نقل أمير سعودي محتجز إلى موقع سري

نقل أمير سعودي محتجز إلى موقع سري

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 02-12-2020 م الساعة 09:31:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-372915.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

تم نقل أمير سعودي محتجز في فيلا تخضع لحراسة في الرياض بدون توجيه أي تهم رسمية له إلى "موقع لم يكشف عنه"، بحسب ما كشف برلماني أوروبي في رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو ثلاث سنوات على احتجاز الأمير سلمان بن عبد العزيز، وتعكس تحدي المملكة للضغوط الدولية لإطلاق سراحه وإمكان إعادة التدقيق في سجل حقوق الإنسان الخاص بها مع إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

واعتقل الأمير سلمان بن عبد العزيز (37 عاما) ووالده منذ كانون الثاني/يناير 2018 في إطار حملة اعتقالات طالت أفرادا في العائلة المالكة بإشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كمؤشر الى محاولة الأخير تشديد قبضته على السلطة عبر إقصاء أقوى خصومه المحتملين.

واحتجز الأمير سلمان، خرّيج جامعة "السوربون" العريقة في باريس والذي يتقن لغات عدة، ووالده في السجن الانفرادي لنحو عام في سجن الحائر قرب الرياض وبعدها في فيلا خاصة مع والده الأمير عبد العزيز بن سلمان، ثم نُقل إلى موقع احتجاز سري في آذار/مارس الماضي، بحسب ما أكدت عدة مصادر لفرانس برس.

وذكرت ثلاثة مصادر أنه تمت إعادته بشكل غامض إلى الفيلا بعد نحو شهرين، بعد جهود بلغت كلفتها مليوني دولار ومناشدات من برلمانيين أوروبيين تدعو لإطلاق سراحه.

والسبت الماضي، نقل الأمير ووالده من الفيلا "إلى موقع لم يكشف عنه" بحسب ما قال البرلماني الأوروبي مارك تاربيلا في رسالة إلى السفير السعودي إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت الرسالة المؤرخة الثلاثاء إنه "من الواضح إن حرمانهما الحالي من الحرية هو تعسفي ويصل إلى حد انتهاك الالتزامات المحلية والدولية للسعودية".

وأضافت الرسالة "أحثكم على مطالبة الحكومة السعودية بالكشف الفوري عن مكان" الأمير سلمان ووالده عبد العزيز بن سلمان.

وتم أيضا إرسال الرسالة التي وجهها ترابيلا الذي يشغل منصب نائب رئيس الوفد البرلماني للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية إلى المفوضية الاوروبية، إلى سفارتي السعودية في فرنسا وبلجيكا، بحسب ما أفاد مصدر برلماني لفرانس برس.

ولم تعلق السلطات السعودية حتى الآن علنا على هذه القضية، ولم ترد على طلب وكالة فرانس برس التعليق على هذا التطور.

- "اختفيا"-

قال أحد المصادر المقربة من الامير المحتجز لفرانس برس أيضا إن الأمير ووالده نقلا إلى موقع سري، مؤكدا "لا أحد يعلم إلى أين تم نقلهما".

وكان مسموحا للرجلين في السابق بإجراء مكالمات هاتفية منتظمة مع عائلتهما، ولكن منذ السبت الماضي لم يحدث أي اتصال.

واضاف المصدر "لقد اختفيا".

والأمير سلمان واحد من عدد من أفراد العائلة المالكة الذين تم احتجازهم منذ بروز الأمير محمد بن سلمان كشخصية نافذة في دوائر السلطة السعودية.

وفي آب/اغسطس الماضي، قدمت منظمتان حقوقيتان هما منظمة "منَا" لحقوق الإنسان ومقرها جنيف ومنظمة "القسط" ومقرها لندن شكوى لدى الأمم المتحدة ضد احتجازهما، بحسب وثيقة اطلعت عليها فرانس برس.

وأكدت المنظمتان ومقربون من الامير أن الاخير ووالده لم يخضعا لاي استجواب منذ اعتقالهما، ما يعني أن اعتقالهما "ليس له أي أساس قانوني".

وقد يكون لقاء الأمير مع عضو الكونغرس الأميركي عن الحزب الديموقراطي آدم شيف وهو من منتقدي الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب قبل الانتخابات الأميركية في 2016، أزعج الديوان الملكي، بحسب مقربين من الأمير.

لكن مساعديه يؤكدون أنه لم يتم التطرق إلى "أي أمر سياسي".

وكان الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن وعد خلال حملته الانتخابية بإعادة تقييم العلاقة مع السعودية على خلفية مسألة حقوق الإنسان.

ولكن يبدو أن السعودية التي استضافت الشهر الماضي قمة مجموعة العشرين بدون ان يتطرق القادة المشاركون الى مسألة حقوق الإنسان فيها، تواصل مقاومة الضغط الدولي.

المصدر: فرانس برس

مشاركة الخبر: نقل أمير سعودي محتجز إلى موقع سري على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

المجالس التراثية وتراكم الإنجاز فى العدد الجديد من الشارقة الثقافية

منذُ 49 دقائق

صدر أخيرا العدد 90 لشهر مارس 2024م من مجلة الشارقة الثقافية وقد حفل بمجموعة متميزة من الموضوعات والمقالات والحوارات في...

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

مسلسل جودر ألف ليلة وليلة من القائل إن لبدنك عليك حقا وما معناها

منذُ 49 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة مقولة إن لبدنك عليك حقا على لسان الملكة شهر زاد ياسمين رئيس...

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

وصفات طبيعية لنمو وتقوية الرموش بخطوات بسيطة استعدى للعيد

منذُ 50 دقائق

تسعى كل امرأة للحصول على رموش طويلة لتظهر جمال عينيها دون اللجوء لاستخدام ماسكارا ولهذا نستعرض في التقرير وصفات طبيعية...

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظلمة

سلى صيامك حكايات كريم وسره العجيب خطة فريد الشريرة وغرفة الأشباح المظل...

منذُ 50 دقائق

ذهب كريم مع صديقه الجديد رامز إلى الفناء وبينما هو يسير بطريقه يحاول أن يكتشف بعصاه أركان المدرسة حتى يحفظها عن ظهر قلب...

الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
الجيش الأميركي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن
منذُ 53 دقائق

قال الجيش الأميركي في وقت متأخر من مساء أمس الخميس إنه دمر أربع طائرات مسيرة أطلقتها جماعة أنصار الله الحوثيين في...

لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
لعبة الآنمي القتالية FINAL FANTASY BRAVE EXVIUS v8120 - مهكرة
منذُ 59 دقائق

نسخة مهكرة تلعب RPG جديدة تماما المحرز في النمط الكلاسيكي الخيال النهائي لذلك تبدأ قصة جديدة من البلورات آر بي جي جديدة...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

أكبر الرابحين والخاسرين في الانتخابات النصفية الأميركية
ماذا ومن وراء تشكيل المجلس الرئاسي في اليمن
واشنطن تدرس الغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية
الحكومة اليمنية تشكو الحوثيين إلى مجلس الأمن