ما حقيقة ارتباط شركة أدوية بريطانية بـمختبر ووهان

ما حقيقة ارتباط شركة أدوية بريطانية بـ"مختبر ووهان"؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 13-12-2020 م الساعة 05:43:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-390605.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تتحدث عن روابط بين شركة الأدوية البريطانية GlaxoSmithKline المشاركة في أبحاث لقاح "كوفيد-19"، ومجموعات الاستثمار العالمية والملياردير جورج سوروس وبيل غيتس.


وتدعي المنشورات أن هناك صلة بين مختبر "ووهان" البيولوجي الصيني وشركتي أدوية بريطانية وأمريكية، وأن المعمل الصيني مملوك للشركتين "جلاكسو" و"فايزر" التي أنتجت اللقاح، بحسب موقع "aap".

 

 


لكن الموقع يؤكد في تحليل ترجمته "عربي21" أن هذا الادعاء غير صحيح، لأن الشركة البريطانية لا تملك منافستها الأمريكية "فايزر"، لافتا إلى أن معهد "ووهان" لعلم الفيروسات كان محور نظريات المؤامرة منذ وقت مبكر من الوباء، حينما تم اتهامه دون دليل أنه صنع "كوفيد-19" قبل أن يهرب من المختبر.


ويقع المعهد، الذي يدرس الفيروسات الناشئة والكبرى، تحت مظلة ورقابة الأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، وهي هيئة حكومية إدارية رئيسية في البلاد، وتتلقى نصف دخلها بشكل مباشر من الحكومة الصينية، بينما النصف الآخر من التمويل التنافسي، وفقا لمجلة Nature العلمية.

 

اقرأ أيضا: كيف تعمل لقاحات كورونا.. وهل سنخلع الكمامات العام المقبل؟


ويؤكد الموقع الإلكتروني لشركة الأدوية البريطانية "جلاكسو" أن الشركة تدير منشأتين فقط في الصين، وتقعان في شنغهاي، في حين شاركت في تطوير لقاحات "كوفيد-19"، قبل أن تعلن شركة "فايزر" بالتعاون مع شركة ألمانية عن إنتاج أول لقاح.


وذكر موقع "app" أن الادعاء بأن شركة "فايزر" مملوكة للشركة البريطانية غير صحيح، موضحا أن "فايزر مملوكة، بنسبة 69 بالمئة تقريبا، من قبل مساهمين مؤسسين".


وفي الإطار ذاته، يجيب موقع "سنوبس" على هذا الجدل قائلا: "من الخطأ القول إن شركة جلاسكو تمتلك شركة فايزر"، مؤكدا أن الشركتين تتقاطعان في مصالح مشتركة في مجال صحة المستهلك، إلا أنهما تظلان شركتين متنافستين.


وبحسب ما ترجمته "عربي21"، يقول الموقع إن "هذه الشائعات تم إنشاؤها بهدف إثارة ارتباك وتشكيك بشأن لقاح كوفيد-19، من خلال الربط بين مختبر ووهان وشركات الأدوية"، مشددا على أن شركة جلاسكو البريطانية لا تمتلك مختبر "ووهان" لعلم الفيروسات.


ورأى الموقع أن الادعاءات بأن فيروس "كوفيد-19" تم تصنيعه أو أنه هرب من المختبر الصيني "ليست أكثر من نظريات مؤامرة لا أساس لها من الصحة".

مشاركة الخبر: ما حقيقة ارتباط شركة أدوية بريطانية بـ"مختبر ووهان"؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اكتشاف قطعة أثرية برونزية فى الدنمارك لوجه الإسكندر الأكبر

اكتشاف قطعة أثرية برونزية فى الدنمارك لوجه الإسكندر الأكبر

منذُ 51 دقائق

اكتشف عدد من علماء الآثار قطعة أثرية صغيرة أثناء استخدام أجهزة الكشف عن المعادن للبحث عن العملات المعدنية أو غيرها من...

معركة جبل طابور هل كانت بداية نهاية نابليون بونابرت فى الشرق

معركة جبل طابور هل كانت بداية نهاية نابليون بونابرت فى الشرق

منذُ 51 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال 225 على وقوع معركة جبل طابور بين الجيش العثماني والحملة الفرنسية التي خرجت من مصر متجهة إلى الشام من...

لو عندك مقدمات السكرى استشارى يقدم طرق الوقاية من المرض

لو عندك مقدمات السكرى استشارى يقدم طرق الوقاية من المرض

منذُ 51 دقائق

مقدمات السكري هي حالة صحية خطيرة حيث تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست مرتفعة بما يكفي لتشخيصها على ...

انتفاخ عينيك قد يشير لمرض العين الدرقية استشارى يوضح

انتفاخ عينيك قد يشير لمرض العين الدرقية استشارى يوضح

منذُ 51 دقائق

هل تشعر بجفاف وألم في عينيك أو احمرار أو منتفخة وقد تكون رؤيتك غير واضحة أو مزدوجة هل يمكن أن تتخيل أن كل ما سبق قد يكون...

أردوغان يحمل نتنياهو مسؤولية هجوم إيران وواشنطن تنوي فرض عقوبات على طهران
أردوغان يحمل نتنياهو مسؤولية هجوم إيران وواشنطن تنوي فرض عقوبات على طه...
منذُ 52 دقائق

قال الرئيس التركي إن استهداف السفارة الإيرانية في دمشق كان القشة التي قصمت ظهر البعير محملا نتنياهو مسؤولية الرد...

الجفاف يحرم المغرب من 20 من المحاصيل في 2024
الجفاف يحرم المغرب من 20 من المحاصيل في 2024
منذُ 52 دقائق

شهدت بداية الموسم الزراعي في المغرب خلال العام الجاري تأخرا في هطول الأمطار وهو ما بات يهدد بعام جديد من الجفاف ينعكس...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

سلطنة عمان تدين الهجمات الأمريكية والبريطانية ضد مواقع في اليمن
WSJ هل اقترب موعد الهجوم الإيراني الانتقامي من إسرائيل
النفط يتراجع مع بحث المستثمرين آفاق خفض الفائدة الأمريكية
بسبب داعش تعزيزات أمنية مشددة في ملاعب ربع نهائي دوري الأبطال