انهيار سعر نقل النفط للسالب هل تدفع الناقلات أموالا للتجار

انهيار سعر نقل النفط للسالب.. هل تدفع الناقلات أموالا للتجار؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 13-02-2021 م الساعة 07:49:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-498349.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

أظهرت بيانات حديثة، هبوط أسعار نقل النفط على الناقلات العملاقة (VLCC) إلى السالب، للمرة الأولى خلال العام 2021، وسط توقعات قاتمة من شركة "Argus Consulting" لأسعار النقل خلال العام الجاري.

 

ووفقا لمؤشر أسعار السلع على موقع "أرقام" انخفضت أسعار نقل النفط فوري، الأسبوع الماضي، إلى تحت الصفر (بالسالب).

 

وعلى الرغم من أن أسعار نقل النفط هبطت لمستويات قياسية مع بداية تفشي وباء كورونا،لكن السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا يعني وصول معدل أسعار نقل النفط إلي السالب.. هل تدفع الناقلات أموالا لعملائها من التجار مقابل نقل براميل النفط؟

 

والإجابة، بالتأكيد لا، حيث أن هبوط  معدل أسعار نقل النفط إلى تحت الصفر، يعد مؤشرا على أن معدل سعر النقل أقل من تكلفة تشغيل الناقلة، ولا يعني أن سعر النقل بالسالب، أو أن الناقلات تدفع أموالا لعملائها.

 

ووفقا لموقع "أرقام"، فإن الرقم الذي يظهر في بيانات أسعار السلع بشأن نقل النفط فوري، هو الرقم المعتمد من قبل شركات النقل والوسطاء لحساب ربحية أي رحلة في اليوم الواحد والحساب يتم بطرح سعر إيجار الناقلة ناقصا منه تكاليف الرحلة والتي تشمل وقود السفن ورسوم عبور القنوات المائية (قناة السويس أو بنما) ورسوم الرسو في موانئ التحميل أو التنزيل بالإضافة إلى مرتبات العاملين على سطح السفينة.

 

 

 

وقال الخبير في شؤون النفط والطاقة، نهاد إسماعيل، ل"عربي21"، إن ناقلات النفط العملاقة تنقل نحو 20 بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

 

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن يشهد الطلب على النفط انتعاشة قوية خلال العام الجاري، وتعويض جزء كبير من الحجم المفقود في 2020.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري، إن "الطلب العالمي على النفط سيسجل 96.4 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، من قرابة 91 مليون برميل في 2020"، أي بمعدل نمو يبلغ 5.4 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل 60 بالمئة من الحجم المفقود العام الماضي بسبب كورونا.

ورجحت الوكالة أن يكون الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من 2021 بمقدار مليون برميل يوميا، عند نفس مستويات الطلب بالربع الأخير 2020.

 

وأضاف إسماعيل: "أزمة الناقلات جاءت بسبب تخفيضات أوبك وشركاءها في أيار/مايو 2020، إنتاج النفط وهو ما أدى إلى تراجع الطلب على الناقلات، إضافة إلى استخدام الناقلات كمخازن عائمة في سواحل آسيا خاصة الصين وحتى إيران مع صدمة انهيار أسعار النفط وهبوطها إلى المعدل السالب".

 

وحول مدى انعكاس هبوط تكلفة النقل على أسعار النفط، قال إسماعيل: "تبقى الناقلات عاطلة عن العمل ويتكبد أصحابها خسائر فادحة، لكن التأثير على أسعار الخام لن يكون كبيرا، لأن الأسعار تخضع لعوامل أخرى مثل الطلب وخفض الإنتاج من قبل أوبك وكذلك عوامل جيوسياسية واقتصادية".

 

وتوقع الخبير في شؤون النفط، أن تتعافي أسعار النقل البحري تدريجيا مع تعافي الطلب على النفط في أواسط العام الجاري، بدفع من تفاؤل الأسواق بلقاحات كورونا، واحتمالات عودة النشاط الاقتصادي بقوة".

