وزيرة إسرائيلية نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل غولدشتاين

وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين"

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 27-02-2021 م الساعة 12:32:49 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-522202.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

قالت وزيرة إسرائيلية إنها "تعرف الكثيرين من زملائها ممن باتوا يشعرون بأن حزب الليكود لم يعد بيتهم، لكنهم يجدون صعوبة في التخلي عنه، على اعتبار أن "البيت لا يغادر"، رغم أن الحزب بات يخدم شخصاً واحداً وهو بنيامين نتنياهو، في حين أن حزب "أمل جديد" بقيادة غدعون ساعر أصبح يشبه الليكود أيضا.

 

وأضافت ليمور ليفنات وزيرة التعليم السابقة في مقالها بصحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمته "عريي21" أنه "منذ حوالي أسبوعين، أعلنت استقالتي من حزب الليكود، الذي كنت عضوًا فيه منذ خمسين عامًا، مع العلم أنني لم أستقل منه لأنني غيرت رأيي فيه، بل إن هناك أصدقاء ولدوا معي على نفس المسار، وانتموا إلى المعسكر الوطني، ووجدوا أنفسهم على مر السنين في معسكر أيديولوجي وسياسي آخر". 

 

وأوضحت أن "الظاهرة لم تعد مقتصرة علي أنا وحدي، على العكس من ذلك، فقد بقيت في الليكود بقدر ما أستطيع، رغم الصعوبة الكبيرة التي واجهتها في السنوات الأخيرة، حين تحول الحزب من حركة قومية إلى حزب مصمم لخدمة شخص واحد، وبات اسمه حزب نتنياهو".


وأشارت إلى أن "نتنياهو بعد أن فشلت محاولاته لسن قوانين في الكنيست تمنحه الحصانة، فإنه سيحاول تشكيل ائتلاف بأثر رجعي بعد انتخابات مارس المقبل، رغم أن شهرته ستبقى مزحة سيئة للعالم، ولهذه الغاية، لن يخجل نتنياهو من التحالف مع الصبي اليميني إيتمار بن غفير، الذي علق صورة القاتل باروخ غولدشتاين في غرفة المعيشة بمنزله، وحينها لم يتبق لدي سوى خيارين: إما دعم ترشيح نفتالي بينيت أو غدعون ساعر". 


وأوضحت أنه "رغم أن معسكر اليمين ينتقد نتنياهو بطريقة منطقية، إلا أنه لا يستبعد الاتفاق على الجلوس معه في حكومته، دون أن يكون في الحكومة ابن غفير ذاته، رغم أن يتسحاق شامير، رئيس الوزراء الليكودي الراحل كان يغادر القاعة كلما تحدث مائير كهانا في جلسة الكنيست، لأن حركته كانت محظورة آنذاك، في حين أن اليوم بات لديه طالب ووريث، وهو إيتامار بن غفير، الذي يقوم نتنياهو بتبييض أفعاله للعالم". 

 

اقرأ أيضا: منافس بالانتخابات لنتنياهو يتراجع بقوة في استطلاعات الرأي


وأكدت أن "نتنياهو في الوقت ذاته يحاول ترويض محسوبين على أحد أجنحة الحركة الإسلامية من خلال التعاون مع عضو الكنيست منصور عباس، ونائب رئيس الوزراء باتين مولا الذي أجرى محادثات سرية مع أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية في محاولة لتحريض عرب إسرائيل على التصويت لنتنياهو، فهل هذا هو حزب الليكود؟". 


وأضافت أن "حزب "أمل جديد" يعتبر قائمة ذات وجهة نظر ليبرالية، تمامًا مثل الليكود الذي انخرطت فيه لسنوات عديدة، كما يتمتع ساعر نفسه بسنوات عديدة من الخبرة في المناصب الوزارية وقضايا الأمن القومي، وهو الشخص الوحيد من قادة الحزب الذي يدعو إلى استبدال نتنياهو، رغم أنه شغل سابقا منصب سكرتير الحكومة ورئيس الائتلاف، وبالتالي فقد اكتسب خبرة واسعة في سد الفجوات".


وختمت بالقول إن "ساعر الذي بات يشكل البديل لليكود يتمتع بثقة معظم أعضاء الكنيست، وتمكن من تشكيل العديد من الائتلافات الحكومية خلال فترتي أريئيل شارون وبنيامين نتنياهو، وبعد كل هذا، وبعد دراسة كل الاحتمالات على الخريطة السياسية، فقد توصلت إلى الاستنتاج بأن هناك أملا في حزب أمل جديد".

مشاركة الخبر: وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إعادة فتح حديقة Universal Studios بقواعد جديدة وبنفس المتعة صور

إعادة فتح حديقة Universal Studios بقواعد جديدة وبنفس المتعة صور

visibility 27 منذُ 24 دقائق

عادت واحدة من أكثر المنتزهات الترفيهية المحبوبة في جنوب كاليفورنيا إلى العمل حيث فتحت من جديد Universal Studios Hollywood أبوابها...

رئيس التشيك السابق يتهم حكومة بلاده بافتعال أزمة مع روسيا مبنية على تهديد وهمي

رئيس التشيك السابق يتهم حكومة بلاده بافتعال أزمة مع روسيا مبنية على ته...

visibility 26 منذُ 25 دقائق

اتهم الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف كلاوس اليوم الاثنين حكومة بلاده بمحاولة التخويف بتهديد وهمي جديد بعد توجيه اتهامات...

مصر تحذير عاجل من الحكومة المصرية للمواطنين

مصر تحذير عاجل من الحكومة المصرية للمواطنين

visibility 22 منذُ 26 دقائق

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن ما تشهده مصر حاليا من زيادة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا يتطلب منا جميعا...

الإصدار التجريبي من xCloud يصل إلى آيفون

الإصدار التجريبي من xCloud يصل إلى آيفون

visibility 13 منذُ 26 دقائق

تصل خدمة إكس بوكس للألعاب السحابية xCloud من شركة مايكروسوفت رسميا إلى iOS و الحواسيب الشخصية غدا 20 أبريل وتعمل الإصدار...

بوريل وزراء الخارجية الأوروبيون لم يناقشوا عقوبات جديدة ضد روسيا
بوريل وزراء الخارجية الأوروبيون لم يناقشوا عقوبات جديدة ضد روسيا
visibility 23 منذُ 33 دقائق

أعلن المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل أن وزراء خارجية التكتل لم يبحثوا في...

مطرب مصري مشهور يعترف على الهواء بضرب زوجته السابقة
مطرب مصري مشهور يعترف على الهواء بضرب زوجته السابقة
visibility 23 منذُ 34 دقائق

اعترف المطرب المصري المشهور محمد رشاد بضرب زوجته السابقة المذيعة مي حلمي بعد أيام من إثارتها الجدل حول...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

اعتقال أكثر من ألف روسي خلال تظاهرات مؤيدة لـنافالني
من البلاشفة إلى مانديلا
دورة برامجية رمضانية لقناة مكملين ماذا عن محمد ناصر
متحدث عسكري يمني لـعربي21 مقتل أخطر قيادات الحوثي بتعز