حملة موازية بمصر لترشح صحفيين معتقلين في انتخابات نقابتهم

حملة موازية بمصر لترشح صحفيين معتقلين في انتخابات نقابتهم

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 23-02-2021 م الساعة 06:25:28 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-515171.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

بالتزامن مع غلق باب الترشيح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين المصرية، أطلق صحفيون معارضون في الخارج حملة على موقع التواصل الاجتماعي لإجراء انتخابات "موازية"، لترشيح صحفيين معتقلين في الانتخابات المقرر إجراؤها في 5 آذار/ مارس المقبل.

حيث أعلن الأمين العام المساعد السابق للمجلس الأعلى للصحافة (حكومي)، قطب العربي، عن الحملة، قائلا عبر حسابه بموقع "الفيسبوك"،: "بمناسبة انتخابات التجديد النصفي في نقابة الصحفيين فإننا لم ولن ننسى زملاءنا الصحفيين المحبوسين بسبب عملهم المهني وممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي"، مطالبا نقابة الصحفيين، نقيبا ومجلسا، بتحركات جادة للإفراج عنهم بشكل عاجل.

وأضاف العربي: "بالتوازي مع انتخابات النقابة فها نحن ننتخبكم في انتخابات موازية؛ فأنتم مَن دفعتم الضريبة نيابة عنا جميعا".

اقرأ أيضا: البرادعي يغرد عن معنى "الحرية" بعد تصريح السيسي


من جهته، أكد المرصد العربي لحرية الإعلام تقديره للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين التي قال إنها "نجحت في فرض كلمتها بإجراء الانتخابات في موعدها"، مؤكدا أن "هذه الانتخابات وغيرها من الانتخابات النقابية مثل انتخابات نقابات المحامين الفرعية تمثل طاقة نور في وسط ظلام الاستبداد الذي حول بقية الانتخابات العامة إلى مسرحيات هزلية لا منافسة فيها ولا ضمانات".

وقال، في بيان له، الإثنين، وصل "عربي21" نسخة منه،: "من المؤسف أن تجري انتخابات النقابة بينما يغيب عدد كبير من الصحفيين خلف جدران السجون بينهم 15 صحفيا من أعضاء نقابة الصحفيين، كما يغيب قسريا عشرات غيرهم في المنافي بعد أن تعذر بقاؤهم داخل مصر بسبب الملاحقات الأمنية عقابا لهم على عملهم المهني أو ممارستهم لحقهم في التعبير عن الرأي بطرق سلمية".


أوضاع معيشية سيئة
كما أشار المرصد إلى أن الأوضاع المعيشية للمئات من الصحفيين ساءت كثيرا، نتيجة عمليات الفصل التعسفي أو تراجع الرواتب، أو زيادة أعباء المعيشة وعدم وجود ما يغطيها من دخول، والسبب الرئيسي في كل ذلك هو غياب الحرية ما حرم تلك الصحف من المنافسة الشريفة وتقديم خدمات صحفية جيدة للقراء الذين انصرفوا عنها فانهارت مبيعاتها، كما تراجعت مواردها من الات، وهو ما أثر في النهاية على مستوى العمالة بها".

وأردف: "لقد عانى الصحفيون كثيرا خلال السنوات القليلة الماضية، وافتقدوا دور نقابتهم في الدفاع عنهم خلافا لتراث نقابي تليد في الدفاع عن المهنة والزملاء مهما كانت توجهاتهم السياسية والفكرية، بل إن نقابة الصحفيين (باستثناء بعض أعضاء المجلس) شاركت خلال الفترة الماضية للأسف في شرعنة العديد من الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين".
 

وشدّد المرصد العربي لحرية الإعلام على أن "الحرية هي الطريق الوحيد لازدهار الصحافة المصرية مجددا، وأن واجب الصحفيين اغتنام فرصة الانتخابات لتجديد حيوية نقابتهم، من خلال انتخاب نقيب ومجلس نقابة يضع هذه القضية على رأس أولوياته، ويسجل ذلك بشكل صريح في برنامج انتخابي يلتزم بتطبيقه بعد فوزه".

