يوم منع الكحول فى الولايات المتحدة هل سمعت عنه اعرف قصته

يوم منع الكحول فى الولايات المتحدة هل سمعت عنه؟.. اعرف قصته

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 16-01-2021 م الساعة 06:02:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-448766.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

فى يوم 16 يناير، قبل 102 عام، استجابت السلطات الأمريكية للضغوط الشديدة التى مارسها الحزب من أجل حظر الكحول، حيث تم التصديق على منع المشروبات الكحولية فى إطار التعديل الثامن عشر للدستور، وبعد ذلك بعام، بدأ سريان حظر تصنيع المشروبات الكحولية ونقلها وتعاطيها، ما أصبح يعرف بيوم منع الكحول فى الولايات المتحدة.

قدم مجلس الشيوخ الأمريكى مشروع القانون فى 18 ديسمبر 1917. وتم قبولها من 36 ولاية ومن ثم التصديق عليها فى 16 يناير 1919 والتنفيذ فى 17 يناير 1920 فى 18 نوفمبر 1918 قبل التصديق على القانون، مرر الكونجرس الأمريكى قانونا مؤقتا يحظر بيع وتصنيع ونقل المشروبات التى تحتوى على نسبة كحول أعلى 2.75%. وتم تنفيذ القانون فى 30 يونيو 1919 وعرف القانون بإسم "العطشى أولا" كونه صدر فى أيام هدنة الحرب العالمية الأولى أملا فى توفير القمح مرر الكونغرس "قانون فولستيد" رغم فيتو الرئيس ويلسون فى 28 أكتوبر 1919 وأسس تعريفا قانونيا للكحوليات وعقوبات تصنيعها وبيعها. لم تكن الحكومة الفيدرالية جادة فى فرض العقوبات إذ أنه فى مدينة نيويورك وحدها كان يتواجد مايقدر من 30,000 إلى 100,000 حانة سبيكيزي. وعلى الرغم من نجاح القانون فى تقليل عدد مستهلكى الكحوليات، إلا أنه كان سببا رئيسيا فى نمو الجريمة المنظمة. ارتفع معدل الجريمة بشكل غير مسبوق وأحدثت مجزرة يوم القديس فالنتين صدمة للشارع الأمريكى وأخذت أعداد المؤيدين للقانون بالتضاؤل سريعا.


شرطة ديترويت تقوم بفحص آلة وجدت في مصنع سري للكحوليات خلال فترة الحظر

فى حين الملكية الخاصة للمشروبات الكحولية وتناولها لم يكن ممنوعاً، وتم اعتماد القانون بعد التعديل الثامن العشر لدستور الولايات المتحدة والقانون التشريعى التمكينى الذى عرف "بقانون فولستيد" نسبة لأندرو فولستيد رئيس لجنة القضاء فى مجلس النواب الأمريكي. التعديل والقانون أرسى القواعد لفرض الحظر وأنواع المشروبات المحظورة. تم إلغاء القانون فى 5 ديسمبر 1933.

كانت الولايات المتحدة فى حاجة ماسة منذ اندلاع الحرب العالمية الأولى لإنتاجها من الحبوب لاستخدامه فى توفير حاجة الشعب من الغذاء، مما أعاق الكثير من منتجى الجعة ذوى الأصول الألمانية من إنتاج الخمور.

وكان ينتظر لحظر تعاطى الكحول حماية الولايات المتحدة من التدنى الأخلاقى والاجتماعى "حيث كان الكحول مشكلة كبيرة حقا فى القرن التاسع عشر"، حسبما يقول دانييل أوكرينت، الذى ألف كتابا عن حظر الكحوليات فى الولايات المتحدة، فى تصريح له مؤخرا لمجلة "تايم".

وأضاف أوكرينت: "كان تأثير الكحول هداما على حياة الأسرة... كان الرجال يرتادون الحانات لاحتساء الخمور، وينفقون أموال أسرهم على الكحوليات، وكانوا يشربون كميات كبيرة تجعلهم غير قادرين فى اليوم التالى على الاستيقاظ للذهاب إلى العمل، كما كانوا يضربون زوجاتهم، ويسيئون جنسيا لأطفالهم، وهو ما تسبب فى انطلاق الحركة المعادية للمشروبات الكحولية".


مشاركة الخبر: يوم منع الكحول فى الولايات المتحدة هل سمعت عنه؟.. اعرف قصته على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لو بتشتغل من البيتنصائح لتجنب ألم الرقبة والكتف

لو بتشتغل من البيتنصائح لتجنب ألم الرقبة والكتف

visibility 22 منذُ 5 دقائق

بعد مرور أكثر من عام على انتشار وباء فيروس كورونا أصبح الكثير من الناس يعملون من المنزل كما اشتكى العديد من الأشخاص من...

تصريحات متضاربة هل ساهم العراق بهجوم واشنطن على سوريا

تصريحات متضاربة هل ساهم العراق بهجوم واشنطن على سوريا

visibility 14 منذُ 28 دقائق

أثارت تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن معلومات عراقية ساهمت في تحديد هدف الهجوم الأخير بسوريا جدلا وردود...

الكحريتة رواية عن ثالوث العذاب فى الصعيد لـ على حادى

الكحريتة رواية عن ثالوث العذاب فى الصعيد لـ على حادى

visibility 36 منذُ 35 دقائق

صدرت حديثا عن دار ببلومانيا للنشر رواية جديدة بعنوان الكحريتة للكاتب الصحفى على حادى الرواية واقعية وتتناول أثر ثالوث...

كوفيد لا يميز بين الجنسيات كولومبيا تمدد إغلاق حدودها لمدة 3 أشهر

كوفيد لا يميز بين الجنسيات كولومبيا تمدد إغلاق حدودها لمدة 3 أشهر

visibility 25 منذُ 35 دقائق

قالت وكالة الهجرة الكولومبية يوم السبت إنها ستبقي حدودها البرية والنهرية مغلقة لمدة ثلاثة أشهر حتى الأول من يونيو...

العودة أمام أتلانتا هدف راموس الأساسي
العودة أمام أتلانتا هدف راموس الأساسي
visibility 33 منذُ 35 دقائق

وفقا لصحيفة ماركا الإسبانية فإن هدف قائد ريال مدريد سيرجيو راموس سيغيب عن لقاء الفريق في الديربي بالجولة المقبلة...

مكالمة هاتفية تحل أزمته رجل ينسى سيارته فى جراج ويعثر عليها بأعجوبة بعد 3 أسابيع
مكالمة هاتفية تحل أزمته رجل ينسى سيارته فى جراج ويعثر عليها بأعجوبة بع...
visibility 31 منذُ 35 دقائق

ترك رجل من بلدة صغيرة في شمال غرب ألمانيا على الحدود الهولندية سيارته في جراج متعدد الطوابق لكنه لم يتذكر المكان الذي...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

عالمية اللغة العربية وسعيد الكفراوى كبير الحكائين فى الشارقة الثقافية
التماسك النصى ووحدة البناء قراءة حديثة فى معلقة لبيد لـ أشرف نجا
فتحى غانم يكتب روايته الرجل الذى فقد ظله وتتحول لفيلم ما قصته
الثقافة تطرح استمارة الاشتراك فى المرحلة الثانية من ورشة ابدأ حلمك