كورونا أم غارة التحالف من يقتل قيادات الصف الأول لجماعة الحوثي تقرير

كورونا أم غارة التحالف.. من يقتل قيادات الصف الأول لجماعة الحوثي؟ (تقرير)

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 08-04-2021 م الساعة 12:27:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-565926.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : عدن نيوز
عدن نيوز - وحدة التقارير - خاص (أبو زين) :

في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين الماضي، أعلنت جماعة الحوثي وفاة القيادي البارز في الجماعة المليشياوية ومدير جهاز البحث الجنائي سلطان زابن، إثر مرض عضال، إشارة لفيروس كورونا، الأمر الذي أسال وراءه حبراً كثيراً وجدلاً محموماً حول الأسباب الحقيقية لوفاته في ظل الكثير من التكهنات حول تساقط قيادات الصف الأول داخل الجماعة، وخروج تسريبات عن موجة تصفيات وصراع أجنحة بين قيادات المليشيا العسكرية والأمنية.

سبق ذلك المليشيا وفاة وزير النقل في حكومة الجماعة (اللواء زكريا الشامي) أواخر مارس المنصرم بعد معاناة مع الفيروس، ورقود والده ووالدته في العناية المركزة، بالإضافة إلى عدد من وزراء وقيادات الجماعة.

وعلى الرغم من الجماعة وفاة قيادات الصف الأول للجماعة بالفيروس خلال الأسابيع الماضية، إلا أن وفاة سلطان زابن، المصنف على لوائح العقوبات الأممية والأميركية، شكلت صدمة كبيرة في صفوف أنصار الجماعة، في ظل تأكيدات مصادر صحفية وناشطين لهم خطوط اتصال مباشرة مع قيادات كبيرة في الجماعة بأن قيادات الحوثي الصريعة مؤخراً لقيت حتفها في غارة جوية للتحالف العربي استهدف منزلاً في العاصمة صنعاء، ظهيرة 7 مارس الماضي.

“الغداء الأخير”

وفي هذا السياق يسرد الناشط الصحفي ذو العلاقات المباشرة مع قيادات الصف الأول من الجماعة (أحمد الأشول) رواية مثيرة مفادها أن 4 غارات جوية للتحالف العربي استهدفت منزل القيادي الحوثي زيد الشامي، وذلك أثناء وجبة غداء لعدد كبير من قيادات الجماعة بمناسبة احتفال الشامي بعرس نجله اسماعيل ، كما شن التحالف غارات أخرى على معسكر الصيانة والفرقة.

#تصفية_قيادات_حوثية

في ظهر يوم ٧ مارس الساعه ١ وربع بتوقيت صنعاء كان هناك ٩ غارات في العاصمه ٤ غارات استهدفت منزل زيد الشامي وذلك اثناء وجبة الغداء لعدد كبير من قيادات حوثيه بمناسبة عرس نجله اسماعيل ، وخمس غارات متفرقة على معسكر الصيانة والفرقة ، (١) pic.twitter.com/AnF7We17Qj

— Ahmed Al-Ashwal (@alashwaly1) April 6, 2021

ويضيف: بعد غارات المنزل تم اقفال الحي بالكامل ، وتم تحديد المستشفى السعودي الالماني شمال صنعاء كمستشفى اسعاف شامل لجميع ضحايا القصف، مشيراً بأن الجماعة تكتمت على عملية الاستهداف ولم يتم نشر أي اخبار عن استهداف منازل او مدنيين يومها، واكتفت المليشيات بالإشارة إلى الغارات على معسكر الفرقة والصيانة فقط .

بعد غارات المنزل تم اقفال الحي بالكامل ، وتم تحديد المستشفى السعودي الالماني شمال صنعاء كمستشفى اسعاف شامل لجميع ضحايا القصف ، لم يتم نشر اي اخبار عن استهداف منازل او مدنيين يومها ، وتم ذكر قصف معيكر الفرقة والصيانه فقط ، (٢) pic.twitter.com/7tLqCxsKqx

— Ahmed Al-Ashwal (@alashwaly1) April 6, 2021

وبعد 3 أيام وصلت طائرة ألمانية قال الحوثيون إنها أقلت أجانب للعلاج في الخارج، لكن الأشول قال أن الطائرة نقلت عدداً كبيراً من قيادات الجماعة التي تعرضت لإصابات بليغة في القصف إلى الخارج.

ولفت بأن أغلب المتواجدين في بيت الشامي وقت الغداء كانوا من هاشميي صنعاء وإب، وأن القيادي الكبير في الجماعة محمد علي الحوثي  والمحسوب على جناح هاشميي صعدة اعتذر عن الحضور.

