الكاتل طلع مضر جدا  شوفوا بيعمل ايه للكبد والكلي

الكاتل طلع مضر جدا .. شوفوا بيعمل ايه للكبد والكلي

تم نشره منذُ 4 شهر،بتاريخ: 08-12-2020 م الساعة 11:36:59 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-383632.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : محتوى بلص


نادرا ما تخلو الشركات و المنازل و الكافيهات و المؤسسات من الغلاية الكهربائية “الكاتل”، وربما يعمل علي استخدمها الكثير بشكل يومي من أجل تناول المشروبات الساخنة، ويستعملها أيضا البعض من أجل طهي الطعام،وذلك لسرعة غليان المياه بدلا من الإنتظار إلي نار البوتاجاز.

ودائما ما يتردد أن “الكاتل” يشتمل على أضرارا كبيرة على الصحة، تظهر على مدار المدى البعيد، في حين يقلل البعض من تلك المعلومات، لكن يظل الرأي الطبي هو الفيصل و عامل الحسم في أي مسألة تخص الصحة.

“الكاتل” بيأثر على الكلي و الكبد :

يوضح أخصائي التغذية العلاجية الدكتور “محمد عربي ” أن الفرق بين “الكاتل ” و “الكنكة العادية” ، مشيرا إلي أن ” الكنكة العادية ” لا تشتمل على أي ضرر لأنها تأخذ مصدر تسخين فقط، أما الكاتل هو عبارة عن موصل كهربائي وبداخله مثلا “حلة” من الألومنيوم من أجل غلي المياه: “وهي أول حاجة مع مرور الوقت إن الألمونيوم بيتفاعل مع المياه، وده بيأثر بتركيزه على الكلى”.

وحذر الدكتور “محمد عربي” ، من تكرار غلي الماء أكثر من مرتين، وذلك الأمر شائع عند الكثير، موضحا : “أن الروابط الكيميائية بتاعتها تتكسر مع تكرار التسخين ، وبينتج عنها تراكم في الأملاح، ومنها أملاح الكالسيوم، اللي تؤدي إلي أملاح على الكلى وحصوات بعد مرور فترة”.

واستكمل أخصائي التغذية العلاجية: “لما المياه بنغلي أكتر من مرتين بيحصلها حالة من (تزنخ)، نتيجة إلي عنصر الزرنيخ، وكل مرة بنغلي المياه يتراكم عنصر الزرنيخ وبيأثر على الكلي و الكبد.

و عدم غسيل “الكاتل” إلي مدة طويلة بعد الاستخدام، يؤدي إلي كمية من الترسبات الجيرية تؤدي إلي الفشل الكلوي مع الوقت، علي حسب الدكتور “محمد عربي” ، و الذي نصح بأهمية غلي المياه مرة واحدة وإلقاء الفائض بعد ذلك، والعمل علي تنظيف الكاتل بشكل مستمر.

وأشار عربي، أن نوع “الكاتل” والشراء من مكان موثوق يكون ذات جودة هو أمر هام جدا، مبينا : “لو نوعية الألومنيوم دي نضيفة، مبيتفاعلش مع المياه ولا يؤدي إلي تسريبات جيرية، وهناك شركات تخضع إلي المواصفات في الأيزو و الجودة ، وأضرارها لا تذكر، وبتكون على المدى البعيد”.

هل استخدام مياه الكاتل في الطهي يؤدي إلي أضرارا؟

يوضح أخصائي التغذية العلاجية، إن أضرار استخدام “لكاتل” في الطهي،هي نفس أضراره مع المشروبات: “الأضرار واحدة والأفضل استخدام الكنكة في المشروبات.

“الكاتل” قد يسبب التجاعيد و ضيق تنفس :

تبين أخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة الدكتورة” سماح سليمان ، أن المياه بالغلاية الكهربائية تقوم بالتفاعل مع النيكل الموجود في الداخل ، ما قد يؤدي إلي حساسية: “، كما أن استخدام المياه من الفلتر تتفاعل مع النيكل أكتر، لأن تركيزه يكون عالي بها وبتزود درجة الحساسية و الحموضة أكتر عن المياه المتواجدة داخل الحنفية، والأفضل استخدام المياه من البراد العادي و الحنفية .

