ما الذي يسبب فقدان السمع المفاجئ عند الإصابة بكورونا

ما الذي يسبب فقدان السمع المفاجئ عند الإصابة بكورونا؟

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 03-03-2021 م الساعة 06:03:15 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-530198.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

فى اليوم العالمى للسمع ..كشف دراسة حديثة أن فقدان السمع من الأعراض طويلة الأمد لفيروس كورونا والتى أصبحت مشكلة تؤرق الكثير من المتعافين من الفيروس، بالإضافة إلى أعراض أخرى ومنها جلطات الدم إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وسلسلة من المضاعفات طويلة المدى التي يحتمل أن تكون خطيرة ومرض كوفيد 19 في بعض المرضى، ويعتبر فقدان السمع هو أحد الآثار اللاحقة التي يعاني منها بعض المرضى بعد الشفاء من الفيروس.

ووفقا لتقرير لصحيفة TIME NOW NEWS تم نشر واحدة من أولى الحالات الموثقة لفقدان السمع في مريض ما بعد كورونا في المجلة الطبية البريطانية العام الماضي والتي أبلغت عن تجربة رجل يبلغ من العمر 45 عامًا لاحظ فقدان السمع المفاجئ في الجانب الأيسر وطنين الأذن بعد تعافيه وتركه وحدة العناية المركزة في كلية لندن الجامعية، لم يكن لديه تاريخ سابق من فقدان السمع أو مشاكل في الأذن ، مما دفع الأطباء إلى استنتاج علاقة كورونا بالمشكلة الصحية.

 تم تشخيصه بفقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ الذي ينطوي على فقد سريع في سمع الأذن الداخلية  عادة في أذن واحدة، تلقى المريض العلاج بالستيرويدات التي استعادت سمعه جزئيًا.

أشارت دراسة أخرى نُشرت في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة في وقت مبكر من أبريل 2020 إلى حالة مريضة مسنة في تايلاند أبلغت عن فقدان السمع بعد الإصابة بفيروس كورونا.

في حين أكدت العديد من الدراسات التي أجريت خلال العام الماضي العلاقة بين كورونا وفقدان السمع لدى بعض المرضى، لا يزال السبب الدقيق للعلاقة المشتركة قيد التداول هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال لفهم كيفية تسبب فيروس كورونا في فقدان السمع أو مشاكل التوازن أو الطنين.

ما الذي يسبب فقدان السمع المفاجئ بسبب كورونا؟
 

تمكن الباحثون في جميع أنحاء العالم من ربط رابطين رئيسيين وراء فقدان السمع المفاجئ بعد اتصال الجسم بفيروس كورونا، يلعب الإنزيم ACE2 ، وهو إنزيم موجود في أعضاء مختلفة من الجسم ، دور مستقبل لفيروس كورونا الذي يمكنه من إصابة الخلايا تم العثور على مستقبلات ACE 2 أيضًا في الخلايا الظهارية في الأذن الوسطى، حيث يُعتقد أن فيروس كورونا يرتبط بها قد يكون السبب الآخر وراء ذلك هو كيفية استجابة جهاز المناعة للعدوى زيادة السيتوكينات (البروتينات التي تطلقها الخلايا لها تأثير محدد على التفاعلات والاتصالات بين الخلايا) بسبب العدوى يمكن أن تكون مسؤولة عن فقدان السمع إذا كان هناك دخول مباشر إلى القوقعة مما يؤدي إلى إجهاد الخلية والالتهاب.

علاج ضعف السمع الناجم عن كوفيد -19

الوصفة الفورية للستيرويدات هي أفضل طريقة لتحسين التشخيص لدى هؤلاء المرضى، تم اكتشاف أن إعطاء حقن الكورتيكوستيرويد داخل طبلة الأذن في جلسات متعددة له تأثير إيجابي على المرضى الذين يعانون من فقدان السمع بعد كورونا.

في بعض الحالات ، قد يكون هناك فيروس تسبب في التهاب السحايا وانتشر لاحقًا إلى القوقعة ، مما أدى إلى فقدان السمع الحاد، يبدو أن الالتهاب المناعي الناجم عن الفيروسات محتمل ، مع الأخذ في الاعتبار أن الحالات الشديدة من فيروس كورونا قد ارتبطت بخلل في نظام المناعة في هذه الحالات الشديدة ، يمكن إعطاء زيادة في نسبة العدلات إلى الخلايا الليمفاوية وارتفاع السيتوكينات الالتهابية مثل إنترلوكين 6 لمعالجة الحالة.

من المهم التأكيد هنا على أن الاستخدام المبكر للستيرويدات ومضادات الفيروسات أمر بالغ الأهمية في عكس فقدان السمع للحفاظ على جزء من السمع، لذلك يجب التحقق من الأعراض السمعية في كل مرضى كورونا .


مشاركة الخبر: ما الذي يسبب فقدان السمع المفاجئ عند الإصابة بكورونا؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شاهد استعدادات هيئة الكتاب لانطلاق معرض فيصل الرمضانى

شاهد استعدادات هيئة الكتاب لانطلاق معرض فيصل الرمضانى

visibility 16 منذُ 17 دقائق

ساعات وينطلق معرض فيصل الرمضانى للكتاب فى دورته التاسعة بعدما تم إلغاءه العام الماضى بسبب تداعيات الوقاية من فيروس...

دراسة معاناة النساء من النحافة أو السمنة يعرضهن للإجهاض المتكرر

دراسة معاناة النساء من النحافة أو السمنة يعرضهن للإجهاض المتكرر

visibility 17 منذُ 17 دقائق

كشفت دراسة صادرة عن جامعة ساوثهامبتون البريطانية ان تعرض المرأة للنحافة الزائدة او السمنة المفرطة قد يكون سبب رئيسي في...

وزير الشباب والرياضة يتعرض لحادث سير خلال ذهابه للبحيرة

وزير الشباب والرياضة يتعرض لحادث سير خلال ذهابه للبحيرة

visibility 27 منذُ 17 دقائق

تعرض الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب صباح اليوم لحادث مروري أثناء ذهابه إلى محافظة البحيرة وقال الدكتور محمد فوزي المتحدث ...

جهاز محاكاة محلي لبنادق القنص يدخل الخدمة في الجيش التركي

جهاز محاكاة محلي لبنادق القنص يدخل الخدمة في الجيش التركي

visibility 24 منذُ 19 دقائق

يستعد الجيش التركي لاستخدام جهاز محاكاة خاص ببنادق القنص طورته شركة هافيلسان المحلية المتخصصة في الصناعات العسكرية...

أراضي دبي تبحث فرص تعزيز العلاقات الإستثمارية مع الهند
أراضي دبي تبحث فرص تعزيز العلاقات الإستثمارية مع الهند
visibility 14 منذُ 19 دقائق

دبي في 18 أبريل وام بحث سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال...

غرفة دبي تصدر تقريرا حول مبادراتها المستدامة في 2020
غرفة دبي تصدر تقريرا حول مبادراتها المستدامة في 2020
visibility 13 منذُ 19 دقائق

دبي في 18 أبريل وام أطلقت غرفة تجارة وصناعة دبي تقريرها الأول حول المسؤولية الاجتماعية...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

هل يمكن استخدام ناقلات فيروس الحصبة في لقاح جديد لـ كورونا
دراسة معاناة النساء من النحافة أو السمنة يعرضهن للإجهاض المتكرر
دراسة صينية عشرات الثدييات قد تصاب بكورونا منها الخيول والدلافين
5 علامات خطيرة تتطلب دخول المستشفى حال الإصابة بكورونا اعرف التفاصيل