لغز نقص الأكسجين الصامت الناجم عن فيروس كورونا

لغز نقص الأكسجين الصامت الناجم عن فيروس كورونا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 23-11-2020 م الساعة 05:02:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-355593.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

منذ أن بدء فيروس كورونا بالانتشار فى الولايات المتحدة، لا يزال العلماء يحلون العديد من الجوانب المحيرة لكيفية مهاجمة فيروس كورونا الجديد للرئتين وأجزاء أخرى من الجسم.

كشفت دراسة نُشرت فى مجلة Nature Communications، أن نقص الأكسجة الصامت ناتج على الأرجح عن مجموعة من الآليات البيولوجية التى قد تحدث فى وقت واحد فى رئتى مرضى كوورنا.

مما يعتبر أحد أكبر الألغاز وأكثرها خطورة على الحياة هو كيف يتسبب الفيروس فى "نقص الأكسجة الصامت"، وهى حالة تكون فيها مستويات الأكسجين فى الجسم منخفضة بشكل غير طبيعى، والتى يمكن أن تلحق الضرر بالأعضاء الحيوية بشكل لا يمكن إصلاحه إذا لم يتم اكتشافها لفترة طويلة.

 وكان مهندسو الطب الحيوى فى جامعة بوسطن والمتعاونون من جامعة فيرمونت قد بدأوا فى حل هذا اللغز. مؤكدين أنه على الرغم من معاناة بعض المرضى من انخفاض خطير فى مستويات الأكسجين، فإن العديد من الأشخاص المصابين بحالات حادة من كورونا لا تظهر عليهم أحيانًا أعراض ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.


الاكسجين الصامت

في مرضى الفيروس التاجي، يُعتقد أن العدوى تتلف الرئتين أولاً، مما يجعل أجزاء منها غير قادرة على العمل بشكل صحيح، وتفقد هذه الأنسجة الأكسجين وتتوقف عن العمل، ولم تعد تغمر مجرى الدم بالأكسجين ، مما يتسبب فى نقص الأكسجين الصامت.

شهد بعض مرضى فيروس كورونا ما وصفه بعض الخبراء بمستويات من الأكسجين فى الدم "غير متوافقة مع الحياة"، وللمساعدة فى الوصول إلى حقيقة أسباب نقص الأكسجة الصامت، استخدم مهندسو الطب الحيوى فى جامعة بوسطن النمذجة الحاسوبية لاختبار 3 سيناريوهات مختلفة تساعد فى تفسير كيف ولماذا تتوقف الرئتان عن توفير الأكسجين لمجرى الدم.

عادة، تؤدى الرئتان مهمة الحفاظ على الحياة المتمثلة فى تبادل الغازات، حيث توفر الأكسجين لكل خلية فى الجسم أثناء تنفسنا وتخليصنا من ثانى أكسيد الكربون فى كل مرة نقوم فيها بالزفير.

الرئتين السليمتين تحافظان على أكسجين الدم عند مستوى يتراوح بين 95 و100 % - إذا انخفض إلى ما دون 92 %، فهذا مدعاة للقلق وقد يقرر الطبيب التدخل بالأكسجين الإضافي.

نظر الباحثون أولًا فى كيفية تأثير COVID-19 على قدرة الرئتين على تنظيم توجيه الدم، عادة، إذا كانت مناطق الرئة لا تجمع الكثير من الأكسجين بسبب التلف الناتج عن العدوى، فإن الأوعية الدموية سوف تنقبض فى تلك المناطق.

هذا فى الواقع شيء جيد تطورت الرئتان للقيام به، لأنه يجبر الدم على التدفق عبر أنسجة الرئة المليئة بالأكسجين،  والتى يتم تداولها بعد ذلك فى جميع أنحاء الجسم.

