انفراد تزوير حكم تحكيم دولي بمصر بـ 18 مليار دولار وثيقة

انفراد: تزوير حكم تحكيم دولي بمصر بـ 18 مليار دولار (وثيقة)

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 23-01-2021 م الساعة 02:09:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-461203.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تزوير أختام مكتب التصديقات والخدمات القنصلية للمواطنين بمصر


المستشار القانوني لسفارة الرياض بالقاهرة: الحكم مزور


السعودية عوضت المستثمرين عن الأرض التي أخذتها منهما

حصلت "عربي21" في انفراد خاص بها على نص تحقيقات النيابة العامة المصرية السرية التي أجريت في القضية المتهم فيها محكّمين بمركز التحكيم الدولي بمصر ومحامي باستصدار حكم تعويض مزور لصالح ورثة مستثمرين سعوديين ضد شركة أمريكية قيمته 68 مليار ريال سعودي، ما يعادل 18.4 مليار دولار أمريكي.

 

وتكشف الوثائق التي اطلعت عليها "عربي21" تزوير (أختام ودمغات) سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة، وتزوير أختام مكتب التصديقات والخدمات القنصلية للمواطنين بمصر، لإضفاء المشروعية على ذلك الحكم المزور حتى يتم الاعتداد به دوليا وتنفيذه رغم كونه مزورا وعن طريق التحايل.

حملت القضية التي تكشفها "عربي21" لأول مرة بالوثائق، الرقم 16974 لسنة 2020 جنايات النزهة، وقيدت تحت رقم 2464 لسنة 2020 كلي شرق القاهرة، وأجرى التحقيق فيها المستشار أسامة مرزوق مراد رئيس نيابة شرق القاهرة الكلية، تحت إشراف المستشار أحمد حنفي رياض المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة الكلية.

تبدأ تفاصيل القضية من عند مجدي محمد محفوظ – 55 سنة – المستشار القانوني لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، والذي أكد في تحقيقات النيابة العامة المصرية أن السعودية تمتلك قطعة أرض بالمنطقة الشرقية بمحافظة "رأس التنورة" بالسعودية وتخضع لولايتها السيادية.

وأضاف، خلال تحقيقات النيابة المصرية، أن قطعة الأرض هذه قد آلت ملكيتها إلى السعودية عقب تعويض مالكيها المستثمرين السعوديين وهما "الوليد القرقني" و"عبدالله السليماني الحمداني".

وتابع أن "بعض ورثة المستثمرين السعوديين المذكورين لم يرضوا بهذه التعويضات، وأقاموا دعوى تحكيمية أمام مركز التحكيم الدولي بجمهورية مصر العربية ضد شركة "شيفرون" الأمريكية، بغية إلزامها بسداد تعويض مالي لهم مقداره 100 مليار ريال سعودي، رغما عن انعدام صلتها بعين النزاع "قطعة الأرض"، وعدم جواز انعقاد تلك الخصومة بمصر لإقليمية النزاع، وعدم وجود أيه اشتراطات تحكيم بين طرفي التداعي تجعل مركز التحكيم الدولي بمصر هو الفيصل في النزاعات بين الأطراف".

وأضاف: "تم استعمال طرق احتيالية باصطناع تلك الدعوى بالاشتراك بين محامي مصري وأعضاء بهيئة التحكيم التي باشرت الدعوى، واستصدروا حكما بتاريخ 3 حزيران/ يونيو 2015 يلزم الشركة المحتكم ضدها (شيفرون) بأداء مبلغ مقداره نحو 34 مليار ريال سعودي كتعويض عن عدم استرداد قطعة الأرض، ومبلغ مماثل آخر كقيمة إيجارية مستحقة في ذمة الشركة لصالح المحتكمين، أي تعويض لهم قدره 68 مليار ريال سعودي".

