جامعة عبدالرحمن بن فيصل تقدم دراسة للكشف المبكر عن حالات اليتم والترمل

جامعة عبدالرحمن بن فيصل تقدم دراسة للكشف المبكر عن حالات اليتم والترمل

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 17-11-2020 م الساعة 01:03:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-345870.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - محلية

أوصت دراسة بحثية قامت بها جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لصالح الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية "بناء" بالكشف المبكر عن حالات اليتم والأمهات الأرامل، والتقييم البنائي لحالاتهن والتشخيص التنبؤي بالمشكلات التي يمكن أن يتعرض لها الأيتام وأمهاتهم وتفاديها من خلال برامج نوعية موجهة إلى الأم التي فقدت زوجها وتركت أيتاماً، وتقديم البرامج التي تتناسب مع الفئة العمرية والمستوى التعليمي للأمهات، وتقديم مجموعة من البرامج التدريبية المناسبة التي تتيح التعامل مع ضغوط الحياة ورفع مستوى الدافعية للأبناء وتعزيز الثقة بالنفس، بالإضافة إلى تمكين الأسر من إنشاء مشاريع تنموية قصيرة. 

جاء ذلك خلال لقاء عقد أمس بحضور عدد من أعضاء جمعية "بناء" والداعمين لها، حيث أشار رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د. عبدالله الربيش، إلى أن الدراسة التي قامت بها الجامعة تأتي من رسالة الجامعة في خدمة المجتمع ودورها المجتمعي، في دعم الأيتام والأرامل، لافتاً إلى أن العلاقة مع جمعية "بناء" ليست وليدة اليوم، حيث سبق أن قامت الجامعة بأربع دراسات سابقة لصالح الجمعية كان من نتيجتها تقديم برامج وخدمات أفضل لهم، كما قدمت تسهيلات بالنسبة لقبول فئة الأيتام بتخفيض نسب قبولهم قياساً بالآخرين، وكذلك الحال بالنسبة للمسابقات الوظيفية حيث ترجح كفة اليتيم واليتيمة على غيرهما من المتقدمين، فيما يقدم صندوق الطلاب الدعم المالي، بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب والأجهزة التعليمية بالتعاون مع جمعية "ارتقاء". 

  وأضاف أن دعم الجامعة لا يتوقف عند هذا الحد بل يتجاوزه إلى تقديم الخدمات الصحية والعلاجية عن طريق ثلاث منشآت طبية مملوكة للجامعة، وهذه الخدمات يستفيد منها بقية أفراد المجتمع. 

بدوره أفاد وكيل الجامعة للابتكار وريادة الأعمال د. عمر المعمر، بأن الصورة لا يمكن أن تكتمل إلا بتعاضد الجهات الأكاديمية البحثية والمؤسسات الخيرية ودعم الرواد من أبناء ورجالات المجتمع، مشيداً بثقة جمعية "بناء" في المسار البحثي الذي قمنا به لصالحها، ولرئيس الجامعة لثقته بما تقوم به وكالة الجامعة للابتكار وريادة الأعمال في إجراء دراسات علمية تربط القطاع الثالث بالمؤسسات الأكاديمية والبحثية وينعكس بالإيجاب على أصحاب المصلحة والفئات المستهدفة. 

 أما عضو جمعية "بناء" م. خالد الزامل فأكد أن شراكة جمعية "بناء" مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل كان لها دور مهم في تطوير الخدمات المقدمة لفئات الأيتام والأرامل الغالية علينا جميعا، مشيرا إلى أن الجمعية تقدم خدماتها إلى أكثر من 3000 يتيم ويتيمة وأرملة. 

ولفت إلى أن الجمعية تشرفت بالتعاون مع الجامعة التي قدمت إليها حتى الآن أربعة أبحاث قدمت بأدوات بحثية رصينة، مشيراً إلى أن تحسن وتطور خدمات الجمعية ومشاريعها مكنها من الفوز بالمركز الأول في جائزة الملك خالد في 2016م ، كما تم تكريمها على المستوى الخليجي كواحدة من أفضل الجمعيات التي تقدم الخدمات المتطورة للأيتام والأرامل. 

