الصحة العالمية تحذر من خطورة التدخين على القلب

الصحة العالمية تحذر من خطورة التدخين على القلب

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 04-03-2021 م الساعة 12:32:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-531428.html في : صحة ومجتمع    بواسطة المصدر : اليوم السابع صحة

حذرت منظمة الصحة العالمية،" WHO" خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، من خطورة التدخين على الإصابة بأمراض القلب، موضحة أن ما يقرب من مليوني شخص يتوفى كل عام بسبب أمراض القلب التي يسببها التبغ.

وأكدت، أنه عند الاقلاع عن التدخين تقل فرص إصابتك بأمراض القلب بنسبة 50% بعد عام واحد من الإقلاع عن التدخين، فقد أثبتت الدراسات أن التبغ يقتل ما يصل إلى نصف المدخنين. 

وقالت المنظمة، إن استخدام أي منتج من منتجات التبغ ضار، حيث يؤدي استنشاق دخان التبغ إلى تعريض المدخنين لأكثر من 7000 مادة سامة، وما لا يقل عن 70 مادة مسرطنة، مما يؤدي إلى إتلاف الجسم كله، وعادة ما يفقد المدخن المنتظم أكثر من عقد من عمره، وليس هناك شك في أن الحد من استخدام التبغ هو أحد أكثر الطرق فعالية لإنقاذ الأرواح وتحسين الرفاهية العامة.

وأوضحت المنظمة أن من  مخاطر التدخين أيضا، الفشل الكلوي، وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، موضحة أن خطر الموت والأمراض يرتفع مع عدد السجائر التي يتم تدخينها، لكن الضرر يبدأ باستخدام عدد صغير جدًا من السجائر.

وشددت المنظمة على أن جميع أشكال التبغ ضارة، حيث لا يوجد مستوى آمن للتعرض للتبغ، وتدخين السجائر هو أكثر أشكال استخدام التبغ شيوعًا في جميع أنحاء العالم، تشمل منتجات التبغ الأخرى تبغ الشيشة، ومنتجات التبغ الذي لا يدخن، والسيجار، والسيجار الصغير، والتبغ الملفوف، وأنواع أخرى كثيرة.

وأوضحت المنظمة، أن التبغ مسئول عن حوالى20% من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية، وهو ما يعادل واحد من كل 5 من جميع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، مشيرة إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الحادة في سن أصغر من غيرهم من غير المدخنين.

وأوضحت، إن مجرد تدخين عدد قليل من السجائر في اليوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

وقال التقرير، إن السجائر الإلكترونية أيضا ترفع من ضغط الدم مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، محذرة من أن ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب يزيدان من خطر الإصابة بالأعراض الحادة لفيروس كورونا.

وقد أجرت منظمة الصحة العالمية، دراسة عن التدخين وعلاقته بالإصابة بالأمراض، وأظهرت نتائج الدراسة أن أسباب الوفاة الرئيسية الخمسة في البلدان المنخفضة الدخل كانت: الالتهاب الرئوي، وأمراض القلب، والإسهال، والإيدز، والعدوى الفيروسية، والسكتة الدماغية، أمّا في البلدان المرتفعة الدخل، فإنّ أمراض القلب تحتل صدارة القائمة متبوعة بالسكتة الدماغية، وسرطان الرئة، والالتهاب الرئوي والربو.

وأوضحت المنظمة، ونلاحظ من خلال هذه النتيجة كيف إن الأمراض التي يتسبب التدخين في إحداثها بشكل مباشر وغير مباشر تأتي في المقدمة وهي أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة والالتهاب الرئوي، كما يواجه الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15عاماً و  60 عاماً مخاطر الوفاة أكثر من الإناث من الفئة العمرية ذاتها في كل مناطق العالم، ويعود ذلك بالدرجة الأولى لأمراض القلب.



