عقوبات أميركية جديدة على بورما

عقوبات أميركية جديدة على بورما

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 06-03-2021 م الساعة 02:10:36 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-534277.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الرياضة - دولية

تزداد الضغوط الدولية على المجموعة العسكرية في بورما مع دعوة إلى فرض حظر دولي على بيعها أسلحة واجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي وعقوبات أميركية جديدة، إلا أنها لا تزال تواصل قمعها للمتظاهرين المنادين بالديموقراطية الذين نزلوا الجمعة أيضا إلى الشوارع.

وقتل الأربعاء ما لا يقل عن 38 شخصا بحسب الأمم المتحدة وهي الحصيلة الأكبر منذ الانقلاب في الأول من فبراير، على يد القوات الأمنية التي أطلقت الرصاص الحي خلال تجمعات لمحتجين ما أثار استهجانا دوليا جديدا.

وفي تقرير نشر الخميس، أكد الخبير توماس اندرو المكلف من الأمم المتحدة «حتى لو أن مصير بورما يقرره شعبها إلا أن المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بشكل عاجل وحاسم لدعمه».

وأوصى المقرر الخاص للأمم المتحدة مجلس الأمن الذي يعقد اجتماعا مغلقا الجمعة لمناقشة الوضع في هذا البلد «بفرض حظر عالمي على الأسلحة عليه» كما يفعل من الآن الأوروبيون وكندا داعيا أيضا إلى «عقوبات اقتصادية» على قادة الجيش.

ورغم الخوف المتواصل من القمع، نظمت تظاهرات الجمعة في مدن بورمية عدة.

في رانغون عاصمة البلاد الاقتصادية، يشهد حي سان شونغ كما في الأيام الماضية مواجهة سلمية حتى الآن بين القوى الأمنية والمتظاهرين الذين يحتمون وراء حواجز أقاموها مستعينين بإطارات قديمة وأكياس رمل وأسلاك شائكة.

مقتل 54 مدنيا منذ الانقلاب وتبدو المجموعة العسكرية عازمة أكثر من أي وقت مضى على القضاء على الاحتجاجات التي تشهدها بورما منذ انقلاب الأول من فبراير مع الإطاحة بحكومة اونغ سان سو تشي المدنية.

وقتل ما لا يقل عن 54 مدنيا منذ الانقلاب بحسب الأمم المتحدة. وسجل وقوع عشرات الجرحى أيضا. وأشار الجيش من جهته إلى مقتل شرطي. ورفض الجيش التعليق على الحصيلة.

وقال ريتشارد وير من منظمة «هيومن رايتس ووتش» إن «استخدام القوة القاتلة يُظهر إلى أي مدى قوات الأمن لا تخشى تحميلها مسؤولية أفعالها».

عقوبات أميركية -

وأعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات تجارية جديدة على بورما. وأوضحت وزارة التجارة الأميركية أنها فرضت «قيودا جديدة على الصادرات» إلى بورما وأدرجت على قائمتها السوداء وزارتي الدفاع والداخلية «المسؤولتين عن الانقلاب» فضلا عن «هيئتين تجاريتين تديرهما وزارة الدفاع».

وتضاف هذه التدابير إلى عقوبات مالية سبق وفرضت على قادة الانقلاب. إلى ذلك يستمر سفير ميانمار لدى الأمم المتحدة، كياو مو تون، في منصبه في الوقت الراهن، على الرغم من تحديه للقادة العسكريين، وقالت الأمم المتحدة إن نائبه، تين ماونج نينج، الذي عينته القيادة العسكرية ليحل محله، قدم استقالته يوم الخميس.

وسيبقى كياو مو تون في منصبه كأكبر دبلوماسي من ميانمار لدى الهيئة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها في الوقت الحالي، وفقًا للأمم المتحدة.

وعين كياو في الأصل من قبل الحكومة المنتخبة المخلوعة.

وبعد أن ألقى خطابا ينتقد فيه الانقلاب، أقالته وزارة الشؤون الخارجية المعينة من قبل النظام الحالي في ميانمار، بدعوى «الخيانة العظمى». وأثار ذلك ارتباكا حول من يمثل ميانمار في الأمم المتحدة، وذلك لأن الحكومة العسكرية غير معترف بها دوليًا.

وألقى كياو مو تون خطابا مؤثرا لمدة 10 دقائق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي حث فيه العالم، بصوت مرتجف، على رفض الانقلاب «غير القانوني وغير الدستوري» الذي وقع الشهر الماضي.

في النهاية، أدى التحية ثلاثية الأصابع التي تستخدمها الحركات المؤيدة للديمقراطية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وقوبل بالتصفيق من قبل المشاركين في الاجتماع.

مشاركة الخبر: عقوبات أميركية جديدة على بورما على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بمشاركة النائب بن دغار انتقالي غيل باوزير ينظم أمسية رمضانية

بمشاركة النائب بن دغار انتقالي غيل باوزير ينظم أمسية رمضانية

visibility 0 منذُ 1 دقائق

بمشاركة الأستاذ سالم أحمد بن دغار نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت...

مدير حقل بئر احمد يشرح مايعانيه الحقل من مشاكل في منظومة شبكة الكهرباء

مدير حقل بئر احمد يشرح مايعانيه الحقل من مشاكل في منظومة شبكة الكهرباء...

visibility 0 منذُ 1 دقائق

قال م وائل عبدالصمد مدير ادارة حقل بئر احمد بمدينة الشعب بالعاصمة عدن إنه بعد الأتفاق بين مؤسسة كهرباء عدن ومدير مديرية...

719 مليون درهم تصرفات عقارات دبي اليوم

719 مليون درهم تصرفات عقارات دبي اليوم

visibility 0 منذُ 3 دقائق

دبي في 9 مايو وام بلغت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي اليوم أكثر من 719 مليون...

غرفة أبوظبي تبحث سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية مع كوستاريكا

غرفة أبوظبي تبحث سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية مع كوستاريكا

visibility 0 منذُ 3 دقائق

أبوظبي في 9 مايو وام بحث سعادة محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي خلال...

رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيليةيمكننا تعلم الكثير من تجربة الإمارات في تطوير المدن الذكية
رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيليةيمكننا تعلم الكثير من تجربة الإ...
visibility 0 منذُ 3 دقائق

من سالمه الشامسي دبي في 9 مايو وام أشاد أوسمار شحفة رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية...

موانئ دبي العالمية تعتزم البدء في تطوير ميناء بنانا في جمهورية الكونغو
موانئ دبي العالمية تعتزم البدء في تطوير ميناء بنانا في جمهورية الكونغو...
visibility 0 منذُ 3 دقائق

كينشاسا في 9 مايو وام أعلنت موانئ دبي العالمية المزود العالمي الرائد للحلول اللوجستية الذكية...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياضة - دولية

كورونا يفتك بطهران
الصحة العالمية تأمل بإنتاج ملياري جرعة بحلول نهاية العام 2021
بورما تفرج عن 600 متظاهر والاحتجاجات تستمر
يحدث في إيران إعدام جثة