الاتفاق الخليجي المحتمل مصالحة كاملة أم هدنة مؤقتة

الاتفاق الخليجي المحتمل.. مصالحة كاملة أم هدنة مؤقتة؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 30-11-2020 م الساعة 04:27:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-367661.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

زادت خلال الأيام الماضية مؤشرات التوصل إلى اتفاق خليجي ينهي قطيعة دامت قرابة العامين والنصف، بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى.

 

صحيفة "فايننشال تايمز"، نقلت عن مستشار للسعودية والإمارات، قوله إن ولي العهد محمد بن سلمان يتجه نحو التصالح مع قطر، كهدية يقدمها للرئيس الأمريكي القادم جو بايدن.

 

فسر المستشار هذه الخطوة من ابن سلمان، بأنها محاولة من الأمير الشاب لكسب ود الإدارة الديمقراطية الجديدة، والتي دانت مرارا سلوك الرياض الحقوقي، قبل فوز بايدن رسميا.

 

التطور المفاجئ الذي قد يؤثر إما سلبا أو إيجابا على جهود المصالحة الخليجية، هو الزيارة التي أعلن عنها مستشار الرئيس الخاسر دونالد ترامب، وصهره، جاريد كوشنر إلى كل من السعودية وقطر خلال الأيام المقبلة.

 

مكسب أخير

الخبير في الشؤون الأمريكية، الأكاديمي الكويتي عبد الله الشايجي، قال إن ترامب في وضع مهزوم داخليا، مع تبقي أقل من شهرين على مغادرته البيت الأبيض رسميا.

 

وأوضح في تصريحات لقناة "الجزيرة"، أن ترامب يسعى خلال مدته المتبقية إلى تحقيق أي إنجاز بأي ملف، ليحرم بايدن منه، ومن هذه الملفات، الأزمة الخليجية.

 

قال الشايجي إنه غير متفائل بإتمام المصالحة قبيل وصول بايدن، إذ أن السعودية والإمارات ستحاولان منح بطاقة هذا الاتفاق إلى الإدارة الجديدة بقيادن بايدن، وبالتالي لن تثمر جهود كوشنر عن شيء، بحسب ما توقّع.

 

وذكر الشايجي أن ترامب كان جزءا من المشكلة الخليجية، ولم تتبنى إدارته بشكل جاد أي مبادرة كويتية قدمها الأمير الراحل صباح الأحمد الصباح لإنهاء الخلاف بين الأشقاء الخليجيين طيلة الفترة الماضية.

 

تصحيح مسار
الأكاديمي السعودي محمد العمري، مدير مركز "الجزيرة العربية للإعلام" في لندن، قال لـ"عربي21"، إن السياسة السعودية ستشهد خلال الشهرين القادمة تصحيح مسار بما يتناسب مع بايدن.

 

وألمح العمري إلى أن الرياض قد توقف حرب اليمن، وتحسن من وضع الملف الحقوقي الداخلي، إضافة إلى إنهاء حصار قطر، وهي الأمور الثلاثة التي أوردها بايدن خلال حملته الانتخابية.


وذكر العمري أن "وصول بايدن سيفكك التحالف الرباعي (الدول الثلاث إضافة لمصر)، والمتابع للإعلام السعودي يلحظ أنه بدأ من الآن في نقد السياسات الإماراتية في عدة ملفات، ومتوقع أن يصل لدرجة التوتر، خاصة مع تمتع الأمارات بعلاقات طبيعية مع إيران". 

وبحسب العمري، فإن "الملفات العبثية التي افتعلتها السعودية خلال الخمسة سنوات الماضية، ممكن حلحلتها والتنازل وحتى الاعتذار عنها، باستثناء الملف الإيراني الذي يعتبر قضية وجود للكيان والدولة السعودية، فهي مقابله ستغلق الكثير من الملفات المزعجة والتي لم تستفد منها المملكة".

