بين الذات والموضوع

بين الذات والموضوع

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 30-04-2021 م الساعة 02:17:08 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-601899.html في : أراء وكتابات    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - مقالات

فسر العلماء والفلاسفة بأن سعي الذات الدائم لاستعادة موضوعها هو أحد أسباب شقائها! وقد رد علماء الدراما نظرية المحاكاة نفسها إلى نظرية الذات والموضوع في محاولات دائمة لتصوير الواقع ونقله إلى المخيلة ثم إلى العمل برمته حتى نستعيد جميعاً ذلك الأنس المفقود بدواخلنا..

لا يخطر ببال بشر أن يُلمَس ذلك الحس مترامي الأطرافي في الفضاءات الداخلية لأنفسنا، والتي ترسل ومضات خاطفة من الأمل الذي يوقظ صاحبه فلا يدع للنوم سبيلاً إلى جفونه التي تتثاقل من شدة الفرح الذي يغرد كتغريد الطيور المهاجرة بدون أن يراها أحد أو يسمعها.

حس لا يعرفه سوى من ذهبت ذاته تبحث عن معنى بين تغاير الأزمنة والأمكنة، إلى حدود بعيدة، ذلك معنى كلمة (بحث) عن الذات، وأنت تسير في الطرقات، فتتفحص عيناك عوالم غريبة لم يعهدها ناظراك من قبل، حينها تدرك معنى كلمة تحقق وقيمة أنك موجود!

إن أصعب أنوع الفراق هو فراق الذات، فراق المعنى الحقيقي للوجود، للقيمة وللتحقق، حيث يصبح كل شئ بدونهما بلا معنى، ويصبح الليل سردياً والنهار سرمدياً، فلا فرق بينها سوى تبادل الألوان بين أبيض وأسود وتعاقب الأدوار، بين ظل وحرور، بين لفح وزمهرير، فكلاها مترادفات لا تؤدي حينها سوى للتناقض والتباين لتعميق المعنى ليس إلا! ذلك حينما تسير ببطاقتك الشخصية التي تحمل فصيلة دمك وملامحك وبصمتك وتقاسيم وجهك، تتفحصها ثم تقذف بها جانباً في وجه الزمن الغادر، لأنه لا يعرفها سوى الحاسوب الإلكتروني بشفرته الرقمية، فهي لم تعد مدونة في شاعرك التي تنكر الزمان والمكان، حينها تعرف معنى الفراق ومعنى الاشتياق، لأهلك ولذاتك ولموطنك بل إلى وجوه أحببتها والتي طلاها لون لا تعرفه تفسيره!

هذا العالم المحموم بالغربة -أو قل الاغتراب أقرب للمعنى- هو نتيجة حتمية بعد بحث وجهد علمي جهيد في موسوعتي (بين الأنس والاغتراب) لتطور الفكر الفلسفي الحديث، حيث أصبح الإنسان بمقتضاه مجرد آلة تدور في فلك بين السائد والمستوفد، فلا فكاك من هيمنة المادة التي أصبحت تقتات على القيمة، في سوق نخاسة بغيض. ولعل ما ساقنا إلى طرْق مثل هذه الأفكار هو ما تحسسناه وما لمسناه في مسلسل (نسل الأغراب) بطولة الفنان الكبير أحمد السقا والفنان أمير كرارة والفنانة مي عمر ومن إخراج محمد سامي. هذا العمل الغائم والشرس في الوقت ذاته؛ فمنذ الحلقة الأولى نجد أن العالم مقسوم إلى نصفين كلاهما غريب عن ذاته وأهله، وآبائه وأبنائه، وحبه ووجدانه وكل معطيات القيم التي تدور رحاها بتروس تطحن كل مفردة تتبقى من إرث الإنسانية وكأنهما قوتان عظميان لا تبقيان على شيء سوى المال والسلطة، مع أن كلاهما يبحث عن الحب ومعنى الحياة الكامنة فيه بطابعها الإنساني الفطري، فاتخذ -هذا العمل- سمته من عنوانه (نسل الأغراب)! وكأنه يرمي بظلاله على هذا السعي السرمدي بالبحث الدائم عن الجنة المفقودة التي هبط منها أبانا آدم عليه السلام إلى الأرض متلمساً أنسه في تلك النبتة التي نبتت من إحدى أضلعه، ولذا كان الصراع الأبدي على قيمة الحب ومعناه، والتي جعلها مؤلف العمل "محمد سامي" هي محور الصراع في العمل الدرامي والمتمثل في تمسك كل من طرفي الصراع بـ(جليلة) ذلك المعادل لمعنى الوجود لكل منهما وكما ألمح الشاعر في مقدمة العمل بامتداد الجذور إلى هابيل وقابيل وجذوة الصراع من أجل الحبية أو قل الفوز بها.

