بعد شلل 9 أعوام لبناني يجد الشفاء في تركيا

بعد شلل 9 أعوام.. لبناني يجد الشفاء في تركيا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 12-11-2020 م الساعة 10:15:42 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-338011.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الخميس 12 نوفمبر 2020

بعد تعرضه لحادث عمل قبل 9 سنوات، أفقده القدرة على المشي، وعجزه عن إيجاد علاج لنفسه في عديد من البلدان، وصل اللبناني فؤاد جمال الدين إلى تركيا، لتلقي العلاج في مستشفى بمدينة بورصة، شمال غربي البلاد.

وأُصيب جمال الدين (34 عاما) في2011، بعد أن سقط عليه في مكان عمله، جسم ثقيل يبلغ وزنه 3 أطنان ونصف. ما أبقاه في حالة غيبوبة لمدة 7 أشهر، ليستفيق منها وينطلق في رحلة البحث عن علاج، يمكّنه من الوقوف على ساقيه مجددا.

جمال الدين، تلقى العلاج في كثير من دول العالم طوال السنوات الماضية، في بلده لبنان، ثم الولايات المتحدة الأمريكية. إلا أن ذلك لم يمكنه من المشي.

لكن جهود جمال لم تذهب سُدًى، ففي فبراير/شباط الماضي، تقدم بطلب إلى مستشفى “روماتيم” التركي (غير حكومي). في ولاية بورصة، ليتمكن بعد تلقي برنامج إعادة التأهيل، من الجلوس والوقوف والمشي نسبيا.

وتحتل السياحة العلاجية في تركيا مكانة جذب عالية، إذ يزورها ملايين السياح سنويا. لتلقي الخدمات العلاجية والاستشفائية سواء طبيعية كالينابيع، أو المراكز الصحية المتخصصة والمجهزة بأحدث الأجهزة.

وفي 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال مدير وكالة “دوك” للسياحة الصحية يوسف تمريل، إن “إيرادات قطاع السياحة الصحية في تركيا. خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام (2020)، بلغت نحو مليار دولار، رغم الظروف المتعلقة بجائحة كورونا”.

–  مشي بدون دعم

أخصائية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمستشفى “روماتيم” نورتان كوتشوك تشاكير. قالت إن “المستشفى عالج العديد من المرضى الأجانب، القادمين في إطار السياحة الطبية، بينهم اللبناني فؤاد جمال الدين”.

وأضافت كوتشوك تشاكير، للأناضول، أنه “عندما وصل جمال إلى هنا (المستشفى)، كان يعاني من ضعف في الساق والذراع اليسرى. كما كان يعاني من ضعف كبير في التوازن، ولم يكن قادرا على الوقوف والمشي، وواجه صعوبة في استخدام ذراعه اليسرى”.

وتلقى جمال “البرنامج الأنسب لإعادة التأهيل، وخلال تلك الفترة، قاموا بتطبيق تمارين خاصة في وحدة العلاج الوظيفي. لتحسين وظائف اليد، إضافة إلى تمارين تتعلق بالتدريب على التوازن”، وفق الأخصائية.

وتابعت: “لقد أحرزنا تقدما جيدا حقا، كانت للتكنولوجيا والتمارين الروبوتية أهمية ودور كبير في نجاح العلاج. ورغم تواصل اختلال التوازن عنده إلا أننا تمكننا من جعله يقف ويجلس لوحده”.

وعن وسائل العلاج التي اعتمدت عليها المستشفى مع جمال. قالت كوتشوك تشاكير: “يعاني المريض من تضرر في المركز المُسمى المُخيخ المسؤول عن التوازن، هدفنا هو الاستفادة من التكنولوجيا الروبوتية أكثر ليزول الخلل في التوازن”.

–  جهاز خاص

تستخدم “التكنولوجيا الروبوتية بكثرة، في جميع مجالات الطب”، وفق كوتشوك تشاكير.، التي قالت إن “مستشفاهم يعد من المراكز الرائدة، التي تستخدم فيها التكنولوجيا الروبوتية في العلاج الطبيعي بتركيا”.

وأوضحت أن “المستشفى يستخدم الروبوت Cmill لعلاج فاقدي القدرة على المشي. والمرضى الذين يعانون من اضطرابات التوازن وأمراض الأعصاب والعظام، حيث يمكن المريض من استعادة التوازن المفقود”.

وعن كيفية استعمال الجهاز مع المريض، أوضحت الأخصائية التركية: “نربط مريضنا بالجهاز باستخدام حزام. يخفف نسبة من وزن جسم المريض في مرحلة أولى، ويساعده على الحركة بشكل مريح”.

