بردية مصرية قديمة فى كوبنهاجن تكشف أسرارا جديدة عن تحنيط الوجه

بردية مصرية قديمة فى "كوبنهاجن" تكشف أسرارا جديدة عن تحنيط "الوجه"

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 28-02-2021 م الساعة 07:03:50 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-524563.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

ألقت دراسة حديثة فى جامعة "كوبنهاجن" الألمانية على "بردية" تعود لـ مصر القديمة يرجع تاريخها إلى 3500 سنة نظرة جديدة على تقنيات التحنيط المصرية، ويفصّل النص الطبى القديم إجراءً لم يتم تحديده من قبل ويكشف عن عملية لف وجه ميت بضمادات مبللة فى مرهم لتقليل التورم، حسبما ذكر موقع ancient-origins

والمعروف أن قدماء المصريين حققوا شهرة كبيرة بفن التحنيط، وكانوا يعتقدون أن الشكل المادى كان جزءًا من الروح البشرية، لذا فإن الحفاظ على الجسد المادى كان ضروريًا للاستمتاع بالحياة الآخرة.

يقول الموقع، إنه مع ذلك، وعلى الرغم من الحجم الهائل الذى قام به المصريون بتحنيط موتاهم، فإن العملية والتقنيات المستخدمة لا تزال غير مفهومة تمامًا.

ويأتى الكثير مما نعرفه عن صناعة المومياء فى مصر القديمة من روايات كتبها المؤرخ اليونانى هيرودوت فى القرن الخامس قبل الميلاد، الذى قام بتأريخ الخطوات التى اتخذها قدماء المصريين فى تحضير وحفظ الجثث، حيث كان المحنطون يزيلون أعضاء الفرد الميت - بما فى ذلك الدماغ، والتى سيتم استخراجها من خلال الأنف، بعد ذلك، يقومون بتعقيم الصدر وتجويف البطن، قبل وضع الجسم فى سائل مالح يحتوى على خليط من رماد الصودا وبيكربونات الصوديوم، وهذا من شأنه أن يستنزف سوائل الجسم ويمنع الجسم من التعفن، وأخيرًا، كانوا يلفون الجسد بشرائط من الكتان ويدفنونه.

واستنادًا إلى دليل تم اكتشافه مؤخرًا فى بردية طبية عمرها 3500 عام، وترجمه باحثون من جامعة كوبنهاجن، تم اكتشاف المزيد من التفاصيل حول عملية التحنيط المعقدة المستخدمة فى تحضير الموتى للحياة الآخرة، وعلى وجه الخصوص، وجه الشخص المتوفى وجه، ويعتقدون أنها أقدم دليل باقٍ عن التحنيط تم اكتشافه حتى الآن، وهو يسبق المثالين الآخرين الوحيدين لتحنيط النصوص بأكثر من ألف عام.

وتحتوى المخطوطة التى يبلغ طولها ستة أمتار، والتى تحمل اسم بردية لوفر-كارلسبرج ويرجع تاريخها إلى حوالى 1450 قبل الميلاد، على إرشادات لتذكير المحنط بالخطوات والعمليات التى يجب أن يتخذها أثناء إجراء عملية التحنيط.

وكتبت عالمة المصريات صوفى شيت، التى ترجمت البردية: "يُقرأ النص كأداة مساعدة للذاكرة، لذلك يجب أن يكون القراء المستهدفون متخصصين ويحتاجون إلى تذكيرهم بهذه التفاصيل، مثل الوصفات غير الواضحة واستخدامات أنواع مختلفة من الضمادات".

وتضيف صوفى شيت "إحدى المعلومات الجديدة المثيرة التى يزودنا بها النص تتعلق بإجراءات تحنيط وجه المتوفى"، حيث نحصل على قائمة مكونات علاج تتكون بشكل كبير من مواد عطرية نباتية ومواد رابطة يتم مزجها، حيث يقوم المحنطون بتغطية قطعة من الكتان الأحمر، ثم يتم وضع الكتان الأحمر على وجه المتوفى من أجل تغليفه فى شرنقة واقية من مادة عطرية ومضادة للبكتيريا، وتتكرر هذه العملية على مدى أربعة أيام.