 

وتابع: "لكن على المدى الطويل أي بعد 15 أو 20 عاما، فإن مستقبل ناقلات النفط يكتنفه الغموض، بسبب الاستثمارات في الطاقة المتجددة النظيفة والابتعاد عن الطاقة الاحفورية".

 

وفرضت صناعة الطاقة الجديدة والمتجددة، واقعا جديدا على مصادر الطاقة التقليدية، كالنفط الخام على وجه الخصوص، والغاز الطبيعي، اللذين يتوقع أن يواصلا نموا حتى عام 2045 على أبعد تقدير.

هذه التوقعات توافقت عليها كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول، في تقرير "آفاق النفط العالمي لعام 2020"، إضافة إلى صندوق النقد الدولي.

في المقابل، تسير صناعة الطاقة الجديدة (النووية) والطاقة المتجددة (الشمس والرياح والكهرومائية)، بنمو متسارع خاصة الطاقة الشمسية التي يتوقع لها توفير احتياجات ثلث الطاقة المستهلكة عالميا بحلول 2030.

 

مشاركة الخبر: انهيار سعر نقل النفط للسالب.. هل تدفع الناقلات أموالا للتجار؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عالم الإبداع والتلحين هل عمار الشريعى لحن القصائد

عالم الإبداع والتلحين هل عمار الشريعى لحن القصائد

منذُ 50 دقائق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير عمار الشريعي إذ ولد في مثل هذا اليوم 16 أبريل عام 1948 وهو موسيقي ومؤلف وناقد مصري كما ...

اعرف أسباب نزيف السرة عند الطفل حديث الولادة  طبيب متخصص يوضح

اعرف أسباب نزيف السرة عند الطفل حديث الولادة طبيب متخصص يوضح

منذُ 50 دقائق

قال الدكتور علاء عبد العزيز أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام أن هناك أسباب عديدة وراء النزيف...

كمائن الموت في غزة مسيرات تصدر صرخات أطفال لاستدراج الفلسطينيين شاهد

كمائن الموت في غزة مسيرات تصدر صرخات أطفال لاستدراج الفلسطينيين شاهد

منذُ 51 دقائق

أوضح أحد ملتقطي هذه الفيديوهات الليلة الماضية أن مسيرات إسرائيلية من نوع كوادكابتر أطلقت عبر مكبرات الصوت صرخات أطفال...

4 مسائل سياسية صعبة على عتبة أصحاب القرار في إسرائيل

4 مسائل سياسية صعبة على عتبة أصحاب القرار في إسرائيل

منذُ 51 دقائق

بعد نصف سنة من الهجوم المفاجيء لحماس وبعد أيام من الهجوم من ايران أربع مسائل سياسية صعبة توجد على عتبة أصحاب القرار في...

تحقيق لواشنطن بوست حول استشهاد الطفلة هند في غزة الاحتلال كان هناك
تحقيق لواشنطن بوست حول استشهاد الطفلة هند في غزة الاحتلال كان هناك
منذُ 51 دقائق

قال تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن قوات الاحتلال كانت بالقرب من السيارة التي قضت فيها الطفلة هند 6 أعوام في...

أمطار غزيرة وسيول تضرب الخليج 18 وفاة في سلطنة عمان شاهد
أمطار غزيرة وسيول تضرب الخليج 18 وفاة في سلطنة عمان شاهد
منذُ 51 دقائق

تواجه دول خليجية طقسا سيئا جراء أمطار غزيرة وسيول خلفت في سلطنة عمان 18 وفاة وغرق شوارع وتعليق الدراسة والعمل حضوريا...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

بعد التعويم شراء مستلزمات العيد في مصر بالتقسيط
علماء فلك كسوف الشمس فرصة نادرة للقيام بأبحاث عنها من الأرض شاهد
المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية نقاش في المنهج 1 من 2
البنتاغون يبحث خطط تمويل قوة حفظ سلام في غزة لن تكون أمريكية