هل لمقتل هذا العقيد في الجمارك علاقة بانفجار مرفأ بيروت

هل لمقتل هذا العقيد في الجمارك علاقة بانفجار مرفأ بيروت؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 03-12-2020 م الساعة 06:28:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-373416.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

أحدهم في لبنان أمسك بأداة معدنية حادة مساء الثلاثاء، وسدد بها ضربات قاتلة على رأس عقيد متقاعد في جمارك مرفأ بيروت، وأجهز عليه وهو نائم في شقة العائلة ببلدة في "قضاء جبيل" بمحافظة جبل لبنان، اسمها "قرطبا" البعيدة 55 كيلومترا إلى الشمال عن بيروت، وما أن عثروا على منير أبو رجيلي جثة بلا حراك، ولا شيء تمت سرقته من الشقة، حتى أسرع الحيارى إلى مواقع التواصل ووسائل الاعلام المحلي، وتساءلوا: هل لمقتله علاقة بانفجار مرفأ بيروت قبل 4 أشهر؟

وكانت زوجة أبو رجيلي اتصلت به مرارا عبر الهاتف، ولم يجب، فقصدت ظهر أمس الأربعاء الى الشقة ووجدته مضرجا بلا حراك، وفقا لما نقلت صحيفة "النهار" المحلية عن النائب السابق فارس سعيد، وهو من "قرطبا" ووصف القتيل عبر الهاتف للصحيفة بأنه "كان مسؤول دائرة التهريب في مجلس الجمارك الأعلى، وإذا أرادت الدولة معرفة ما حصل معه، يمكنها ذلك خلال يومين إلى ثلاثة، ففي البلدة كاميرات مراقبة وشرطة بلدية وسرية قوى أمن داخلي، وإذا لم تعلن الدولة عن القاتل، فذلك يعني أنها تريد إخفاءه" كما قال.

"لم يكن له أعداء"

أما فضائية mtv اللبنانية، فورد في موقعها، أن شقة "قرطبا" هي بيت جبلي لعائلة القتيل المقيمة في بيروت، واليه صعد المتقاعد بمفرده "وعندما تأخر الوقت ولم يعد، اتصلت به زوجته ولم يجب، فلحقت به ووجدته جثة داخل المنزل" الذي وصل اليه عناصر جمع الأدلة الجنائية فيما بعد، وقاموا باللازم من التحقيقات، فيما قرأت "العربية.نت" تغريدات تويترية عدة حول مقتله، منها أنه "كان على اطلاع من خلال عمله على ضبط ومنع استيراد السلاح غير الشرعي" وهو ما نجده عنه بفيديو أدناه، كان لمقابلة تلفزيونية أجروها معه حين شارك قبل 6 سنوات في مؤتمر عن "مخاطر حيازة وانتشار الأسلحة الصغيرة والخفيفة" عقدوه في بيروت.

كما في "تويتر" تغريدات ملفتة للانتباه، كواحدة تذكر أن "الأسرار ماتت معه" وفي تغريدة غيرها أن أبو رجيلي، الذي يبدو أنه خمسيني العمر "لم يكن له أعداء" وأخرى ورد فيها أنه "كان نشطا وقت وصول شحنة نترت الأمونيوم الى مرفأ بيروت" أي مسؤولا فيه حين وصلت بنوفمبر 2013 شحنة وزنها 2750 طنا، وبقيت مخزنة في أحد العنابر، الى أن سببت في 4 أغسطس الماضي بثاني أكبر انفجار عرفه العالم بعد قنبلتي هيروشيما وناكازاكي في 1945 باليابان.

لهذا السبب بالذات، أبدى لبنانيون بالمئات قلقهم في مواقع التواصل من تمييع التحقيق، كما حدث مع زميل لأبو رجيلي، قضى قتيلا أيضا، وهو العقيد جوزيف سكاف الذي صدر تقريران متناقضان عن طبيبين شرعيين كلفتهما النيابة العامة الكشف على جثته، فأشار أحدهما إلى أن ما حدث له في مارس 2017 كان قضاء وقدرا، وبأن قدمه زلّت. أما الثاني فأكد أن هناك من رمى به من ارتفاع 3 امتار بسبب ظهور كدمات على رأسه، فقضى قتيلا بعمر 57 سنة. الا أنهم فتحوا ملفه بعد انفجار النترات، وربطوا مقتله بها، لعل وعسى يجدون خيطا ما.

