مكتب التخطيط بلحج ينظم حلقتي نقاش حول النازحين والاصطياد السمكي

مكتب التخطيط بلحج ينظم حلقتي نقاش حول النازحين والاصطياد السمكي

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 01-01-2021 م الساعة 09:02:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-424676.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

لحج/تحديث نت/عدنان سعيد:

تحت رعاية اللواء الركن احمد عبدالله تركي محافظ المحافظة قائد اللواء 27 مشاة عقد صباح امس بمكتب التخطيط والتعاون الدولي اللقاء التشاوري السنوي الذي ينظمه وحدة الأمن الغذائي والإنذار المبكر في المكتب والتي يأتي في إطار أنشطة برنامج تعزيز نظم المعلومات والامن الغذائي المقدم من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

واوضح الدكتور هشام السقاف مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة انه سيتم في اللقاء حلقتي نقاش .. الاولى حول النازحين والمساعدات الإنسانية واثرها في تأمين الأمن الغذائي.. بينما تتضمن الثانية تحديات الإصطياد والثروة السمكية .

وأكد الدكتور هشام ان هذه الحلقات النقاشية تعالج قضايا ملحة متعلقة بالسلطة المحلية وحياة المواطنين بالمحافظة بتطورات طارئة في حياتهم سواء بالنازحين او تنمية اوتدخلات للمنظمات للدولية او في مجال الزراعة والاسماك. مضيفاً ان النازحين اصبحت قضية ملحة تلامس حياة الناس ومنهم المجتمع المضيف نتيجة الحرب التي لازالت حيث محافظة لحج تتلقى اعداد كبيرة من النازحين مما يؤثر علئ المواطنين نظراً للامكانيات المحدودة بالمحافظة وافتقار الكثير من الخدمات.

وفيما يتعلق بموضوع الاصطياد وتحدياته.. اوضح الدكتور السقاف.. ان مكتب الاسماك والمصائد سيقدم ورقة حول الوضع التمويني للاسماك في المحافظة وكذلك المؤثرات والاسعار وشحة الموارد وإنعكاس ذاك كله على حياة المواطنين بالمحافظة بإعتبار أن الاسماك عنصر اساسي في حياتهم ودخل اساسي عند بعض الاسر،.

ودعا الدكتور السقاف المنظمات الدولية ان تلتفت الى المصائد السمكية في محافظة لحج التي تمتلك سواحل طويلة غنية بالأسماك.

من جانبه اوضح الاخ عمر الصماتي مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة.. ان مايقارب 9825 اسرة من النازحين موزعة في 9 مديريات و2215 اسرة في المخيمات.. منوهاً الى ان الامن الغذائي في قطاع النازحين يشكل مايصل الى 75% عبر مشروع الغذاء العالمي بمساعدات شهرية بواسطة المؤسسة الطبية الميداني في الحوطة حوالي 3000 أسرة و12000 اسرة في تبن بينما بقية المديريات عبر شريك آخر... مؤكداً ان الفجوة الغذائية لازالت موجودة كون مايقدم لا يفي بالغرض سواء للنازحين او للمجتمع المضيف الذي ازداد فقراً نظراً لعدم استلام الكثير من الموظقين رواتبهم وايضاً الزيادة السكانية وارتفاع الاسعار ..مطالباً الحكومة والمنظمات الدوليةمضاعفة الجهود في سد هذه الفجوة من الغذاء والخدمات.

بينما افاد الاخ احمد ذيبان محسن مدير عام المؤسسة العامة للمصائد السمكية ..ان الصيادين يواجهون صعوبات جمة منها ارتفاع الاسعار وانعدام المشتقات النفطية ومايواجهونه كذلك نتيجة الجرف السمكي.. مطالبا المنظمات الدولية وللحكومة الى تقديم الدعم للصيادين.

من جانبه اشار الاخ حسن علي كندش مدير مكتب المحافظ الى ان هناك العديد من المنظمات تأتي بمشاريع قد لا يستفيد منها المواطن ويرفض المحافظ التوقيع لها.. لكن تكون المفاجأة ان وزارة التخطيط تطلب من السلطة المحلية بالمحافظة الموافقة على تلك المشاريع.. كما طالب كندش انه لابد من الضغط على المنظمات ان تتبنى المشاريع التي بحاجتها المحافظة وكذلك لابد ان ترفع تقارير عن المشاريع ومدى تنفيذها من قبل تلك المنظمات.

هذا وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات والتي تصب في مجملها مطالبة المنظمات بزيادة الدعم الغذائي لسد الفجوة الغذائية وتقديم الدعم الكامل للصيادين وتخفيض الأسعار وغيرها.

شارك في اللقاء كل من المهندس سعيد صالح سيلان مدير عام الارشاد الزراعي ومنير احمد صالح منسق المشاريع والبرامج في المؤسسة الطبية الميدانية وازهار فضل رئيس جمعية الكديمه وامين عام الهلال الاحمر اليمني فواز الشاؤوش وفضل خميس مدير شؤون الرعاية الاجتماعية والدكتور عبدالحكيم ناجي نائب مدير مكتب الصحة والسكان وغسان الشاطري ممثل الاحصاء وسميح الدرزي رئيس اللجنة الاشرافية للجان المجتمعية بالمحافظة وآمال احمد مشرفة اجتماعية.

مشاركة الخبر: مكتب التخطيط بلحج ينظم حلقتي نقاش حول النازحين والاصطياد السمكي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

مزاد الفنون الإسلامية يعرض لوحة المسجد الكبير تخيل سعرها

منذُ 1 ساعة

بمناسبة شهر رمضان الكريم نبرز ما قدمته دار أورينتل للمزادات العالمية حيث قدم مزادا يحمل عنوان فنون العالم الإسلامى...

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

لماذا تزداد حالات الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى بعد التعافي من كورونا

منذُ 1 ساعة

أكد العلماء أن التهاب الأذن الوسطى المعروف أيضا باسم عدوى الأذن الوسطى أصبح أكثر شيوعا في فترة ما بعد التعافي من فيروس...

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

قوة ليبية تصل إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس لإنهاء التوتر

منذُ 1 ساعة

وصل مساء الأربعاء أفراد القوة العسكرية المشتركة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية إلى منطقة رأس جدير الحدودية مع تونس...

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

تفاصيل عملية إطلاق النار قرب بلدة العوجا في الأغوار

منذُ 1 ساعة

أسفرت عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني باتجاه مركبات إسرائيلية على شارع رقم 90 قرب بلدة العوجا في منطقة الأغوار عن ثلاث...

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكية
الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين استهدفت سفينة حربية أمريكي...
منذُ 1 ساعة

قالت القيادة المركزية الأمريكية سنتكوم في بيان عبر منصة إكس تويتر سابقا إنه جرى تحديد وتدمير 4 طائرات مسيرة بعيدة المدى...

مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبلة
مدير المخابرات السودانية يتوعد بـزلزلة الدعم السريع خلال الأيام المقبل...
منذُ 1 ساعة

توعد المدير العام لجهاز المخابرات العامة السودانية الفريق أول أمن أحمد إبراهيم مفضل بأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

روسيا دعت فصائل فلسطينية للاجتماع في موسكو
الجزيرة تدعي تعهد قطر ب70 مليون دولار لليمن ومؤتمر المانحين ينفي
أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 5-3-2024 في اليمن
القميشي يعزي بوفاة اللواء الركن عبدالله منصور الوليدي قائد محور الغيظة واللواء 123 مشاة