تحرك سعودي مدعوم دوليا لإنهاء الحرب في اليمن

تحرك سعودي مدعوم دوليا لإنهاء الحرب في اليمن

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 12-11-2020 م الساعة 06:40:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-338846.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

كشفت صحيفة “العرب اللندنية” اليوم الخميس، عن وجود تحرك سعودي على أكثر من واجهة يمنية ودولية من أجل تسريع الحل في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قوله: إن التحرك يتم على واجهتين؛ الأولى تخص ترتيب البيت الداخلي للحكومة اليمنية وحلفائها، والثانية تتعلق بتسريع المفاوضات باتجاه التوقيع على “ال المشترك” بين الحكومة اليمنية والحوثيين برعاية أممية ودولية، بالرغم من العوائق التي مازالت تعترض طريق المبادرة.

وأشارت المصادر إلى اعتزام بريطانيا والاتحاد الأوروبي تقديم النسخة المعدلة من مشروع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وتمريرها عبر مجلس الأمن الدولي كمشروع ملزم.

وتتزايد المؤشرات على رغبة التحالف العربي في تحقيق اختراق في ملف الحرب اليمنية قبيل انتهاء العام الجاري، من خلال تهيئة الأرضية المناسبة لإغلاق ملف الحرب، على قاعدة حماية الأمن القومي للمنطقة إزاء التهديدات الإيرانية والخروج من مربع الصراع المستمر منذ ست سنوات.

وتسعى السعودية، التي تقود التحالف العربي في اليمن، إلى تحضير المكونات والقوى اليمنية المناهضة للانقلاب الحوثي لمواجهة التحولات المرتقبة في المرحلة القادمة، من خلال تمتين جبهة “الشرعية” المتصدعة عبر آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في نوفمبر 2019 والدفع نحو الحكومة الجديدة برئاسة معين عبدالملك.

وتبدي الأمم المتحدة والدول الفاعلة في الملف اليمني اهتماما متزايدا بتنفيذ اتفاق الرياض بين الفرقاء في معسكر “الشرعية” باعتباره أحد أهم أركان الرؤية الإقليمية والدولية لإنهاء الصراع في اليمن إلى جانب “اتفاق السويد” بين الحكومة والحوثيين، و”ال المشترك” الذي يتضمن خطة شاملة لوقف إطلاق النار في اليمن والدخول في مسار الحل النهائي والترتيبات السياسية والمرحلة الانتقالية.

وشهدت الأيام القليلة الماضية نشاطا ملحوظا في سياق الاهتمام الدولي بالأزمة اليمنية التي تؤكد المؤشرات أنها باتت تمر بالمرحلة الأخيرة من مسارها العسكري، قبيل الانخراط في مرحلة جديدة من المفاوضات بين القوى الإقليمية الداعمة للفرقاء المحليين.

واعتبر مراقبون سياسيون أن الزيارة التي أداها المبعوث الأميركي الخاص لإيران إليوت إبرامز، الثلاثاء، إلى الرياض ولقاءه بنائب وزير الدفاع السعودي، المسؤول عن الملف اليمني الأمير خالد بن سلمان، بحضور السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، مؤشر على ارتباط هذا اللقاء بتداعيات الملف اليمني وآفاق حله.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الرئيس عبدربه منصور هادي استقبل في مقر إقامته بالرياض، المسؤول الأميركي، وعبر له -وفقا للوكالة- عن حرصه على تحقيق السلام في اليمن، فيما دعاه المبعوث الأميركي إبرامز إلى التسريع الإيجابي لتنفيذ اتفاق الرياض، الذي عاد إلى التعثر في الأيام الماضية نتيجةً لعودة التوترات العسكرية بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي في أبين ورفض قوى داخل “الشرعية” ال عن الحكومة الجديدة قبل تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.

ولا يخفي مسؤولون في التحالف العربي إحباطهم من أداء الحكومة اليمنية، وتغول قيادات موالية للدوحة تعمل على إرباك التحالف، وإفشال تنفيذ اتفاق الرياض، إضافة إلى قائمة الملاحظات التي يحتفظ بها التحالف لفشل “الشرعية” في تحقيق أي إنجاز عسكري أو سياسي في مواجهة الحوثيين بالرغم من الدعم السياسي والدبلوماسي والعسكري والمالي الذي تلقته من التحالف خلال السنوات الست الماضية.

مشاركة الخبر: تحرك سعودي مدعوم دوليا لإنهاء الحرب في اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هندسية الساحل الغربي تفكك شبكات ألغام وعبوات ناسفة حوثية جنوبي الحديدة

هندسية الساحل الغربي تفكك شبكات ألغام وعبوات ناسفة حوثية جنوبي الحديدة...

visibility 27 منذُ 15 دقائق

ففكت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة في الساحل الغربي شبكة ألغام وعبوات ناسفة من مخلفات المليشيا الحوثية...

انفراجة وشيكة لوقود محطات كهرباء عدد من مناطق محافظتي لحج وأبين

انفراجة وشيكة لوقود محطات كهرباء عدد من مناطق محافظتي لحج وأبين

visibility 22 منذُ 15 دقائق

أفاد مصدر مطلع عن انفراجه وشيكة لوقود محطات كهرباء عدد من مناطق ومديريات محافطتي أبين ولحج خلال اليومين القادمين وأشار...

السفير السعودي آل جابر يلتقي سفيرة ألمانيا لدى اليمن

السفير السعودي آل جابر يلتقي سفيرة ألمانيا لدى اليمن

visibility 24 منذُ 15 دقائق

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر اليوم...

ناشط يطالب السلطة المحلية ومكتب التجارة والصناعة في لودر بضبط المتلاعبين باسعار الغاز المنزلي

ناشط يطالب السلطة المحلية ومكتب التجارة والصناعة في لودر بضبط المتلاعب...

visibility 29 منذُ 15 دقائق

دعا الناشط والصحافي صالح العلواني السلطات المحلية والاجهزة الامنية ومكتب التجارة والصناعة بمديرية لودر بضبط...

حميد الاحمر يكشف وجهة اخوان اليمن ومصر بعد رحيلهم من تركيا
حميد الاحمر يكشف وجهة اخوان اليمن ومصر بعد رحيلهم من تركيا
visibility 27 منذُ 15 دقائق

كشف القيادي البارز في حزب التجمع اليمني للاصلاح الفرع المحلي لجماعة الاخوان المسلمين في اليمن رجل الاعمال المعروف حميد...

وثيقة- مليار ريال موازنة فريق منحة الوقود السعودية
وثيقة- مليار ريال موازنة فريق منحة الوقود السعودية
visibility 26 منذُ 15 دقائق

تداول نشطاء وثيقة لموازنة فريق منحة الوقود السعودية في عدن بمبلغ ٧٢ الف دولار شهريا خلال عام ٢٠١٩م واكدت مصادر عدن تايم...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

مسودة اتفاق يمنية جديدة وبوادر انفراجه للحرب في رمضان
ما وراء تصعيد هجمات الحوثيين في العمق السعودي
الكشف عن تفاصيل مقترح سعودي لتشكيل الحكومة اليمنية المقبلة
إغلاق مبنى الكونغرس عقب اشتباك أنصار ترامب مع الشرطة