أين وضعت السيدة مريم المسيح بعد ولادته هل وضعته فى مزود

أين وضعت السيدة مريم المسيح بعد ولادته.. هل وضعته فى مزود؟

تم نشره منذُ 6 شهر،بتاريخ: 25-12-2020 م الساعة 12:04:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-411611.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

يحتفل المسيحيون الغربيون من الكاثوليك والبروتستانت وعدد من الطوائف الأخرى، مساء اليوم، بليلة عيد الميلاد المجيد، واحتفالات الكريسماس، احتفالا بذكرى ميلاد يسوع المسيح، وهو الذكرى التى تختلف توقيتها بين الكنائس الغربية والكنيسة الشرقية التى تحتفل به فى 7 يناير من كل عام.

ولعل ميلاد المسيح، هى معجزة لا يختلف عليها المسلمون والمسيحيون، حيث ولد "يسوع" إلى أم عذراء بدون زواج، وبقيت سيدتنا مريم المرأة الوحيدة التى حملت، ووضعت وهى عذراء، والمرأة الوحيدة المكرمة بين الأديان، حتى سميت باسمها إحدى سور القرآن الكريم، لكن بعيدا معجزة الميلاد، أين وضعت السيدة العذراء مريم حملها بعد ولادته؟

بحسب موقع " الأنبا تكلا هيمانوت" أحد أشهر المراجع الدينية المسيحية، يقول تقليد مسيحى قديم أن ولادة يسوع حدثت فى "كهف" بالقرب من بيت لحم، وهناك مواقع كثيرة يفترضونها لهذا الكهف، أما "كنيسة المهد" الموجودة حاليًا فقد بنيت فى أحد هذه المواقع على سفح تل فى بيت لحم، وربما أتى هذا الرأى عن إنجيل يعقوب الطفولى الأبوكريفي، ولا تذكر قصة ولادة المسيح، أى نوع من المذاود كان ذلك المذود، لأن الأمر الهام الذى تبرزه القصة هو أن يسوع ولد فى أكثر الأمكنة تواضعًا، وأقلها شأنًا، وظل طيلة حياته على الأرض "ليس له أين يسند رأسه" (مت 20:8، لو 58:9).

والكلمة اليونانية "فاتنيه" (phatne) المترجمة "بمذود" فى إنجيل لوقا (7:2 و12 و16، 15:13)، استخدمتها الترجمة السبعينية للتعبير عن بضع كلمات عبرية، ترجمت فى العربية إلى "معلف" (أيوب 9:39، أم 4:14، إش 3:1)، وإلى "مذاود" (حب 17:3)، " أواري" (2أخ 28:32 - أى مرابط أو حظائر حيث تُوارى الماشية).

وجاء فى الإصحاح الثانى من إنجيل لوقا كيف أن العذراء مريم بعد أن ولدت ابنها يسوع المسيح، "قمطته وأضجعته فى المذود إذ لم يكن لهما موضع فى المنزل" (لو 7:2).

يذكر أن القطعة الخشبية التى لا يزيد طولها عن سنتيمترات قليلة، محفوظة فى كنيسة سانتا ماريا ماجورى فى روما، وتم تسليمها فى وقت سابق من هذا الأسبوع إلى راعى كنيسة بيت لحم، الذى قال إنها جلبت ”شرفا كبيرا للمؤمنين والحجاج فى المنطقة".

أما وبحسب الاعتقاد الإسلامى، فإنه عندما ظهرت علامات الحمل على مريم خرجت من محرابها الموجود فى بيت المقدس، وتوجهت لمكان آخر لتختفى عن أنظار الناس كى لا يلتفت أحد إلى أمرها، وحينها جاءها المخاض عند جذع النخلة، وكانت بمفردها، فواجهت المصاعب، والهموم، والآلام وحدها إلى أن تمنت أن تكون نسياً منسياً، أى تمنت الموت قبل أن يحصل لها ذلك، قال تعالى: (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَىٰ جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِى مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا)[مريم: 23]، وقد أنطق الله تعالى مولودها ليخبرها بأن تنظر تحتها لتجد عين ماء، وأن تنظر أعلاها لتجد الرطب فى النخيل، فساعدت هذه المعجزات على تقوية مريم، وتخليصها من العطش، والجوع نتيجة، والألم الذى لاقته وحدها عند ولادتها لنبى الله عيسى عليه السلام.


مشاركة الخبر: أين وضعت السيدة مريم المسيح بعد ولادته.. هل وضعته فى مزود؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صحفي جنوبي  الوضع في شبوة يصب في مصلحة الحوثيينوبيحان اصبحت في مرمى النيران

صحفي جنوبي الوضع في شبوة يصب في مصلحة الحوثيينوبيحان اصبحت في مرمى ال...

visibility 2 منذُ 19 دقائق

اكد الصحفي محمد الجنيدي ان الحوثيين تمكنوا من السيطرة على اجزاء واسعة في البيضاء وهم يقتربون كثيرا من مديرية بيحان...

العولقي تزامن هجوم الحوثي والإخوان على الجنوب يؤكد بانهما وجهان لعملة واحدة

العولقي تزامن هجوم الحوثي والإخوان على الجنوب يؤكد بانهما وجهان لعملة ...

visibility 2 منذُ 19 دقائق

اكد القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي ان تزامن هجوم الحوثي على يافع والضالع وحشد الشرعية قواتها الى ...

الوزير الزعوري يعزي في وفاة الدكتور عبدالكريم اسعد قحطان

الوزير الزعوري يعزي في وفاة الدكتور عبدالكريم اسعد قحطان

visibility 2 منذُ 19 دقائق

بعث معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة المناصفة برقية عزاء ومواساة في وفاة المغفور...

قوات الحوثي تتوغل في 3 محافظات جنوبية وتستولي على منزل قائد ألوية الإسناد والدعم بيافع

قوات الحوثي تتوغل في 3 محافظات جنوبية وتستولي على منزل قائد ألوية الإس...

visibility 13 منذُ 20 دقائق

حيروت يافع ذكرت وسائل إعلام قريبة من جماعة الحوثي اليوم الجمعة أن قواتها حققت تقدما جديدا في ثلاث مديريات جنوبية بعد...

اختتام مشروع توزيع لحوم أضاحي العيد بمحافظة صنعاء
اختتام مشروع توزيع لحوم أضاحي العيد بمحافظة صنعاء
visibility 5 منذُ 21 دقائق

اختتم فرع المجلس الأعلى للشئون الانسانية بمحافظة صنعاء اليوم مشروع توزيع لحوم أضاحي العيد الذي استهدف خمسة آلاف و850...

عجلة الدوري الروسي الممتاز تبدأ بالدوران فيديو
عجلة الدوري الروسي الممتاز تبدأ بالدوران فيديو
visibility 3 منذُ 22 دقائق

بدأت عجلة الدوري الروسي الممتاز لكرة القدم بالدوران اليوم الجمعة بهزيمة فريق روستوف في عقر داره أمام ضيفه دينامو موسكو...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

حكايات وكواليس وأسرار النوستالجيا تسيطر على معرض القاهرة الدولى للكتاب
مناقشة ديوان العيون التى غادرت سريعا لـ إسراء النمر  اليوم
مقتل بن لادن كتابان يكشفان تفاصيل عملية تصفية زعيم القاعدة وموقف بايدن
مقابر المماليك تعرف على مقابر ومدافن القاهرة فى عصر الدولة المملوكية