اغلب القيادات المتواجدة في المنزل كانت من هاشميين صنعاء وإب ، محمد علي الحوثي اعتذر عن حضور الغداء ، بعد القصف ب٢١ دقيقه يغرد محمد علي الحوثي بحروف ، وفي نفس اليوم ليلاً يدين قصف منازل المدنيين ، بينما اعتذر ايضاً الكثير من القيادات لحضور الدعوة ، (٥) pic.twitter.com/GmbT4i7Ouy

— Ahmed Al-Ashwal (@alashwaly1) April 6, 2021

وما يزيد من قوة هذه الرواية تحدث صحفيين وإعلاميين سعوديين عن ضربة كبرى تجهزها السعودية للحوثيين، وذلك قبل يومين من وقوع الغارة، لتعود تلك الحسابات لتأكيد مصرع أبرز قيادات الجماعة في يوم القصف.

السعوديين كانوا يعلموا بمخطط التجمع من قبل القصف يومين ، بعض الصحفيين والاعلاميين السعوديين نشروا قبلها بيومين انه سيكون هناك استهداف ، والمقربين من الاستخبارات السعودية نشروا الخبر يوم القصف لكن بعضهم سرعان ما حذف تغريداته ، (٦) pic.twitter.com/JTABArneoe

— Ahmed Al-Ashwal (@alashwaly1) April 6, 2021

انقسام وحرب اغتيالات

ويرى خبراء أن جماعة الحوثي تتأنى قبل نشر أي معلومات حول قتلى الصف الأول من الجماعة، وتحاول ترتيب أوراقها بعد الغارة السعودية المفاجئة، بادعاء أن فيروس كورونا هو من فتك بتلك القيادات.

يأتي ذلك في ظل حالة من الإنقسام العميق بين جناحي الجماعة (هاشميي صنعاء وصعدة) أسفر عن سلسلة من حوادث  الاغتيال التي طالت قيادات كبيرة محسوبة على هاشميي صنعاء الذين يتم تداولهم إعلامياً بـوصف “هاشميي الطيرمانة”، أبرزهم وزير الرياضة السابق بحكومة المليشيا حسن زيد، والذي كان على لائحة المطلوبين للتحالف العربي.

واتسع هذا الصراع في أعقاب وصول سفير إيران لدى الجماعة حسن إيرلو إلى العاصمة صنعاء قبل أشهر، حيث يتهمه كثيرون بأنه يقود حملات ملاحقة واغتيالات غامضة لعديد من قيادات صنعاء.

وأزاح الحوثيون بالاغتيالات، الأسماء التي تشكل حضورا طاغيا لدى العائلات الهاشمية في صنعاء لصالح تفرد قيادات حوثية وافدة من صعدة بالنفوذ والقرار أمنيا وعسكريا ومدنيا كـ”محمد علي الحوثي”، و”عبد الكريم الحوثي” و”أحمد حامد”.

ويرتبط جناح صعدة ارتباطاً مباشراً بطهران، ويتخوف من عودة بيوت الحكم القديمة (مثل بيت حميد الدين) إلى الواجهة في ظل ارتباطات جناح الطيرمانات العميق بالكثير من العائلات الهاشمية المؤثرة في صنعاء وحجة وذمار.

“حضروا العفريت.. فوقعوا في شراكه”

وبالموازاة مع قضية الصراعات البينية المتوغلة في بنية حلف الأسر الهاشمية، فرض فيروس كورونا نفسه على المشهد في صنعاء بعد دخول قيادات جديدة وثقيلة في الجماعة العناية المركزة بعد إصابتها بالوباء.

وبخلاف اللواء يحيى الشامي الذي لا يزال الحوثيون يتكتمون على وفاته، كتب القيادي الحوثي حسين العزي تغريدة تكشف بأنه يعيش “النزع الأخير” على فراشه بسبب الوباء، فقال: أشعر بشيء يشبه الموت.

أشعر بشيءيشبه الموت
إن ثقتي بالله كبيرة ولكن بالله عليكم إذا أنا مت
ع فراشي كمايموت البعير فأكرموني بقطعة من ثوب شهيد أو شال أسيرعائد أوضمادة جريح
أوحفنةتراب من مترس مرابط تكون معي في قبري
وأقول لخصومنا:
أشهد أنكم ظلمتمونا ولكن إن عدتم للحق فمسامحين (عني)وإن أبيتم فموعدنا القيامة

— حسين العزي (@hussinalezzi5) April 5, 2021

وفي نفس اليوم ظهر القيادي الحوثي حازب على سرير العناية المركزة، مؤكداً أنه بدأ يتماثل للشفاء.

الحمدلله رب العالمين
المنعم المتفضل الذي بيدة نواصينا
اطمن الجميع باني في تحسن مستمر
من الوعكة الصحية التي المت بناء
كل ذلك بفضل الله وثم دعاكم في
جوف الغيب،اشكرمن غمرنا بدعاه ومتابعته
لااسمعني الله في احدكم مكروه
مواصلين العلاج تحت ايدي رسل الرحمة
حفظهم الله لاتحرمونا دعاكم. pic.twitter.com/D44a2YhV6n

— الشيخ حسين حازب (@husseinhazeb) April 5, 2021

وفي تعليق ساخر على ما يجري في صنعاء يقول يمنيون إن جماعة الحوثي حضرت عفريت كورونا كدعاية للتغطية على مقتل قيادات بارزة فيها، لكن العفريت على ما يبدو غضب لافترائهم عليه فقرر أن يعاقبهم بطريقته.

