بينما يتسول تبرعات باسم مأربوثائق وتقارير تكشف أين تذهب أموال النفط

بينما يتسول تبرعات باسم مأرب..وثائق وتقارير تكشف أين تذهب أموال النفط

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 01-03-2021 م الساعة 10:21:20 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-526780.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : الخبر اليمني

أطلق حزب الإصلاح حملة لجمع تبرعات لدعم جبهة مأرب، على الرغم من الإيرادات الهائلة للثروة النفطية المأربية، ورغم الدعم الذي تحصل عليه الشرعية من التحالف، ورغم إيرادات المحافظات الأخرى.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

وأعلنت وسائل إعلام الشرعية الخاضعة لسيطرة حزب الإصلاح عن حسابات لجمع التبرعات لمحافظة مأرب، وهو ما أثار سخرية وسخط لدى نطاق واسع من الناشطين الذين تحدثوا أن حزب الإصلاح يستغل ثروات مأرب لبناء الاستثمارات في عدد من الدول، بينما يطلب دعم أهم جبهة لديه من المواطنين.

وتذكر التقارير أن حزب الإصلاح مارس خلال السنوات الماضية من الحرب عمليات نهب منظم للنفط من حقول صافر، حيث ينقل تقرير صحفي نشره موقع البوابة الإخبارية اليمنية في يناير الماضي أن “قيادات عسكرية وأخرى مدنية موالية لـ”الإصلاح” وللتحالف السعودي – الإماراتي ضالعة في تهريب النفط واستغلاله لحسابها الخاص في محافظة مأرب، بالإضافة إلى نقل قرابة خمسة آلاف برميل يومياً عبر صهاريج من قِبَل شركة تابعة لمقرّبين من نائب الرئيس هادي، الجنرال علي محسن الأحمر، من منطقة صافر إلى منطقة شرق عياذ الصحراوية الواقعة بين محافظتَي مأرب وشبوة، ليتمّ تصديرها عبر أنبوب حديث أنشئ قبل عامين بطول 210 كلم لنقل النفط من القطاعات النفطية الواقعة في محافظتَي مأرب وشبوة إلى ميناء النشيمة، الذي خُصّص لتهريب النفط الخام إلى الأسواق الخارجية.

بحسب الموقع تؤكد مصادر أن لميناء الواقع في شواطئ مديرية رضوم في شبوة، والواقعة على البحر العربي شرق اليمن، يستقبل شهرياً أكثر من مليون برميل من النفط الخام من حقول النفط في شبوة ومأرب، وتباع تلك الكميات بطريقة غير رسمية، ويتمّ تقاسم عائداتها بين قيادات عسكرية ومدنية مقرّبة من هادي و”الإصلاح”.

وكشفت التقارير عن وثائق رسمية تؤكد حدوث عمليات نهب لنفط قطاع صافر، تمارسها إحدى الشركات الخاصة، التابعة لعلي محسن الأحمر وقيادات “الإصلاح”.

وبحسب مصادر محلية، لاتزال “شركة بترو انرجي يمن” المملوكة لعلي محسن الأحمر، تقوم بنقل عشرات آلاف اللترات من البنزين أسبوعياً من شركة صافر من دون أن تدفع ثمنه أو الضرائب المستحقة الى حكومة هادي في عدن.

شركة الأحمر المتخصصة بإيجار السيارات والمعدات الثقيلة تحصل بحسب المصادر على كميات غير محدودة من البنزين مجانا لأنها تتبع حزب الإصلاح،ويتم بيع البنزين للمحطات بأسعار خيالية، تذهب عائداتها الى تركيا حيث يتم استثمار تلك الأموال في اسطنبول.

ومنذ أشهر بدأت سلطة الإصلاح في مأرب تشغيل مصفاة جديدة لتكرار النفط، وصلت مؤخرا من الخارج  استأجرها سلطان العرادة، محافظ المحافظة، عبر رجل الاعمال عبدالله عيشان وتم تركيبها في صافر  وتقوم حاليا بإنتاج ما يقارب 700 ألف لتر من البنزين نوع أحمر يوميا عكس المصفاة السابقة والتي تنتج نوع “أبيض”، ويتم تصدير قرابة 8 قاطرات بعضها إلى مناطق سيطرة قوات صنعاء في الجوف في حين تباع البقية في السوق السوداء.

