بعد 30 عاما من تأسيسه ما الذي قدمه اتحاد المغرب العربي لشعوب الدول الخمس

بعد 30 عاما من تأسيسه… ما الذي قدمه "اتحاد المغرب العربي" لشعوب الدول الخمس؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 16-02-2021 م الساعة 10:16:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-503956.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

أبرز هذه التساؤلات يتعلق بالأهداف التي أنشئ الاتحاد من أجلها، وما الذي تحقق منها حتى الآن؟

© Sputnik . POOL بعد المغرب... سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة تؤكد مواصلة التطبيع العربي مع إسرائيل ففي 17 فبراير/ شباط عام 1989، تم تأسيس اتحاد المغرب العربي، وكان يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا. 

فكرة إنشاء الاتحاد

تعود فكرة إنشاء الاتحاد المغاربي إلى أول مؤتمر للأحزاب المغاربية عقد في مدينة طنجة المغربية عام 1958، وضم ممثلين عن "حزب الاستقلال" المغربي و"الحزب الدستوري" التونسي و"جبهة التحرير الوطني" الجزائرية.

بعد استقلال الدول المغاربية أسست اللجنة الاستشارية للمغرب العربي عام 1964، والتي كانت تهدف إلى تقوية العلاقات الاقتصادية بين دول المغرب العربي.

 جاء بعد ذلك بيان "جربة الوحدوي" بين ليبيا وتونس عام 1974 ومعاهدة "مستغانم" بين ليبيا والجزائر و"معاهدة الإخاء والوفاق" بين الجزائر وتونس وموريتانيا عام 1983، وهي جميعها خطوات مهدت لتأسيس الاتحاد ضمن جملة من الأهداف، أعلن عنها في "بيان زرالدة" في مدينة زرالدة الجزائرية عام 1988، ثم تم ال عن تأسيس الاتحاد عام 1989. 

بحسب الخبراء، فإن الاتحاد لم يحقق أي من الأهداف التي تأسس من أجلها، كما أنه حرم شعوب الدول من الفائدة التي كانت تتحقق إثر الاندماج في العديد من القطاعات ومنها تحقيق الوفاق بين الدول الأعضاء وإقامة تعاون دبلوماسي وثيق، وصيانة استقلال كل دولة من الدول الأعضاء، وتحقيق التنمية الصناعية والزراعية والتجارية والاجتماعية للدول، وجميعها كانت ضمن الأهداف التي يراها الخبراء تلاشت بعد 30 عاما من التأسيس. 

عوائق وتحديات

يقول المحلل السياسي محمد بودن: "رغم وحدة المصير واللغة والثقافة والدين والتي  تعمل لصالح الاتحاد واعتبارا للعوامل (الجيو- استراتيجية) والتاريخية في المسيرة المغاربية، إلا أن العوائق كانت أكبر، وأثرت على التحام جناحي الفضاء المغاربي. 

© AFP 2021 / OLIVIER DOULIERY أهداف عدة في "المغرب العربي"... ما الذي يحمله اتفاق واشنطن العسكري مع الرباط وتونس  وفي حديثه لـ"سبوتنيك"، يرى بودن، أن "إرادة الوحدة ليست سائدة لدى جميع المكونات، وأن الجمود ليس مرتبطا بظروف معينة، خاصة أن الأسباب معلومة لدى العموم". 

جمود الاتحاد ومصالح الشعوب 

يمثل جمود الاتحاد المغاربي تخليا عن الطموحات المشروعة لـ 100 مليون مغاربي، معظمهم شباب، بحسب محمد بودن، الذي يشير إلى أن "درء المفسدة يسبق جلب المصلحة في هذا الباب، وأن الاتحاد المغاربي يتعرض لنكسة حقيقية على مستوى التكامل والاندماج البيني، الذي يعتبر الأضعف بين المجموعات الإقليمية عالميا".

ويشدد بودن على أن العمل المغاربي المشترك يتطلب الوضوح في المواقف، وتحمل المسؤولية، والابتعاد عن ما يغذي التناقضات.

وتابع: "المغرب متمسك تمسكا عميقا بالاتحاد المغاربي، وأنه سعى لتحقيق طموح الوحدة عبر أكثر من مبادرة، لتعزيز التواصل بين بلدانه الخمس، وتعزيز حضور الفضاء المغاربي في مشاريع الاتحاد الأفريقي والمجموعة العربية".

