تركيا تطلب من الانتربول اعتقال سنونوة مخابرات إيران

تركيا تطلب من الانتربول اعتقال "سنونوة" مخابرات إيران

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 21-12-2020 م الساعة 04:19:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-405255.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

في تأزم جديد للعلاقة بين الطرفين، طلبت وزارة العدل التركية إشعارًا أحمر من الإنتربول ضد صابرين سعيدي، المتهمة بالمشاركة في اختطاف المعارض الإيراني حبيب كعب، المعروف باسم حبيب أسيود، الرئيس السابق لحركة النضال العربي لتحرير الأهواز.

ونقلت صحيفة " حريت " عن مسؤولين في الأمن التركي أن صابرين سعيدي، صديقة كعب، التي تعيش في إيران، والتي يُزعم أنها تعمل لصالح جهاز المخابرات الإيرانية، استدرجته للمجيء إلى اسطنبول.

بعد يوم من وصوله اسطنبول

كما أشارت الصحيفة إلى أن سعيدي اتصلت بأشخاص اختطفوا المعارض الذي يحمل الجنسية السويدية بعد يوم واحد من وصوله إلى اسطنبول في 9 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي.واعتقلت تركيا 13 شخصًا على صلة بمهرب مخدرات إيراني مدان، ناجي شريفي زندشتي، لتورطهم في اختطاف كعب، متهمة الشبكة باختطاف المعارض من تركيا ونقله الى ايران عن طريق التهريب.وكان جمعة ياسين، أحد أقارب صابرين، المقيم في السويد، قد أكد في مقابلة مع قناة العربية في 19 ديسمبر/ كانون الأول، أن " عظيم منشداوي، زوج سعيدي عنصر استخباراتي استخدمها في عملية اختطاف حبيب أسيود". وأضاف: صابرين طردت من بريطانيا لتورطها في العمالة للنظام الإيراني وأبلغنا هذه المعلومات لحركة النضال".

كما أن سعيد حميدان، الرئيس الحالي لحركة النضال العربي لتحرير الأهواز، قال في مقابلة مع قناة العربية في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن " الحركة كشفت عمالة صابرين عام 2018 وحذرت حبيب أسيود من ذلك لكنه لم يكترث بالتحذيرات وبقي على تواصل معها حتى لحظة اختطافه".


استدراج كعب

وكانت صور وكاميرات المراقبة التي سربتها المخابرات التركية لوسائل إعلام عالمية أظهرت تفاصيل جديدة عن عملية اختطاف الناشط الأهوازي وكيفية استدراجه إلى تركيا عبر عميلة المخابرات الايرانية، التي توغلت في صفوف التنظيم، منذ ثلاث سنوات باعتبارها ناشطة وشاعرة أهوازية لجأت مع زوجها إلى بريطانيا حيث الجالية الأهوازية الأكبر في أوروبا.

" السنونوات"

ويطلق على هؤلاء العميلات مصطلح " السنونوات" في الأدبيات السياسية الإيرانية وهن النساء والفتيات التي تجندهن أجهزة الاستخبارات الإيرانية للإيقاع بالمعارضين.

وكشفت متابعات " العربية.نت" أن صابرين من أسرة عربية أهوازية تم إعدام العديد من أفرادها من قبل النظام الإيراني بتهمة النشاط من أجل القضية الأهوازية، لكن فور وصولها إلى بريطانيا عام 2017 بدأت تنسج علاقات مع الناشطين الاهوازيين في أوروبا وبشكل خاص مع قادة " حركة النضال العربي لتحرير الأهواز"، بما فيهم أسيود.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها " العربية.نت" من نشطاء أهوازيين، سافرت صابرين من لندن إلى حيث يقيم قياديي حركة النضال في الدنمارك والسويد وهولندا وبلجيكا، من أجل الإيقاع بهم، فحضرت إلى منزل أسيود وقياديين آخرين، ولعبت دور الناشطة المعارضة من أجل الحصول على المعلومات وإرسالها للمخابرات الإيرانية.

كما أظهرت لقطات لتلفزيون "أحوازنا" التابع لحركة النضال، توغل صابرين في إعلام التنظيم بعد أن كسبت ثقة قياداتهم، واستضيفت ضمن برامجهم باسم الشاعرة " أم محمد الطرفي" برفقة زوجها، وقد حرصا خلال السنوات الثلاث الماضية على الحضور في مختلف الفعاليات السياسية مع قادة وأعضاء الحركة، والقاءها أشعارا قومية ووطنية، تم بثها عبر شاشة القناة.

زوجة وسنونوة أخرى

وتحدث عناصر الحركة عن سنونوة أخرى، تدعى شهلا زبيدي، كانت قد تزوجت بحبيب كعب، في السويد عقب انفصاله عن زوجته الأولى، ويقولون إنها حصلت على معلومات كثيرة عن قياديين في حركة النضال، ثم اتهمتهم بسرقة أموالها وقادت عملية تشهير بهم عبر مواقع التواصل، ما أدى الى طلاقها من الناشط الأهوازي لاحقا.

