حصاد 2020 الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تتصدى لفيروس كورونا

حصاد 2020.. الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تتصدى لفيروس كورونا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-12-2020 م الساعة 04:04:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-418981.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الكلمة نيوز

سيظل عام 2020 عاما استثنائيا للعالم أجمع لعدة سنوات قادمة، نظرا للحدث الأبرز (فيروس كورونا المستجد) الذي سيطر على أجندة اهتمامات البشر في كافة تفاصيل حياتهم الصحية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية.

وعلى صعيد مجال الطيران والمطارات لا شك انه كان لجائحة كورونا الاثر الملحوظ، نظرا لتوقف حركة السفر والسياحة بين الدول لعدة شهور، ثم قرار بعض الدول باستئنافها مرة اخرى وفق محاذير واشتراطات صحية ووقائية صارمة حماية للمسافرين والعاملين بصناعة النقل الجوي. وحتى كتابة هذه السطور لا زالات حركة النقل الجوي لم تعد لمعدلاتها الطبيعية لفترة ما قبل الأزمة، بل ومع تصاعد وتيرة الموجة الثانية من فيروس كورونا تتجه بعض الدول لاغلاق مطاراتها مرة أخرى كاجراء احترازي.

وعلى صعيد الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة وخلال عام كامل من الأحداث، حرصت الشركة على اتخاذ حزمة إجراءات للتعامل مع الأزمة في ضوء توجيهات مجلس الوزراء ووزارة الطيران المدني وبالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية تمثلت اهم تلك الإجراءات في:

عمليات تعقيم شاملة بالمنشآت والمطارات المصرية منذ بداية الجائحة، فمنذ الإعلان عن ظهور أول حالات إصابة بفيروس كورونا في مصر - أصدر المهندس محمد سعيد محروس رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تعليماته لادارات السلامة والصحة المهنية لمتابعة الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا بجميع صالات المطارات المصرية كما اصدر تعليماته لادارات التدريب بعقد ندوات توعوية للعاملين بالمطارات المصرية للوقاية من الفيروس، وأهابت الشركة القابضة بجميع  العاملين في المطارات المصرية بضرورة اتباع التعليمات التالية للوقاية والتعامل مع حالات الإشتباه في فيروس كورونا وتمثلت هذه التعليمات في:

• غسل اليدين بشكل متكرر خاصة بالماء والصابون بعد الاتصال المباشر مع المسافرين .

• تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي أثناء العطس او السعال وغسيل اليدين مباشرة بعد ذلك.

• اتباع السلوكيات الصحية السليمة من طعام مناسب و تمارين منتظمة وراحة كافية.

• تهوية المكان بشكل مناسب سواء في المنزل او المكتب وفتح النوافذ من وقت لاخر

• استعمال  المناشف التي تستعمل لمرة واحدة .

• الالتزام بتعليمات الحجر الصحي في المطارات المصرية والتعاون معهم في كل ما يخص الوقاية من الفيروس.

• متابعة بيانات وزارة الصحة بخصوص التطورات الخاصة بالمرض.

كما قامت إدارات السلامة والصحة المهنية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وشركاتها التابعة باستغلال فترة اجازات اعياد الربيع وتوقف الحركة الجوية في تعقيم  وتطهير عدد من المطارات المصرية وهي طابا / شرم الشيخ / الغردقة / برج العرب/ اسيوط/ الاقصر  / بورسعيد

كما وجه رئيس الشركة القابضة للمطارات توفير بعض مستلزمات الوقاية الشخصية مثل الكمامات والقفازات وتوزيعها على العاملين والتشديد علي أهمية ارتدائها طول فترة تواجدهم بمقر العمل وداخل سيارات نقل العاملين أثناء الذهاب والإياب لأماكن العمل.

تركيب كاميرات حرارية

وفي ظل اجراءات المطارات المصرية للتصدي لجائحة كورونا  تم تركيب  46 كاميرا حرارية لكشف ارتفاع درجات الحرارة لدي المسافرين بمطار القاهرة وتركيب ما يقرب 70 كاميرا حرارية بمطارات شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب واسيوط وسوهاج والاقصر وأسوان باجمالي 116 كاميرا بكل المطارات المصرية.

