متحف الشارع فكرة أحمد لعرض التراث المهمل والبداية نيجاتيف وسط القمامة

"متحف الشارع" فكرة أحمد لعرض التراث المهمل والبداية "نيجاتيف" وسط القمامة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 23-12-2020 م الساعة 11:01:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-408393.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

يسير كغيره فى شوارع المحروسة، ولكن بعين فاحصة، يلقى نظرة هنا وهناك ليكتشف كنوز من الماضى، فيضمها إلى متحفه المنزلي الذي تحول فيما بعد إلى فكرة "متحف الشارع" الافتراضي الذي يمكن للجميع مشاهدة مقتنياته من خلال موقع التواصل الاجتماعى، إنه المصور الصحفى أحمد حامد عاشق تجميع الأغراض التراثية القديمة، وصاحب فكرة المتحف.


المصور الصحفي أحمد حامد

بدأ "أحمد" حديثه لـ"اليوم السابع" قائلًا: "أنا بحب الأسواق القديمة والحاجات القديمة وقررت إنى أعمل صفحة لتوثيق أغرب الحاجات اللي بلاقيها مرمية في الشارع، بشوف إيه الحاجات اللي في الشارع اللي ممكن يكون ليها دلالة تاريخية أو فنية وبوثقها وبجمعها وأحطها في شكل متحف وأحافظ عليها".


اعلان بمجلة اللطائف المصورة صيف 1922

وأضاف: "أول حاجة لقيتها كان فيلم نيجاتيف من 5 سنين لقيته في الشارع وسط القمامة وطلعت الصور اللي فيه وكان عبارة عن رحلة لأسرة كانت رايحة المصيف وقعدت أنشره على صفحتي الشخصية على فيس بوك والناس اهتمت بالموضوع جدًا، ودى كانت بداية فكرة متحف الشارع"، وأكد أنه يملك الكثير من "الكراتين" التى تحتوى على أشياء وصور قديمة، مثل علب الكبريت والسجائر القديمة، وخريطة وتذكرة سينما، لذا قرر تنظيم تلك الأشياء في محاولة منه لعرضها جميعًا على صفحته، بعد أن حقق فيلم النيجاتيف هذا التفاعل.


صورة لأسرة في المصيف

ويؤكد "أحمد" أن أغلب المقتنيات التى يملكها وجدها أثناء سيره في الشارع دون مبالغة، فهو بطبيعة حياته وعمله يقضى معظم وقته بين مناطق وسط البلد والأحياء القديمة فى القاهرة، حيث يلقى بعض الأشخاص أشياءً قديمة ليسوا بحاجة لها، أو كتب قديمة، وكذلك أثناء تجديد أى منزل يتخلص أصحابه من بعض "الكراكيب" من وجهة نظرهم، وهناك يجد ما يقتنيه.


اعلان الدكتور سالمون المنوم المغناطيسي خريج معاهد بلجيكا


انجلو ايجيبشن فوتو ستوديو

وأضاف أن أهم عامل يساعده على تجميع مقتنياته هو الصدفة التي تجمعه بها، وإلى جانب هذا العامل، فهناك العديد من الأسواق المتخصصة في بيع تلك المقتنيات والكنوز مثل سور الأزبكية وسوق الجمعة والإمام، التي يتردد عليها للبحث فيها عما يقتنيه، وأكد أنها ثرية جدًا بالمقتنيات القديمة.


بيانو الماني 68 جنيه أسعار ما قبل الحرب

مرت فكرة "متحف الشارع" بمراحل كثيرة، بدأت منذ 5 سنوات تقريبًا، حين وجد فيلم النيجاتيف، رغم أنه كان يمتلك بعض الأغراض قبلها، إلا أنه لم ينشرها.

واستكمل حديثه قائلًا "أنا من هواة الـ Scrapbooking وهي عبارة عن كتاب زي القص واللزق كدا، فلما كنت بسافر أى رحلة أو مدينة سواء داخلية أو خارج مصر، كنت بجمع تذكرة القطر والزقها فيه عشان احتفظ بيها".


تذكرة لزيارة مسجد أثري - وزارة الثقافة - الجمهورية العربية المتحدة

وبالحديث عن بداية متحف الشارع الافتراضي والصفحة الخاصة به، قال إنه في البداية كان يشارك مقتنياته مع أصدقائه على صفحته الشخصية، ويضع صورة فاتورة قديمة أو إعلان قديم على سبيل المثال، حتى اقترح عليه أحد أصدقائه عمل صفحة خاصة لتلك الأشياء، ومن هنا جاءت فكرة "متحف الشارع" لأنه يشعر أن كل شارع يسير فيه هو عبار عن متحف مفتوح، فكل قصاصة موجودة في الشارع هي قصص وحواديت وحكايات، ومن هنا بدأ يعمل على ترقيم كل قطعة ينشرها ووضعها في ملف خاص.


