لوفيغارو تقرأ مخاوف خسارة مأرب وتقدم للجيش اليمني

"لوفيغارو" تقرأ مخاوف خسارة مأرب.. وتقدم للجيش اليمني

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 02-03-2021 م الساعة 11:52:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-527470.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

ناقشت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، أبعاد ومخاطر سيطرة الحوثيين على مدينة مأرب، في المعركة المحتدمة مع الحكومة اليمنية.

 

وأكدت الصحيفة على أن خسارة مأرب ستكون نكسة رهيبة للمملكة العربية السعودية وداعميها الدوليين في هذه الحرب اليمينة، التي بدأت في عام 2014 باحتلال الحوثيين لمدينة صنعاء، ليستولوا منذ ذلك الحين على أكثر من نصف البلاد، مما أدى إلى تدخل التحالف الموالي للسعودية منذ ربيع عام 2015.

وأدت الحرب منذ ذلك الحين إلى تقسيم اليمن إلى كيانين اثنين، وإلى مقتل عشرات الآلاف من المواطنين، متسببة في "أسوأ أزمة إنسانية" على هذا الكوكب، وفقاً للأمم المتحدة.

 

الصحيفة قالت، الإثنين، إن المعركة الجارية التي تعتبر بمثابة "المعركة المفتاح"، والتي يخوضها الحوثوين بقوة لمحاولة السيطرة على آخر معقل للحكومة المدعومة عسكريا من التحالف السعوي وسياسيا من الولايات لمتحدة.

 

الصحيفة الفرنسية قالت إن كلّ الأنظار موجهة منذ ثلاثة أسابيع، صوب مأرب الغنية بالنفط، الواقعة على بعد 120 كيلومترا شرقي العاصمة صنعاء، والتي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين جراء الصراع اليمني اللامتناهي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القتال العنيف في مأرب تسبب في سقوط 50 قتيلاً على الأقل يوم السبت المنصرم؛ وأكثر من 60 قتيلاً يوم الجمعة، وهو أكثر الأيام دموية منذ استئناف هجوم الحوثيين في الـ8 شباط /فبراير ضد مأرب؛ والذي أدى إلى فرار عشرات العائلات، وسط تزايد المخاوف من حدوث تصعيد واسع النطاق للحرب.

وحذّرت الصحيفة من مغبة أن الِقتال في مأرب وضواحيها سيؤدي إلى نزوح جماعي على نطاق لم يسبق له مثيل منذ بداية الحرب اليمينة، كما تخشاه المنظمات غير الحكومية، التي تدعو المجتمع الدولي إلى ضمان وقف فوري لإطلاق النار، مما سيؤدي إلى ترتيبات أمنية وسياسية، قبل إطلاق مفاوضات حول المستقبل المؤسسي لأفقر الدول العربية.

فعلى الأرض، يعتزم الحوثيون تعزيز مكاسبهم، ليس فقط في مأرب، ولكن أيضا على الجار السعودي الذي يكثفون هجماتهم ضده في الأسابيع الأخيرة، وفقل لـ"لوفيغارو"، مشيرة إلى اعتراض التحالف بقيادة السعودية يوم السبت صاروخا باليستياً استهدف العاصمة السعودية، من دون وقوع إصابات ولكن تضرر منزل.

 

وأتى الهجوم بالتزامن مع استضافة السعودية سباق الجائزة الكبرى للفورمولا- إي بحضور ولي العهد محمد بن سلمان في الدرعية، إحدى ضواحي الرياض.


ووفق آخر المستجدات أعلن الجيش اليمني، الإثنين، استعادة مواقع عسكرية استراتيجية، في المحافظة إثر معارك مع الحوثيين، فيما أفاد وزير يمني بأسر المئات من مسلحي الحوثي، بينهم أطفال.

جاء ذلك حسبما نقله موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش، عن قائد جبهة مديرية جبل مراد جنوب غربي مأرب، العميد الركن حسين الحليسي، وقال إنه "تم إحباط هجوم حوثي على مواقع الجيش في جبهة رحبة".

وأوضح أن "الجيش شن بعدها هجوماً عكسياً كبد من خلاله المليشيا الحوثية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وتمكن من تحرير واستعادة مواقع عسكرية استراتيجية في رحبة"، دون ذكر تفاصيل.

 

اقرأ أيضا : قتلى بالجيش اليمني بمعارك مأرب.. وصواريخ حوثية باليستية


ومنذ 7 شباط/ فبراير الماضي، تشهد جبهات القتال في مأرب معارك عنيفة؛ حيث يسعى الحوثيون للتقدم نحو مركز المحافظة الغنية بالنفط، والمعقل الرئيس لقوات الحكومة.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

 

مشاركة الخبر: "لوفيغارو" تقرأ مخاوف خسارة مأرب.. وتقدم للجيش اليمني على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

صدر حديثا مجموعة قصصية بعنوان كلاب الليل لرضا محروس

صدر حديثا مجموعة قصصية بعنوان كلاب الليل لرضا محروس

منذُ 2 دقائق

صدر عن دار الفاروق للاستثمارات الثقافية المجموعة القصصية الجديدة كلاب الليل للكاتب الروائى رضا محروس وتتضمن 17 قصة...

للرجال أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لتحسين الخصوبة

للرجال أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لتحسين الخصوبة

منذُ 2 دقائق

وفقا لأبحاث حديثة يحدث العقم عند الذكور في 3050 من الحالات المصدراليوم السابعللرجال أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لتحسين...

وزير خارجية إيران ردنا كان محدودا ونأمل ألا يكرر النظام الإسرائيلي الخطأ الفادح

وزير خارجية إيران ردنا كان محدودا ونأمل ألا يكرر النظام الإسرائيلي الخ...

منذُ 3 دقائق

شدد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان على أن رد بلاده سيكون فوريا وعلى أعلى مستوى إذا اتخذ النظام الإسرائيلي...

حماس تحذر من مساع إسرائيلية ودولية خبيثة لاستبدال الأونروا

حماس تحذر من مساع إسرائيلية ودولية خبيثة لاستبدال الأونروا

منذُ 3 دقائق

ذكرت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن هذا الاستهداف يأتي في سياق حملة تجويع غير مسبوقة لا تزال تضرب أطنابها في شمال قطاع...

إيهبيسي نيوز صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران
إيهبيسي نيوز صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران
منذُ 5 دقائق

إيهبيسي نيوز صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في...

وكالة فارس الإيرانية سماع دوي انفجارات في مطار بأصفهان والسبب غير معروف
وكالة فارس الإيرانية سماع دوي انفجارات في مطار بأصفهان والسبب غير معرو...
منذُ 6 دقائق

وكالة فارس الإيرانية سماع دوي انفجارات في مطار بأصفهان والسبب غير...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

إيطاليا ترفض المشاركة في تحالف العدوان على اليمن كشفت السبب
وزير خارجية إيران ردنا كان محدودا ونأمل ألا يكرر النظام الإسرائيلي الخطأ الفادح
تعرف إلى قصة الحمار الديمقراطي والفيل الجمهوري تفاعلي
أمريكيان يطلقان موقعا إلكترونيا للتعريف بالبضائع الداعمة للاحتلال