WP الخطر بتصديق ملك الأردن لمواقع التواصل عن مؤامرة ضده

WP: الخطر بتصديق ملك الأردن لمواقع التواصل عن مؤامرة ضده

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 07-04-2021 م الساعة 01:27:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-564030.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

نشرت صحيفة "واسنطن بوست"، مقالا للمعلق الأمريكي ديفيد إغناتيوس، بعنوان "الهم يسكن رأس من يلبس التاج"، وهو اقتباس من مسرحية لويليام شكسبير.

 

وتساءل المعلق بشأن وقوع انقلاب حقيقي فعلا في الأردن، مجييا: "ربما كان هناك انقلاب حقيقي وسط الشائعات التي انتشرت حول ملك الأردن عبد الله الثاني وأخيه غير الشقيق الأمير حمزة بن حسين. ولكن ما هو واضح، أننا كنا نشاهد حلقة مثيرة، ولكن أردنية، من مسلسل "التاج"، التي أصابت فيها السياسة الفوضوية المعروفة بين العائلات الحاكمة، العائلة الهاشمية".

 

وذلك في إشارة لمسلسل "التاج" على "نتيفلكس" عن العائلة البريطانية الحاكمة.


ويرى الكاتب أن الملمح المثير للقلق في كل هذا، أن الحادث الأردني يشير إلى أن الملك عبد الله يصاب بهوس الأعداء المفترضين على منصات التواصل الاجتماعي، منخوفا من سيناريو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،عبد الفتاح السيسي في مصر.

 

اقرأ أيضا: الصفدي: الأمير حمزة أراد تقديم نفسه كحاكم بديل

والثلاثاء، منع النائب العام الأردني نشر أي شيء يتعلق بأحداث السبت والأحد الماضيين، والخلاف داخل العائلة المالكة أو مناقشة الحالة بشكل عام، وهو آخر مثال عن فزع أصاب عائلة عربية مالكة. ولو استمر الحال، فإنه سيحول الأردن من ديكتاتورية ناعمة ولطيفة إلى أمر شرير، وفق تعبير كاتب المقال.


وقال: "يبدو أن الهاشميين توصلوا يوم الاثنين إلى تسوية خلافاتهم في "عناق عائلي"، وقام الأمير الحسن، 74 عاما الذي عزله شقيقه الملك حسين بشكل مؤلم قبل أسابيع من وفاته 1999، مفضلا ابنه الأكبر عبد الله، بالتوسط إلى هدنة بين الملك الحالي والأمير حمزة، الذي كان وليا للعهد حتى 2004. 

 

وفي رسالة وقعها حمزة يوم الاثنين، عبر فيها عن احترام وطاعة، قال فيها إن "مصالح البلد يجب أن تكون فوق الجميع. وعلينا الوقوف جمعيا خلف جلالته، وجهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية".


ولكن أنصاره واصلوا الثرثرة على منصات التواصل الاجتماعي بتسجيل صوتي له يوم السبت، رافضا المبعوث من القصر، ما دعا الملك للقلق مجددا وفق إغناتيوس.


وقال إن عمّان يمكنها المنافسة مع قلعة إلسينور في مسرحية "هاملت" أو روما "يوليوس قيصر"، كمركز للدسيسة. فالقصر محاط بالحاشية المتواطئة والأمراء والأميرات الطامحين وشيوخ العشائر الكثيري الطلب والجيران الذين لا يفتؤون عن التدخل في شؤون البلد.

 

ولم يكن لدى الملك المال الكافي لكل خزائن العائلة، ولهذا كان الفساد في المناصب العليا حقيقة واقعة.


ومع أن الملك عبد الله يحكم البلاد منذ 22 عاما، إلا أن القصور التي تعلو تلال عمان لا تزال مسكونة بذكريات الملك الراحل حسين، والده الجذاب. وأعطى الملك حسين ذكرياته الخاصة عن عبارة شكسبير "الهم يسكن رأس من يلبس التاج".


وفي مقال كتبه قبل 40 عاما نشرته "وول ستريت جورنال"، عدّد فيه عددا من محاولات الاغتيال وأحاديث المؤامرة التي لم تتوقف في عمّان، التي كان بعضها حقيقيا.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: نتنياهو رغب بالتخلص من ملك الأردن وعلم بما جرى
 

وتهديد حمزة للملك عبد الله نابع على ما يبدو من كونه يشبه كثيرا والده الراحل. وفاقم الأمير هذا القلق من علاقاته في السنوات الأخيرة مع شيوخ القبائل ولحضوره الواضح على منصات التواصل الاجتماعي.

