القضية أكبر من مجرد طعام حساء البورش يشعل مواجهة جديدة بين روسيا وأوكرانيا

القضية أكبر من مجرد طعام! حساء “البورش” يشعل مواجهة جديدة بين روسيا وأوكرانيا

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 02-12-2020 م الساعة 03:44:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-372193.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : الخبر بوست - منوعات

تحول حساء البورش إلى ساحة مواجهة جديدة بين أوكرانيا وروسيا، البلدان اللذان تشهد علاقاتهما السياسية بالأصل توتراً وعدائية، لا سيما بعد قيام موسكو بضم شبه جزيرة القرم إليها التي كانت تتبع لأوكرانيا. 

صراع الثقافات: وبات الطاهي الشهير في أوكرانيا يفغين كلوبوتنكو في مواجهة مع روسيا بسبب حساء البورش، مع مجاهرته بأن هذا الطبق الشعبي المؤلف من الشمندر والملفوف هو جزء من التراث الثقافي في كييف، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

يقول الشاب، البالغ من العمر 33 عاماً والمتخرج في مدرسة الطبخ الفرنسية "لو كوردون بلو"، في تصريحات صحفية: "لا أستسيغ عبارة حرب البورش، لكن هذا هو واقع الحال فعلًا".

حمل هذا الطاهي، الذائع الصيت على منصات التواصل الاجتماعي، الحساء داخل قدر إلى اجتماع في وزارة الثقافة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020، لإقناعها باقتراح إدراج هذا الطبق في قائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو، التي تضم فن الطهي الفرنسي والبيتزا كما تصنع في نابولي.

لم تقاوم الوزارة هذا العرض، معلنة تحضير ملف لليونسكو، التي ستغلق باب الترشيح في شهر آذار/مارس من عام 2021.

إلا أن هذه المبادرة شكّلت صفعة لروسيا، التي تدهورت علاقاتها بكييف إلى أدنى المستويات منذ 7 سنوات.

وكتب سفير روسيا في الولايات المتحدة في تغريدة: "البورش طبق وطني في عدة بلدان، منها روسيا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وبولندا، ورومانيا، ومولدوفا، وليتوانيا".

ثم بعد فترة قصيرة، وصفت الحكومة الروسية على حسابها الرسمي على موقع تويتر طبق البورش بـ"أحد أشهر الأطباق الروسية، وأكثرها استطابة".

أوكرانيا تلجأ للتاريخ: وبحسب الرواية الأوكرانية، تم التطرق إلى أكلة تحمل هذا الاسم للمرة الأولى سنة 1548 في مذكّرات مسافر أوروبي، اشترى حصّة منها في سوق في كييف، وقد وصلت هذه الشوربة إلى روسيا في فترة لاحقة مع وصول الأوكرانيين إليها.

وبقيت أوكرانيا، التي كانت جزءاً من الإمبراطورية الروسية ومن الاتحاد السوفييتي، والتي يتقن عدد كبير من سكّانها الروسية، إلى حدّ بعيد ضمن دائرة النفوذ السياسي والثقافي لجارتها القويّة، حتى بعد انهيار الاتحاد سنة 1991.

غير أن الأحوال تبدلت جراء عملية ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية من جانب روسيا سنة 2014، والحرب الدائرة في شرق البلد مع الانفصاليين المؤيدين لموسكو برعاية الكرملين، ما أجج المشاعر القومية ومساعي بلورة هوية وطنية في البلد.

إلا أنه وبعد قرون من السيطرة الروسية، يقول كلويوتنكو: "باتت هويتنا منقوصة ولم يعد لنا شيء خاص بنا، فقد أخذوا منّا كل شيء"، ويضيف: "عندما بدأتُ بدراسة فنّ الطهي الأوكراني أدركت أن لا وجود لأطباق أوكرانية، فكلّ المأكولات سوفييتية، الاتحاد السوفييتي ابتلع أوكرانيا، ونحن لا ندري من نكون أو ما أصبحنا عليه".

