12 نائبا يمنيا يهددون بعدم منح الثقة للحكومة

12 نائباً يمنياً يهددون بعدم منح الثقة للحكومة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 24-12-2020 م الساعة 10:24:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-411486.html في : اخبار سياسية    المصدر : نيوز فور مي

اعترض 12 نائبا يمنيا عن إقليم تهامة (الحديدة وريمة والمحويت وحجة)، اليوم الخميس، على عدم تضمين تشكيلة الحكومة الجديدة أي وزير من الإقليم، مهددين بعدم حضور جلسة منح الثقة للحكومة.

وقال النواب في رسالة وجهوها إلى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس البرلمان سلطان البركاني، “فوجئنا عند قرار تشكيل الحكومة، بعدم وجود أحد من إقليم تهامة (غرب وشمال) فيها”.

وأضاف النواب المحتجون: “إقليم تهامة الذي يتكون من محافظات الحديدة وحجة (غرب)، وريمة والمحويت (شمال) يمثل سكانه 23 بالمئة من سكان اليمن”.

وأردفوا : “لا يوجد كذلك من يمثل الإقليم في رئاسة مجلس النواب أو رئاسة مجلس الشورى أو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية، إضافة إلى عدم تمثيله في الجانب الدبلوماسي بالبلاد”.

وتابعوا: “إذا لم نحظ بحقنا في تحقيق العدل والمساواة مثل غيرنا في الحقوق والواجبات، فسوف نضطر لاستخدام حقنا في الامتناع عن حضور جلسة منح الثقة للحكومة (موعدها غير محدد)”.

كما شددت رسالة النواب، على “عدم قبول هذا التهميش والإهمال الذي يتعرض له الإقليم، حيث قدم آلاف الشهداء والجرحى والمعاقين (خلال الحرب)”.

وإقليم تهامة وهو أحد أقاليم اليمن الستة، بحسب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والتي من المتوقع تفعيلها في الدستور القادم، ليكون منطقة حكم ذاتي فيدرالي في غرب اليمن. ويضم أقليم تهامة أربع  محافظات يمنية هي “الحديدة وريمة والمحويت وحجة وعاصمته الحديدة”.

والجمعة، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، رعتها السعودية استمرت لأكثر من عام.

ونص الحكومة، على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة، بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا والمجلس الانتقالي الجنوبي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل السلطة في شمال اليمن.

وإضافة إلى الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي، يشهد اليمن منذ ست سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيًّا.

مشاركة الخبر: 12 نائباً يمنياً يهددون بعدم منح الثقة للحكومة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حبيب الروح والبدن قصائد محمود حسن إسماعيل عن رمضان

حبيب الروح والبدن قصائد محمود حسن إسماعيل عن رمضان

منذُ 47 دقائق

اعتبر الشاعر الكبير الراحل محمود حسن إسماعيل شهر رمضان حبيب الروح والبدن وقال فيه أضيف أنت حل على الأنام المصدراليوم...

مسلسل جودر وحكاياته اعرف تأثير حكي القصص على صحتك النفسية والعقلية

مسلسل جودر وحكاياته اعرف تأثير حكي القصص على صحتك النفسية والعقلية

منذُ 47 دقائق

مسلسل جودر أحد أهم مسلسلات رمضان 2024 بطولة النجم ياسر جلال والنجمة ياسمين رئيس مسلسل يتناول حكايات وقصص شهر زاد للملك...

سلى صيامك مع حكايات كريم وسره العجيب السيارات المسرعة بإشارة المرور والعجوز

سلى صيامك مع حكايات كريم وسره العجيب السيارات المسرعة بإشارة المرور وا...

منذُ 48 دقائق

اشتعل غضب فريد من كريم لفشل خططه الشريرة فى استعادة مكانته بين زملائه بعد أن أثبت كريم تفوقه عليه خلال الحصص المصدراليوم ...

تدشين تسليم المساعدات المالية للمتضررين في حادثة الحفرة برداع

تدشين تسليم المساعدات المالية للمتضررين في حادثة الحفرة برداع

منذُ 54 دقائق

دشن محافظ البيضاء عبدالله إدريس واللجنة المكلفة بحصر وتقييم أضرار منازل المواطنين جراء حادثة الحفرة بمدينة رداع تسليم...

10 ملايين دولار مكافأة معلومات عن القطة السوداء
10 ملايين دولار مكافأة معلومات عن القطة السوداء
منذُ 55 دقائق

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن مجموعة برامج الفدية المعروفة...

حدث مثل هذا اليوم 19 رمضان بداية فتح الأندلس ومعركة وادي لكة
حدث مثل هذا اليوم 19 رمضان بداية فتح الأندلس ومعركة وادي لكة
منذُ 59 دقائق

يصادف اليوم 19 رمضان العديد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي من أبرزها بداية فتح الأندلس ومعركة وادي لكة وفيما يلي...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي

خمسة وسبعون من الحائزين على جائزة نوبل يؤيدون المقاومة والانتفاضة الإيرانية
جاست نیوز مجموعة معارضة إيرانية تحظى بقبول رسمي استثنائي من إيطاليا
مطالب حكومية من غروندبرغ في أول زيارة إلى عدن
مقتل مسؤول أمني يمني بكمين مسلح جنوبي البلاد