هل مضغ العلكة ينقص الوزن

هل مضغ العلكة ينقص الوزن؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 26-02-2021 م الساعة 08:00:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-520401.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

يعتقد الكثير من الناس أن مضغ العلكة وسيلة فعالة لفقدان الوزن، حيث أفاد البعض أن مضغ العلكة يساعد على إبعادههم عن الأكل، بينما يؤكد آخرون أن مضغ العلكة يبقي رغباتهم في تناول الأكل بعيدة. كما يساعد أحيانًا في نحت الوجه من خلال تقوية العضلات.

ومن خلال هذه المقالة، سنتعرف على الأدلة العلمية وراء كل هذه الادعاءات لتحديد ما إذا كان مضغ العلكة يمكن أن يساعد حقًا في تشكيل الوجه أو التخلص من الوزن غير المرغوب فيه.

فوائد مضغ العلكة لفقدان الوزن

من المحتمل أن تكون تأثيرات فقدان الوزن ضئيلة على الرغم من عدم توافق جميع الدراسات. إلّا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن مضغ العلكة قد يوفر فوائد فقدان الوزن التالية:

– مضغ العلكة يساعد على الشعور بجوع أقل ويقلل الرغبة في تناول الطعام

قد يقلل مضغ العلكة من الجوع، ويجعلك تشعر بالشبع، إلى جانب تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. فوفقًا لإحدى الدراسات الحديثة، قلل مضغ العلكة من الجوع والرغبة الشديدة بعد 10 ساعات من الصيام بشكل فعال.

من جهة أخرى، تشير الأبحاث إلى أن مضغ العلكة قد يقلل من رغبتك في تناول الفاكهة. مما قد يقلل من جودة نظامك الغذائي بشكل عام.

– مضغ العـلكة يساعد على تناول سعرات حرارية أقل

يحب بعض الناس مضغ العـلكة بين الوجبات، حيث يعتقدون أنها تساعد في إنقاص الوزن من خلال مساعدتهم على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم. وفي إحدى الدراسات لم يشعر المشاركون الذين يمضغون العلكة بين وجبتي الإفطار والغداء بجوع أقل وحسب، بل تناولوا أيضًا حوالي 68 سعرًا حراريًا أقل في الغداء من أولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

-مضغ العلـكة يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر

تشير بعض الدراسات إلى أن مفعول العـلكة قد يساعد في حرق عدد قليل من السعرات الحرارية الإضافية.  ففي إحدى الدراسات أحرقوا المشاركون الذين مضغوا العلكة قبل الإفطار وبعده حوالي 3-5% سعرات حرارية أكثر في الساعات الثلاث التالية للوجبة. مقارنة بأولئك الذين لم يمضغوا العلكة.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن مضغ العـلكة أثناء المشي قد يساعد في إنقاص الوزن. ويعتقد أنه يقوم بذلك عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وسرعة المشي، مما قد يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون.

علاوة على ذلك، يدعي بعض الناس أن مضغ العـلكة قد يساعد في تشكيل ونحت الوجه عن طريق تقوية العضلات ومع ذلك. لا يوجد بحث يدعم هذا الإدعاء.

أنواع العلكة المفيدة في إنقاص الوزن

يعتقد بشكل شائع أن هناك أنواعًا معينة تساعد على إنقاص الوزن أكثر من غيرها، وهي:

– العـلكة الخالية من السكر

يعتبر السكر غير مفيد عند محاولة إنقاص الوزن، وهذا هو السبب في أن العـلكة الخالية من السكر تعتبر أفضل من العلكة التي تحتوي على السكر. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن العـلكة الخالية من السكر تحتوي غالبًا على مواد صناعية. مثل الأسبارتام أو السكرالوز والتي ترتبط بسوء صحة الأمعاء ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

– علكـة النيكوتين

من المعروف أن النيكوتين وهو مركب موجود عادة في السجائر، يقلل الشهية مما يجعل الناس يأكلون أقل. بالإضافة إلى ذلك قد يزيد النيكوتين من عملية التمثيل الغذائي بشكل طفيف مما يتسبب في حرق الجسم لبضعة سعرات حرارية إضافية يوميًا.