ويفيد الإعلامي محمد المحيميد أن القيادي محمد الحوثي وعبدالملك السياني في غرفة الإنعاش بعد الإصابة بكورونا، فيما نشرت وسائل إعلامية عدة في الساعات الأخيرة أنباء تفيد بأن السياني لفظ أنفاسه الأخيرة.

خاص:
عبدالملك السياني و العجل محمد علي الحوثي في غرفة الإنعاش

— محمد المحيميد Mo’d Almuhaimid (@Almohaimed) April 7, 2021

حراسات خاصة

وسواء كان القتل بكورونا أو بالقصف أو بالاغتيال، يعيش عدد من أبرز قيادات الجماعة أوقاتاً عصيبة مؤخراً وفق ما يقوله مراقبون، حتى أن بعضهم بدأ بتشديد الحراسة الخاصة به ومضاعفة عددهم وعتادهم، لتأمين تحركاته داخل صنعاء.

ويقول الصحفي محمد المقبلي: صنعاء أصبحت حقل ألغام.. يتحرك قيادات الحوثي داخلها بحذر شديد في ظل هواجس تعرضهم لطلقة من الخلف أو غارة من السماء.

هاجس الرعب هذا عبّر عنه القيادي الحوثي حسين زيد بالحديث عن تعرضه للسم لتصفيته، وهو أول اعتراف صريح من قيادي بالجماعة بوجود حملة اغتيالات بين قيادات الحوثي.

وقالت المصادر أن زيد طلب من الزائرين له إذاعة نبأ تعرضه للسم كي لكشف الملابسات الحقيقية لموته في حال لفظ أنفاسه الأخيرة.

مشاركة الخبر: كورونا أم غارة التحالف.. من يقتل قيادات الصف الأول لجماعة الحوثي؟ (تقرير) على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

انطلاق ندوة الكتاب بين جوتنبرج وزوكربرج في مكتبة مصر الجديدة

انطلاق ندوة الكتاب بين جوتنبرج وزوكربرج في مكتبة مصر الجديدة

منذُ 16 دقائق

استأنفت مكتبة مصر الجديدة أعمالها بعد إجازة عبد الفطر المبارك بحزمة من الفعاليات حيث تنظم في الخامسة من مساء غد الجمعة 19 ...

الكيان الصهيوني بوصفه دولةحاملة طائرات أمريكية

الكيان الصهيوني بوصفه دولةحاملة طائرات أمريكية

منذُ 16 دقائق

صبحي حديدي يكتب الحال أن السائد المعمم في الفقه اليهودي حول التاريخ والذاكرة مثلما حول الكارثة وتعريف الضحية تحديدا...

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

دوي انفجارات عنيفة بمدينة أصفهان الإيرانية وتقارير عن هجوم إسرائيلي

منذُ 16 دقائق

أفادت وكالة فارس الإيرانية فجر الجمعة بدوي انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية في الجيش الإيراني وذلك بعد ...

الاحتلال يعتقل بروفيسورة مناهضة للعدوان على غزة في القدس المحتلة

الاحتلال يعتقل بروفيسورة مناهضة للعدوان على غزة في القدس المحتلة

منذُ 16 دقائق

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا الخميس إن شرطة الاحتلال اعتقلت شلهوب من منزلها الواقع في البلدة القديمة في القدس...

5 عصائر تمنح الانتعاش وتتغلب على الطقس الحار أثناء رياح الخماسين
5 عصائر تمنح الانتعاش وتتغلب على الطقس الحار أثناء رياح الخماسين
منذُ 16 دقائق

تغيرت أحوال الطقس اليوم وأمس بسبب رياح الخماسين وارتفاع في درجات الحرارة مع نشاط رياح ساخنة ومحملة بالأتربة ومع هذا...

لو عروسين جدد أهم النقاط لحياة زوجية ناجحة وهادئة
لو عروسين جدد أهم النقاط لحياة زوجية ناجحة وهادئة
منذُ 16 دقائق

يحدد الكثيرون موعد زفافهما خلال هذه الأيام ويقومون بدعوة الأقارب والأصدقاء وتوثيق أهم يوم لهما مع أحبائهم المصدراليوم...

widgets إقراء أيضاً من عدن نيوز

موجة الحر الشديدة في المانيا تقتل 233 خلال 3 ايام
هيئة تنظيم الإعلام السعودية تستدعي سوسن القاضي بعد انتقادها للإمارات
قيادي في المجلس الانتقالي يهدد مديرة مدرسة في عدن بالطرد ويصفها بـ الوقحة
القبض على مواطن سعودي يقود عصابة تهريب يمنيين وعقوبات قاسية تنتظره وشركائه