وتابع: "وقاموا (المحامي مصري وأعضاء بهيئة التحكيم) بمهر ذلك الحكم بخاتم مقلد منسوب صدوره إلى مكتب التصديقات والخدمات القنصلية للمواطنين بمدينة طنطا بمحافظة الغربية بمصر، وكذلك أختام ودمغات مزورة منسوب صدورها إلى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لإضفاء الصبغة الرسمية عليه، حتى يتم الاعتداد به دوليا وتنفيذه رغم كونه مزورا وعن طريق التحايل".

كما أقر، محمد هشام لطفي (67 سنة) محامي، خلال تحقيقات النيابة العامة المصرية، أن عين التداعي –قطعة الأرض محل النزاع– آلت ملكيتها إلى المملكة العربية السعودية بموجب "صكوك ملكية" موثقة، وذلك عقب سداد كافة التعويضات المالية لمالكيها وورثتهم.

وأضاف أن "بعض الورثة لم يرضوا بالتعويضات وأقاموا دعوى لاسترداد الأرض أمام القضاء السعودي قضي برفضها، فقاموا باصطناع دعوى تحكيمية أمام مركز التحكيم الدولي بجمهورية مصر العربية، وأخطروا بها الشركة المحتكم ضدها (شيفرون)، والتي أخطرت المركز رسميا بأنه غير مختص بنظر النزاع، فضلا عن عدم وجود أية اشتراطات تحكيم بين طرفي التداعي".

وصدر حكم بتاريخ 18 أيار/ مايو 2015 بعدم اختصاص هيئة التحكيم المشكلة بنظر الدعوى، وإلزام رافعيها بالمصروفات، وتم إيداع ذلك الحكم وه لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، إلا أنه فوجئ بصدور حكم آخر بتاريخ 3حزيران/ يونيو 2015 من ذات المركز بهيئة مغايرة يلزم الشركة المحكم ضدها بأداء مبلغ نحو 68 مليار ريال سعودي، فضلا عن مبلغ 309 مليون ريال سعودي كأتعاب مركز التحكيم الدولي.

ثم تم مهر ذلك الحكم المزور بخاتم مقلد منسوب صدوره إلى مكتب التصديقات والخدمات القنصلية للمواطنين بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وكذلك أختام ودمغات مزورة منسوب صدورها إلى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لإضفاء الصبغة الرسمية حتى يتم الاعتداد به دوليا وتنفيذه رغم كونه مزورا وعن طريق التحايل.

وكشفت تحريات النيابة العامة المصرية عن قيام المحامي المتهم بالاشتراك مع آخر مجهول ومع محكمين بمركز التحكيم الدولي، في تقليد أختام مكتب التصديقات والخدمات القنصلية للمواطنين بمدينة طنطا بمحافظة الغربية بمصر.

وأضاف النيابة أنه تم مهر الأختام المزورة بالحكم الصادر من هيئة التحكيم المؤرخ في 3حزيران/ يونيو 2015 بقصد الاحتيال على الشركة الأمريكية المحتكم ضدها.

وخلال تحقيقات النيابة العامة المصرية، تلقت كتاب نائب مساعد وزير الخارجية المصري للمواطنين والأجانب والتصديقات، ثبت فيه أنه بمراجعة التصديق رقم 21097 المؤرخ 5 آب/ أغسطس 2015 والمنسوب صدوره إلى مكتب تصديقات طنطا والممهور به الحكم الصادر من مركز التحكيم الدولي المؤرخ 3حزيران/ يونيو 2015، تبين أنه تصديق زائف وغير صحيح.

كما ورد للنيابة كتاب ممثل القنصل العام لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، ثبت فيه أن الأختام الثابتة بحكم التحكيم المؤرخ 3حزيران/ يونيو 2015 لا تنطبق مع أيه أختام أو دمغات سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وأن المسؤولين القنصليين لا يصدقوا على أحكام التحكيم.

عقب انتهاء التحقيقات وجهت النيابة العامة إلى المحامي المصري المتهم تهمة تقليد بواسطة مجهول خاتم شعار جمهورية مصر العربية وأختام التصديقات المنسوب صدورها إلى مكتب التصديقات والخدمات القنصلية للمواطنين بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وكان ذلك بطريق الاصطناع وباستخدام طابعة "كمبيوترية".

