دراسة أمريكية تكشف علاقة كورونا بنزيف المخ والسكتة الدماغية

دراسة أمريكية تكشف علاقة كورونا بنزيف المخ والسكتة الدماغية

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 20-12-2020 م الساعة 11:03:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-404264.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

كشفت دراسة امريكية حديثة صادرة عن جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس وجود علاقة بين فيروس كورونا والسكتة الدماغية على سبيل المثال، أشارت مراجعة سريعة نُشرت في The Lancet Neurology إلى أن فيروس كورونا المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، قد يكون أكثر عرضة للتسبب في أحداث الأوعية الدموية الخثارة، بما في ذلك السكتة الدماغية، من فيروس كورونا والأمراض المعدية الموسمية الأخرى، وفقا تقرير من موقع "thehealthsite".


السكتة الدماغية


السكتة الدماغية

استخدم باحثو جامعة كاليفورنيا نموذجًا مطبوعًا بطباعة ثلاثية الأبعاد من السيليكون للأوعية الدموية في الدماغ لتقليد نفس القوى التي ستؤثر على الأوعية الدموية الحقيقية أثناء الإصابة بعدوى كورونا.

ووجدوا أنه نظرًا لأن القوى الناتجة عن دفع الدم عبر الشريان المتضيق بشكل غير طبيعي، فإن حالة تسمى تصلب الشرايين داخل الجمجمة تؤثر على الخلايا المبطنة للشريان، ويزداد إنتاج الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 ، أو ACE2. ACE2 هو جزيء يستخدمه فيروس كورونا لدخول الخلايا على سطح الأوعية الدموية.

بينما أشارت الأبحاث السابقة إلى أن الفيروس التاجي يرتبط بالخلايا البطانية في الأعضاء الأخرى، لم يكن معروفًا ما إذا كان يحدث في الدماغ أيضًا باستخدام النموذج الجديد، تمكن الباحثون من اكتشاف أن الجزيئات الفيروسية تتفاعل بالفعل مع الخلايا المبطنة للأوعية الدموية في الدماغ، ومعظمها في المناطق ذات المستويات الأعلى من الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

قال الدكتور جيسون هينمان ، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في كلية ديفيد جيفن للطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وكبير مؤلفي الدراسة، إن هذه النتيجة يمكن أن تفسر زيادة حدوث السكتات الدماغية التي لوحظت في عدوى فيروس كورونا.


السكتة الدماغية

التعرف على المرضى الذين يعانون من ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

في اكتشاف آخر، وجدت جامعة كاليفورنيا  أن مجموعة معينة من جينات الاستجابة المناعية الموجودة في خلايا الأوعية الدموية في الدماغ قد تم تنشيطها بعد الإصابة بفيروس كورونا، توجد هذه الجينات فقط في خلايا الأوعية الدموية في الدماغ، وليس في الخلايا البطانية من أعضاء الجسم الأخرى.

قال الباحثون في السكتة الدماغية إن هذه الاستجابة الفريدة للبطانة الدماغية للفيروس قد تكون مفيدة في تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كما لتأكيد نتائج الدراسة الحالية، يعتزم باحثو جامعة كاليفورينا إجراء دراسات متابعة باستخدام فيروس كورونا حي في نموذج الأوعية الدموية المطبوعة ثلاثية الأبعاد.


فيروس كورونا

فيروس كورونا هو عامل خطر إضافي للسكتة الدماغية

قال الدكتور إن كيه فينكاتارامانا ، رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب، إن كورونا يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 5.9 % بعض النظر عن العمر، أن كورونا يحتاج إلى الاعتراف به كعامل خطر إضافي للسكتة الدماغية ومعالجته بقوة لتقليل الوفيات والإعاقة.

وأضاف أن ميل فيروس كورونا إلى بطانة الأوعية الدموية بسبب وجود إنزيم ACE 2 إلى جانب حالة فرط التخثر التي يسببها كورونا هو المسؤول عن السكتة الدماغية، يؤدي تجلط الدم المتزايد إلى حدوث جلطات دموية داخل الأوعية الدموية. هذا قد يقطع تدفق الدم إلى الدماغ ويؤدي إلى السكتة الدماغية.

كما حذر فينكاتارامانا من أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب أيضًا نزيفًا في المخ، وهو شكل من أشكال السكتة الدماغية التي تسبب نزيفًا في الدماغ أو حوله، في نسبة صغيرة من المرضى.


السكتة الدماغية


مشاركة الخبر: دراسة أمريكية تكشف علاقة كورونا بنزيف المخ والسكتة الدماغية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

من أيزنهاور إلى بايدن

من أيزنهاور إلى بايدن

منذُ 14 دقائق

مالك التريكي يكتب الأمثلة على صحة مقولة ألا قيمة للمؤسسات إلا حسب قيمة مسؤوليها أكثر من أن تحصى من ذلك أن منصب رئاسة...

طريق السلام المسدود وسقوط نظرياته وأوهامه القديمة

طريق السلام المسدود وسقوط نظرياته وأوهامه القديمة

منذُ 14 دقائق

سامح المحاريق يكتب يقول إيلان بابيه إن إسرائيل تتفسخ من الداخل ويزعم أن ضربة السابع من أكتوبر أسهمت في تعطيل تدهورها...

بلجيكا تعلن إقرار حزمة دعم مالي متعددة السنوات لصالح وكالة أونروا

بلجيكا تعلن إقرار حزمة دعم مالي متعددة السنوات لصالح وكالة أونروا

منذُ 14 دقائق

قالت وزارة الخارجية البلجيكية في بيان إنها ستساهم بمبلغ 275 مليون يورو للأعوام 2024 و2025 و2026 في صندوق وكالة غوث وتشغيل...

ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الضربة داخل إيران

ماذا دار في أول اتصال بين وزيري دفاع أمريكا وإسرائيل بعد الضربة داخل إ...

منذُ 24 دقائق

قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الجمعة إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف...

تحليل لـCNN إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة في الوقت الحالي
تحليل لـCNN إيران وإسرائيل اختارتا تجنب حربا شاملة في الوقت الحالي
منذُ 48 دقائق

لا يزال نطاق الرد العسكري الإسرائيلي على أول هجوم مباشر تشنه إيران عليها غامضا ولم يعترف المسؤولون الإسرائيليون علنا...

ردا على استهداف الحشد الشعبي المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف إيلات
ردا على استهداف الحشد الشعبي المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف إيلات
منذُ 1 ساعة

وقالت المقاومة الإسلامية في العراق إن مقاتليها استهدفوا هدفا حيويا في إيلات بأراضينا المحتلة بواسطة الطيران المسير ردا ...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

خبراء صينيون يطالبون بوقف الإتجار فى الحيوانات البرية لمواجهة انتشار كورونا
ونحن نودع رمضان قائمة بأنواع الطعام تمدك بالطاقة واليقظة لتقوى على العبادات
ما هو الوقت المناسب لتناول العشاء
الشاي الأخضر ولا الشاي بالليمون مين أفضل لإنقاص الوزن