جولات ميدانية بالمطارات مع بداية الأزمة

رئيس الوزراء يتفقد مطار القاهرة للاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية .. في مايو 2020 قام الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدني بمرافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الذي تفقد صالات السفر والوصول بمطار القاهرة الدولي، واكد مدبولي على أن تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل حزم لضمان سلامة وصحة المواطنين مع فتح الخدمات الحكومية التي يحتاجونها.

ووزيرة الصحة من مطار القاهرة

كما قام المحاسب مجدى أسحاق رئيس مجلس ادرة شركة ميناء القاهرة الجوى في مارس 2020 بمرافقة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة للوقوف على أخر استعدادات الحجر الصحى بمطار القاهرة لمواجهة فيروس كورونا

محروس في شرم الشيخ

وفي ظل فترة التوقف والاستعداد لاستئناف الحركة الجوية بداية من يوليو -  تفقد المهندس محمد سعيد محروس مكتب الحجر الصحي بمطار شرم الشيخ واطلع على آجراءات الفحص الطبى التى تتم علي السائحين القادمين علي متن  الرحلات الجوية خاصة من الدول التي إنتشر بها الفيروس واطمأن على التدابير الصحية وطرق التدقيق الإحترازية المتبعة لمواجهة الفيروس المستجد عن طريق تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان ودرجات الوقاية بالمطار وذلك وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

كما قام ورئيس الشركة المصرية للمطارات وعدد من مسئولي الشركة القابضة ووزارة الطيران المدني  بجولات بعدد من المطارات منها الغردقة والاقصر واسوان وبرج العرب وغيرها للوقوف على آخر الاستعدادات لاستئناف الحركة الجوية والتاكد من تطبيق الاجراءات الاحترازية.

المطارات المصرية والعائدين من الخارج مع بداية جائحة كورونا

وفي إطار خطة وزارة الطيران المدنى لتنظيم رحلات اعادة المواطنين المصريين العالقين بالخارج والتى حددتها رئاسة مجلس الوزراء - استقبل فندق ميريديان المطار التابع للشركة القابضة للمطارات -  المصريين العائدين من الخارج لقضاء فترة الحجر الصحى التي كانت وزارة الصحة قد حددتها مع بداية ازمة كورونا.

كما تم إصدار تعليمات بشأن الإستعدادات الكاملة فى كل المطارات والتعاون مع الحجر الصحى المتواجد بالمطارات لتطبيق الإجراءات الإحترازية لضمان سلامة الركاب المسافرين ،الوافدين وسلامة العاملين بالمطار باتخاذ كافة التدابير الاحترازية وذلك بوضع علامات ارضيه للتباعد ،تركيب استاندات تعليمات وتحذيرات الوقاية وفقا لتعليمات وزارة الصحة ،وضع التعليمات على جميع شاشات المطار و وضع لافتات تشير للتباعد والمسافات الأمنة لجميع الركاب و تم إستغلال فترة التوقف لإستكمال أعمال الصيانة الخاصة بالمطارات، كما قام السادة مديروا المطارات باصدار تعليمات بتعقيم المطار بالكامل بشكل دوري والتنبيه والتشديد على العاملين بارتداء القفازات والكمامات الطبية والاطمئنان يوميا على جميع العاملين بالمطار من خلال الكشف عليهم بجهاز قياس الحرارة لتعلن بذلك المطارات المصرية جاهزيتها لإستقبال السائحين .

افتتاحات وتوسعات جديدة بالمطارات المصرية

الإفتتاح الرسمى لمطاري العاصمة وسفنكس الدوليين

في يونيو 2020 وأمام فخامة الرئيس السيسي والدكتور مصطفى مدبولي - قدم وزير الطيران المدني عرضا توضيحيا لمطاري العاصمة الادارية وسفنكس الدوليين حيث  يقع مطار العاصمة الدولي فى الكيلو61 طريق القاهرة / السويس جهة الشرق من مطار القاهرة الدولى، ومرتبط بأربعة طرق رئيسية (طريق السويس - الطريق الدائري الأوسط – طريق العين السخنة – الطريق الإقليمي). و يقع مطار سفنكس فى  الكيلو 45 طريق القاهرة / الأسكندرية الصحراوي لتخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولي وتقليل الكثافة المرورية عن قلب القاهرة وخدمة المنطقة السياحية بمنطقة الجيزة ( المتحف الكبير و الأهرامات ).