ويتم ايهام  الزبائن بأن النفط تم استيراده من المكلا في محاولة للتمويه على نشاط المصفاة التي أسندت عملية الاشراف على التصفية  فيها إلى القياديين عبدالهادي صالح الشبواني  وعبدالله علي محسن بن جلال  في حين  يتولى القيادي حمد بن ناجي الشبواني الإشراف على عملية النقل والبيع التي تتم عبر قاطرات ووايتات وشاحنات صغيرة تتبع تاجر يدعى محمد جابر الدهمشي، ويتم إيداع المبالغ المالية في شركة عيشان للصرافة والتي يتولى صاحبها عبدالله عيشان عملية  توزيعها على قادة الإصلاح في جبهات القتال.

ووفق المصادر فإن 20 مليون من عائدات المصفاة الجديدة تسلم لصالح مبخوت النعاج قائد فصائل الإصلاح في جبهة العلَم في حين يتم  طرح  85 مليون ريال يوميا تحت تصرف لجنة خاصة تتبع الحزب وتضم سعيد قريح والقادري وعبدالله مفتاح ومكلفة بحشد التعزيزات وإرسال المقاتلين وتمويل المطارح.

كما يتم طرح مبالغ أخرى في حساب العرادة “لم تحدد” بهدف صرفها على المشايخ  وقيادات الإخوان في بقية الجبهات.

 

 

The post بينما يتسول تبرعات باسم مأرب..وثائق وتقارير تكشف أين تذهب أموال النفط first appeared on الخبر اليمني.

مشاركة الخبر: بينما يتسول تبرعات باسم مأرب..وثائق وتقارير تكشف أين تذهب أموال النفط على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ندوة الشعر والموسيقى بكلية الآداب جامعة عين شمس الأحد

ندوة الشعر والموسيقى بكلية الآداب جامعة عين شمس الأحد

منذُ 28 دقائق

يقيم قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة عين شمس ندوة ثنائية الشعر والموسيقى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشعر...

عضو لجنة الفيروسات مريض فيروس بى لا يعدى الآخرين طالما يتناول الأدوية بانتظام

عضو لجنة الفيروسات مريض فيروس بى لا يعدى الآخرين طالما يتناول الأدوية ...

منذُ 28 دقائق

قال الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية المصدراليوم...

حصيلة شهداء العدوان في غزة تتجاوز 34 ألفا جراء استمرار المجازر

حصيلة شهداء العدوان في غزة تتجاوز 34 ألفا جراء استمرار المجازر

منذُ 29 دقائق

عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول...

عن الاستبداد والطغيان وعلاقات القوة في العالم العربي

عن الاستبداد والطغيان وعلاقات القوة في العالم العربي

منذُ 29 دقائق

محمد البريم يكتب ما الذي يوقظ الشهية إلى قوة لا تعرف الشبع كيف يتقرر مصير من يسلك الدرب ليصل إلى القمة وأخيرا كيف تؤثر...

هل يدفع نتنياهو المنطقة إلى حرب شاملة وتوريط حلفائه
هل يدفع نتنياهو المنطقة إلى حرب شاملة وتوريط حلفائه
منذُ 29 دقائق

بعد الهجوم الإيراني في 13 نيسان أبريل والذي كان ردا على هجوم إسرائيلي ضد السفارة الإيرانية في دمشق فقد كانت دولة الاحتلال ...

شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب بسبب توترات المنطقة
شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب بسبب توترات المنطقة
منذُ 29 دقائق

ألغت شركات طيران رحلاتها إلى تل أبيب في ظل التوتر المتصاعد في...

widgets إقراء أيضاً من الخبر اليمني

شركة الليلة الهادئة  ترصد راتب شهري مجزي مقابل النوم فقط
الطفل سبيعيان يقدم 40 ألف سعودي لصالح قوات صنعاء في مأرب
A new attack targets an American base
هجوم جوي وبحري جديد بالبحر الأحمر