صحف عربية  لبنان يوزع اللقاح ضد كورونا على حكامه في انتظار المضاد للفساد

صحف عربية : لبنان يوزع اللقاح ضد كورونا على حُكامه.. في انتظار المضاد للفساد

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 24-02-2021 م الساعة 10:31:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-517022.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : تحديث نت

تحديث نت/وكالات:

هبت رياح عاصفة سياسية جديدة في لبنان أمس الثلاثاء، بعد اشتعال الانتقادات الشعبية لحصول الرئيس ميشال عون ونواب في البرلمان ومسؤولين حكوميين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في التفاف على الإجراءات القانونية المعمول بها للتوزيع العادل والشفاف للقاحات، وعلى حساب مستحقيها الفعليين.
ووفق صحف عربية صادرة اليوم الأربعاء، اقترب لبنان أكثر من أزمة أخرى، تُضاف إلى قائمة طويلة من الأزمات المتنوعة، ما يهدد بتفاقم الوضع السلبي في البلاد، خاصةً في ظل تأخر تشكيل الحكومة الجديدة.

سخط شعبي
وبعد كشف حصول الرئيس اللبناني على اللقاح ضد كورونا، قال موقع "اندبندنت عربية"، إن تلقيح الرئيس عون وعدد من النواب اللبنانيين، أثار موجة سخط لدى المواطنين، ما دفع رئيس اللجنة الوطنية لإدارة حملة التلقيح الدكتور عبد الرحمن البزري إلى اتخاذ قرار بالاستقالة، قبل التراجع عنها، في حين هدّد البنك الدولي بتعليق تمويل حملة التطعيم للوقاية من الفيروس.
أما الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر، فأكد أن 16 نائباً، و4 موظفين في البرلمان، من الذين يتجاوزون 75 عاماً، حصلوا على اللقاح في مقر المجلس.
وأوضح الموقع، أن اللبنانيون توجهوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي، للتعبير عن استيائهم من الفضيحة الجديدة، التي أكدت إصرار الطبقة السياسية على حماية مصالحها الشخصية والصحية ولو كان الأمر على حساب سائر المواطنين.

وقال مستخدمي تويتر، بعد كشف فضيحة الفساد: "والدتي في الـ 84 من العمر، ومسجلة على المنصة، لكنها لم تبلغ بأن دورها حان، فيما السياسيون وعائلاتهم وأصدقاؤهم سيتلقون اللقاح قبلها".
ومن جهته قال المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط، الذي مول شراء اللقاحات، ساروج كومار: "إذا تأكدت المخالفة، قد يعلّق البنك الدولي تمويل اللقاحات ودعم التصدي لكورونا، في جميع أنحاء لبنان".

فساد منظومة
من جهته قال موقع "الحرة"، إن المحاباة والفساد سبقا، وصول الدفعة الأولى للقاح إلى لبنان، إذ تواصلَ موظفون من البرلمان مع النواب، وطلبوا هوياتهم وهويات عائلاتهم لتسجيلهم للحصول على اللقاح، قبل غيرهم، مشيراً إلى أن "معظم النواب سجلوا أسماءهم وقلّة منهم رفضوا"، بينهم مثلاً النائب سامي الجميل الذي نشر فيديو يوضح ما حصل معه ولماذا اعترض ولم يُسجل اسمه.
واعتبر الموقع، أن فساد توزيع اللقاحات يعكس فساد المنظومة الصحية اللبنانية كاملةً فإلى جانب نواب البرلمان، برزت قضية تعطل المنصة التي كان يفترض أن تعمل على ضمان شفافية التطعيم، مشيراً إلى أن المنصة التي دفعت الدولة مقابلها حوالي 150 ألف دولار، لتنظيم التلقيح "تُستعمل اليوم فقط للتسجيل علماً أنه كان من المفترض أن تعطي المنصة آلياً المسجلين موعد اللقاح والمركز الذي عليهم التوجه إليه".
وينقل "الحرة" عن رئيس اللقاء الأكاديمي الصحي النائب السابق إسماعيل سكرية "يوماً عن يوماً تزيد التجاوزات في التلقيح وفقاً للمحسوبيات من هنا وهناك، ومن ثم منصة لا تعمل، وإذا عملت، لا تعرف هل فعلياً هي بعيدة عن المحسوبيات، وهذا مستبعد".