لكن وفقًا للباحثين،  أشارت البيانات السريرية الأولية إلى أن رئتى بعض مرضى COVID-19 قد فقدت القدرة على تقييد تدفق الدم إلى الأنسجة المتضررة بالفعل،  وفى المقابل،  كان من المحتمل أن تفتح تلك الأوعية الدموية أكثر - وهو أمر يصعب رؤيتها أو قياسها فى الأشعة المقطعية.

باستخدام نموذج حسابى للرئة،  اختبر الفريق هذه النظرية،  وكشفوا أنه حتى تنخفض مستويات الأكسجين فى الدم إلى المستويات التى لوحظت فى مرضى COVID-19،  يجب أن يكون تدفق الدم أعلى بكثير من المعتاد فى مناطق الرئتين التى لم تعد قادرة على جمع الأكسجين،  مما يساهم فى انخفاض مستويات الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم.

بعد ذلك، نظروا فى كيفية تأثير تخثر الدم على تدفق الدم فى مناطق مختلفة من الرئة، فعندما تلتهب بطانة الأوعية الدموية من عدوى COVID-19، يمكن أن تتشكل جلطات دموية صغيرة جدًا لا يمكن رؤيتها فى الفحص الطبى داخل الرئتين.

ووجدوا، باستخدام النمذجة الحاسوبية للرئتين، أن هذا قد يحرض على نقص الأكسجة الصامت، ولكن من غير المحتمل وحده أن يتسبب فى انخفاض مستويات الأكسجين إلى أدنى مستوياتها فى بيانات المريض.


مشاركة الخبر: لغز نقص الأكسجين الصامت الناجم عن فيروس كورونا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة دوب

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة دوب

منذُ 22 دقائق

فيديو تعرف على تفاصيل تقديم حسن الرداد للبرنامج التلفزيوني الليلة...

زيارة السوداني لواشنطن والتيار الوطني الشيعي

زيارة السوداني لواشنطن والتيار الوطني الشيعي

منذُ 23 دقائق

جاسم الشمري يكتب كانت المفاجئة الكبرى في التسمية التي حملها التيار الجديد وهي تسمية قائمة على الطائفية الدينية وهذا...

دافع عن إسرائيل من إيران ما الذي تعرفه عن التحالف الأمريكي السري

دافع عن إسرائيل من إيران ما الذي تعرفه عن التحالف الأمريكي السري

منذُ 23 دقائق

كانت قطر والإمارات والكويت والبحرين مرتبطة أيضا بشبكة الدفاع الجوي والصاروخي التي تقودها الولايات المتحدة لكن هذه...

لم يفصح عنها بلينكن يتخذ قرارات بشأن اتهام إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسان

لم يفصح عنها بلينكن يتخذ قرارات بشأن اتهام إسرائيل بانتهاك حقوق الإنسا...

منذُ 23 دقائق

تحظر قوانين ليهي التي صاغها السناتور باتريك ليهي في أواخر التسعينيات تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات...

معزولون بالصحراء ويشربون مياه ملوثة موت بطيء للمعتقلين بـوادي النطرون
معزولون بالصحراء ويشربون مياه ملوثة موت بطيء للمعتقلين بـوادي النطرون
منذُ 23 دقائق

ناشد 3 آلاف معتقل في سجن وادي النطرون بمصر من مواجهتهم الموت البطيء بسبب حرمانهم من المياه...

لانتسيت الروسية تدمر دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع للقوات الأوكرانية فيديو
لانتسيت الروسية تدمر دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع للقوات الأوكرانية في...
منذُ 24 دقائق

نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لقيام مسيرات لانتسيت الروسية بتدمير دبابتين و3 مدافع ذاتية الدفع تابعة للقوات المسلحة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

تعرف على أعراض وأسباب نقص الصوديوم في الجسم وطرق العلاج
لو بتحس بالصداع أثناء السفر 5 أسباب محتملة للإصابة
دراسة تؤكد فاعلية لقاح سينوفارم الصينى ضد سلالة كورونا المتحورة بجنوب أفريقيا
ساعد نفسك طرق سهلة لخفض الكربوهيدرات من نظامك الغذائى