وتقول الباحثة بالمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية منال بن عمار، إن الفارق الشاسع بين ما كان يجب أن يكون عليه وما هو عليه الآن يتجلى في بعدين، هما البعد العملي والبعد النظري.

الاكتفاء الذاتي

وأضافت في حديثها لـ"سبوتنيك" أن الجانب النظري كان يكمن في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدول الخمس الأعضاء، وتقديم الخدمات والتطور، وتحقيق الاندماج الاقتصادي بين الدول الأعضاء من خلال فتح الحدود لتسيير عملية التنقل للأفراد والسلع ورؤوس الأموال.

© REUTERS / MOHAMED ABD EL GHANY جامعة الدول العربية تعلق على نتائج اجتماع الأطراف الليبية في المغرب وكان من ضمن أهدافه أيضا تحقيق التنسيق والاندماج الأمني والدفاع عن سيادة البلدان الخمس، وإقامة التعاون الدبلوماسي على الصعيد العالمي، القائم على إبداء الرأي واحترام خصوصية الدول. 

غياب الإرادة السياسية

وعلى المستوى العملي تشير منال بن عمار إلى أن الاتحاد يواجه العديد من العراقيل تمنعه من تحقيق أهدافه، وأن هذه العراقيل تعكس غياب الإرادة السياسية في تحقيق الاندماج في مختلف المجالات. 

وأشارت إلى أن الاتحاد لا يمكنه إبرام اتفاقيات مع دول أخرى خارج الاتحاد، وليست لديه وسائل قانونية لإبرام الاتفاقيات مع الشركاء الدوليين الذين يمثلون أهمية استراتيجية كبرى. 

وتضيف: "الاتحاد يعيش خطر الاضمحلال في الوقت الراهن، خاصة في ظل تصاعد التوتر بين الدول الأعضاء وغياب الرغبة المشتركة في إعادة إحياء المشروع".

إقصاء مصر والسودان 

وتابعت: "إقصاء دول الشمال المتمثلة في مصر والسودان، بالرغم من أهميتها، وعدم التوافق بين الدول الأعضاء التي انضمت كل منهما لتكتلات بعينها، أدى إلى غياب فعالية الاتحاد".

فرصة تاريخية 

وقال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية المغربي، إن "اتحاد المغرب العربي عند تأسيسه في 17 فبراير 1989، شكل فرصة تاريخية من أجل تحقيق تعاضد والتقاء آمال شعوب الاتحاد". 

© AFP 2021 / HASNA رئيسة حزب تونسي معارض: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي وفي حديثه لـ"سبوتنيك"، يرى الغالي أن الممارسة أثبتت الفجوة الشاسعة بين الخطاب والواقع، وبين معاهدة إنشاء الاتحاد وممارسات بعض أعضاء الاتحاد، التي لم تلتزم على الأقل الحياد فيما تعلق باحترام الوحدة الترابية للدول الأعضاء.

مكاسب اقتصادية

وأوضح أنه عند تأسيس الاتحاد استأثر المغرب والجزائر بنسبة 73 في المئة من الاقتصاد الإجمالي لدول الاتحاد.

وظلت النقطة الجوهرية التي تحكمت في طبيعة ومدى العلاقة بين المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية هي مشكلة "الصحراء"، والموقف من سيادة المملكة المغربية عليها.

ويرى محمد الغالي أن "هذا الوضع خلق معادلة من درجة معقدة، جعلت الاتحاد يتأثر بطبيعة التقدم الإيجابي في العلاقات المغربية الجزائرية، والتي عرفت هزة قوية مع إغلاق الحدود بين الدولتين سنة 1994 إلى الأن".

فشل الاتحاد

فيما قال المحلل التونسي منذر ثابت، إن الاتحاد المغاربي فشل بعد 30 عاما من تأسيسه على مختلف المستويات. 

© Sputnik . SLIM ABID بين الوساطة والتنافس... ما أهداف الحضور الخليجي في المغرب العربي؟ وفي حديثه لـ "سبوتنيك"، أضاف ثابت، بالمقارنة بين الاتحاد المغاربي ومجلس التعاون الخليجي، نجد أن الأخير استطاع بناء وحدة إقليمية ذات وظيفية واضحة على مستوى الأمن القومي وتنسيق السياسيات الاقتصادية والمالية، فيما بقي الاتحاد المغاربي مجرد هيكل دون إحراز أي خطوة. 

