من هم الفرقة الناجية وكتاب الملل والنحل بعدما ذكروا فى مسلسل القاهرة كابول

من هم "الفرقة الناجية" وكتاب "الملل والنحل" بعدما ذكروا فى مسلسل القاهرة كابول

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 18-04-2021 م الساعة 03:05:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-583050.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

خلال الحلقة الرابعة من أحداث مسلسل "القاهرة كابول"، ظهر شقيق خالد الصاوي علي الذي يجسده الفنان "كريم سرور" يقابل أحد الباعة "خالد كمال" الذي منحه من قبل كتاب "الملل والنحل" ويناقشه في مضمونه ويؤكد له أنه كتاب مهم وسيمنحه كتاب آخر أكثر أهمية ويقول له: (فيه فرقة واحدة بس هما المسلمين وهي الفرقة الناجية)، ويدور نقاش بينهما ثم يتركه على موعد آخر.

وحينما يقابل "علي" (كريم سرور) الفنان نبيل الحلفاوي ويسأله عن الفرقة الناجية من النار فيقول له الحلفاوي "عم حسن": قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: تفترق أمتي علي ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل ومن هي يا رسول الله، فقال: هي ما أنا عليها وأصحابي، ويوضح له أن الله لا يدخل النار إلا من يصر علي دخولها ويقول له: الطريق إلى الله بعدد أنفس الخلق فهم ملايين وليسوا الـ73 فرقة التي تحدث عنها الرسول .

وكتاب "الملل والنحل" لأبي الفتح الشهرستاني، هو عبارة عن كتاب يتحدث عن الطوائف الإسلامية باختلافها وكذلك يتحدث عن الأديان السماوية ويتحدث عن بعض طوائفها، ويتحدث أيضاً عن الديانات والاعتقادات الوثنية وما قبل الإسلام عند العرب، وكذلك عن الأديان والفلاسفة الرومان، ويتحدث عن الأديان والاعتقادات لدى حكماء الهند، وغيرها.

يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب العربية التي اقتربت قليلاً من المصداقية وحدود الموضوعية لديانة الصابئة إلا أنها احتوت على أخطاء كثيرة في متونها لاستنادها بمصادرها إلى الروايات الشفوية التي يتناقلها عامة الناس من غير الباحثين أو الضليعين في الديانة الصابئة والتي تتداخلها بعض الإشاعات أو الإساءات أو قلة المعرفة والخلط بين الأديان والمذاهب في العراق فهناك أديان أخرى بنفس المنطقة كالكاكائية والزرادشتية والفيلية والشبك والايزيدية والمانوية والدروز والصوفية وإخوان الصفا وغيرها الكثير، أغلب هذه العقائد كانت باطنية ومتأثرة بصورة مباشرة بالديانة الصابئة إن لم تكن قد انشقت عنها إلا أنها كانت متأثرة بالصابئة فلا يعني أنها الصابئة بعينها، وأغلب الكتب العربية لم تستند بمصادرها إلى الصابئة أنفسهم لذا سببت بضعف واشكالات بهذه المراجع، بالرغم من كل هذه الأخطاء في هذه الكتب إلا أنها تعتبر من أفضل الكتب العربية القديمة التي تطرقت للديانة الصابئة، ويكاد لا يكتب كتاب عن الصابئة المندائيون بدون الاستطراد أو التطرق لما جاء من ذكر للصابئين بكتاب الفهرست والملل والنحل.

أما الفرقة الناجية، فالفرقة الناجية: هم الذين ساروا على منهج النبى، واستقاموا على دينه، يقول النبى: ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل: من هي يا رسول الله؟! قال: الجماعة وفي لفظ قال: ما أنا عليه وأصحابي.

فالفرقة الناجية: هم الذين استقاموا على دين الله وساروا على نهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونهج أصحابه في توحيد الله والإخلاص له وطاعة أوامره وترك نواهيه والإيمان بأسمائه وصفاته على الوجه اللائق بالله، بغير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة، وهم الفرقة الناجية.


مشاركة الخبر: من هم "الفرقة الناجية" وكتاب "الملل والنحل" بعدما ذكروا فى مسلسل القاهرة كابول على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هالة خليل خلال ندوة تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أفلامي ترى العالم بعين امرأة

هالة خليل خلال ندوة تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أفلام...

منذُ 56 دقائق

هالة خليل خلال ندوة تكريمها في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة أفلامي ترى العالم بعين...

فيديو منة عرفة لـسيدتي غيابي عن السينما كان لأسباب خاصة 

فيديو منة عرفة لـسيدتي غيابي عن السينما كان لأسباب خاصة 

منذُ 56 دقائق

فيديو منة عرفة لسيدتي غيابي عن السينما كان لأسباب...

هل سيتم إنشاء نظير آسيوي لحلف شمال الأطلسي

هل سيتم إنشاء نظير آسيوي لحلف شمال الأطلسي

منذُ 56 دقائق

نشرت صحيفة إزفيستيا الروسية تقريرا تحدثت فيه عن عقد قمة ثنائية يابانية أمريكية في واشنطن في العاشر من أبريلنيسان...

رئيس وزراء أستراليا يصف ماسك بالمتعجرف بسبب منشورات على إكس

رئيس وزراء أستراليا يصف ماسك بالمتعجرف بسبب منشورات على إكس

منذُ 56 دقائق

أمرت محكمة أسترالية منصة إكس بإخفاء منشورات تتعلق بحادث طعن أسقف في سيدني مما يصعد الحرب الكلامية بين مالك منصة التواصل...

رغم خسارته أمام الهلال العين يحسم بطاقة نهائي أبطال آسيا
رغم خسارته أمام الهلال العين يحسم بطاقة نهائي أبطال آسيا
منذُ 56 دقائق

تأهل فريق العين الإماراتي إلى نهائي بطولة دوري أبطال ٱسيا لكرة القدم من بوابة فريق الهلال...

استمرار الحراك الطلابي المتضامن مع غزة بأمريكا ومزيد من الاعتقالات شاهد
استمرار الحراك الطلابي المتضامن مع غزة بأمريكا ومزيد من الاعتقالات شاه...
منذُ 56 دقائق

تصاعدت التوترات في جامعات أميركية الإثنين بين الطلاب المتضامنين مع الفلسطينيين على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن

عبد الرحمن حبيب ضيفا على الفضائية المصرية للحديث عن أعماله الأدبية
شعبان يوسف يكتب خيرى حسن ينتصر للحياة فى دراما الراحلين
خالد دومة يكتب السأم
هيئة الكتاب تصدر الأغاني والموسيقى والأفراح في المجتمع المصري