 

ووصل القلق ذروته بزيارة من رئيس هيئة الأركان اللواء يوسف الحنيطي له يوم السبت، وطلب منه الصمت، وهو ما زاد من انزعاجه أكثر.


ويقول الكاتب إن العائلات الملكية تعطي صورة عن الاستقرار، ولكنها تخفي وراءها مظاهر قلق عميقة. فعائلة آل سعود مثلا، طالما كانت لها منافسة أخوية مع الهاشميين في الأردن، لأن الرياض تخشى من تعامل المسلمين مع الهاشميين الذي ينتمون إلى بيت النبي بأنهم حرس الأماكن المقدسة الحقيقيين.

 

وربما كان الأمير محمد بن سلمان، المثال الأوضح عن الأمير الميال للإصلاح الذي خرب على أحلامه للمملكة بالاستماع إلى حاشيته وحديثها عن المؤامرات ضده على منصات التواصل الاجتماعي، ما قاد لمقتل جمال خاشقجي، وفق تقدير الكاتب.

 

وختم بالقول: "مهما كان الحديث التآمري الذي يطن في عمان، فالخطر الأكبر والمحتمل على الملك عبد الله نفسه، لو استمع للأصوات التي تدعوه لتكميم المعارضة وسحق المعارضين المحتملين، وتحطيم أساس الأردن الحديث"، مؤكدا: "ملك غير حكيم من يختار هذا الطريق".

مشاركة الخبر: WP: الخطر بتصديق ملك الأردن لمواقع التواصل عن مؤامرة ضده على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

اليوم العالمي للتراثالقاهرة الفاطمية ضمن7مواقع أثرية مصرية بقائمة اليونسكو

اليوم العالمي للتراثالقاهرة الفاطمية ضمن7مواقع أثرية مصرية بقائمة اليو...

منذُ 35 دقائق

خصصت منظمة اليونسكو 18أبريل من كل عام للاحتفال بالتراث العالمي وذلك بهدف حماية التراث الإنساني من الاندثار ولتعزيز...

هل السكريات السبب الرئيسى في زيادة وزنك اعرف الكمية المعتدلة

هل السكريات السبب الرئيسى في زيادة وزنك اعرف الكمية المعتدلة

منذُ 35 دقائق

تساهم السكريات المضافة في الأطعمة المصنعة في زيادة السعرات الحرارية في حين أن الاعتدال ونقص السعرات الحرارية والوعي...

بعد شكوى الياسات ماذا تعرف عن خلاف الحدود السعودي الإماراتي

بعد شكوى الياسات ماذا تعرف عن خلاف الحدود السعودي الإماراتي

منذُ 35 دقائق

الخلاف حول الياسات ليس حديثا وترتبط العلاقة السعودية الإماراتية بسجل طويل من النزاع...

الاحتلال ينسحب من النصيرات بعد عدوان خلف مئات الشهداء والمصابين

الاحتلال ينسحب من النصيرات بعد عدوان خلف مئات الشهداء والمصابين

منذُ 35 دقائق

انسحبت قوات الاحتلال التي نفذت عدوانا على منطقة شمال مخيم النصيرات وسط قطاع...

5 أقراط يمكن ارتداؤها في الربيع والصيف الأحجام الكبيرة موضة 2024
5 أقراط يمكن ارتداؤها في الربيع والصيف الأحجام الكبيرة موضة 2024
منذُ 36 دقائق

تحتل الأقراط الكبيرة مركز الصدارة في موضة 2024 حيث ترتديها المرأة في فصلى الربيع والصيف المصدراليوم السابع5 أقراط يمكن...

أيسر تعلن حاسوب محمول جديد من فئة كروم بوك
أيسر تعلن حاسوب محمول جديد من فئة كروم بوك
منذُ 38 دقائق

أعلنت أيسر إضافة جديدة إلى تشكيلة أجهزة كروم بوك بلس Chromebook Plus ويأتي جهاز Chromebook Plus 514 بسعر قدره 400 دولار وهو مزود بشاشة...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

كاريكاتير ساخر عن ماكرون ينهي عقد رسام مع سفارة فرنسية صورة
القسام توثق قنص جندي إسرائيلي في بيت حانون شاهد
151 مشهورا يهوديا يدعمون مخرجا بريطانيا هوجم بعد انتصاره لقطاع غزة
بين العمرة وتنصيب السيسي علاء مبارك يثير جدلا على مواقع التواصل شاهد