ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 14-04-2021 م الساعة 09:43:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-576247.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تحدث ضابط إسرائيلي سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، عن مجريات المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة.


وقال الضابط يوني بن مناحيم في مقال نشره موقع "نيوز ون" العبري، وترجمته "عربي21"، إن مصر جددت جهود الوساطة في محاولة للتوصل لصفقة تبادل أسرى جديدة، مشددا على أن "العقبة الرئيسية في المفاوضات، هي رفض إسرائيل الإفراج عن مئات الأسرى المتهمين بقتل إسرائيليين في إطار الصفقة".


وأشار بن مناحيم إلى أن "وفدا من المخابرات المصرية برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الإسرائيلي الفلسطيني، وصل قطاع غزة قبل أيام، والتقى بقائد حماس في غزة يحيى السنوار ومروان عيسى القائد في جناحها العسكري، مسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين، ثم توجه الوفد المصري إلى تل أبيب للقاء كبار مسئولي وزارة الحرب الإسرائيلية".

 

ضغوط ألمانية ونرويجية


وأكد بن مناحيم، محرر الشئون العربية في الإذاعة الإسرائيلية، أن "الاجتماع المصري مع حماس وإسرائيل تركز حول إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بينهما، حيث استأنف المصريون نشاطهم بعد انقطاع طويل إثر ضغوط من ألمانيا والنرويج، ويبدو أن حماس لها مصلحة في دفع القضية بعد انتخاباتها الداخلية، وتحضيرا للانتخابات التشريعية المقبلة في 22 مايو، ويتوقع أن تعطي الصفقة دفعة قوية لحماس قبل الانتخابات".


ولفت إلى أن "حماس لم تصدر أي عن زيارة الوفد المصري، لكن مسؤوليها أكدوا أنها تتعلق بصفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل، ورغم إخفاء التفاصيل من الجانبين، لكن المصريين أظهروا بالفعل قدرتهم على التوسط في "صفقة شاليط" عام 2011، وفيما أكد مسؤولون أمنيون في إسرائيل استئناف جهود الوساطة المصرية، لكنهم لم يؤكدوا أن ذلك يشير بالضرورة إلى تقدم ملموس".

 

اقرأ أيضا: ماذا حملت زيارة الوفد الأمني المصري المفاجئة لغزة؟


وأوضح أن "آخر مبادرة لكسر الجمود في محادثات صفقة التبادل حصلت العام الماضي في ضوء انتشار وباء كورونا في قطاع غزة، وطرح "مبادرة إنسانية"، حيث طالبت حماس إسرائيل بالإفراج عن الأسرى الأمنيين المسنين والمرضى مقابل الحصول على معلومات عن مصير الأسرى الإسرائيليين الأربعة المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، مقابل حزمة من المساعدات الاقتصادية والطبية لقطاع غزة".


وأكد أن "حماس طالبت مجددا بالإفراج عن مئات الأسرى المتهمين بتنفيذ عمليات قتل فيها إسرائيليون، ولذلك فإن المفاوضات توقفت، غير أن نقطة تحول حصلت قبل شهر، حيث طلبت إسرائيل من ألمانيا الضغط على مصر لاستئناف الوساطة، معربة عن استعدادها لمناقشة مطالب حماس السياسية والأمنية، ولذلك تحدث مسؤولو المخابرات المصرية مع السنوار وعيسى".

 

العقبة الرئيسية


ونوه إلى أن "العقبة الرئيسية تتمثل برفض إسرائيل الإفراج عن الأسرى الخطيرين الذين ظهرت أسماؤهم في قائمة حماس المقدمة إليها عبر المصريين، بزعم أنها ترفض أي مطلب بإطلاق سراح أسرى أيديهم ملطخة بالدماء، ويقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية، مثل عباس السيد وعبد الله البرغوثي، وهما من كبار أسرى حماس، ومروان البرغوثي أحد كبار حركة فتح، وأحمد سعدات قائد الجبهة الشعبية".


وتابع: "الاعتماد منصب الآن على ألمانيا والنرويج للضغط على إسرائيل لتقديم تنازلات، والمضي قدما مع حماس بشأن صفقة جديدة"، مضيفا أن التوصل إلى صفقة جديدة لتبادل أسرى، سيمهد الطريق لاتفاق وقف إطلاق نار طويل الأجل بين إسرائيل وحماس، إلا أن حماس مستعدة فقط لترتيبات تفضي إلى هدنة قصيرة مع إسرائيل، من أجل الإبقاء على رافعة ضغط عليها في جميع الأوقات، وحفاظا على موقف الكفاح المسلح".


وختم بالقول إن "إسرائيل سلمت موافقتها على إطلاق سراح بعض أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم في الضفة الغربية، بزعم عودتهم إلى النشاطات المسلحة، لكن لا يبدو أن هذا يكفي أمام حماس لإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة".

مشاركة الخبر: ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حسين حمودة يشارك بندوة حرافيش نجيب محفوظ في معرض أبو ظبى للكتاب

حسين حمودة يشارك بندوة حرافيش نجيب محفوظ في معرض أبو ظبى للكتاب

منذُ 26 دقائق

قال الدكتور والناقد حسين حمودة إنه مشارك فى ندوة حرافيش نجيب محفوظ التي سوف تقام بمعرض أبوظبى الدولى للكتاب في دورته ال...

اتحاد الناشرين يلتقى رئيس دار الكتب والوثائق لمناقشة أزمات الناشرين

اتحاد الناشرين يلتقى رئيس دار الكتب والوثائق لمناقشة أزمات الناشرين

منذُ 26 دقائق

التقى اليوم الخميس وفد من مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين برئاسة فريد زهران مع الدكتور أسامة طلعت ومسئولى دار الكتب...

8 أسباب لترهل عين واحدة دون أخرى اعرفها

8 أسباب لترهل عين واحدة دون أخرى اعرفها

منذُ 26 دقائق

هل عانيت يوما من تدلي جفن واحد دون الآخر هذا الأمر يحدث للكثير من الأشخاص وله أسباب طبية المصدراليوم السابع8 أسباب لترهل...

لأول مرة منذ أسبوعين صفارات الإنذار تدوي مجددا في عسقلان شاهد

لأول مرة منذ أسبوعين صفارات الإنذار تدوي مجددا في عسقلان شاهد

منذُ 27 دقائق

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينتي عسقلان وسديروت ومستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية...

زعيم الحوثيين استهدفنا 98 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمبر
زعيم الحوثيين استهدفنا 98 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ نوفمب...
منذُ 27 دقائق

أشار زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي إلى أن خسائر دولة الاحتلال الإسرائيلي كبيرة بسبب منع سفنها والسفن...

إقصاء ليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي
إقصاء ليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي
منذُ 27 دقائق

ودع ليفربول الإنجليزي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم رغم فوزه 1 صفر على مضيفه أتالانتا الإيطالي اليوم الخميس في إياب...

widgets إقراء أيضاً من عربي21

خطر المجاعة يتراجع عربي21 ترصد عودة الحياة تدريجيا بشمال غزة شاهد
أردوغان يكشف أهم بنود جدول أعمال زيارته إلى العراق متى موعدها
مجلس الأمن يفشل في قبول عضوية فلسطين بالأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي
إقصاء ليفربول من الدوري الأوروبي وتأهل ليفركوزن وروما للمربع الذهبي