بالوثائق علاقة غير شرعية بين الأحمر وحكومة الشرعية والتكلفة مليار و 200 مليون دولار من خزينة الدولة

بالوثائق: علاقة غير شرعية بين الأحمر وحكومة الشرعية… والتكلفة مليار و 200 مليون دولار من خزينة الدولة!

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 01-03-2021 م الساعة 06:19:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-526335.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : حيروت الاخباري محليات

حيروت – عدنان الجعفري

في مخالفة صريحة وواضحة، كشفت وثائق رسمية عن تورط رئيس الوزراء معين عبدالملك، ووزير الاتصالات نجيب العوج، في حكومة المناصفة، بمساعدة شركة سبأ فون للاتصالات النقال، التابعة للشيخ القبلي حميد الأحمر، حرمان خزينة الدولة مبالغ هائلة، تفوق المليار و200 مليون دولار أمريكي، فضلاً عن التزامات أخرى تصل قيمتها إلى أكثر من 500 مليون دولار، وجميعها مبالغ سيادية يمنع القانون من التخلي أو التنازل عنها.

وبعد أن نقلت شركة سبأ فون مقرها من صنعاء إلى مدينة عدن العاصمة المؤقتة، قامت باستيراد معدات للشركة، غير أن جهات حكومية احتجزتها في ميناء عدن حتى تفي بالتزاماتها للجهات الحكومية في تسديد المبالغ الرسمية التي تقع على عاتقها.
من جهتها، طالبت الغرفة التجارية سبأ فون بتجديد التراخيص ودفع الرسوم المتخلف عليها لأكثر من 6 سنوات، كونها تمارس عملها دون ترخيص ولم تلتزم في دفع المبالغ المالية ولا تسوية وضعها القانوني.

وحصل «حيروت الإخباري» على وثيقة لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مذيلة بتوقيع الوزير السابق لطفي باشريف، رُفعت إلى رئيس الوزراء السابق «بن دغر» عند علمها بتحركات شركة سبأ فون في نقل عملها إلى عدن، وأوضحت من خلالها عن الوضعية القانونية والمالية للشركة. 

وجاء في المذكرة أن ممارسة الشركة للعمل بدون ترخيص بدأ منذ شهر يوليو لعام 2015 م وحتى يومنا هذا، ولم تقم بسداد الرسوم السيادية بجميع أنواعها منذ انتهاء سريان اتفاقية الترخيص، وكذا عدم دفع رسوم الطيف الترددي ورسوم وصلات الميكرويف، كما أنها لم تدفع رسوم وصلات التراسل، وتهربت من سداد الضرائب المتراكمة في ذمتها منذ انتهاء الترخيص.

وأوضحت مذكرة الاتصالات أن شركة سبأ فون قامت بتوريد تجهيزات ومعدات بدون ترخيص أو إذن من الوزارة، وعملت على الاخلال بالتوريد المستحق إلى البنك المركزي اليمني.

 وفضلاً عمّا ورد أعلاه، فإن الشركة في الوقت الحالي لا تتمتع بالصفة القانونية الرسمية لممارسة أي نشاط استناداً الى مذكرات وزارة الصناعة والتجارة في وقف نشاطها وسحب سجلها التجاري.

وأكدت مذكرة وزير الاتصالات السابق لطفي باشريف، أن شركة سبأ فون، رغم عدم استكمال وضعها القانوني، إلا أنها تقاضي الدولة في قضية التحكيم الدولي في باريس بما يفوق 700 مليون دولار أمريكي دون وجه حق، ومع هذا فإنها مدينة لوزارة الاتصالات بما يقارب 500 مليون دولار ديون سيادية. وتعتبر المديونيات المترتبة في ذمة الشركة هي مديونيات سيادية لا يمكن التخلي أو التنازل عنها.

وفي وثيقة أخرى للمهندس باشريف، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السابق، أعتبر فيها أن ممارسة نشاط الشركة الحالي يعد مخالفة صريحة وجسيمة كونها تعمل دون ترخيص قانوني، ومستمرة في العمل بشكل مخالف وعليها مديونيات كبيرة، كما تنكر سيادة الدولة من خلال رفضها تجديد ترخيصها عبر وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتبين الوثائق أن الحكومة السابقة اشترطت على سبأ فون قبل تسهيل عملها، أن تدفع كل ما عليها من التزامات للدولة، غير أن وثائق حديثة صادرة من رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك، ووزير الاتصالات نجيب العوج، تبين تحايلهم على القانون وحرمانهم لخزينة الدولة من حقوقها.