وأشار إلى أن اقتصاد الدول المغاربية يمكنه كسب نقطتين على مستوى النمو، بحسب الدراسات العلمية، في حالة تفعيل الأهداف التي أسس عليها الاتحاد. 

مكاسب لم تكتمل 

ويقول الخبير الأمني محمد أكضيض، إنه حين جمع في مؤتمر في مراكش بداية تسعينات القرن الماضي كل رؤساء دول المغرب الكبير فتحت الحدود بين الجزائر والمغرب، وساد المناخ بين الشعوب للتكامل في جميع المجالات والمقدرات. 

 وأضاف في حديثه لـ"سبوتنيك"، أنه كان من المأمول تصفية أي خلاف والعمل كقوة صاعدة أمام التكتلات الإقليمية والدولية، خاصة في ظل بنية للتكامل في المنطقة، منها البترول والغاز، والأمن الغذائي والطاقة البشرية. 

ويرى أن المغرب ما زال يأمل بضرورة وحدة المغرب العربي، وهو ما جعله يجمع الفرقاء الليبيين، وكان توجه المملكة المغربية إلى ضم مصر للاتحاد، من أجل دعمه والاستفادة من مكانتها.

© Sputnik تاريخ العلاقات الروسية المغربية

مشاركة الخبر: بعد 30 عاما من تأسيسه… ما الذي قدمه "اتحاد المغرب العربي" لشعوب الدول الخمس؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شاعر فلسطينى يحصد جائزة قدرها 100 ألف دولار اعرف التفاصيل

شاعر فلسطينى يحصد جائزة قدرها 100 ألف دولار اعرف التفاصيل

منذُ 45 دقائق

حصل الشاعر فادي جودة الفلسطيني الأمريكي جائزة قدرها 100 ألف دولار من شعراء وكتاب بويتس آند رايترز المصدراليوم السابعشاعر ...

الصحة العالمية تعتمد لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا

الصحة العالمية تعتمد لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا

منذُ 45 دقائق

اعتمدت منظمة الصحة العالمية لقاحا جديدا عن طريق الفم ضد الكوليرا حيث حصل هذا اللقاح على تأهيل مسبق من قبل المنظمة فى 12...

أسعار النفط تقفز 3 بعد هجمات إسرائيلية على إيران

أسعار النفط تقفز 3 بعد هجمات إسرائيلية على إيران

منذُ 46 دقائق

قفزت أسعار النفط بثلاثة دولارات للبرميل اليوم الجمعة وسط تقارير أفادت بأن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعا في إيران مما أثار ...

اضطرابات مستمرة في الإمارات بعد عاصفة أمطار غير مسبوقة شاهد

اضطرابات مستمرة في الإمارات بعد عاصفة أمطار غير مسبوقة شاهد

منذُ 46 دقائق

تسببت الأمطار في تعطل الحياة بالإمارات وإغلاق طرق رئيسية ومؤسسات...

مليار هندي يصوتون في الانتخابات التشريعية سبع مراحل على ستة أسابيع
مليار هندي يصوتون في الانتخابات التشريعية سبع مراحل على ستة أسابيع
منذُ 46 دقائق

بدأ نحو مليار ناخب هندي التصويت لاختيار أعضاء مجلس الشعب لوك سابها المجلس الأدنى في البرلمان في إطار الانتخابات العامة...

صحفية إسرائيلية لقاء نتنياهو بوزيرة خارجية ألمانيا كان متوترا ذكرها بالنازيين
صحفية إسرائيلية لقاء نتنياهو بوزيرة خارجية ألمانيا كان متوترا ذكرها با...
منذُ 46 دقائق

قالت القناة العبرية 13 إن لقاء رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك

بعد ضربات على العراق وسوريا هل تنجح واشنطن بمنع استهداف قواعدها في الشرق الأوسط
مصدر ضربة جوية روسية ضخمة تستهدف ميناء أوديسا
رئيس سابق للموساد بشأن الهجوم المنسوب لإسرائيل على إيران الأمر لم ينته بعد
جنود أوكرانيون يعبرون نهر دنيبر سباحة ويستسلمون للجيش الروسي فيديو