لكن على الرغم من ذلك عاد حبيب إلى شهلا وعاش معها ما أدى إلى خلافات بينه وبين قادة الحركة، وهي آخر من تعلم عن سفره الى تركيا، بحسب قادة الحركة وأيضا زوجته السابقة هدى هواشمي.

ووفقا لتسريبات الاستخبارات التركية لقناة " سكاي نيوز" البريطانية، سافر حبيب الى تركيا في 9 أكتوبر ، ليلتقي صابرين، ثم قام أعضاء عصابة مخدرات معروفة تعمل لصالح المخابرات الإيرانية، بقيادة ناجي شريفي زيندشتي، باختطافه بعد تخديره وتقييده ثم عبروا به الى ايران.

يذكر أن تلك التسريبات الأمنية التركية جاءت عقب تصاعد الخلافات بين أنقرة وطهران على خلفية أزمة إقليم ناغورنو كاراباخ، وأدت إلى كشف معلومات ثمينة عن عملية اختطاف الناشط الاهوازي ومعارضين إيرانيين آخرين تم اغتيالهم على الأراضي التركية من قبل المخابرات الايرانية.

كما يشار إلى أن تاجر المخدرات المعروف، ناجي شريفي زيندشتي، هو كردي - إيراني حاصل على الجنسية التركية وكان يعمل كعميل مزدوج لأجهزة المخابرات التركية والايرانية لسنوات عديدة، لكنه الآن يقيم في إيران بعد تورطه باختطاف أسيود واغتيال معارضين إيرانيين آخرين في تركيا.

مشاركة الخبر: تركيا تطلب من الانتربول اعتقال "سنونوة" مخابرات إيران على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

طلاب أمريكيون يقاضون مدرستهم منعتهم من التعبير عن رأيهم بالحرب على غزة

طلاب أمريكيون يقاضون مدرستهم منعتهم من التعبير عن رأيهم بالحرب على غزة...

منذُ 33 دقائق

رفع بعض الطلاب الأمريكيين في مدرسة جاكسون ريد الثانوية في واشنطن دعوى قضائية الأربعاء متهمين إدارة المدرسة بفرض رقابة...

الضفة الغربية | اقتحامات ومداهمات وحملات تفتيش في مناطق متفرقة

الضفة الغربية | اقتحامات ومداهمات وحملات تفتيش في مناطق متفرقة

منذُ 39 دقائق

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس تصعيدها اليومي باقتحام بلدات وقرى في الضفة الغربية المحتلة الذي تكثف بعد...

عضو الوفد الوطني عبدالملك العجري يرد على تصريحات تيم ليندركينغ أمريكا   أكبر عقبة أمام السلام في عموم المنطقة  تعرقل خارطة الطريق في اليمن وتضع الفيتو على وقف الحرب في غزة ووراء كل اعمال التصعيد والأزمات في سوريا و العراق وايران ولبنان

عضو الوفد الوطني عبدالملك العجري يرد على تصريحات تيم ليندركينغ أمريكا ...

منذُ 45 دقائق

رد عضو الوفد الوطني عبدالملك العجري على تصريحات المبعوث الأمريكي ليندر كينغ بشان السلام وقال العجري في تغريدة على منصة...

السفير الروسي في واشنطن وعود كييف لواشنطن بعدم استخدام صواريخ أتاكمز ضد الأراضي الروسية كاذبة

السفير الروسي في واشنطن وعود كييف لواشنطن بعدم استخدام صواريخ أتاكمز ض...

منذُ 52 دقائق

وصف السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف وعود كييف لواشنطن بعدم استخدام صواريخ أتاكمز البعيدة المدى ضد الأراضي...

حركة حماس القائد السنوار يتفقد المقاتلين في مناطق الاشتباكات ولدينا 30 جنرالا وضابطا إسرائيليا في أماكن شديدة التأمين ومن المستحيل الوصول إليهم تحت أي ظرف
حركة حماس القائد السنوار يتفقد المقاتلين في مناطق الاشتباكات ولدينا 30...
منذُ 1 ساعة

الضباط الأسرى في أماكن شديدة التأمين وبعيدة عن أيدي الاحتلال السنوار تفقد أخيرا مناطق شهدت اشتباكات بين المقاومة...

كويكا و بلان انترناشونال يختتما برنامج الشراكة الإنسانية
كويكا و بلان انترناشونال يختتما برنامج الشراكة الإنسانية
منذُ 1 ساعة

احتفلت منظمة التعاون الدولي الكورية كويكا وكالة التعاون الإنمائي الرسمية بكوريا الجنوبية ومنظمة بلان انترناشونال في...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي

فريق بحثي مصري يستخرج وقود الديزل من زيوت الطحالب
فيديو صادم فضح فعلتها معلمة هزت أميركا تعود منتصرة
إصابة وزير الصحة الإسرائيلي بكورونا وإدخاله الحجر الصحي
أحدهم قرب حيفا صنع هذا الحجر ليطحن طعامه قبل 350 ألف عام