مطالب برلمانية في مصر بحجب المواقع الإباحية فما المانع

مطالب برلمانية في مصر بحجب المواقع الإباحية.. فما المانع؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 17-02-2021 م الساعة 09:58:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-504460.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تعددت المطالبات البرلمانية في مصر بحجب "المواقع الإباحية"، إلا أن جهاز الاتصالات أعلن أن هذه ليست مهمته، وأن الأمر يتوقف على تحمل الأسرة دورها التربوي والديني، وذلك في الوقت الذي يقوم فيه الجهاز بحجب أكثر من 600 موقع إخباري بحجة معارضة النظام العسكري الحاكم.

لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب المصري، ناقشت الأحد، طلبا مقدما من النائب محمود أبو الخير، بشأن غلق المواقع والتطبيقات التي تنشر محتوى إباحيا، وأكد ممثل جهاز تنظيم الاتصالات خلال اجتماع اللجنة، أنها قضية عالمية وأن الجهاز ليس له علاقة بحجبها.

 

النائبة هند رشاد، كانت قد طالبت خلال اجتماع سابق للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، بإجراءات رقابية ضد تلك التطبيقات، فما كان النائب ، محمد عبدالله زين الدين، قد طالب بآلية جديدة لمواجهة تأثير وانتشار المواقع الإباحية.

والاثنين، أعرب كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن أمله في إطلاق مبادرة بين المجلس ولجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان لحجب المواقع الإباحية.

وتنظر محكمة القضاء الإداري دعوى المحامي سمير صبري، لغلق التطبيقات المخالفة للقيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية.

وحول مدى قدرة السلطات المصرية على حجب هذه المواقع من عدمه، والموانع الفنية أمامها، وخسائر أو مكاسب مصر من ترك مثل هذه المواقع بلا حجب، يرى خبراء مصريون تحدثوا لـ"عربي21"، أن الحجب مستحيل فنيا لأسباب عدة، وأن أثر تلك المواقع الأخلاقي على المصريين أبلغ كثيرا من تأثيرها الاقتصادي.

"لو أرادت لن تقدر"

الناشر والخبير الإعلامي المصري، هشام قاسم، قال لـ"عربي21" إن "حجب مصر لهذه المواقع من الناحية الفنية أمر مستحيل"، مشيرا إلى أن "هيئة الاتصالات المصرية قالت سابقا إنها بالفعل غير قادرة على حجب المواقع الإباحية لكثرتها".

وأوضح أنه "عندما وصل الهيئة حكم من محكمة مصرية بحجب تلك المواقع طلبت الهيئة الحكومية عناوين محددة للمواقع التي ذكرتها القضية نصا لحجبها؛ لأن حجب جميع المواقع الإباحية عملية مستحيلة لكثرتها التي يصعب معها إحصاءها".

ولفت قاسم، إلى أن "المواقع التي تقدم إساءة للأطفال جنسيا هي من يمكن التحكم بها بعض الشيء؛ لأن هناك تعاون من كافة أجهزة العالم لغلقها، ولأن عددها محدود جدا بالمقارنة بالمواقع الأخرى".

وقال إن "فكرة الحجب شيء محبب للسلطة الحالية في مصر لأنهم لا يريدون وصول المعلومات إلى المواطن المصري"، مضيفا: "لكنه ومع إثارة هذا الملف بشكل دائم فهو مستحيل فنيا ومن يتحدثون فيه ويقيمون القضايا حوله كلها مواقف لا تتعدى المزايدات ولن تقدم شيئا".

وأكد أنه "برغم أن أول كلمة بمحركات البحث بمصر كلمة (sex)، حيث نتصدر العالم بمشاهدة المواقع الإباحية، ولكن عمليا لا يقدر أحد للوصول لحل فني، وحتى لو تم الحجب فهناك برامج مستحيل منعها ويمكنها تخطي حجب هذه المواقع كما تتخطى حجب المواقع الإخبارية التي يمنعها النظام".

ويعتقد أنه "حتى لو أرادت الدولة المصرية ورغبت في حجب تلك المواقع كما تحجب المواقع الإخبارية المعارضة؛ فلن تتمكن لأن عليها حجبها صفحة صفحة إلى ما لا نهاية، لأن تلك المواقع تتغير بانتظام وتعيد إنتاجها مجددا".

"القيم قبل الاقتصاد"

وفي رؤية اقتصادية، قال الخبير الاقتصادي المصري الدكتور أحمد ذكرالله، إن "حجب المواقع الإباحية له شق اقتصادي، وآخر تربوي وأخلاقي أهم وأعمق من الاقتصادي، فالتربية والقيم تنحي جانبا الاقتصاد والأرقام مهما كانت في ظل الحفاظ على القيم الاجتماعية".

رئيس قسم الدراسات الاقتصادية بأكاديمية العلاقات الدولية، لفت بحديثه لـ"عربي21"، إلى أن انخراط المصريين في المواقع الإباحية "مرتبط بنواحي مختلفة مثل ارتفاع العنوسة وتأخر سن الزواج، وكثافة الطلاب بسن المراهقة والجامعات، وصعوبة الزواج، وعدم تبني الدولة والمنافذ الدينية بينها الأزهر والأوقاف تخفيف أعباء الزواج".