وما أن همّ بالنزول حتى سقط قتيلا

وكان سكاف طلب في 2014 إبعاد النترات عن المرفأ ومراقبتها، وحذر من خطرها ومن امكانية انفجارها بأي لحظة، وهو ما ورد أيضا بتقرير نشرته "العربية.نت" بعد 3 أيام من انفجار المرفأ. أما سقوطه، أو "اسقاطه" من ذلك الارتفاع، فحدث حين عودته بالسيارة من سهرة في الخارج الى بيته في قرية "بيت الشعار" القريبة بقضاء المتن 16 كيلومتراً فقط من بيروت، ولما ركنها في مرآب العمارة المرتفع عن الأرض، وفتح بابها وهمّ بالنزول، هوى الى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.

وقد تكون رسالة كتبها قبل 3 سنوات من تقاعده، هي السبب بمقتله، لأنه كان يعمل دائما في مكافحة التهريب، وآخر عمل له كان حين استلم في 2013 مهام رئاسة شعبة الجمارك بمطار بيروت الدولي، وبعدها بعام كتب الرسالة الى "مصلحة التدقيق والبحث عن التهريب" التابعة لوزارة المالية، وطلب إبعاد الباخرة المحمّلة على متنها أطنان "الأمونيوم" إلى خارج الرصيف 11 بمرفأ بيروت، ووضع حمولتها تحت الرقابة.

وربما كرر سكاف الطلب شفهيا فيما بعد أيضا مع دوائر أخرى بالدولة، وإلا لما طالب بإبعادها، وبدلا من أن يلبوا طلبه ويشكروه على همته، احتفظوا بها في ما هو أخطر، أي في عنبر بقيت فيه حتى انفجرت، وأدى انفجارها الى واحدة من كبرى النكبات: 204 قتلى و6500 مشوّه وجريح، مع تشريد 300 ألف، اضافة الى خسائر احتاروا بتقديرها نظرا لتشعبها، لكنها لا تقل عن 10 مليارات دولار.

مشاركة الخبر: هل لمقتل هذا العقيد في الجمارك علاقة بانفجار مرفأ بيروت؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عاجل أول رد أمريكي عسكري على إعلان الحوثيين استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في خليج عدن

عاجل أول رد أمريكي عسكري على إعلان الحوثيين استهداف مدمرة وسفينة أمريك...

منذُ 15 دقائق

ردت القيادة المركزية للجيش الأمريكي قبل قليل على بيان جماعة الحوثي باستهداف سفينة ومدمرة أمريكيتين في خليج عدن وقالت...

مقتل شخص وإصابة آخرين في اشتباكات قبلية وسط سوق حرض بمدينة رداع

مقتل شخص وإصابة آخرين في اشتباكات قبلية وسط سوق حرض بمدينة رداع

منذُ 19 دقائق

قتل شخص وأصيب أثنين آخرين في اشتباكات قبلية وسط سوق حرض بمدينة رداع في محافظة البيضاء وقالت مصادر قبلية للمشهد اليمني ان ...

دعاء الحر الشديد  ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج

دعاء الحر الشديد ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج

منذُ 22 دقائق

دعاء الحر الشديد فهو من أكثر الادعية التي نريدها دعاء الحر والدعاء عبادة عظيمة وعلى المسلم أن يكثر من الأدعية في كل...

الضربة القاضية في الديربي نهاية حلم ليفربول والبريميرليغ

الضربة القاضية في الديربي نهاية حلم ليفربول والبريميرليغ

منذُ 28 دقائق

انتهت حظوظ ليفربول في تحقيق الدوري الإنجليزي الممتاز في ليلة حزينة أمام عدو المدينة إيفرتون حيث تعرض لهزيمة قاسية وسجل...

وزير بالحكومة الشرعية ينتقد الحوثيين بشدة لموقفهم من وفاة الشيخ الزنداني
وزير بالحكومة الشرعية ينتقد الحوثيين بشدة لموقفهم من وفاة الشيخ الزندا...
منذُ 31 دقائق

شن وزير الأوقاف بالحكومة الشرعية محمد عيضة شبيبة هجوما ناريا على جماعة الحوثي اليوم على خلفية موقفهم من وفاة الشيخ عبد...

تطورات خطيرة للغاية صحيفة إماراتية تكشف عن عروض أمريكية مغرية وحوافز كبيرة للحوثيين مقابل وقف الهجمات بالبحر الأحمر
تطورات خطيرة للغاية صحيفة إماراتية تكشف عن عروض أمريكية مغرية وحوافز ك...
منذُ 34 دقائق

كشفت صحيفة إماراتية عن تطورات خطيرة تتعلق بعروض وحوافز مغرية تقدمت بها الولايات المتحدة لجماعة الحوثي مقابل وقف...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي

رصد بارجات حربية تركية قبالة سواحل ليبيا
ترمب سعيد بأن زعيم كوريا الشمالية عاد وبصحة جيدة
صدمة بإيطاليا لوفاة شاب أسود بعد ضربه في شجار بوحشية
مقتل ناشط في البصرة وهذا ما كتبه لابنته التي خشيت وفاته