يذكر أن عينة الدراسة التي شملت 810 أفراد من الأيتام وأمهاتهم، أشارت إلى أن أبرز التحديات النفسية التي واجهت أمهات الأيتام، هي الخوف على مستقبل الأبناء والشعور بالذنب نتيجة عدم القدرة على الوفاء بمتطلبات الأبناء جميعها، وبدرجة كبيرة، وجاء عبء الديون المالية والضغوط النفسية والمعاناة من العلاج في المستشفيات الخاصة، والخوف والحزن المستمر كأبرز التحديات للأيتام وأمهاتهم. 

  وأظهرت مؤشرات الصحة النفسية لأمهات الأيتام، أن 26 % من الأمهات لم يشعرن بأي عرض، بينما مثل 44 % من الحالات مستوى بسيطاً من الخطورة، و18 % مستوى متوسطاً من الخطورة، و12 % مستوى عالياً من الخطورة. 

وأكدت الدراسة أن الأمهات هن أكثر عرضة لخطر تفاقم الاحتياجات النفسية والاجتماعية والتحديات ذات العلاقة، ولذلك يجب أن توجه إليهم برامج وقائية مناسبة، وبرامج وقائية في الصحة النفسية والإرشاد النفسي، بالإضافة إلى توفير مصادر رزق ثابة ومستدامة للأسر المحتاجة، كما يجب إحالة الأمهات في مستوى الخطورة المرتفع إلى مصحات للتدخل العلاجي المباشر، كما يجب التركيز على الأمهات الصغيرات وذوات المستويات الاقتصادية.

مسؤولو جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجمعية «بناء» في صورة جماعية د. الربيش متحدثاً لـ«الرياض» (عدسة/ عصام عبدالله)

مشاركة الخبر: جامعة عبدالرحمن بن فيصل تقدم دراسة للكشف المبكر عن حالات اليتم والترمل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تكريم جودي فوستر في مهرجان الفيلم الكلاسيكي بهوليوود 

تكريم جودي فوستر في مهرجان الفيلم الكلاسيكي بهوليوود 

منذُ 34 دقائق

تكريم جودي فوستر في مهرجان الفيلم الكلاسيكي بهوليوود  تكريم جودي فوستر في مهرجان الفيلم الكلاسيكي...

الاحتلال يشن غارات عنيفة جنوب لبنان وإنذارات بتسلل طائرة مسيرة

الاحتلال يشن غارات عنيفة جنوب لبنان وإنذارات بتسلل طائرة مسيرة

منذُ 34 دقائق

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت غارات عنيفة على عدد من البلدات الواقعة في الجنوب اللبناني تزامنا مع انطلاق...

ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي بعمان إلى 21 وصحراء تتحول إلى بحيرة شاهد

ارتفاع عدد وفيات المنخفض الجوي بعمان إلى 21 وصحراء تتحول إلى بحيرة شاه...

منذُ 34 دقائق

أدى المنخفض الجوي الذي أثر على سلطنة عمان إلى مصرع 21 شخصا فيما أدت الأمطار الغزيرة إلى تحول صحراء ولاية المحوت إلى...

روح شباب الجزائر تبعث في فلسطين الحاضر المعركة واحدة 2

روح شباب الجزائر تبعث في فلسطين الحاضر المعركة واحدة 2

منذُ 34 دقائق

لقد استعمل الفرنسيون طوال الحرب العالمية الثانية كل وسائل الخداع والمناورة والمماطلة إلى حين انتصارهم فظهروا على...

طوارئ في الإكوادور لمدة شهرين بسبب أزمة في مجال الطاقة
طوارئ في الإكوادور لمدة شهرين بسبب أزمة في مجال الطاقة
منذُ 34 دقائق

أعلنت الإكوادور حالة الطوارئ لمدة شهرين بأمر من الرئيس دانييل نوبوا وذلك بسبب أزمة في مجال الطاقة أدت إلى ترشيد استهلاك...

مصر وتركيا تؤكدان التنسيق معا لوقف الحرب في قطاع غزة والوصول إلى حل الدولتين
مصر وتركيا تؤكدان التنسيق معا لوقف الحرب في قطاع غزة والوصول إلى حل ال...
منذُ 36 دقائق

دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم السبت المجتمع الدولي إلى التكاتف لإيصال المساعدات الكافية إلى قطاع غزة...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - محلية

1000 متطوع ومتطوعة ينفذون مشروعات إحسان بجازان
تدشين برنامج هدية خادم الحرمين من التمور وتفطير الصائمين بالنيجر وكمبوديا وناميبيا
التعليم مسارات متعددة لتجويد المخرجات
الشؤون الإسلامية تبحث حلول الازدحام المروري لمسجد التنعيم