هل مضغ العلكة ينقص الوزن

هل مضغ العلكة ينقص الوزن؟

تم نشره منذُ 5 شهر،بتاريخ: 26-02-2021 م الساعة 08:00:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-520401.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

يعتقد الكثير من الناس أن مضغ العلكة وسيلة فعالة لفقدان الوزن، حيث أفاد البعض أن مضغ العلكة يساعد على إبعادههم عن الأكل، بينما يؤكد آخرون أن مضغ العلكة يبقي رغباتهم في تناول الأكل بعيدة. كما يساعد أحيانًا في نحت الوجه من خلال تقوية العضلات.

ومن خلال هذه المقالة، سنتعرف على الأدلة العلمية وراء كل هذه الادعاءات لتحديد ما إذا كان مضغ العلكة يمكن أن يساعد حقًا في تشكيل الوجه أو التخلص من الوزن غير المرغوب فيه.

فوائد مضغ العلكة لفقدان الوزن

من المحتمل أن تكون تأثيرات فقدان الوزن ضئيلة على الرغم من عدم توافق جميع الدراسات. إلّا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن مضغ العلكة قد يوفر فوائد فقدان الوزن التالية:

– مضغ العلكة يساعد على الشعور بجوع أقل ويقلل الرغبة في تناول الطعام

قد يقلل مضغ العلكة من الجوع، ويجعلك تشعر بالشبع، إلى جانب تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. فوفقًا لإحدى الدراسات الحديثة، قلل مضغ العلكة من الجوع والرغبة الشديدة بعد 10 ساعات من الصيام بشكل فعال.

من جهة أخرى، تشير الأبحاث إلى أن مضغ العلكة قد يقلل من رغبتك في تناول الفاكهة. مما قد يقلل من جودة نظامك الغذائي بشكل عام.

– مضغ العـلكة يساعد على تناول سعرات حرارية أقل

يحب بعض الناس مضغ العـلكة بين الوجبات، حيث يعتقدون أنها تساعد في إنقاص الوزن من خلال مساعدتهم على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم. وفي إحدى الدراسات لم يشعر المشاركون الذين يمضغون العلكة بين وجبتي الإفطار والغداء بجوع أقل وحسب، بل تناولوا أيضًا حوالي 68 سعرًا حراريًا أقل في الغداء من أولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

-مضغ العلـكة يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر

تشير بعض الدراسات إلى أن مفعول العـلكة قد يساعد في حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الإضافية.  ففي إحدى الدراسات أحرقوا المشاركون الذين مضغوا العلكة قبل الإفطار وبعده حوالي 3-5% سعرات حرارية أكثر في الساعات الثلاث التالية للوجبة. مقارنة بأولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن مضغ العـلكة أثناء المشي قد يساعد في إنقاص الوزن. ويعتقد أنه يقوم بذلك عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وسرعة المشي، مما قد يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون.

علاوة على ذلك، يدعي بعض الناس أن مضغ العـلكة قد يساعد في تشكيل ونحت الوجه عن طريق تقوية العضلات ومع ذلك. لا يوجد بحث يدعم هذا الإدعاء.

أنواع العلكة المفيدة في إنقاص الوزن

يعتقد بشكل شائع أن هناك أنواعًا معينة تساعد على إنقاص الوزن أكثر من غيرها، وهي:

– العـلكة الخالية من السكر

يعتبر السكر غير مفيد عند محاولة إنقاص الوزن، وهذا هو السبب في أن العـلكة الخالية من السكر تعتبر أفضل من العلكة التي تحتوي على السكر. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العـلكة الخالية من السكر تحتوي غالبًا على مواد صناعية. مثل الأسبارتام أو السكرالوز والتي ترتبط بسوء صحة الأمعاء ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

– علكـة النيكوتين

من المعروف أن النيكوتين وهو مركب موجود عادة في السجائر، يقلل الشهية مما يجعل الناس يأكلون أقل. بالإضافة إلى ذلك قد يزيد النيكوتين من عملية التمثيل الغذائي بشكل طفيف مما يتسبب في حرق الجسم لبضعة سعرات حرارية إضافية يوميًا.