من جانبها، لا تستسيغ أولينا شتشيربان، وهي عالمة إثنيات ومؤرّخة أوكرانية في الأربعين من العمر، وصف البورش بـ"الطبق الروسي"، وربطه بالثقافة الروسية في الخارج، ومضت قائلة: "لغتنا وثقافتنا ومأكولاتنا مختلفة".

تلفت المؤرّخة، التي نظمّت طوال 7 سنوات مهرجاناً مخصصاً لهذا الحساء وفتحت مؤخراً متحفاً صغيراً حول "البورش" وسط البلد، إلى أنه خلافاً للفرنسيين أو الإيطاليين، فإن الأوكرانيين "غير ملمّين بتاريخهم ولا يفتخرون كثيراً" بأطباقهم المحلية.

وبالنسبة إلى كلوبوتنكو، فإن حبّ "البورش" هو من العوامل النادرة التي تجمع الأوكرانيين المنقسمين بشأن مسائل عدّة، من التاريخ إلى الجيوسياسة.

عربي بوست 


مشاركة الخبر: القضية أكبر من مجرد طعام! حساء “البورش” يشعل مواجهة جديدة بين روسيا وأوكرانيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الصين تسجل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا

الصين تسجل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا

visibility 21 منذُ 14 دقائق

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الجمعة إن البر الرئيسي سجل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا وذلك هبوطا من 144 إصابة...

هاندا أرتشيل بإطلالة لافتة بالأحمر فيديو

هاندا أرتشيل بإطلالة لافتة بالأحمر فيديو

visibility 17 منذُ 15 دقائق

نشرت النجمة العالمية هاندا أرتشيل هاندا أرتشيل فيديو جديد في صفحتها الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي وظهرت فيه...

روسيا وإسرائيل تناقشان الإنتاج المشترك للقاحات ضد كورونا

روسيا وإسرائيل تناقشان الإنتاج المشترك للقاحات ضد كورونا

visibility 17 منذُ 15 دقائق

قال السفير الروسي في إسرائيل أناتولي فيكتوروف إن روسيا وإسرائيل تناقشان مسألة الإنتاج المشترك للقاحات ضد مرض...

فاوتشي أستطيع التحدث الآن بحرية وصدق عن كوفيد-19 بعد رحيل ترامب وقدوم بايدن

فاوتشي أستطيع التحدث الآن بحرية وصدق عن كوفيد-19 بعد رحيل ترامب وقدوم ...

visibility 19 منذُ 16 دقائق

أعلن أحد كبار خبراء الصحة العامة في أمريكا الدكتور أنتوني فاوتشي أنه يشعر بالحرية في التحدث بصدق عن مرض كوفيد19 الآن بعد...

غوغل تهدد بوقف محرك البحث في أستراليا
غوغل تهدد بوقف محرك البحث في أستراليا
visibility 18 منذُ 16 دقائق

هددت شركة غوغل اليوم الجمعة بوقف محرك البحث الخاص بها في أستراليا إذا شرعت الحكومة في تطبيق قانون جديد من شأنه أن يجبرها...

في مخالفة واضحة لاتفاق الرياض الانتقالي يعلن تشكيل قوات أمنية جديدة بعدن
في مخالفة واضحة لاتفاق الرياض الانتقالي يعلن تشكيل قوات أمنية جديدة بع...
visibility 22 منذُ 20 دقائق

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا إنشاء قوة أمنية جديدة في العاصمة المؤقتة عدن   وقالت وسائل إعلام تابعة...

widgets إقراء أيضاً من الخبر بوست - منوعات

في درجة حرارة تبلغ 51 تحت الصفر فيديو لأطفال روس بأبرد رحلة ذهاب للمدرسة في العالم
الاقتران الاعظم بين المشتري وزحل غدا الإثنين في مشهد لن يتكرر الا في عام 2080
لقاء فلكي بين كوكبين قريبا لم يحدث منذ 800 عام
كل من سبقوه فقدوا حياتهم شاب أمريكي يفك لغز قصيدة ويعثر على كنز يقدر بمليون دولار