ورى خبراء قانونيون أن هذه المخالفة، تستوجب عزل المخالفين في حكومة المناصفة من مناصبهم وإحالتهم للقضاء في ظل تطبيق النظام والقانون، وذلك لما كشفته مذكرة العوج، التي تطالب بالإفراج عن تجهيزات شركة سبأ فون المحتجزة في ميناء عدن، والسماح للشركة باستيراد المعدات اللازمة وقطع الغيار بما يكفل التشغيل العاجل لشبكة اتصالات سبأ فون، سيّما أن وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، أوصى، بموجب المذكرة،  بالإفراج عن تجهيزات شركة سبأ فون المحجوزة في ميناء عدن.

The post بالوثائق: علاقة غير شرعية بين الأحمر وحكومة الشرعية… والتكلفة مليار و 200 مليون دولار من خزينة الدولة! first appeared on موقع حيروت الإخباري.

مشاركة الخبر: بالوثائق: علاقة غير شرعية بين الأحمر وحكومة الشرعية… والتكلفة مليار و 200 مليون دولار من خزينة الدولة! على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

المؤسسات ذات الصلة بالثقافة الشعبية المصرية حلقة نقاشية بالأعلى للثقافة

المؤسسات ذات الصلة بالثقافة الشعبية المصرية حلقة نقاشية بالأعلى للثقاف...

منذُ 57 دقائق

تنظم لجنة التراث الثقافي غير المادي الفنون الشعبية بالمجلس الأعلى للثقافة حلقة نقاشية بعنوان المؤسسات ذات الصلة...

أهمها الحفاظ على صحة القلب 5 فوائد لإضافة الألياف لنظامك الغذائى

أهمها الحفاظ على صحة القلب 5 فوائد لإضافة الألياف لنظامك الغذائى

منذُ 57 دقائق

مع ارتفاع درجات حرارة الطقس يجب تناول الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في ترطيب الجسم المصدراليوم السابعأهمها الحفاظ على...

الطوفان يواصل كشف زيف المجتمع الدولي

الطوفان يواصل كشف زيف المجتمع الدولي

منذُ 57 دقائق

عبد الناصر سلامة يكتب من المؤكد أن العلاقات الدولية ما بعد طوفان الأقصى لن تكون أبدا كما كانت قبله نظرة الشرق للغرب...

الهجوم على إيران هل استهدفت المنشآت النووية في أصفهان

الهجوم على إيران هل استهدفت المنشآت النووية في أصفهان

منذُ 57 دقائق

قال التلفزيون الإيراني إن المواقع النووية في إقليم أصفهان لم تصب بأي ضرر بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان...

196 يوما على العدوان | إسقاط مسيرات في إيران وقصف متواصل على غزة
196 يوما على العدوان | إسقاط مسيرات في إيران وقصف متواصل على غزة
منذُ 57 دقائق

واصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الدموي على غزة لليوم ال196 على التوالي حيث شن قصفا عنيفا على مناطق متفرقة من القطاع...

لماذا تهدد الضربة الإسرائيلية داخل إيران بدفع الشرق الأوسط إلى صراع أعمق
لماذا تهدد الضربة الإسرائيلية داخل إيران بدفع الشرق الأوسط إلى صراع أع...
منذُ 1 ساعة

قال مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن إسرائيل نفذت ضربة داخل إيران في خطوة تهدد بإثارة المزيد من الصراع الدامي في جميع أنحاء الشرق ...

widgets إقراء أيضاً من حيروت الاخباري محليات

رئيس الدبلوماسية الأوروبية  ردود أفعالنا من غزة تكلفنا ثمنا باهظا في علاقتنا مع الدول العربية 
شقيق الزنداني يكشف عن آخر تطورات حالته الصحية 
الإحتلال الإسرائيلي يكمل انسحابه من النصيرات وسط قطاع غزة  
قيادي حوثي  اشتباه بدخول عناصر من الموساد الإسرائيلي إلى المخا