وأوضح وزير الطيران ان كل  مطار من المطارين يتضمن مبنى ركاب بمساحة (4000 م2) يحتوى على عدد (2) صالة (صالة سفر - صالة وصول) بسعة 300 راكب / ساعة  و قاعة سفر / وصول (VIP)  و عدد (6) كاونتر للوصول و عدد (4) كاونتر للسفر بالاضافة الى عدد (2) سير حقائب هذا بجانب مسجد يسع 550 مصلى وساحة إنتظار السيارات وتسع عدد (400 سيارة – 20 أتوبيس)  و بوابات المطار بعدد (12) بوابة رسوم سيارات (6 دخول + 6 خروج)  والطرق الإدارية (بطول 20 كم تقريباً) و اسوار تامين  (بطول 26 كم تقريباً) ومساحات خضراء (بمساحة 21 ألف متر2) .

هذا بجانب توفير عدد (6) كاونتر لشركات الطيران و عدد (1) كاونتر إستعلامات و مكاتب شركات الطيران بالاضافة الى توفير عدد من مناطق الخدمات  وهى مكاتب شركات السياحة و منطقة بنوك و مكاتب الحجر الصحى والبيطرى والزراعى و محلات تجارية و منفذ مصر للطيران للأسواق الحرة و مكتب الحقائب المفقودة و عدد (2) كاونتر جمارك و كافيتريات اما منطقة الخدمات الادارية تتكون من عدد (42) مبني إدارى وخدمى.

وانظمة التامين فى المطارى تم تزويدها طبقاً للمعايير الدولية ومعايير الأمان تم تزويد المطارين بأحدث كاميرات المراقبة وأنظمة كشف (X-Ray) فضلاً عن التفتيش اليدوى  كما تم تركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات و خدمة الكشف عن الحقائب من خلال (K9) وتحتوى اجهزة التامين على عدد عدد ( 7 ) جهاز (X-RAY) لتفتيش الحقائب و عدد (88) كاميرا أمنية داخل الصالات بالاضافة الى  عدد ( 7 ) بوابة معدنية لتفتيش الركاب.

وتم إنشاء ممر جديد بطول 3650 م وعرض 60 م وبقوة تحمل (PCN 87) و عدد (3) (TWY) بعرض 24م وطول 400م و ترمك بمساحة (650م × 210م) يسع عدد (8) طائرات طراز عريض وتم تم تزويد المطار بنظام هبوط آلي (ILS/DME) و مبنى برج المراقبة مجهز بأحدث الأجهزة الخاصة لإدارة الحركة الجوية.

ويحتوى المطارين على العديد من الانظمة الاخرى مثل شاشات عرض بيانات (FIDS) و شاشات تليفزيونية و إذاعة داخلية ساعات مركزية و خدمة الإنترنت (WIFI) .

وفى ختام العرض وعبر الفيديو كونفرانس قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بإعطاء إشارة البدء لإفتتاح مطارى العاصمة وسفنكس رسمياً ودخولهم الخدمة .

استلام مطاري برنيس والبردويل الدوليين لينضما لمنطومة المطارات المصرية

شهد عام 2020 انضمام مطاري البردويل وبرنيس الدوليين لمنظومة المطارات المصرية بعد تطويرهما وتمهيدا لافتتاحهما بشكل رسمي.

السماح بعمل تحليل الـ PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم ببعض المطارات

حيث وجهت سلطة الطيران المدني المصري اعتباراً من 1 سبتمبر2020  وإلي حين إصدار تعليمات أخري. عناية جميع شركات الطيران العاملة في مطار الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم وطابا الدوليين بانه سيتم السماح للركاب القادمين إلى تلك المطارات بعمل تحليل ال PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد فور وصولهم الي تلك المطارات وذلك فى حالة عدم تقديمهم شهادة تفيد بإجراء تحليل ال PCR (بنتيجة سلبية قبل 72 ساعه علي الأكثر من الموعد المحدد للرحلة ) ، وذلك مقابل سدادالرسوم المقررة والتي تبلغ 30 دولار أمريكى .