ومع ذلك، فإن النيكوتين يسبب الإدمان بشكل كبير وله تأثيرات ضارة مختلفة على الصحة. لذلك ما لم تكن تحاول الإقلاع عن التدخين لا ينصح بمضغ علـكة النيكوتين في محاولة لفقدان الوزن.

– علـكة الكافيين

قد يساعد الكافيين وهو مركب شائع في القهوة والشاي، على إنقاص الوزن عن طريق زيادة عدد السعرات الحرارية وكمية الدهون التي يحرقها الجسم.

ولكن يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين الشعور بالتوتر وصعوبة النوم، وفي الجرعات العالية جدًا قد يسبب أيضًا الغثيان والقيء وسرعة ضربات القلب بشكل كبير وحتى النوبات، وبالتالي يجب تجنب الإفراط في تناول الكافيين.

.

مشاركة الخبر: هل مضغ العلكة ينقص الوزن؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أثريون يكتشفون مدينة قديمة فى أستراليا ويرجحون أنها أولى مدن المحيط الهادئ

أثريون يكتشفون مدينة قديمة فى أستراليا ويرجحون أنها أولى مدن المحيط ال...

منذُ 15 دقائق

اكتشف علماء الآثار باستخدام تكنولوجيا الليزر المتطورة بقايا مدينة قديمة فى تونجا الأسترالية المصدراليوم السابعأثريون...

كيف تمنع زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين

كيف تمنع زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين

منذُ 15 دقائق

يؤدي التدخين إلى إضعاف حاسة الشم والتذوق لديك لذلك بعد الإقلاع عن التدخين غالبا ما يبدو الطعام أكثر جاذبية قد تكتسب وزنا ...

مقاربة تاريخية تحليلية في موقف ابن تيمية من المختلف الديني قراءة في كتاب

مقاربة تاريخية تحليلية في موقف ابن تيمية من المختلف الديني قراءة في كت...

منذُ 16 دقائق

اسم شيخ الإسلام ابن تيمية الحراني بات اليوم ملاذا للحركات الإسلامية السنية عموما والجهادية منها على وجه الخصوص إضافة...

مناقشة تمويل أمريكي جديد لأوكرانيا وإسرائيل بمشروعين منفصلين

مناقشة تمويل أمريكي جديد لأوكرانيا وإسرائيل بمشروعين منفصلين

منذُ 16 دقائق

يعتزم مجلس النواب الأمريكي مناقشة تمويل مالي جديد لأوكرانيا ودولة الاحتلال الإسرائيلي عبر تشريعين منفصلين خلال...

الرد الإيراني حدوده وآفاقه
الرد الإيراني حدوده وآفاقه
منذُ 16 دقائق

الرد الإيراني أتى في حقيقته ليحرج ربما دولا عربية بعبور المسيرات أو الصواريخ من خلال أراضيها فكانت أمام خيارين إما...

هجمات المستوطنين الأخيرة بالضفة التاريخ والواقع وشبح مأساة قادمة
هجمات المستوطنين الأخيرة بالضفة التاريخ والواقع وشبح مأساة قادمة
منذُ 16 دقائق

اتسع هجوم المستوطنين السبت الماضي 13 نيسان إبريل ليصل قرى شرق رام الله بما يحاذيها من قرى جنوب نابلس فطال قرى المغير وأبو...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

ابنة الفنانة اصالة تقدم هدية ورسالة رومانسية لياسمين صبري بعد سخرية والدتها
تركيا تحقق إنجازا تاريخيا بصادراتها في يناير
شاهد هند القحطاني ترغب في استعراض مفاتنها مع ماجد المهندس وهذا ما قالته
شاهد الاماراتي بدر خلف يلقن هند القحطاني درسا بعد حديثها جسم المرأة ليس عورة