ولعلنا نتساءل: لماذا أسماه المؤلف (نسل الأغراب)؟ ربما في مستواه الأول -والذي يرِد على ألسنة الأبطال– استلهاماً لفئة أو طبقة اجتماعية شائعة في العالم كله وهم فئة الغجر بما لهم من تاريخ على مستوى العالم كله، ولكنه -أي العمل الدرامي- يجسد الغربة الذاتية الباحثة عن الحب، عن الإنسان، عن الإخلاص وعن الصدق والخير والجمال في الوقت نفسه الذي تفتقر ذاتها لهذه القيم، مما سبب لها هذا الانقسام على ذاتها، كما انقسمت الشخصية إلى نصفين نصف اسمه "عساف الغريب" والذي يجسده الفنان أحمد السقا والنصف الآخر اسمه "غفران الغريب" والذي يجسده الفنان أمير كرارة؛ بينما هي في الوقت ذاته شخصية واحدة تتشبث بتلك المرأة التي انقسمت بينهما قسراً وبدون اختيار! وهذا يحيلنا إلى نظرية الذات والموضوع والتي مفادها ذلك السعي المحموم لاستعادة الجنة المفقودة والتي هي موضوعه! ومن هنا فسر العلماء والفلاسفة بأن سعي الذات الدائم لاستعادة موضوعها هو أحد أسباب شقائها! وقد رد علماء الدراما نظرية المحاكاة نفسها إلى نظرية الذات والموضوع في محاولات دائمة لتصوير الواقع ونقله إلى المخيلة ثم إلى العمل برمته حتى نستعيد جميعاً ذلك الأنس المفقود بدواخلنا. إن أمرَّ ما يواجه الفرد منا حينما يفقد ذاته ويتأرجح بين الأنس والاغتراب، فيصبح حينها بلا معنى، سوى سلعة في سوق الأشياء، ولعنا نجدها ثيمة عرضية في أغلب مسلسلات رمضان هذا العام!

مشاركة الخبر: بين الذات والموضوع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار

مطار دبي يعلن عودته إلى العمل بعد تعطله بسبب أزمة الأمطار

منذُ 8 دقائق

أعلنت مؤسسة مطارات دبي أنها نجحت في إعادة العمليات التشغيلية في مطار دبي الدولي إلى وضعها الطبيعي وذلك بعد جهود للتعامل...

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامية

كتاب تاريخي يسلط الضوء عن الفرق بين اليهودية والصهيونية ومعاداة السامي...

منذُ 8 دقائق

هل اليهود عرق وما أصوال كراهية اليهود سؤالين أجاب عنهما البروفيسور الإسرائيلي شلومو زند في كتابه عرق متوهم تاريخ موجز...

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

عربي21 تتجول في خانيونس وترصد الدمار الذي خلفه الاحتلال صور

منذُ 8 دقائق

كشفت الصور التي رصدتها عربي21 حجم الدمار الهائل في البنية التحتية في مدينة خانيونس جنوب قطاع...

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد

لتدريس طلبة غزة جامعيون تونسيون يعلنون مبادرة تطوعية عن بعد

منذُ 8 دقائق

تفاعل عدد من الأساتذة مع المبادرة الجامعية عبر حساباتهم على منصات التواصل...

الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183
الاحتلال يرتكب 3 مجازر بغزة وارتفاع عدد الشهداء إلى 34183
منذُ 8 دقائق

واصل الجيش الإسرائيلي ارتكاب مجازره في غزة وأعلنت وزارة الصحة هناك عن ارتكاب الاحتلال 3 مجازر خلال ال24 ساعة...

الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا
الزعيم الكوري الشمالي يشرف على مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا
منذُ 8 دقائق

نفذت كوريا الشمالية الثلاثاء مناورة تحاكي هجوما نوويا مضادا تحت إشراف زعيمها كيم جون أون بحسب ما أفادت وكالة الأنباء...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - مقالات

انهيار الإنسانية
التقاعد بداية أم نهاية
موسم الإنفاق الاستهلاكي
إحراج صامت