السعودية تجبر السلطة الفلسطينية على الصمت أمام التطبيع العربي

السعودية تجبر السلطة الفلسطينية على الصمت أمام التطبيع العربي

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 14-12-2020 م الساعة 08:33:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-393782.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الحقيقة . نت

تسود حالة من الغضب أوساط الشارع والفصائل الفلسطينية إزاء صمت السلطة الفلسطينية عن انتقادات الدول العربية التي تبرم اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا مدينة نيوم السعودية والالتقاء بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت مصادر إن السلطة الفلسطينية قررت الامتناع عن توجيه أي انتقادات للدول العربية التي تطبّع مع إسرائيل، وأن تعليمات بهذا الصدد وصلت من الرئاسة الفلسطينية إلى منظمة التحرير وحركة “فتح” ووزارة الخارجية.

وذكرت المصادر أن امتناع الرئاسة الفلسطينية والإعلام الرسمي الفلسطيني ووزارة الخارجية عن التعقيب على المغرب، الخميس الماضي، التطبيع مع إسرائيل، جاء تماشياً مع التعليمات الجديدة التي تم إرسالها، من دون أي توضيح، للمستويات القيادية المختلفة.

ولا تقتصر هذه التعليمات على التصريحات الصحفية والبيانات، بل تصل إلى كتابة التدوينات والتغريدات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب المصادر، فإن حديث يدور في كواليس السلطة الفلسطينية حول إصلاح العلاقة مع السعودية والاستجابة لطلبها بعدم توجيه الانتقاد لأي دولة عربية مطبعة.

وتفيد المصادر أن زيارة عباس إلى الأردن ومصر، قبل أيام، كان أحد محاورها التقارب العربي عبر إنهاء حالة الانتقاد الفلسطيني للدول العربية المطبعة، على أن تقوم مصر بتقريب المسافة بين السلطة وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأكدت أن عباس لا يريد أن يفقد حاضنته العربية، ويصبح مثل (سلفه) الرئيس “ياسر عرفات” في آخر مرحلة من حياته.

وكانت آخر التعليمات التي وصلت إلى حركة “فتح” ومنظمة التحرير ووزارة الخارجية، تتعلق باتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل، حيث التزمت كافة الأطر الرسمية بعدم التعليق على الاتفاق التطبيعي.

ورغم أن 8 فصائل فلسطينية أدانت الاتفاق، إلا أن “فتح” التزمت بتعليمات الصمت، ولم تعلق حتى على وسائل التواصل الاجتماعي، كما درج عدد من قياداتها على ذلك، منذ أن افتتحت الإمارات مسلسل التطبيع مع إسرائيل في 13 أغسطس/آب الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كانت التعليمات تأتي على شكل تنبيه ومراجعة لأي قيادي فتحاوي يقوم بانتقاد السعودية، مثل ما حصل مع عضو مركزية “فتح” عباس زكي، الذي صرح لفضائية “الميادين” أنه “في حال قامت السعودية بالتطبيع فإنه لن يكون هناك كعبة ولا مسجد نبوي”.

ودفع هذا الأمر الرئاسة الفلسطينية لنشر تصريح عبر الوكالة الرسمية بذات التاريخ، معلنة أن “تصريح زكي لا يُعبر عن الموقف الفلسطيني الرسمي”.

وتظهر ردود أفعال السلطة كيف انتقلت من النقيض إلى النقيض بموقفها من التطبيع العربي.

ففي حين اعتبرت اتفاق الإمارات “خيانة للقدس والأقصى والقضية” حسب بيانها في 13 أغسطس/آب، فإن الرد على تطبيع السودان كان خالياً من الاتهامات المباشرة، ويقتصر على الرفض والإدانة، إلى أن انتهت القيادة تعطي تعليمات بعدم انتقاد الدول المطبعة.

ويرجح مراقبون تراجع السلطة الفلسطينية في موقفها بعد الضغوطات المالية السعودية على السلطة الفلسطينية والتي أصبحت مثار قلق بالنسبة للقيادة الفلسطينية، وسط تقارير عن خلافات بين الملك سلمان ونجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حول التطبيع مع إسرائيل.

 

The post السعودية تجبر السلطة الفلسطينية على الصمت أمام التطبيع العربي first appeared on الحقيقة.

مشاركة الخبر: السعودية تجبر السلطة الفلسطينية على الصمت أمام التطبيع العربي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

سر نجومية صلاح السعدني كشفها شقيقه محمود في كتابه المضحكون ما هو

سر نجومية صلاح السعدني كشفها شقيقه محمود في كتابه المضحكون ما هو

منذُ 44 دقائق

رحل عن عالمنا العمدة صلاح السعدنى الفنان الكبير الذى يمتلك موهبة فذة في التمثيل فقد استطاع أن يدخل قلوب المشاهدين ليس في ...

مصر تتحدث عن نفسها التاريخ القبطي كما رصدته الروايات

مصر تتحدث عن نفسها التاريخ القبطي كما رصدته الروايات

منذُ 44 دقائق

جزء من التنوع التاريخي الذي عاشته مصر هو التنوع والثراء الكبير من خلال الحقب المختلفة التي شاهدها تاريخ البلاد بداية من...

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواء...

منذُ 45 دقائق

اختتم وفد هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور على الغمراوي رئيس الهيئة مشاركته بالاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة...

هل يستطيع صندوق النقد الدولي حل أزمة ديون العالم الفقير

هل يستطيع صندوق النقد الدولي حل أزمة ديون العالم الفقير

منذُ 45 دقائق

على الرغم من أن الصين أصبحت حاليا أكبر دائن ثنائي في العالم إلا أنها لم تقم بعد بشطب قرض...

هل تقلص إيران من وجودها العسكري في سوريا على إثر التوتر مع الاحتلال
هل تقلص إيران من وجودها العسكري في سوريا على إثر التوتر مع الاحتلال
منذُ 45 دقائق

قالت دولة الاحتلال الإسرائيلي إنها تعتزم الرد لكن المسؤولين يقولون إنهم سيردون في الوقت الذي يختارونه وبطريقة...

صراع إيران وإسرائيل يغرق العملات المشفرة والأسهم الأمريكية والنفط
صراع إيران وإسرائيل يغرق العملات المشفرة والأسهم الأمريكية والنفط
منذُ 45 دقائق

تشهد الأسهم والعملات المشفرة والنفط اضطرابا كبيرا وتجد نفسها الآن على خط المواجهة في حالة من عدم الاستقرار...

widgets إقراء أيضاً من الحقيقة . نت

محافظ الحديدة محمد عياش قحيم للميادين نحن دولة مستقلة لا يملى عليها وقدراتنا ستحسم المعركة
80 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الأولى من رمضان في رحاب المسجد الأقصى
عضو مجلس النواب عن التجمع اليمني للإصلاح يكتب عن شروط نجاح المصالحة اليمنية والحرب على غزة وتحشيد أمريكا العسكري في البحر الأحمر
جريدة أجنبية  أميركا تعرض خطتها لإشعال اليمن توحيد الفصائل ثم مهاجمة الحديدة