حماس تستهجن إصدار عباس قوانين جديدة قبل الانتخابات

حماس تستهجن إصدار عباس قوانين جديدة قبل الانتخابات

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 05-03-2021 م الساعة 07:52:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-533743.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

استهجنت حركة حماس، الجمعة، إصدار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مراسيم وقوانين قبيل الانتخابات التشريعية المزمع عقدها في أيار/ مايو المقبل.

 

ورأت الحركة في بيان للناطق باسمها حازم قاسم، أن إصدار رئاسة السلطة الفلسطينية للمراسيم بقانون محاولة لاستباق نتائج الانتخابات العامة المقرر إجراؤها خلال الشهور المقبلة.


وقال إن "إصدار رئاسة السلطة لمراسيم متعلقة بعمل الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية استمرار لمحاولات فرض مزيد من السيطرة والهيمنة من السلطة التنفيذية على كل مجالات العمل العام، وإحكام قبضتها على النظام السياسي، وهو ما حدث في مراسيم السلطة القضائية الأخيرة في يناير الماضي".


وتابع: "يأتي إصدار هذه المراسيم بدون التشاور مع الكل الوطني، وقبيل البدء بأولى مراحل الانتخابات العامة؛ وهو ما يُفهم كمحاولة لاستباق نتائج هذه الانتخابات".

وتساءل عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، في تغريدة على حسابه في "تويتر" قائلا: "أصدر الرئيس أبو مازن قرارين بقانون بشأن المصارف، والجمعيات الخيرية، فلماذا يستمر إصدار المراسيم والقوانين، وإحداث مزيد من الإرباك القانوني والتشريعي ونحن على أعتاب الانتخابات_التشريعية؟".

 

وأضاف: "المراسيم الصادرة في غياب المجلس التشريعي قد يتم إلغاؤها استنادا للمادة 43 من القانون الأساسي".

 

اقرأ أيضا: "المجتمع المدني" تهدد بالامتناع عن رقابة الانتخابات الفلسطينية
 

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أصدر مؤخرا قرارا بتعديل قانون رقم (9) لسنة 2010 بشأن المصارف، والذي يمكن من خلاله نشر بيانات العملاء وتبادل المعلومات فيما يتعلق بنظام المعادة الآلي، ما اثارت حفيظة الفلسطينيين.

 

كما نشرت "جريدة الوقائع الفلسطينية" الثلاثاء الماضي، قرارًا بقانون رقم (7) لسنة 2021 بشأن تعديل قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم (1) لسنة 2000.

والقرار القانون الذي صادق عليه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، جاء في 8 مواد، ويفرض على الجمعيات والهيئات أن تقدم تقارير مالية وميزانيات مدققة بشكل سنوي ووفق مواعيد محددة تتضمن كافة المصاريف والإيرادات إلى الوزارة المختصة، بالإضافة لتقارير مفصلة بالأنشطة التي قامت بها طوال العام.

وبحسب القانون الجديد، فإن رواتب موظفي الجمعيات والمصاريف التشغيلية يجب أن لا تزيد عن 25 بالمئة في الجمعية، من إجمالي الموازنة السنوية.

 

ورأت مؤسسات المجتمع المدني، بأن القرار الجديد، يعني أنها أصبحت تخضع لتحكم السلطة التنفيذية بالموزانات المالية للمؤسسات الأهلية وبنودها، وكيفية توزيعها وسقوفها من إجمالي الموازنة ومقدار المصاريف.

 

وأعلنت المؤسسات تشكيل لجنة طوارئ لتصعيد الإجراءات الاحتجاجية لحين إلغاء القانون واعتباره كأنه لم يكن. بما فيها الامتناع عن الرقابة المحلية على الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة.

 

وتجرى في الأراضي المحتلة، التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة، بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، حيث ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021. 

مشاركة الخبر: حماس تستهجن إصدار عباس قوانين جديدة قبل الانتخابات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انطلاق ندوة الكتاب بين جوتنبرج وزوكربرج في مكتبة مصر الجديدة

انطلاق ندوة الكتاب بين جوتنبرج وزوكربرج في مكتبة مصر الجديدة

منذُ 44 دقائق

استأنفت مكتبة مصر الجديدة أعمالها بعد إجازة عبد الفطر المبارك بحزمة من الفعاليات حيث تنظم في الخامسة من مساء غد الجمعة 19 ...

الاحتلال يعتقل بروفيسورة مناهضة للعدوان على غزة في القدس المحتلة

الاحتلال يعتقل بروفيسورة مناهضة للعدوان على غزة في القدس المحتلة

منذُ 44 دقائق

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا الخميس إن شرطة الاحتلال اعتقلت شلهوب من منزلها الواقع في البلدة القديمة في القدس...

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

منذُ 44 دقائق

أفادت وكالة فارس الإيرانية فجر الجمعة بدوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني وذلك بعد ...

الكيان الصهيوني بوصفه دولةحاملة طائرات أمريكية

الكيان الصهيوني بوصفه دولةحاملة طائرات أمريكية

منذُ 44 دقائق

صبحي حديدي يكتب الحال أن السائد المعمم في الفقه اليهودي حول التاريخ والذاكرة مثلما حول الكارثة وتعريف الضحية تحديدا...

5 عصائر تمنح الانتعاش وتتغلب على الطقس الحار أثناء رياح الخماسين
5 عصائر تمنح الانتعاش وتتغلب على الطقس الحار أثناء رياح الخماسين
منذُ 44 دقائق

تغيرت أحوال الطقس اليوم وأمس بسبب رياح الخماسين وارتفاع في درجات الحرارة مع نشاط رياح ساخنة ومحملة بالأتربة ومع هذا...

لو عروسين جدد أهم النقاط لحياة زوجية ناجحة وهادئة
لو عروسين جدد أهم النقاط لحياة زوجية ناجحة وهادئة
منذُ 44 دقائق

يحدد الكثيرون موعد زفافهما خلال هذه الأيام ويقومون بدعوة الأقارب والأصدقاء وتوثيق أهم يوم لهما مع أحبائهم المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

سفينة مساعدات بريطانية لغزة ودعم مالي لإنشاء الممر البحري
أتلانتا يصعق ليفربول وروما يهزم ميلان في الدوري الأوروبي شاهد
فرح وسط الحرب والحصار زوجان فلسطينيان يعقدان قرانهما في أحد مخيمات غزة شاهد
المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي فيلسوفا سياسيا حرا قراءة في كتاب