 

وتوقع العمري أن فترة تصحيح المسار هذه تحتاج لشهرين مقبلين، إلا أنه أوضح أن هذا التصحيح لن يحدث دون الاعتذار لتركيا، وتشكيل لجان تحقيق ومحكمة مشتركة، وتقاسم سجن المدانين في مقتل جمال خاشقجي، وحلول متطابقة مع القضاء التركي".


حاجة سعودية
قال العمري إن السعودية هي التي تحتاج المصالحة مع قطر الآن، وذلك جراء سقوط منظومتها الإعلامية، التي لم تعد تؤثر على المشاهد السعودي والعربي.

 

وأوضح أن الشروط الثلاثة عشر التي كانت السعودية ودول الحصار قد وضعتها عقبة أمام المصالحة مع قطر، ستختزل قريبا إلى شرط واحد فقط، هو "إيقاف مدفع قناة الجزيرة".

 

وقال العمري إن السعودية في وضع ضعيف، "والدليل على ذلك تسريب متعمد لمقطع للملك أفقده الهيبة، ولقاء ولي العهد مع نتنياهو التسريبات تقول أن الملك لا يعلم عنه، يوجد خل كبير في رأس القيادة، فكل شيء متوقع مع قيادة تفتقر للخبرة".

 

فيما ذكر الشايجي بتغريدات عبر "تويتر" أن الحديث عن المصالحة يأتي بالتزامن مع التقارب بين الرياض وأنقرة، والذي تمثل في تلقي الأخيرة مساعدات سعودية لضحايا الزلزال.

 

 

اقرأ أيضا: FT: السعودية ترغب بحل النزاع مع قطر كهدية لبايدن



 

"مصالحة باردة"

لم يستبعد الشايجي أن تقتصر المصالحة الخليجية في المستقبل القريب على حلحلة بعض الأمور، مثل رفع دول الحصار الحظر عن الطيران القادم، والمغادر إلى قطر.

 

"عربي21" بدورها رصدت أبرز الحسابات السعودية والقطرية التي نشطت في الأزمة بين البلدين، إذ لم تخفف من لهجتها تجاه الطرف الآخر.

 

واصلت الحسابات السعودية رمي قطر بتهم منها دعم الإرهاب، والعمالة لإيران وتركيا، مع توجيه سيل من الشتائم لأميرها وعائلته، زاعمين أن الدوحة هي من طلبت الوساطة الأمريكية لإنهاء مقاطتها.

 

فيما تقول حسابات قطرية إن الرياض باتت في خطر مع وصول بايدن إلى السلطة، وبالتالي تنازلت عن شروطها الـ13 للدوحة، وستجبر على المصالحة دون أي شرط، مع احتمالية وجود اتفاق شفوي لتخفيف حدة الخطاب الإعلامي بين الجانبين.

 

 العمري قال إن المصالحة ستكون "هدنة للمعركة الفضائية، وقد يتبعها هدنة لإيقاف الذباب الإلكتروني".

 

ولفت إلى أن "فتح الحدود والمجال الجوي يحتاج إلى وقت، حتى ينسى الشعب أكاذيب الديوان الملكي لمشاريع مكب النفايات وقناة سلوى ومشاريع الترفية على ضفتيها بحسب الخرائط والمجسمات المنشورة".

 

وكانت أحدث الجدالات بين السعوديين والقطريين عبر "تويتر" تمحورت حول كتاب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، إذ ذكر مغردون سعوديون أنه وجه انتقادات لاذعة لأمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، فيما الحقيقة كانت أنه لم ينتقد قطر، بل انتقد السعودية في الكتاب عدة مراتب، بحسب ناشطين.

 

يشار إلى أن جهود المصالحة الخليجية وصلت إلى أعلى مستوياتها في مثل هذه الأيام من العام الماضي، بوساطة كويتية وعمانية (قبل رحيل صباح الأحمد والسلطان قابوس)، إذ شاركت دول الحصار بكأس الخليج في قطر بعد قرار مسبق بمقاطعتها، وخفت حدة التراشق الإعلامي، مقارنة بتزايد حضور الطرفين لاجتماعات مشتركة.