التدخين يدمر صحتك

وأشارت المنظمة، إلى أن علاقة التدخين بمرض ارتفاع ضغط الدم علاقة وطيدة ومثبته لم تستطيع حتى شركات التبغ إخفاءها، وهو أمر تجده مكتوبا على منتجات التبغ بأن التدخين هو السبب الرئيسي لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

ووفقا لجمعية القلب الأمريكية AHA، فإن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخطر تكرار النوبات القلبية، والوفاة بأمراض القلب بمقدار النصف، تظهر الأبحاث أيضًا أن الإقلاع عن التدخين هو المفتاح في إدارة العديد من العوامل المساهمة في النوبات القلبية، وتشمل هذه تصلب الشرايين والجلطات الدموية واضطراب نظم القلب.

وتنصح جمعية القلب الأمريكية، بالالتزام بممارسة الرياضة يوميًا، والحصول على قسط كافٍ من النوم، لكى تستطيع التغلب على عادة التدخين.


مشاركة الخبر: الصحة العالمية تحذر من خطورة التدخين على القلب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

تعرف على فوائد الباذنجان لصحة العين والقلب

تعرف على فوائد الباذنجان لصحة العين والقلب

visibility 25 منذُ 12 دقائق

الباذنجان مليء بالعناصر الغذائية فهو غنى بالألياف منخفضة السعرات الحرارية والمدرجة في حمية البحر الأبيض المتوسط...

تغريم نائب نقيب المعلمين بالأردن بسبب صلاة عشاء قبل شهر

تغريم نائب نقيب المعلمين بالأردن بسبب صلاة عشاء قبل شهر

visibility 18 منذُ 28 دقائق

عاقبت السلطات الأردنية الثلاثاء نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة بسبب اتهامه بخرق حظر التجول الجزئي المفروض لمنع تفشي...

4 ملايين إصابة و118 ألف وفاة بفايروس كورونا في أفريقيا

4 ملايين إصابة و118 ألف وفاة بفايروس كورونا في أفريقيا

visibility 10 منذُ 41 دقائق

4 ملايين إصابة و118 ألف وفاة بفايروس كورونا في...

عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي على الأخوة في الجمهورية التونسية الشقيقة إحترام الواقع وترك المماحكات بدلا من عض أصابع ندم الفوضى التي ان حصلت لن ينجوا منها أحد

عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي على الأخوة في الجمهورية التو...

visibility 16 منذُ 43 دقائق

عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي على الأخوة في الجمهورية التونسية الشقيقة إحترام الواقع وترك المماحكات بدلا...

لوحة العبد والأسد أعلى الأعمال الفنية الآسيوية تعرض بسعر خيالى فى مزاد
لوحة العبد والأسد أعلى الأعمال الفنية الآسيوية تعرض بسعر خيالى فى مزاد...
visibility 25 منذُ 43 دقائق

كشفت دار كريستيز العالمية للمزادات النقاب عما وصفته بأعلى الأعمال الفنية الآسيوية قيمة تقديرية يطرح فى مزاد وهو لوحة...

بعد تعرضه لكسر مفاجئ مدير عام البريقة يطلع على سير العمل في إصلاح أنبوب المياه المغذي للمديرية
بعد تعرضه لكسر مفاجئ مدير عام البريقة يطلع على سير العمل في إصلاح أنبو...
visibility 30 منذُ 44 دقائق

أطلع مدير عام مديرية البريقة بمحافظة عدن فهمان حسن عطيري مساء اليوم الثلاثاء على سير العمل في إصلاح الأنبوب الرئيس...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع صحة

الأشعة التداخلية تشخص الأمراض وتعالجها دون الحاجه للجراحات الكاملة
علماء هنود يحددون كوكتيل محتمل لعلاج أعراض كورونا تعرف عليه
اطمن على نفسك تحاليل دم تساعد في تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية
فعالية لقاحسينوفاكتعلن 15ديسمبر والشركة تحصل على تمويل بقيمة515 مليون دولار