“ومع اكتساب المريض القدرة على المشي، تنخفض مساهمة الحزام في حمل ثقل الجسم. ونقوم بتعديل الوزن على المستوى الذي يمكن للمريض المشي بشكل مريح”، وفق كوتشوك تشاكير.

وذكرت أن “هذا الجهاز، موجود فقط في مستشفى روماتيم، ولا يوجد غيره في تركيا، وعالميا وجوده قليل كذلك. لذا، لدينا مرضى هنا قادمين من جميع أنحاء العالم”.

واختتمت الإخصائية حديثها، بالإشارة إلى أن “جمال حاليا يمشي دون أي دعم. بعد أن أنهى فريق علاجه الجلسة الخامسة معه، ومع كل جلسة يتحسن توازن المشي لديه”.

وفي مايو/ أيار الماضي، استأنفت تركيا استقبال المرضى القادمين من 31 دولة في إطار السياحة العلاجية. خلال مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا بعد السيطرة على وباء كورونا.

وتصدر السياح القادمون من العراق وأذربيجان وتركمانستان، قائمة الزوار الذين تلقوا خدمات الرعاية الصحية في مجال السياحة العلاجية في البلاد.

وتقدم تركيا لزائريها بغرض العلاج، خدمات متنوعة، إذ أن هناك تسهيلات للحصول على تأشيرات دخول. إضافة إلى توفير رحلات جوية لدى الخطوط التركية، التي تصل إلى كافة أنحاء العالم.

يضاف لما سبق، مميزات البرامج المتكاملة، من علاج وسياحة، والترجمة لكافة اللغات، والأهم من ذلك سهولة التنقل. وتنوع المناطق بالبلاد، سياحيا وثقافيا وتاريخيا، والتقدم بمجال الطب وفق المقاييس العالمية، والأسعار المنافسة.

اللبناني فؤاد جمال الدين يجد الشفاء في تركيا طرق طبيعية بسيطة للتخلص من حصوات الكلى

.

المصدر/وكالات

مشاركة الخبر: بعد شلل 9 أعوام.. لبناني يجد الشفاء في تركيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ذكرى عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى الطلبة يرحبون بزعيم الثورة

ذكرى عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى الطلبة يرحبون بزعيم الثورة

منذُ 48 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال103 على عودة الزعيم الراحل سعد زغلول ورفاقه من المنفى إلى القاهرة المصدراليوم السابعذكرى عودة سعد...

مرض الصرع أسباب التعرض للنوبات وطرق إدارتها

مرض الصرع أسباب التعرض للنوبات وطرق إدارتها

منذُ 48 دقائق

الصرع اضطراب عصبى يعرض المصاب به لبعض النوبات متكررة ويمكن أن يتأثر بمحفزات مختلفة المصدراليوم السابعمرض الصرع أسباب...

5 أبراج تدافع عن أزواج بناتها مثل حماة أدهم فى مسلسل بقينا اتنين

5 أبراج تدافع عن أزواج بناتها مثل حماة أدهم فى مسلسل بقينا اتنين

منذُ 49 دقائق

مسلسل بقينا اتنين من المسلسلات التى تنافس بقوة فى دراما رمضان 2024 وهو بطولة رانيا يوسف وشريف منير المصدراليوم السابع5...

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين 1من2

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين 1من2

منذُ 50 دقائق

لا نقبل أن يتحول الاستثناء إلى قاعدة والقاعدة إلى استثناء فذلك من أقدس مهمات الباحثين والحريصين على كتابة تاريخ ثورة...

الأردن يضرب موعدا نهائيا للربط الكهربائي مع العراق
الأردن يضرب موعدا نهائيا للربط الكهربائي مع العراق
منذُ 53 دقائق

حدد أمجد الرواشدة المدير العام شركة الكهرباء الوطنية في الأردن اليوم الجمعة موعدا لدخول خط الربط الكهربائي الأردني...

البيئة 99 اكتفاء ذاتي من محصول البطيخ في السعودية والإنتاج 624 ألف طن سنويا
البيئة 99 اكتفاء ذاتي من محصول البطيخ في السعودية والإنتاج 624 ألف طن ...
منذُ 54 دقائق

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن أسواق الخضار والفاكهة في مناطق السعودية كافة تستعد لاستقبال موسم...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

كيفانش تاتليتوغ قريبا بـ حكاية غواصة
الملكة رانيا تحتفل بعيد ميلاد الملك عبدالله بصورة رومانسية
التركية أكثر اللغات تعلما في العالم خلال 2020
تركيا حادث غريب وعجيب تعرض له مواطن في كوجالي صورة