“الكاتل” مش مضر طالما عليه موافقة الصحة:

توضح استشاري التغذية العلاجية والسمنة الدكتورة “ليندا جاد ” ، إلى أن الكاتل له مواصفات قياسية، ويتطلب موافقة الجهات الرقابية و الصحة ، حتى تحصل المصانع على الرخص: ” المادة داخل الألومنيوم وبيكون تأثيره أكثر ضررا على الإنسان، ولا يمكن أن يأخذ بدراسات غير معتمدة وموثقة فان الكاتل لا يوجد به أي ضرر طالما من مكان موثوق فيه”.

وأضافت ليندا، إلى أن ينبغي الابتعاد تماما عن تخزين الأكل في الألومنيوم منعا إلي ترسبه إليه، مشيرة إلي أن “الكاتل” أكثر أمانا نتيجة إلي استخدام مادة النيكل به”.

مشاركة الخبر: الكاتل طلع مضر جدا .. شوفوا بيعمل ايه للكبد والكلي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تعرف على آخر مستجدات إطلاق منصة معرض الكتاب فى دورته الـ52

تعرف على آخر مستجدات إطلاق منصة معرض الكتاب فى دورته الـ52

visibility 25 منذُ 22 دقائق

تستعد الهيئة العامة للكتاب لإطلاق أول منصة إلكترونية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته ال52 المصدراليوم السابعتعرف...

نصائح لعلاج أعراض فيروس كورونا الخفيفة داخل منزلك

نصائح لعلاج أعراض فيروس كورونا الخفيفة داخل منزلك

visibility 26 منذُ 22 دقائق

نعلم جميعا أن معظم حالات فيروس كورونا هي من الأعراض الخفيفة التي يمكن علاجها في المنزل المصدراليوم السابعنصائح لعلاج...

تعرف على أسباب ضعف العظام عند الأطفال

تعرف على أسباب ضعف العظام عند الأطفال

visibility 19 منذُ 22 دقائق

يحذر الخبراء من تناول رقائق البطاطس المعبأة والمقلية وكافة الأطعمة السريعة المعالجة خاصة للأطفال المصدراليوم...

نابولي يقسو على لاتسيو ويشعل صراع المراكز الأوروبية

نابولي يقسو على لاتسيو ويشعل صراع المراكز الأوروبية

visibility 29 منذُ 23 دقائق

اكتسح نابولي ضيفه لاتسيو 5 2 اليوم الخميس ضمن منافسات المرحلة 32 من الدوري الإيطالي لكرة القدم وتقدم نابولي عن طريق لورينز ...

ليستر يقترب من يونايتد بنقاط وست بروميتش
ليستر يقترب من يونايتد بنقاط وست بروميتش
visibility 27 منذُ 23 دقائق

أوقف ليستر سيتي صحوة وست بروميتش وفاز عليه 3 صفر يوم الخميس ضمن منافسات المرحلة 32 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم وتقدم...

برشلونة يواصل ملاحقة الريال وأتلتيكو بخماسية في خيتافي
برشلونة يواصل ملاحقة الريال وأتلتيكو بخماسية في خيتافي
visibility 20 منذُ 23 دقائق

أحرز الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي هدفين وقام بصناعة آخر ليقود فريقه برشلونة لاقتناص فوزا مثيرا 5 2 على ضيفه خيتافي...

widgets إقراء أيضاً من محتوى بلص

لهواة الأكل النباتي جبنالكم طريقة عمل برجر الباذنجان
مقطع فيديو يثير الجدل لفضيحة السعودي زياد المسفر  شاهدوا
الذهب السعودي نقط العرسان النهاردة  ربنا يكتر نقوطه
شاهدوا الجمال  عمرو دياب يغني بحفل خاص بقصر عابدين محسود