 

إلا أن تلك الجهود سرعان ما تبددت مع مطلع العام الحالي 2020، وعاد التراشق الإعلامي بين الطرفين إلى ما كان عليه بالسابق.

 

وكان رئيس "البيت الخليجي للدراسات والنشر"، عادل مرزوق، رأى أن الحديث عن مصالحة خليجية شاملة يبدو "ضربا من الخيال"، مضيفا أنه لا يعتقد أن إعادة بناء الثقة بين الدوحة والرياض وأبوظبي ستحدث بضغطة "زر"، على حد قوله.

وقال مرزوق في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، إن الوساطة الكويتية وحتى العواصم الخليجية المتصارعة تسعى إلى "تبريد الأزمة" والحد من توحشها على المنصات الإعلامية، مضيفا أن "مثل هذا الإنجاز يمكن أن يبنى عليه لاحقاً".

ورأى عادل مرزوق أن حد تعقيدات الأزمة في محور "الدوحة-أبو ظبي"، أثّر سلبا على "الهدنة الإعلامية"، وترشيد الخطاب وضبطه بين الدوحة والرياض، خلال الفترة الماضية.

 

لا يكفي #قطر ثلاثين عاما من محاولات زعزعة نظام #البحرين وتمويل المعارضة المتطرفة ومنح الجنسيات للبحرينيين وشن حملات اعلامية وتأسيس منظمات معادية البحرين في اوروبا
الآن: قوات قطرية تعترض زوارق لخفر السواحل بالبحرين، داخل المياه الإقليمية البحرينية؛ حيث أدان مجلس النواب البحريني https://t.co/3Lv4mgyN40

— عبدالرحمن الراشد (@aalrashed) November 26, 2020

لازلتم في النبرات (:
اربع سنوات ونظام #قطر مقضيها على النبرات (؛ https://t.co/vdt27PYl8L

— منذر آل الشيخ مبارك (@monther72) November 27, 2020

دويلة قطر تدعي ان المقاطعة لم تتأثر بها سلبياً، طيب اذا كان ذلك كذلك اقعدوا في الشبك دامكم مبسوطين فيه، وخلصنا ..

— محمد آل الشيخ 🇸🇦 (@alshaikhmhmd) November 27, 2020

شيء غير معقول إطلاقاً ما يحدث في #قطر خلال الثلاث سنوات الماضية. فسُكّان قطر 3 مليون نسمة تقريباً، وعدد المواطنين الأصليّين بحدود 300 ألف نسمة. أي أنّ نسبة المواطنين القطريين تبلغ 11%. ومع ذلك صار الجامعي يبحث عن وظيفة سائق وحارس أمن. العبء التركي بدأ يتضح بشكل جلي!. pic.twitter.com/aZVKH0MTxB

— د. كساب العتيبي (@Dr_Kassab) November 27, 2020

لما هذه الضجة على الزيارة فالأمر أصبح طبيعي ويجب علينا أن ندرك الحقيقة بأن السياسة القطرية أصبحت تابعة لتركيا وأن قطر مرهونة بالمواقف التركية في المنطقة وأن كل ما يحدث في مجلس التعاون الخليجي من أمور أمنية أو سياسية أو إقتصادية فهي تلقائيا ستصل إلى تركيا pic.twitter.com/9TukhJYnKM

— سطام بن خالد آل سعود (@sattam_al_saud) November 26, 2020

كلما " لطّش " بهم رئيس أميركي ..
حاول #الذباب حرف البوصلة ..
والقيام بالتزوير والفبركة ..
وهو التخصص الذي يجيدونه ..
وإقحام #قطر بالأمر ..
إن كنتم رجالا ..
وهذا مستبعد طبعا ..
رُدّوا على #ترمب و #أوباما ..#أوهام_ذبابية_في_الأوراق_الاوبامية

— جابر الحرمي (@jaberalharmi) November 27, 2020

قاعدة أبدية ، طالما وجدت قناة الجزيرة ووجد الغاز القطري ووجد الإنجاز والنجاح القطري ستبقى أطماع #دول_الحصار وسيتكرر غدرهم وسيبحثون عن طرق أخرى أسوء من #حصار_قطر الذي فشل وفشلوا معه ، و تبقى نواياهم الخبيثة حاضرة في نفوسهم ولو جمعنا بهم ألف مجلس واجتماع ووساطة .