دود الخل
من جهتها قالت صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية، لأن "دود الخل منو وفيه" لم توفر السلطة فرصة "جرصة" جديدة من نافذة لقاح فايزر "فسارعت إلى مزاحمة الطواقم الطبية، والمسنين، والعجزة والدخول على منصة وزارة الصحة، مكشرةً عن سواعدها للحصول على أولى جرعات اللقاح، تعزيزاً لجهاز مناعتها ضد الإصلاح وتكريساً لذهنيتها الموبوءة بفيروس الفساد والمحسوبيات وذوي القربى".
وأضافت الصحيفة إن لبنان يعيش اليوم على وقع فضيحة "ضجت فضيحة تجرع رئيس الجمهورية ميشال عون وعقيلته وأعضاء الفريق اللصيق بعون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري مع عدد من النواب، الجرعة الأولى من لقاح فايزر، بموافقة من وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، دون اعتماد معيار الأولوية المتبعة في منصة تسجيل الأسماء الرسمية ودون موافقة اللجنة الوطنية لإدارة ملف اللقاح".
وأضافت الصحيفة "بينما آثرت وزارة الصحة التزام الصمت وعدم التعليق على الفضيحة المدموغة بموافقتها، خرج نقيب الأطباء شرف أبو شرف عن صمته فأكد وجود العديد من المخالفات في التلقيح، كاشفاً أن أناساً ليست لهم الأولوية أو لم يتم تسجيل أسمائهم على المنصة تلقوا اللقاحات، بينما لا يزال بعض العاملين في المجال الطبي وكبار السن ينتظرون".

البنك الدولي: انتظروا الدور
من جهته قالت صحيفة الأنباء، إن فضيحة التلقيح، ترافقت مع وزير الصحة اللبناني حمد حسن عزمه السماح لشركات الأدوية الخاصة باستيراد اللقاحات لحساب وزارة الصحة، ما سيفتح المجال واسعاً لفساد آخر.
وأوضحت الصحيفة أن البنك الدولي الذي تحمل تمويل شراء اللقاحات لمساعدة لبنان على مجابهة الجائحة رد، بعد الجدل الذي أثاره مسار التطعيم وما شابه من بطء وفوضى ومحسوبيات، وآخرها تطعيم عدد من النواب دون موافقة اللجنة الوطنية المختصة، على لسان ممثله في لبنان ساروج كومار، عبر تويتر، بأن البنك الدولي "قد يجمد تمويله لدعم اللقاحات في لبنان، وناشد الجميع، بغض النظر عن مناصبهم، التسجيل عبر المنصة وانتظار الدور، مضيفاً "سنسجل خرق الشروط والأحكام المتفق عليها معنا للتطعيم العادل والمنصف، فعلى الجميع التسجيل وانتظار دورهم".

مشاركة الخبر: صحف عربية : لبنان يوزع اللقاح ضد كورونا على حُكامه.. في انتظار المضاد للفساد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل مليحة الحلقة 2 تاريخ صناعة القنابل وأول شعب استخدمها

مسلسل مليحة الحلقة 2 تاريخ صناعة القنابل وأول شعب استخدمها

منذُ 11 دقائق

انتهت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة من بطولة الفنانة ميرفت أمين والفنان دياب بتفجير أحد الأتوبيسات بقنبلة وفي خلال...

مسلسل جودر  حكاية الملك قمر الزمان ابن الملك شهرمان الجزء الثالث

مسلسل جودر حكاية الملك قمر الزمان ابن الملك شهرمان الجزء الثالث

منذُ 11 دقائق

عادت إلينا ألف ليلة وليلة هذا العام متمثلة في مسلسل جودر المستوحى من سحر وخيال الليالي وذلك يجعلنا نواصل قصة الملك قمر...

مكسيم جوركى أديب روسى أسس الواقعية الاشتراكية ونبذته بلاده بتهمة الخيانة

مكسيم جوركى أديب روسى أسس الواقعية الاشتراكية ونبذته بلاده بتهمة الخيا...

منذُ 11 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال 156 على وفاة الأديب الروسي الكبير مكسيم جوركي إذ ولد في 28 مارس عام 1868 وهو أديب وناشط سياسى ماركسى روسى...

عود طفلك على هذه الأشياء لبناء شخصية قوية واثقة من وحى مسلسل بابا جه

عود طفلك على هذه الأشياء لبناء شخصية قوية واثقة من وحى مسلسل بابا جه

منذُ 11 دقائق

تناول مسلسل بابا جه للنجم أكرم حسنى ونسرين أمين مشكلة تربية الأبناء بطريقة مشوقة وبسيطة وهو من مسلسلات رمضان 2024 التى...

المعدة فى رمضان مشروب يحافظ عليها ويحميها من المضاعفات اعرفه
المعدة فى رمضان مشروب يحافظ عليها ويحميها من المضاعفات اعرفه
منذُ 12 دقائق

المشروبات الدافئة هى كلمة السر لتعزيز الهضم وتعزيز صحة الجسم بشكل عام المصدراليوم السابعالمعدة فى رمضان مشروب يحافظ...

دراسة صادمة عن زيت القلي إليكم تفاصيلها
دراسة صادمة عن زيت القلي إليكم تفاصيلها
منذُ 12 دقائق

دراسة صادمة عن زيت...

widgets إقراء أيضاً من تحديث نت

في تطور مقلق الحوثيون يدمرون منزل برلماني قتل في مواجهات ضدهم ويثيرون موجة من الإدانات
الوصابي يحث قيادة وزارة التعليم العالي على رفع مستوى الإنجاز والانضباط الوظيفي
سالي حمادة تكشف عن مفاجأة تسببت في غيابها عن المسلسلات الرمضانية هذا العام
مخاوف من تصعيد في الضفة الغربية والقدس خلال رمضان