صاندي تايمز قلق على حياة أمير سعودي اختفى بعد اعتقاله

صاندي تايمز: قلق على حياة أمير سعودي اختفى بعد اعتقاله

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 07-02-2021 م الساعة 03:03:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-487377.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

قالت صحيفة "صاندي تايمز" في تقرير لمراسلتها لويز كالاغان إن اختفاء أمير سعودي معارض ووالده في الرياض أثار مخاوفا على مصير المعتقلين السياسيين في المملكة.

 

وقالت إن الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان آل سعود الملقب بـ"غزالان" اختفى من الرياض في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

 

وظل الأمير سلمان، المتحدث بأربع لغات والحائز على شهادة من جامعة السوربون معتقلا مع والده بعد مشاكل مع ولي العهد محمد بن سلمان.

 

وقال أشخاص على علاقة مع العائلة إنهما اعتقلا في بيت من طابقين في الرياض حيث وضعا تحت رقابة الشرطة وأعداد من المخابرات التي رابطت حول البناية.

 

وكانت الحياة في داخل البيت مقبولة حيث سمح لهما بحرية الحركة داخله والتصرف بشؤونه، وكانا يستطيعان الجلوس على العتبات الخلفية للبيت المسور ويشربان الشاي في الظل.

 

وسمح لهما باستقبال أفراد العائلة واتصالات من ابنائها المقربين منهما عبر خط هاتفي مربوط بمشغل لتحويلهم. وقبل شهرين ظل الهاتف يرن بدون رد، ولم يعد أحد يدخل أو يخرج من الأبواب الأمامية، وبدا البيت مهجورا حسب مقربين من الأمير.

 

وبعد ثلاثة أعوام من السجن اختفى الأمير.

 

ولم تستطع العائلة الإتصال به حيث كانت تواجه بالصمت، وهي لا تعرف إن كان هو والده على قيد الحياة أم لا.

 

وقال مقرب من الأمير "نخشى من تعرضهما للضرب" و "ربما قتلا، لا نعرف".

 

والأمير ووالده ليسا الوحيدان من أفراد العائلة في السجن، ففي العام الماضي تم اعتقال الأمير أحمد بن سلمان، عم ولي العهد الحالي مع ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، الشخصية المؤثرة والمعروفة في واشنطن وعزل من ولاية العهد في 2017 ليتولى محمد بن سلمان المنصب بدلا منه.

 

وعبر الممثلون القانونيون لمحمد بن نايف عن قلقهم على وضعه الصحي، حيث منع من زيارة الطبيب له ومن الإتصال بالمحامين الذي يدافعون عنه. وانتشرت في العام الماضي شائعات عن دور له في مؤامرة لـ "الدولة العميقة" في أمريكا للإطاحة بالنظام، وأحبطها طبعا محمد بن سلمان. وشن الحملة أنصار ولي العهد حيث اعتمدوا على روبوتات آلية لتكبير حجم المؤامرة المزعومة.

 

وقال شخص على معرفة بالوضع "تبعا للتقارير عن اختفاء المعتقلين في المملكة فقد زادت مظاهر القلق على سلامة محمد بن نايف" مضيفا إنه "تعرض لسوء معاملة منذ اعتقاله العام الماضي". 


وتلقي قصصهم ظلا باهتا على محاولات محمد بن سلمان إعادة ضبط علاقات بلاده مع إدارة جوزيف بايدن وإعادة تأهيل نفسه بعد جريمة صحافي "واشنطن بوست" جمال خاشقجي في اسطنبول عام 2018. فعلى خلاف دونالد ترامب، أكد بايدن أنه لن يرخي الحبل للقيادة السعودية كي تفعل ما تريد.

 

وأعلن في الأسبوع الماضي عن وقف الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وهو نزاع يعمل ولي العهد السعودي وبشكل يائس على نفض يديه منه.

 

لكن مصير المعتقلين السياسيين أكثر غموضا، فحالات مثل لجين الهذلول، الناشطة التي دعت لرفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة أدينت بالتجسس والتآمر ضد المملكة، وهي اتهامات اعتبرها المراقبون ذات سياسية، وزادت من الشجب الدولي للمملكة.

 

وفي الوقت الذي سيطلق سراح الهذلول قريبا إلا أن مصير المعتقلين الآخرين مجهول، فلم توجه إليهم اتهامات ولم يقدموا لمحاكمات ولم تصدر بحقهم أحكام.

 

ونقلت الصحيفة عن آدم كوغل، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش قوله: "أشرف محمد بن سلمان على أسوأ فترة من القمع الداخلي في تاريخ البلد، وشملت اعتقالات تعسفية واسعة واعتقالات في أماكن غير معروفة واتهامات بممارسة التعذيب" مضيفا أن تلك الأهداف "شملت على المدافعين عن حقوق الإنسان والمثقفين وعلماء الدين المستقلين، وشمل القمع أيضا أعضاء العائلة المالكة وبعضهم تم اعتقاله بدون أي اتصال مع العالم الخارجي ولشهور.