— عيسى بن ربيعه (@3issaqtr) November 28, 2020

وصف #أوباما في كتابه أرض موعودة بأن حكام #السعودية حرامية
لكن هذا أزعج الذباب السعودي وأرادوا قلب الحقائق #أوهام_ذبابية_في_الأوراق_الاوبامية

— حسن حمود (@BoHomoud007) November 27, 2020

لم يتطرق أوباما للحديث عن سمو الأمير الوالد في مذكراته أبداً،،
وجاء ذكر #قطر مرتين في مواقف مشرفة إحداها في مساعدة الشعب الليبي الشقيق..
أما #السعودية فجاء ذكرها في ٥ نقاط مخزية أحدها بأنها "توظف الإسلام لخدمتها وليس لخدمة المسلمين"#أوهام_ذبابية_في_الأوراق_الاوبامية

— Hamad Al-Thani (@hamadalthani77) November 27, 2020

#أوهام_ذبابية_في_الأوراق_الاوبامية
قاهرهم العود #حمد_بن_خليفة اللي كسر خشومهم وفركها بالارض ..
لن تستطيع ايها المستحمر السعودي مسح التاريخ .
لم يذكر اوباما في مذكراته ما اورده بلشتية النظام السعودي.
نرجع لموضوعنا #اين_جثة_خاشقجي #اين_لجين_الهذلول
هنا 👇👇بين الحقيقة والتزوير pic.twitter.com/GRFppwBxEX

— شاهين السليطي (@shaheensulaiti) November 27, 2020

مشاركة الخبر: الاتفاق الخليجي المحتمل.. مصالحة كاملة أم هدنة مؤقتة؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني

منذُ 8 دقائق

بعث رئيس المؤتمر الشعبي العام الاخ صادق بن أمين ابوراس برقية عزاء...

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي الممتاز وانتقالاتها

ماذا تعني قواعد لوائح الربح والاستدامة الجديدة لنوادي الدوري الإنجليزي...

منذُ 8 دقائق

ستحل مقاييس تكلفة الفريق محل لوائح الربح والاستدامة الحالية في الدوري الإنجليزي الممتاز مع حدود الإنفاق التي يتم...

WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية

WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية

منذُ 8 دقائق

أكد تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الهجوم الإيراني غير المسبوق على الاحتلال الإسرائيلي كشف عن فاعلية...

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء

منذُ 8 دقائق

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري مباحات في مكتب وزارة الخارجية التركية بمدينة إسطنبول وتناولت قضايا متعددة منها...

37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
منذُ 8 دقائق

ارتفعت حصيلة العدوان إلى 34 ألفا و49 شهيدا و76 ألفا و901 مصاب منذ السابع من تشرين الأول أكتوبر...

رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
منذُ 8 دقائق

انتقد مقال في نيويورك تايمز موقف رئيسة جامعة كولومبيا من الفعاليات والحركات الداعمة للفلسطينيين واعتبرت ذلك رضوخا...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

فيدان وشكري يلتقان في إسطنبول وزيارة السيسي على جدول أعمال اللقاء
37 شهيدا إثر 4 مجازر في غزة خلال ساعات وحصيلة العدوان ترتفع
رئيسة جامعة كولومبيا تخلت عن طلابها وحريتهم الأكاديمية لتنجو بنفسها
WP هجمات إيران كشفت عن فاعلية محدودة لأسلحتها المحلية