ونشر المرصد قائمة أسماء الصحفيين المحبوسين من أعضاء النقابة، والتي ضمت مجدي أحمد حسين (جريدة الشعب)، وخالد داوود (جريدة الأهرام)، وعامر عبد المنعم (جريدة الشعب)، وهشام فؤاد (جريدة العربي)، ومصطفى صقر (جريدة البورصة)، وحسن القباني (جريدة الكرامة)، وحسام مؤنس (جريدة الكرامة)، ومصطفى الخطيب (جريدة الحرية والعدالة).

إضافة إلى محسن راضي (مجلة المختار)، وبدر محمد بدر (جريدة آفاق عربية)، وأحمد سبيع (جريدة آفاق عربية)، وأحمد شاكر (روز اليوسف)، ومحمد سعيد (الحرية والعدالة)، وهاني جريشة (اليوم السابع)، وسيد شحتة (اليوم السابع)، وآخرين لم يحملوا عضوية النقابة بعد، وكذا عدد من المصورين والإعلاميين ليصل العدد الإجمالي خلف القضبان إلى 76.

يشار إلى أنه تقدم 6 مرشحين على منصب النقيب، و55 صحفيا على 6 مقاعد للعضوية من أصل 12 هم إجمالي أعضاء مجلس النقابة. ومن المقرر أن يعلن يوم السبت المقبل الكشوف النهائية بعد تلقي التنازلات والطعون.

 

 

مشاركة الخبر: حملة موازية بمصر لترشح صحفيين معتقلين في انتخابات نقابتهم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة رواية تاج شمس لـ هاني القط بمبني قنصلية الأربعاء

مناقشة رواية تاج شمس لـ هاني القط بمبني قنصلية الأربعاء

منذُ 21 دقائق

تنظم دار بيت الحكمة للثقافة ندوة لمناقشة وتوقيع رواية تاج شمس للكاتب هاني القط وذلك يوم الأربعاء 17 أبريل في الساعة 7 مساء ...

كيف يمكنك مساعدة شخص مصاب باضطراب ثنائى القطب

كيف يمكنك مساعدة شخص مصاب باضطراب ثنائى القطب

منذُ 21 دقائق

قد يكون التعامل مع تقلبات الاضطراب ثنائي القطب أمرا صعبا وليس فقط بالنسبة للشخص المصاب بالمرض حيث تؤثر الحالة المزاجية...

رفعت عيني للسما فيلم مصري في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي

رفعت عيني للسما فيلم مصري في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي...

منذُ 21 دقائق

رفعت عيني للسما فيلم مصري في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان...

هل تحتوي مالي أزمة دخول قواتها مع عناصر من فاغنر أراض موريتانية

هل تحتوي مالي أزمة دخول قواتها مع عناصر من فاغنر أراض موريتانية

منذُ 22 دقائق

أثار دخول قوات مالية مصحوبة بقوات من مجموعة فاغنر الروسية للأرض الموريتانية خلال عملية مطاردة الأسبوع الماضي استياء...

7 نصائح لاجتياز الإنترفيو بنجاح خد ورقة وقلم واتكلم بالأرقام
7 نصائح لاجتياز الإنترفيو بنجاح خد ورقة وقلم واتكلم بالأرقام
منذُ 22 دقائق

مقابلة العمل هي فرصتك لتسليط الضوء بشكل أكبر على المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية وإظهار شخصيتك لصاحب العمل...

شي جين بينغ وشولتس يبحثان الأزمة الأوكرانية ويعارضان الهجمات على المنشآت النووية السلمية
شي جين بينغ وشولتس يبحثان الأزمة الأوكرانية ويعارضان الهجمات على المنش...
منذُ 23 دقائق

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء في بكين المستشار الألماني أولاف شولتس الذي يزور الصين في زيارة رسمية...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

الإمارات تهنئ إسرائيل بذكرى احتلال فلسطين نتنياهو يشكرها
ضباط أمريكيون حماس لا تزال قادرة على جر إسرائيل إلى مستنقع طويل
أردوغان نتنياهو لا يختلف عن هتلر فعل أفظع من النازيين بكثير
صحيفة عبرية تحذر من تعرض الاحتلال لعقوبات دولية