 

ويكشف اعتقال محمد بن سلمان لأقاربه احتقارا لحكم القانون".

 

وكان الأمير سلمان واحدا من 11 أميرا اعتقلتهم الحكومة قبل 3 أعوام بذريعة عدم دفعهم فواتير الكهرباء التي كانت من الخدمات المدعمة للمواطنين مجانا، إلا أنها واحدة من امتيازات عدة أوقفها محمد بن سلمان للأمراء الصغار.

 

ويقول المقربون من الأمير سلمان إن هذا ليس صحيحا وان اعتقاله جاء بسبب شعور محمد بن سلمان بالتهديد منه نظرا لشهرته.

 

مع أن المسؤولين الغربيين يقولون إن هذا ليس هو الحال نظرا لأن موقع سلمان في العائلة المالكة ليس بارزا. 

 

ورفضت السفارة السعودية في لندن التعليق بناء على طلب الصحيفة. وحتى الأمراء الصغار لديهم ثروة، ففي باريس التي قضى فيها الأمير معظم وقته امتلك عقارات بقيمة 60 مليون دولار بما فيها بيت كبير.

 

وبعد اعتقاله في 2018 سجن مع والده في سجن الحائر بالرياض ثم نقلا في 2019 إلى فيلا. وورث معظم ثروته من والدته وهي واحدة من بنات الملك عبد العزيز، وقضى وقته في رحلات عمل وإجازات. ويظهر حسابه على انستغرام أنه على علاقة مع المجتمع الراقي أو كان يحاول الظهور بمظهر الشخصية المهمة، حيث نشر صورا له مع أميرة موناكو كارولين والسياسية الفرنسية كريستين لاغارد ومغني الراب أكون. وفي صورة له عام 2016 ظهر إلى جانب النائب الديمقراطي آدم شيف الذي كان يترأس لجنة الإستخبارات في الكونغرس. وفي الأسبوع الماضي كتب مقرب من الأمير له لكي يتدخل ويطالب بالإفراج عنه.


للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)

مشاركة الخبر: صاندي تايمز: قلق على حياة أمير سعودي اختفى بعد اعتقاله على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل مليحة الحلقة 3 النكبة وخسارة الأرض

مسلسل مليحة الحلقة 3 النكبة وخسارة الأرض

منذُ 7 دقائق

شهدت الحلقة الثالثة من مسلسل مليحة قيام الجد سامي مغاوري برواية الموقف البريطاني الذي عجل بوقوع النكبة المصدراليوم...

مسلسل مليحة تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي

مسلسل مليحة تقسيم فلسطين جريمة الأمم المتحدة ضد الشعب العربي

منذُ 7 دقائق

يلقى مسلسل مليحة في حلقته الثالثة الضوء على تاريخ فلسطين ويشير إلى ما جرى في الأربعينيات بعد الحرب العالمية الثانية...

مسلسل جودر الحلقة 3 سر عمل سراديب داخل المقابر المصرية القديمة

مسلسل جودر الحلقة 3 سر عمل سراديب داخل المقابر المصرية القديمة

منذُ 7 دقائق

خلال عرض الحلقة الثالثة من مسلسل جودر بطولة النجم ياسر جلال والذى يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2024 بالتزامن مع عرضه على منصة watch ...

علماء الآثار فى بريطانيا يبحثون عن كنز الملك جون المفقود

علماء الآثار فى بريطانيا يبحثون عن كنز الملك جون المفقود

منذُ 7 دقائق

يجري علماء الآثار من غرب نورفولك بإنجلترا وجمعية كينجز لين الأثرية WNKLAS بحثا عن كنز الملك جون المفقود الابن الأصغر لهنري...

متى يخضع مريض السرطان لـ بزل النخاع فى ضوء أحداث مسلسل بدون سابق إنذار
متى يخضع مريض السرطان لـ بزل النخاع فى ضوء أحداث مسلسل بدون سابق إنذار...
منذُ 7 دقائق

تناولت أحداث مسلسل بدون سابق إنذار بطولة الفنان آسر ياسين مرض سرطان الدم بعد إصابة الابن به وخضوعه لعدد كبير من التحاليل ...

٨ آثار مدمرة للقلق الحاد على قدراتك العقلية والجسدية
٨ آثار مدمرة للقلق الحاد على قدراتك العقلية والجسدية
منذُ 7 دقائق

القلق النفسي أحد أهم المشكلات التي يمر بالانسان إذا ما أصيب به الشخص عانى الكثير من الأعراض الجسدية والنفسية وأيضا...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

ريال مدريد يعزز صدارته لليغا بفوز صعب على إشبيلية
احتجاجات في سيدني مؤيدة لغزة منعت رسو سفن إسرائيلية شاهد
بذكرى غزو الكويت هذا ما قاله الملك فهد عن صدام شاهد
مفوض أممي الوضع في قطاع غزة قد يرقى إلى جريمة حرب