جواز سفر للحجاج المصريين .. صادر من الحكومة الملكية المصرية عام 1951

وعن احتفاظه بالأغراض فى منزله قال إنه يضعها فى رفوف وصناديق خاصة، يجمع فيها الأغراض بترتيب معين لأنه يحلم بامتلاك مؤسسة صغيرة أو جمعية تهتم بجمع التراث والحفاظ على الصور وترميم الكتب والأوراق والصور القديمة وعرضها وعمل أبحاث عليها، حتى يتفاعل الأشخاص بشكل أكبر مع تاريخهم وتراثهم، وأن يهتموا بالأرشيف الشخصى الخاص بهم، سواء فيما يتعلق بالعمل أو العائلة، وإتاحة ما أمكن من الأرشيفات لمحبى التاريخ والفن والبحث.


رائحة الملك سعود

وعن أكثر الصور التى حصلت على تفاعل كبير من الجمهور قال "حامد" إنها كانت لفتاتين تسيران في وسط البلد عام 1939، ووثقا سيرهما في وسط المدينة، وحصلت على تفاعل كبير، وأكد أن أكثر الداعمين له كانوا الأصدقاء، وأن الفكرة لم تكن لتتحول إلى مشروع على أرض الواقع بدونهم، فكان الموضوع في البداية مجرد هواية يشاركها مع أصدقائه.


رحلة فتاتين في شوارع وسط البلد عام 1939


رحلة فتاتين في شوارع وسط البلد عام 1939


رحلة فتاتين في شوارع وسط البلد عام 1939


رحلة فتاتين في شوارع وسط البلد عام 1939

وتحدث عن دعم أصدقائه قالًا: "كنت أقابل صديق يقولي لازم تعمل لوجو للصور دى عشان تحافظ على ملكيتك ليها، وواحد تاني يقولي طيب ما تعمل صفحة مخصصة ليها، وتالت يقترح تطوير المشروع، فكان كل صديق أقابله يقولي فكرة لما يشوف المقتنيات القديمة اللي عندي ونتج عن دا المتحف".


صاحب مشروع متحف الشارع

وأضاف أنه بعد أن بدأ المتحف جاء التشجيع من أشخاص لا يعرفهم ولا يتوقعهم، فعلى سبيل المثال شخص مهتم بالتراث المصرى من جورجيا وتعلم اللغة العربية أصبح من أكثر متابعي المتحف، أو شخص يحضر دكتوراه عن الموسيقى فيجد برنامج لحفلة خاصة بفرقة الموسيقى العربية منذ السبعينات أو الثمنينات فيطلب منه استخدامه في رسالة الدكتوراه الخاصة به.


سجاير أمير الصعيد

وأكد أن كل تفاعل إيجابي حصل عليه سواء من الجمهور أو الإعلام، وكذلك إقامة أحد المراكز الثقافية لندوة عن الفكرة، ساعده على إقامة متحف الشارع، وختم حديثه قائلًا: "عندي حلم إن المشروع إن شاء الله في المستقبل ممكن يتحول لمتحف بجد".


صفوة تاريخ مصر والدول العربية 1919


صورة جماعية مع الشيشة


مشاركة الخبر: "متحف الشارع" فكرة أحمد لعرض التراث المهمل والبداية "نيجاتيف" وسط القمامة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حسين حمودة يشارك بندوة حرافيش نجيب محفوظ في معرض أبو ظبى للكتاب

حسين حمودة يشارك بندوة حرافيش نجيب محفوظ في معرض أبو ظبى للكتاب

منذُ 35 دقائق

قال الدكتور والناقد حسين حمودة إنه مشارك فى ندوة حرافيش نجيب محفوظ التي سوف تقام بمعرض أبوظبى الدولى للكتاب في دورته ال...

اتحاد الناشرين يلتقى رئيس دار الكتب والوثائق لمناقشة أزمات الناشرين

اتحاد الناشرين يلتقى رئيس دار الكتب والوثائق لمناقشة أزمات الناشرين

منذُ 35 دقائق

التقى اليوم الخميس وفد من مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين برئاسة فريد زهران مع الدكتور أسامة طلعت ومسئولى دار الكتب...

8 أسباب لترهل عين واحدة دون أخرى اعرفها

8 أسباب لترهل عين واحدة دون أخرى اعرفها

منذُ 35 دقائق

هل عانيت يوما من تدلي جفن واحد دون الآخر هذا الأمر يحدث للكثير من الأشخاص وله أسباب طبية المصدراليوم السابع8 أسباب لترهل...

مجلس الأمن يفشل في قبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

مجلس الأمن يفشل في قبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

منذُ 36 دقائق

الولايات المتحدة تسقط مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد استخدامها حق النقض...

إقصاء ليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي
إقصاء ليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي
منذُ 36 دقائق

ودع ليفربول الإنجليزي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم رغم فوزه 1 صفر على مضيفه أتالانتا الإيطالي اليوم الخميس في إياب...

زعيم الحوثيين استهدفنا 98 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر
زعيم الحوثيين استهدفنا 98 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمب...
منذُ 36 دقائق

أشار زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي إلى أن خسائر دولة الاحتلال الإسرائيلي كبيرة بسبب منع سفنها والسفن...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

أفكار هدايا مناسبة لو معزوم فى حفلة أسرية عشان ماتدخلش بإيدك فاضية
وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الشوفان للتقشير والحليب للتفتيح
طريقة عمل الفطير المشلتت بشكل جديد طبقات جلاش رائعة من مطبخ رانيا النجار فيديو
برج تاريخى شهد انفجارا غامضا فى لندن قبل 50 عاما يتحول إلى فندق التفاصيل