قرأت لك ديمقراطية القرن الحادى والعشرين تعرف على رأى وحيد عبد المجيد

قرأت لك.. "ديمقراطية القرن الحادى والعشرين" تعرف على رأى وحيد عبد المجيد

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 31-12-2020 م الساعة 08:02:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-422128.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

نقرأ معا كتاب "ديمقراطية القرن الحادى والعشرين" لـ الدكتور وحيد عبد المجيد، والذى صدر عن دار الثقافة الجديدة، 2020، ويرى أن الأزمة التى تواجه الديمقراطية منذ بداية القرن الحادى والعشرين تختلف عن تلك التى ظهرت فى عشرينات وثلاثينات القرن الماضى، فقد كانت الأزمة السابقة نتيجة تحد واجه الديمقراطية من خارجها، مع ظهور الفاشية والنازية فى أوروبا.

ويقول الكتاب، الأزمة الراهنة تأتى من داخل الديمقراطية نفسها، نتيجة تراكمات خلقت حالة جمود فى النظم السياسية فى الدول التى وصلت ممارسة هذه الديمقراطية فيها إلى مدى بعيد. وأدت هذه الحالة إلى تمكين نُخب سياسية واقتصادية محترفة من فرض نفوذها، وتفريغ الممارسة الديمقراطية من محتواها.


ديمقراطية

وتتعلق الأزمة الراهنة فى جوهرها بالديمقراطية التمثيلية التى بدأ الغرب يعرفها منذ نهاية القرن الثامن عشر، وتطورت ممارستها على مدى قرنين، وامتدت إلى دول أخرى غير غربية. إنها، إذن، أزمة هذا النمط الديمقراطى، الذى يقوم على التمثيل السياسى، أى أن ينتخب المواطنون من يمثلونهم لفترة محددة، وينتظرون حتى موعد الانتخابات التالية إذا أراد بعضهم أو كثير منهم تحقيق تغيير، أو الاعتراض على سياسة ما.

وموضوع الكتاب هو تحليل هذه الأزمة، وما يمكن أن يترتب عليها، وما سيكون عليه النظام الديمقراطى بعد سنوات، أو ربما عقود قليلة، وهو ما نعنى به ديمقراطية القرن الحادى والعشرين.

وينطلق الدكتور وحيد عبد المجيد فى الكتاب من أنها أزمة تطور ترتبط بعملية تاريخية ستُفضى إلى تطعيم الديمقراطية التمثيلية، التى بلغت أعلى مراحل تطورها فى دول باتت راسخة فيها، بأشكال من الديمقراطية المباشرة. 

والفكرة الأساسية فى الكتاب هى أن الأزمة تكمن فى نظام التمثيل السياسى، وليس فى الديمقراطية نفسهاو وأن حلها سيحدث عن طريق آليات محددة نتوقع أن تكون فى قلب التطور الذى سيُغير مسار النظام الديمقراطى, ويؤدى إلى تطعيم الديمقراطية التمثيلية التى بلغت منتهاها بأشكال من الديمقراطية المباشرة.

ومن أهم هذه الآليات، الاستفتاء العام المتكرر على قرارات تنفيذية، وتشريعات أساسية تمس قطاعات واسعة من المواطنين، بحيث تُطرح للاقتراع عليها قبل أن تصدرها الحكومة أو يناقشها البرلمان، زاستدعاء الناخبين Recall Vote للاقتراع على أداء أى مسؤول تنفيذى أو عضو فى مجلس تشريعى، سواء على المستوى الوطنى أو المحلى، وسحب الثقة منه بدون انتظار إجراء الانتخابات التالية فى موعدها أو حدوث تعديل فى تشكيل الحكومة أو أى من المجالس والهيئات التنفيذية.

كذلك، فتح مجالات جديدة ومتجددة باستمرار للحوار السياسى والاجتماعى على المستوى الشعبى، وتوسيع نطاق الحركة فى المجال العام، أى إكمال تحرير هذا المجال على نحو يُدعم فرص وصول المشاركة الشعبية فى إدارة الشأن العام إلى أعلى مستوى يمكن أن تبلغ، شفافية كاملة بشأن الإنفاق العام. وكلما توسع نطاق هذه الشفافية أمكن تعميق الممارسة الديمقراطية عبر توفير أعلى درجات الرقابة على المال العام، وضمان إنفاقه فى المجالات المخصصة لها، ووضع حد للفساد فى استخدامه.


مشاركة الخبر: قرأت لك.. "ديمقراطية القرن الحادى والعشرين" تعرف على رأى وحيد عبد المجيد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

أسماء المتأهلين فى التصفيات النهائية لجائزة المبدع الصغير 2024

منذُ 48 دقائق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة أسماء المبدعين المتأهلين للتصفيات النهائية بالدورة الرابعة من جائزة المبدع الصغير لعام 2024...

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

حافظ على عينيك من العمى بهذه الأطعمة

منذُ 48 دقائق

يعد النظام الغذائى الذى يحتوى على الخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والفواكه والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أمرا...

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

تعرف على حجر الأوبال وتأثيره على الإنسان بعد ذكره فى مسلسل فراولة

منذُ 49 دقائق

نستعرض فى هذا التقرير معلومات عن حجر الأوبال وفوائده وفقا لما ذكره موقع rananjayexports المصدراليوم السابعتعرف على حجر الأوبال ...

مسلسل بدون سابق إنذار  5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

مسلسل بدون سابق إنذار 5 أبراج تشعر بالإهمال العاطفى طوال الوقت

منذُ 49 دقائق

مسلسل بدون سابق إنذار ضمن مسلسلات دراما رمضان 2024 الذى طرح على شبكات قنوات المتحدة للخدمات الإعلامية تدور أحداثه حول...

رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدولة
رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل ما يحدث هنا عار كبير على الدول...
منذُ 51 دقائق

وصف رئيس لجنة مستوطنة مرغليوت شمالي إسرائيل اليوم الجمعة ما يحدث في مستوطنات الشمال في بلاده بالعار الكبير على دولة...

صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
صحة غزة تكشف عن حصيلة جديدة للشهداء مجازر مروعة خلال ساعات
منذُ 52 دقائق

قالت وزارة الصحة في غزة إن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل ارتفعت إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألفا و92 مصابا بجروح...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

استنساخ خوذة هالاتون وعرضها فى المتحف البريطانى
مسلسل الحشاشين الحلقة 18 ما أبرز ملامح فلسفة أرسطو طاليس
25 جنيها لصورة الفنان بورترية بالحجم الكبير لفناني الزمن الجميل بمعرض الكتاب
تفسير القرآن ما قاله القرطبي فى الذين هم عن صلاتهم ساهون