ومع ذلك، فإن النيكوتين يسبب الإدمان بشكل كبير وله تأثيرات ضارة مختلفة على الصحة. لذلك ما لم تكن تحاول الإقلاع عن التدخين لا ينصح بمضغ علـكة النيكوتين في محاولة لفقدان الوزن.

– علـكة الكافيين

قد يساعد الكافيين وهو مركب شائع في القهوة والشاي، على إنقاص الوزن عن طريق زيادة عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي يحرقها الجسم.

ولكن يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين الشعور بالتوتر وصعوبة النوم، وفي الجرعات العالية جدًا قد يسبب أيضًا الغثيان والقيء وسرعة ضربات القلب بشكل كبير وحتى النوبات، وبالتالي يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين.

.

مشاركة الخبر: هل مضغ العلكة ينقص الوزن؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السودان منسقية نازحي دارفور تتهم الحكومة باللتستر على ميليشيات تنتهك حقوق الإنسان

السودان منسقية نازحي دارفور تتهم الحكومة باللتستر على ميليشيات تنتهك ح...

visibility 2 منذُ 17 دقائق

اتهمت منسقية النازحين واللاجئين في دارفور يوم الأربعاء الحكومة السودانية بتوفير الغطاء الأمني لميليشيات تنتهك حقوق...

صحيفة أمريكية تتحدث عن انهيار القرن اقتصاد لبنان قد لا يعود إلى ما كان عليه قبل عقدين

صحيفة أمريكية تتحدث عن انهيار القرن اقتصاد لبنان قد لا يعود إلى ما كان...

visibility 2 منذُ 18 دقائق

تطرقت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير نشرته يوم الأربعاء إلى تداعيات الوضع الاقتصادي المنهار في لبنان الذي فاقمه انفجار ...

ستيرجن تعرب عن دهشتها لرفض جونسون لقاءها

ستيرجن تعرب عن دهشتها لرفض جونسون لقاءها

visibility 2 منذُ 22 دقائق

علقت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجن على رفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لقاءها قائلة إن هذا الرفض غريب بعض...

الجزائر اللجنة الوزارية للفتوى تدعو إلى تجنب الشائعات حول كورونا

الجزائر اللجنة الوزارية للفتوى تدعو إلى تجنب الشائعات حول كورونا

visibility 2 منذُ 22 دقائق

دعت اللجنة الوزارية للفتوى في الجزائر إلى تجنب الإشاعة ونشر الأخبار والمعلومات غير الصحيحة حول الوضع الصحي الناجم عن...

سوكر ستار Soccer Star 2022
سوكر ستار Soccer Star 2022
visibility 4 منذُ 22 دقائق

التحديث الجديد للعبة كرة القدم Soccer Star 2017 world legend نجم كرة القدم العالمي ليجند 16 إصبح أفضل لاعب كرة قدم في العالم قيادة...

أشهر برلماني في العاصمة صنعاء يعلق على صورة انتشرت للدكتور محمد نعيم عقب اغتياله في شارع تونس
أشهر برلماني في العاصمة صنعاء يعلق على صورة انتشرت للدكتور محمد نعيم ع...
visibility 6 منذُ 26 دقائق

حيروت خاص علق البرلماني أحمد سيف حاشد على صورة للدكتور محمد نعيم الذي اغتيل مساء امس الثلاثاء وقال حاشد  في منشور على...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

اندلع حريق في غابات كيراز بإزمير
بعد يومين فقط من وفاة الأمير الكويتي الفنانة شمس تشارك جمهورها بالملابس الداخلية والجمهور يغضب صورة
فرنسا عقب حملات المقاطعة الدين والثقافة الإسلامية جزء من تاريخنا ونحن نحترمهما
فضيحة العنود العيسى تشعل الغضب بين السعوديين