وأكد أن "هذه العوامل السلبية تصب في خانة المواقع الإباحية التي تصب الزيت على النار بالمجتمع، وما يزيد الأمر سوءا عدم توقفه عند كونه جريمة أخلاقية وإنما قد تمتد الأمور إلى جرائم جنائية يندفع لها الشباب نتيجة مشاهدة هذه المواقع".

الأكاديمي المصري، لفت إلى ناحية أخرى مهمة، وهي أن "الدولة عندما تعلق الأمر بالمواقع السياسية والصحفية سارعت دون أخذ رأي أحد لإغلاقها؛ وهناك دول ليبرالية وعلمانية في العالم مثل تركيا وغيرها تحجب المواقع الإباحية وترى الأمر من منظور أخلاقي".

ويعتقد أنه ولأن "الأمر لا يخص دينا معينا وإنما أمر أخلاقي تحث عليه الأديان ثم الأخلاق المجتمعية وقيمها الرئيسة؛ فيجب أن تسارع فيه الدولة المصرية"، مبينا أنه "طالما طُرح الحديث بالبرلمان وكلنا يعرف كيف صنع على أعين المخابرات، فقد يأتي القرار من أعلى بقرار سياسي، بعد رفض هيئة الاتصالات أو غيرها".

وتوقع أن يأتي القرار "لتحسين صورة النظام وللتغطية على أعمال أخرى مثل هدم المساجد أو إثر تصريح نائب وزير التعليم بأن هناك أوامر رئاسية بحذف الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة من المناهج التعليمية".

محكمة القضاء الإداري، كانت قد حكمت في العام 2009، وفي آذار/ مارس 2012، وفي أيار/ مايو 2015، بحجب جميع المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت في مصر، وألزمت وزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بحجبها، ولكن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالعام 2015، رد بأن تكلفة الحجب مرتفعة جدا مع وجود عوائق تقنية.

وتفتي المؤسسات الدينية وبينها دار الإفتاء والأزهر الشريف بحرمة مشاهدة مثل هذه المواقع الإباحية وتعتبرها خطرا على الأسرة المصرية.

وفي العام 2016، أكد موقع " PornMD" المتخصص في البحث عن الأفلام الإباحية تصدر مصر قائمة الدول الأكثر مشاهدة للأفلام الإباحية بعد باكستان، فيما أكدت صحيفة "هافنغنتون بوست"، الأمريكية نهاية عام 2017 ، أن المصريات بالمرتبة ١٦ عالميا بمشاهدة الأفلام الإباحية.


مشاركة الخبر: مطالب برلمانية في مصر بحجب المواقع الإباحية.. فما المانع؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

نصر الدين طوبار ملك الابتهالات كيف انضم للإذاعة وماذا قالت عنه الصحف

نصر الدين طوبار ملك الابتهالات كيف انضم للإذاعة وماذا قالت عنه الصحف

منذُ 5 دقائق

يعد واحدا من مؤسسي فن الابتهال رسب في امتحان الإذاعة 6 مرات ونجح في السابعة صحب الرئيس السادات في زيارته للقدس...

حضور كبير للأطفال فى أول أيام معرض فيصل للكتاب صور

حضور كبير للأطفال فى أول أيام معرض فيصل للكتاب صور

منذُ 5 دقائق

حرص عدد كبير من الجمهور على الحضور في أول أيام معرض فيصل للكتاب في دورته الثانية عشرة وشهد اليوم الأول حضورا كبيرا...

ماذا يحدث عندما تنام أقل من 7 ساعات فى رمضان

ماذا يحدث عندما تنام أقل من 7 ساعات فى رمضان

منذُ 5 دقائق

يعد النوم الجيد أمرا ضروريا لصحة الجسم خاصة إذا كان النوم ضمن حدود ال 7 ساعات الموصى بها عالميا ولكن في شهر رمضان قد يعانى ...

بولندا تستنفر طائراتها الحربية بسبب النشاط الروسي

بولندا تستنفر طائراتها الحربية بسبب النشاط الروسي

منذُ 9 دقائق

تم إرسال الطيران البولندي بسبب نشاط روسيا في أوكرانيا حسبما ذكرت القيادة العملياتية للقوات المسلحة في...

حكومة الوحدة الوطنية الليبية نستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ60
حكومة الوحدة الوطنية الليبية نستهدف رفع إيرادات الدولة غير النفطية لـ6...
منذُ 10 دقائق

أعلن وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد الحويج عن استراتيجية جديدة لتنويع مصادر الدخل في...

موعد مباراة الأهلى أمام سيمبا اليوم الجمعة
موعد مباراة الأهلى أمام سيمبا اليوم الجمعة
منذُ 11 دقائق

يستعد فريق الأهلى بقيادة السويسرى مارسيل كولر اليوم الجمعة لمواجهة سيمبا التنزانى بذهاب ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

الاحتلال يرتكب مجازر مروعة في المغازي والنصيرات ورفح شهداء بالعشرات شاهد
زياد رحباني مش كاين هيك تكون
الجريمة موصوفة والمجرم معروف والقضاة خائفون
موقع واشنطن تغلق قواعد عسكرية في قطر وتنقلها للأردن