وقالت النيابة إن المحامي المتهم أمد المجهول بالبيانات اللازمة، فقام باصطناعه على غرار القوالب الصحيحة، واستعمله بأن مهر به حكم التحكيم الصادر من مركز التحكيم الدولي والمؤرخ 3حزيران/ يونيو 2015، والصادر بالتحايل من قبل المحكمين، وكذلك تقليد إمضاءات الموظفين المختصين بذات الجهة، وذيل بها المحامي المحرر – الحكم – مع علمه بذلك التقليد.

كما اتهمت النيابة العامة في مصر المحامي بأنه قلد بواسطة الغير أختام ودمغات منسوب صدورها إلى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، وكان ذلك بطريق الاصطناع وباستخدام طابعة "كمبيوترية"، بأن قام بإنشائه على غرار القالب الصحيح واستعمله بأن مهر به حكم التحكيم الصادر من مركز التحكيم الدولي المؤرخ 3حزيران/ يونيو 2015 مع علمه بذلك التقليد.

 


 

 

مشاركة الخبر: انفراد: تزوير حكم تحكيم دولي بمصر بـ 18 مليار دولار (وثيقة) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

لوحة العبد والأسد أعلى الأعمال الفنية الآسيوية تعرض بسعر خيالى فى مزاد

لوحة العبد والأسد أعلى الأعمال الفنية الآسيوية تعرض بسعر خيالى فى مزاد...

visibility 24 منذُ 24 دقائق

كشفت دار كريستيز العالمية للمزادات النقاب عما وصفته بأعلى الأعمال الفنية الآسيوية قيمة تقديرية يطرح فى مزاد وهو لوحة...

بعد تعرضه لكسر مفاجئ مدير عام البريقة يطلع على سير العمل في إصلاح أنبوب المياه المغذي للمديرية

بعد تعرضه لكسر مفاجئ مدير عام البريقة يطلع على سير العمل في إصلاح أنبو...

visibility 29 منذُ 25 دقائق

أطلع مدير عام مديرية البريقة بمحافظة عدن فهمان حسن عطيري مساء اليوم الثلاثاء على سير العمل في إصلاح الأنبوب الرئيس...

4 نصائح لفقدان الوزن بعد سن الأربعين النوم وتقليل السكريات الأبرز

4 نصائح لفقدان الوزن بعد سن الأربعين النوم وتقليل السكريات الأبرز

visibility 20 منذُ 25 دقائق

بعد تجاوز سن الأربعين يزيد جسمنا عادة من فرص زيادة الوزن خاصة حول البطن المصدراليوم السابع4 نصائح لفقدان الوزن بعد سن...

مجلس النواب الليبي يطالب سلطات البلاد باتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود التشادية

مجلس النواب الليبي يطالب سلطات البلاد باتخاذ الإجراءات اللازمة على الح...

visibility 30 منذُ 32 دقائق

طالب مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح اليوم الأربعاء المجلس الرئاسي والقيادة العامة والحكومة باتخاذ...

سياسي  الخارجية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في تشاد
سياسي الخارجية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في تشاد
visibility 25 منذُ 32 دقائق

الرياض 09 رمضان 1442 ه الموافق 21 إبريل 2021 م واس تتابع وزارة الخارجية ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في جمهورية تشاد...

بكين شي جين بينغ سيحضر القمة حول المناخ بدعوة من بايدن
بكين شي جين بينغ سيحضر القمة حول المناخ بدعوة من بايدن
visibility 23 منذُ 33 دقائق

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر القمة حول المناخ في 22 أبريل الجاري التي دعا إليها الرئيس...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

دراسة تلقي دروس في السعادة يحسن الصحة النفسية
الغارديان عقد على انفجار الغضب العربي والأحلام المحطمة
سامسونغ تكشف عن هاتفها الجديد قريبا ما مميزاته
تركي آل الشيخ يعلق على أنباء إقالته من منصبه