وفقًا لجامعة كوبنهاجن، تكمن أهمية بردية اللوفر وكارلسبرج فى تفصيل عملية التحنيط فى الخطوط العريضة للعملية التى يتم تقسيمها إلى فترات من أربعة، حيث يعمل المحنطون بنشاط على المومياء كل أربعة أيام.

و"تم الاحتفال بهذه الأيام فى موكب طقسى للمومياء، احتفالًا بالتقدم المحرز فى استعادة السلامة الجسدية للمتوفى، بلغ 17 موكبًا على مدار فترة التحنيط"، وفقًا لما ذكرته شيت.


مشاركة الخبر: بردية مصرية قديمة فى "كوبنهاجن" تكشف أسرارا جديدة عن تحنيط "الوجه" على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل استطاعت شارلوت برونتى أن تستكمل إبداعاتها بعد رحيل عائلتها بالكامل

هل استطاعت شارلوت برونتى أن تستكمل إبداعاتها بعد رحيل عائلتها بالكامل

visibility 28 منذُ 19 دقائق

تمر اليوم ذكرى ميلاد الشاعرة والروائية شارلوت برونتى إذا ولدت يوم 21 أبريل من عام 1816م المصدراليوم السابعهل استطاعت...

ثورة القاهرة الثانية كيف ثار المصريون ضد الحملة الفرنسية

ثورة القاهرة الثانية كيف ثار المصريون ضد الحملة الفرنسية

visibility 23 منذُ 19 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال221 على استسلام الثائرين من أهالى مصر فى ثورة القاهرة الثانية وذلك بعد أن سلط عليهم الجنرال كليبر...

دراسة بريطانية تكشف السر وراء إصابة مرضى كورونا بأعراض خفيفة وخطيرة

دراسة بريطانية تكشف السر وراء إصابة مرضى كورونا بأعراض خفيفة وخطيرة

visibility 21 منذُ 20 دقائق

كشفت أكبر دراسة من نوعها فى المملكة المتحدة صادرة عن جامعة كامبريدج عن الاختلافات فى الاستجابة المناعية لفيروس كورونا...

5 علامات تدل على الإرهاق تغيرات فى المزاج والوزن وضباب الدماغ الأبرز

5 علامات تدل على الإرهاق تغيرات فى المزاج والوزن وضباب الدماغ الأبرز

visibility 24 منذُ 20 دقائق

لا يوجد تعريف محدد للإرهاق لكنه أكثر شدة من التعب وهناك أشخاص تشعر بالتعب قبل النوم أو فى الصباح أو بعد تمرين صعب أو عند...

ما مستقبل المجلس الرئاسي في اليمن بعد الحرب
ما مستقبل المجلس الرئاسي في اليمن بعد الحرب
visibility 22 منذُ 22 دقائق

لم تمر سوى فترة وجيزة منذ إعلان العميد طارق صالح قائد المقاومة الوطنية في الساحل الغربي لليمن عن تشكيل ذراعه السياسية...

توضيح هام من البنك المركزي حول مرتبات الدفاع والداخلية
توضيح هام من البنك المركزي حول مرتبات الدفاع والداخلية
visibility 25 منذُ 22 دقائق

عاودت الحملة على البنك المركزي عدن نشاطها ولكن هذه المرة من بوابة صرف مرتبات وزارة الداخلية ومن المؤكد انه سيتبعها حملة...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

الشيطان يلد أم يبيض ما يقوله التراث فى هذه المسألة
تعرض لأول مرة  الملكة أحمس نفرتارى ما علاقتها بـقصة الولادة الإلهية
أشرف يوسف يجسد أوقات العزلة بمتتالية شعرية جديدة بعنوان وردة التخييل الذاتى
ثورة القاهرة الثانية كيف ثار المصريون ضد الحملة الفرنسية