ومطار الغردقة الدولى يستقبل أساطير القارة السمراء لحضور حفل الأفضل بأفريقيا 20

ومع نهاية شهر ديسمبر 2019 استقبل مطار الغردقة الدولي ساديو مانى نجم منتخب السنغال ونادي ليفربول الإنجليزي إلى مدينة الغردقة على متن طائرة خاصة  استعدادا لحضور حفل الأفضل في إفريقيا لعام 2019. كما وصل جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA واحمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدمCAF وعدد من المشاركين في الحفل .وحرص فريق  العلاقات العامة بمطار الغردقة الدولى على حسن استقبالهم.

عرض الفيلم الدعائي "رحلة سائح في مصر" علي شاشات المطارات المصرية

وذلك في إطار التعاون بين وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني ويهدف الفيلم للترويج للمقاصد السياحية المصرية المختلفة وفي نفس الوقت يلقي الضوء على الإجراءات الإحترازية المطبقة في المطارات و المنشآت الفندقية و المواقع والمتاحف الأثرية للحفاظ علي سلامة السائحين والمواطنين والعاملين بالقطاع السياحي.

المطارات المصرية تنزين لاستقبال العام الجديد

بمناسبة قدوم العام الجديد - قال المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إن المطارات المصرية دائما ما تحرص على الاحتفال بالمناسبات المختلفة، ومنها رأس السنة الميلادية، خاصة بمطارات المدن ذات الجذب السياحى، والتى تعتبر وجهة مفضلة للسائحين لقضاء عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية فى مثل هذا التوقيت من كل عام.

واضاف محروس، أن احتفالات هذا العام تأتى بعد أن شهد العالم فترة توقف طويلة لحركة السياحة والطيران، والتي استغرقت عدة شهور بسبب جائحة كورونا، قبل أن تستأنف مرة أخرى وفق إجراءات احترازية ووقائية استثنائية، لضمان سلامة المسافرين والعاملين بالمطارات، وبما يفتح الطريق لإستعادة النشاط من جديد لتعويض جزء من العوائد المالية للمطارات والملاحة الجوية والتي لاشك انها تأثرت كثيرا نتيجة فترة التو

مشاركة الخبر: حصاد 2020.. الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية تتصدى لفيروس كورونا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صدر حديثا مجموعة قصصية بعنوان كلاب الليل لرضا محروس

صدر حديثا مجموعة قصصية بعنوان كلاب الليل لرضا محروس

منذُ 5 دقائق

صدر عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية المجموعة القصصية الجديدة كلاب الليل للكاتب الروائى رضا محروس وتتضمن 17 قصة...

للرجال أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لتحسين الخصوبة

للرجال أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لتحسين الخصوبة

منذُ 5 دقائق

وفقا لأبحاث حديثة يحدث العقم عند الذكور في 3050 من الحالات المصدراليوم السابعللرجال أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لتحسين...

حماس تحذر من مساع إسرائيلية ودولية خبيثة لاستبدال الأونروا

حماس تحذر من مساع إسرائيلية ودولية خبيثة لاستبدال الأونروا

منذُ 6 دقائق

ذكرت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن هذا الاستهداف يأتي في سياق حملة تجويع غير مسبوقة لا تزال تضرب أطنابها في شمال قطاع...

وزير خارجية إيران ردنا كان محدودا ونأمل ألا يكرر النظام الإسرائيلي الخطأ الفادح

وزير خارجية إيران ردنا كان محدودا ونأمل ألا يكرر النظام الإسرائيلي الخ...

منذُ 6 دقائق

شدد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان على أن رد بلاده سيكون فوريا وعلى أعلى مستوى إذا اتخذ النظام الإسرائيلي...

إيهبيسي نيوز صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران
إيهبيسي نيوز صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران
منذُ 8 دقائق

إيهبيسي نيوز صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في...

وكالة فارس الإيرانية سماع دوي انفجارات في مطار بأصفهان والسبب غير معروف
وكالة فارس الإيرانية سماع دوي انفجارات في مطار بأصفهان والسبب غير معرو...
منذُ 9 دقائق

وكالة فارس الإيرانية سماع دوي انفجارات في مطار بأصفهان والسبب غير...

widgets إقراء أيضاً من الكلمة نيوز

الصحة مد العمل لفترة مسائية بمبادرة فحص المقبلين على الزواج خلال رمضان
وزير المالية مخاطبة مجلس الدولة لإعادة النظر في ضريبة الجدول على خدمات وسطاء التأمين
أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت
الدفاعات الجوية المصرية تسقط جسم طائر في دهب