأغرب على الإطلاق وهو سندوتش "لامؤخذة" والذي قال عنه محمد إنه عبارة عن "بيض سبيط" ومعروف في بورسعيد جدا، وله شهرة خاصة لاحتوائه على نسبة فسفور عالية مقابل سعره الزهيد.


 

سندويتشات غريبة

وأضاف: "الجديد عندنا اننا بندخل البحريات في بعضها، مثلا نحشي السبيط بالجمبري أو نحشي الجمبري بطارخ اللي بيعمل تيست حلو اوي".

أما عن أغرب المأكولات البحرية واسمائها ومكوناتها فقال: "أغرب الأكلات اللي بقت تطلب مننا الأخطبوط، مكانش شهير بالدرجة الكافية لكن السوشيال ميديا والفيديوهات الكورية والصينية اللي خلت الناس عاوزين وحابين تجربة حاجة جديد".


الأخطبوط

وتابع: "اللي واخد شهرة واسعة البكلويز اللي شبه أم الخلول لكن اكبر شوية سعرها يبدأ من 10 جنيه للكيلو، وبلح البحر اللي معروف باسم الجندوفلي، لكن اللي مش كتير يعرفوه إن فيه كابوريا وزنها بيصل لكيلو، ودي بتتفتح وتتحشي حسب الطلب إذا كان بشاميل أو أجبان".

ومن جانبه قال أحمد أبو رخا "تاجر بكلويز" إن للبكلويز نوعان مشهوران داخل مصر، البلدي ولونه أسود ويسموه القاهريين جندوفلي، ونوع يسمى عرائس وهو عبارة عن صدفة بحر أكبر قليلا تستخدم في تحضير شوربة السي فود.

اما عن باقي أنواع البكلويز  قال أبو رخا إن 90 % من إنتاجه يأتي من محافظة الاسماعيلية، والاستهلاك بالترتيب بورسعيد في المقدمة تليها الإسكندرية ثم القاهرة ودمياط.

بلح البحر

اما عن شهرته تابع ابو رخا: "مش بيتصدر مع الاسف، لكن بيتطلب منه كميات كبيرة للفنادق ومحلات الأسماك بجميع محافظات مصر، لوفرته طوال ايام السنة"

تحدث رخا عن طريقة تحضير البكلويز، فمنها يتم تشويحه بثوم وزيت ولمون، ومنه من يحضر مه بهارات في الفرن بالطريقة الاسكندراني، وهناك من استحدثوا طرق اخرى مثل اضافة مكرونة معه، او وضعه عالجريل.


تارت بطارخ مع كافيار


سمك بوري مبطرخ


كابوريا محشية


مشاركة الخبر: أغرب تقاليع المأكولات البحرية فى بورسعيد.. تورتة البطارخ وسندوتش لا مؤاخذة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

منذُ 37 دقائق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء المبدعين المتأهلين للتصفيات النهائية بالدورة الرابعة من جائزة المبدع الصغير لعام 2024...

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

منذُ 37 دقائق

يعد النظام الغذائى الذى يحتوى على الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والفواكه والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أمرا...

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

منذُ 38 دقائق

نستعرض فى هذا التقرير معلومات عن حجر الأوبال وفوائده وفقا لما ذكره موقع rananjayexports المصدراليوم السابعتعرف على حجر الأوبال ...

مسلسل بدون سابق إنذار  5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

مسلسل بدون سابق إنذار 5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

منذُ 38 دقائق

مسلسل بدون سابق إنذار ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 الذى طرح على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية تدور أحداثه حول...

رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدولة
رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدول...
منذُ 40 دقائق

وصف رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل اليوم الجمعة ما يحدث في مستوطنات الشمال في بلاده بالعار الكبير على دولة...

صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
منذُ 41 دقائق

قالت وزارة الصحة في غزة إن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل ارتفعت إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألفا و92 مصابا بجروح...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

فساتين سهرة للمحجبات 15 فكرة اختارى منها اللى يناسبك في أفراح العيد
حظك اليوم وتوقعات الأبراج الإثنين 832021 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى
مطعم استرالى يتحدى الزبائن بساندويتش برجر 5 كيلو وشاب يفوز بين 50 متسابقا
إزاى تتعامل مع ابنك المراهق لما يبدأ يحب 5 ريد فلاجز مهم يعرفهم